أخرباش تؤكد على ضرورة تقوية النساء في الإعلام

أخرباش: تؤكد على ضرورة تقوية النساء في الإعلام

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 28-07-2022 م الساعة 04:21:02 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1296584.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

الرباط - " وكالة أخبار المرأة "

شددت لطيفة أخرباش، رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، على أن “تقوية ريادة النساء في الفضاء العمومي الإعلامي متطلب تنموي وضرورة ديمقراطية”، مبرزة أنها “ليست خدمة تسدى للنساء، بل استثمار من أجل النجاعة الشاملة للمجتمع”.
كلام أخرباش جاء خلال الملتقى التاسع والأربعين للصحافة الفرنكوفونية المنظم من 25 إلى 27 يوليوز الجاري بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير، من طرف الاتحاد الدولي للصحافة الفرنكفونية وفرعه بالمغرب، حول موضوع “دور الإعلام في تقوية ريادة النساء”.
واعتبرت أخرباش خلال مداخلتها في الجلسة الأولى لهذا الملتقى، إلى جانب كل من كريستين طوبيرا، وزيرة العدل السابقة بفرنسا، وكوليت تشومبا نتوندو، برلمانية وكاتبة دولة سابقة في الشؤون الخارجية بجمهورية الكونغو الديموقراطية، أن “الإجحاف القائم على النوع في المعالجة الإعلامية يحيل على إشكاليات ذات صلة بالصالح العام، فالتمثيل غير المنصف والتنميطي للنساء في الإعلام يسهم في تقويض مشروعيتهن وإضعاف حضورهن في الفضاء العمومي الواقعي”.
كما أدلت أخرباش بمعطيات استقتها من مخرجات تتبع البرامج والدراسات الموضوعاتية التي تنجزها الهيئة العليا، تظهر أنه خلال الفترة ما بين 2010 و2021، لم تتجاوز مدة مداخلات النساء في الإعلام السمعي البصري، العمومي والخاص، 18 في المائة من مجموع الحيز الزمني المخصص لمداخلات الفاعلين العموميين والخبراء.
وأشارت إلى أن “هذا اللاتكافؤ في تمثيل النساء في الإعلام قائم ومستمر، ولا يعكس حقيقة لا الواقع الراهن للمجتمع ولا تطلعاته المواطنة والديمقراطية”.
من جهتها، قدمت نرجس الرغاي، رئيسة المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، في إطار أشغال الملتقى الفرنكفوني، عرضا حول واقع ورهانات مشاركة النساء في البرامج الإخبارية لوسائل الإعلام.
وأثارت الرغاي خلال مداخلتها في الورشة المخصصة لموضوع “أي فضاء للتعبير لفائدة النساء القياديات في الإعلام؟”، قضية التمثيل غير المنصف للنساء في النقاش العمومي خلال الفترة الانتخابية وخارجها، مؤكدة استمرار هذا الواقع الإعلامي رغم العمل المتواصل للهيئة العليا في مجال تعزيز قيم المناصفة وتمكين النساء في كل المجالات.
يشار إلى أن أشغال ملتقى الاتحاد الدولي للصحافة الفرنكوفونية، الذي اختتم اليوم الأربعاء، شارك فيها حوالي 200 صحافي وناشر ومسير مقاولة صحافية وسمعية بصرية، وخبراء من بلدان فرنكوفونية، جلها من إفريقيا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة وكالة أخبار المرأة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من وكالة أخبار المرأة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مشاركة الخبر: أخرباش: تؤكد على ضرورة تقوية النساء في الإعلام على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عزرا باوند يواجه اتهامات الخيانة سر علاقة ربطته بموسولينى وهمنجواي

عزرا باوند يواجه اتهامات الخيانة سر علاقة ربطته بموسولينى وهمنجواي

منذُ 17 دقائق

ربطت عزرا باوند علاقة قوية بموسولينى مما سبب له مشكلات كبرى في الحرب العالمية الثانية وعندما حاول مغادرة إيطاليا...

شاهد تحف مقبرة تويا وثويا فى المتحف المصرى بالتحرير

شاهد تحف مقبرة تويا وثويا فى المتحف المصرى بالتحرير

منذُ 17 دقائق

تتنوع مقتنيات المتحف المصري ومنها تلك المقتنيات التى عثر عليها بمقبرة يويا وثويا وبجانب الأواني المصنوعة من الألباستر...

خايف تتخن نصائح بسيطة لتجنب زيادة وزنك أثناء ساعات العمل المكتبى

خايف تتخن نصائح بسيطة لتجنب زيادة وزنك أثناء ساعات العمل المكتبى

منذُ 17 دقائق

يمكن أن يشكل تحقيق التوازن بين أداء مهام عملك والحفاظ على صحتك تحديا كبيرا ولكن إجراء بعض التعديلات البسيطة على روتينك...

مسيرة لدعم حقوق الإبل في فرنسا بانتظار موافقة شرطة باريس

مسيرة لدعم حقوق الإبل في فرنسا بانتظار موافقة شرطة باريس

منذُ 18 دقائق

حالة من الجدل في فرنسا بعد الحديث عن تنظيم مسيرة للإبل في باريس بالقرب من المعالم...

إندبندنت هل يمكن أن يؤدي الصراع بين إسرائيل وإيران إلى حرب عالمية
إندبندنت هل يمكن أن يؤدي الصراع بين إسرائيل وإيران إلى حرب عالمية
منذُ 18 دقائق

تساءلت صحيفة الإندبندنت البريطانية عن مدى إمكانية اتساع بؤرة الصراع الحالي بين إسرائيل وإيران وتحوله إلى حرب عالمية...

عقوبات أمريكية وبريطانية على برنامج المسيرات الإيراني
عقوبات أمريكية وبريطانية على برنامج المسيرات الإيراني
منذُ 18 دقائق

أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا الخميس فرض عقوبات واسعة النطاق على برنامج إيران العسكري للطائرات المسيرة وذلك ردا على ...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

رانيا منصور تروي لـسيدتي كواليس مشاركة ابنتها في مسلسل كامل العدد +1 كممثلة لأول مرة
حلا شيحة بالفيديو ابتعادي عن الفن لم يؤثر على موهبتي
دراما عائلية عوامل ساهمت في نجاح مسلسل سندس 2
مهرجان كان السينمائي يكرم استوديو Ghibli بجائزة Palme dOr الفخرية