مكتب النائب العام والجهاز المركزي للرقابة يختتمان ورشة تحليل التقارير المحاسبية

مكتب النائب العام والجهاز المركزي للرقابة يختتمان ورشة تحليل التقارير المحاسبية

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 28-07-2022 م الساعة 06:04:41 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1296723.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : وكالة سبأ نت - محلية

صنعاء - سبأ :
اختتمت اليوم بصنعاء أعمال ورشة تحليل تقارير المراجعة المالية الصادرة عن الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة المقدمة للنيابة العامة، وتعزيز التنسيق بينهما .

واستهدفت الورشة التي نظمتها على مدى يومين ، دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام، بالشراكة من مركز التدريب بالجهاز المركزي، 43 من أعضاء نيابة الأموال والفنيين والقانونيين بالجهاز المركزي ناقشت العديد من أوراق العمل المشتملة على العديد من المواضيع والمحاور .

وهدفت الورشة إلى تعزيز قدرات المشاركين في التحقيق بمشروعية البيانات المالي التي صدرت بها تقارير محاسبية من الأجهزة الرقابية، من خلال دراسة وتحليل تقارير الجهاز المركزي ومعرفة مدى توافقها مع المعايير العلمية للتقارير المحاسبية القضائية الهادفة إلى تطبيق المبادئ المحاسبية والمهارات المالية في التحقيق لانجاز القضايا وحسم النزاع فيها استنادا إلى قواعد الإثبات المحاسبية.

كما هدفت إلى إكساب المشاركين الكفاءة اللازمة لمراجعة تقارير الجهاز المركزي، وتعزيز علاقة التنسيق بين النيابة والجهاز وتطوير وسائل التواصل بينهما مستقبلا بما يحقق المتطلبات القانونية والقضائية الكفيلة بحماية المال العام، والعمل على أن تتضمن تقارير الجهاز تكييفا مبدئيا للوقائع التي تعد جرائم وفقا للقانون.

وفي الاختتام، أكد النائب العام القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي، دور الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة في محاربة الفساد، وأهمية التعاون والتنسيق مع النيابة في ضبط ومحاكمة الفاسدين.

وأشار إلى أن قضايا سرقة المال العام ، المحالة من الجهاز إلى النيابة العام ، محل اهتمام كبير، ولن يفلت مرتكبوها من العقاب.. لافتا إلى أن الوساطات في هذه القضايا ، غيرة مقبولة ، ويلزم إيضاح المسألة لمن تقدم بها ، بانه لا يجوز التوسط فيها كون أضرارها ومخاطرها تعم المجتمع كله .

وأوضح الدكتور الديلمي، أن القوانين ذات الصلة بقضايا الفساد، ما تزال قاصرة ، ويجب العمل على تعديلها .

وحث النائب العام ، الجهاز المركزي ونيابات الأموال العامة عدم التهاون في قضايا الفساد ، واستشعار المسؤولية في هذا الجانب.. منوها بالتعاون القائم بينهما وانعقاد هذه الورشة .

وأشاد بمستوى المشاركة ومواضيع الورشة الهادفة إلى تعزيز قدرات وأدوات الجهاز المركزي والنيابة في حماية المال العام .. مشيرا إلى جهود النيابة العامة لتعزيز سيادة القانون وحماية مصالح المجتمع وردع الجريمة بالتعاون مع مختلف أجهزة الدولة .

وثمن القاضي الديلمي اهتمام قيادة الثورة والمجلس السياسي العلى، وحرص مجلس القضاء الأعلى ، على الارتقاء بأداء أجهزة العدالة وتمكينها من دورها في خدمة المجتمع .

من جانبه أشار رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة على العماد، إلى ضرورة تجاوز معوقات محاربة الفساد، بإيجاد آليات واضحة واتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة في هذا الجانب .. مؤكدا أن قضايا فساد اكتشفها الجهاز المركزي، وقعت بسبب استغلال مرتكبها ثغرات كثيرة في القوانين .

ولفت إلى أهمية إيجاد قانون لحماية المبلغين عن جرائم الفساد ، وتعزيز الجهاز المركزي بالإمكانات اللازمة ، مادية وبشرية.. مؤكدا أهمية التنسيق والمتابعة المستمرة بين الجهاز المركزي للرقابة والنيابة العامة، للملفات والقضايا المضبوطة.

كما اكد العماد استعداد الجهاز التعاون الكامل مع النيابة وبما يسهم في سرعة محاكمة الفاسدين والبت في قضايا الفساد.

ودعت توصيات الورشة إلى إنشاء ربط شبكي بين الجهاز ومكتب محامي عام نيابات الأموال العامة وفق قاعدة بيانات ونماذج تحتوي على البيانات والتقارير والقرارات التي من شأنها تبادل البيانات والمعلومات وما انتهت إليه القضايا ومصيرها والاطلاع على التصرف النهائي في قضايا المال العام والقضايا التي ما زالت منظورة لدى النيابة المختصة.

كما أوصت بتفعيل وحدة التنسيق والاتصال فيما بين الجهاز والنيابة العامة لتتولى القيام بكافة المهام التي تهدف إلى تمكين كلاً منهما بممارسة اختصاصاته والسلطات المخولة له بما يتصل بقضايا المال العام .

وتضمنت التوصيات قيام الجهاز بإعداد برنامج تدريبي مالي ومحاسبي متكامل خاص بالمعنيين من أعضاء النيابة وتنفيذ الدورات التدريبية اللازمة في الوقت الملائم وفقاً لظروف عملهم وذلك بهدف إكسابهم مزيداَ من الخبرات الفنية والمالية والمحاسبية اللازمة للتعامل مع كافة أنواع التقارير الرقابية الصادرة عن الجهاز .

وكذا قيام مركز التدريب بمكتب النائب العام بوضع برنامج تدريبي خاص بأعضاء الجهاز الفنيين بشأن الجوانب القانونية والجنائية المتعلقة بقضايا المال العام ، وتنفيذ الدورات التدريبية اللازمة لإكسابهم المهارات والخبرات اللازمة للتعامل القانوني مع المخلفات المالية والإدارية المضرة بالمال العام والمصلحة العامة.

وأكدت التوصيات ، إعطاء النيابة العامة الأولوية لإجراء التحقيق في البلاغات المقدمة من الجهاز بشأن وقائع عرقلة سير عمل الجهاز والبت في هذه الوقائع ليتمكن من ممارسة أعماله الرقابية، وأن يتولى مكتب محامي عام نيابات الأموال العامة استقبال طلبات النيابات المختصة في جميع المحافظات وترتيب أولوياتها والتخاطب مع رئاسة الجهاز بشأنها .

مشاركة الخبر: مكتب النائب العام والجهاز المركزي للرقابة يختتمان ورشة تحليل التقارير المحاسبية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وسائل إعلام فلسطينية إطلاق نار من طائرات مسيرة على محيط مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة

وسائل إعلام فلسطينية إطلاق نار من طائرات مسيرة على محيط مستشفى كمال عد...

منذُ 50 دقائق

وسائل إعلام فلسطينية إطلاق نار من طائرات مسيرة على محيط مستشفى كمال عدوان شمال قطاع...

أمريكا وإيران تجريان محادثات غير مباشرة في عمان لتجنب التصعيد الإقليمي

أمريكا وإيران تجريان محادثات غير مباشرة في عمان لتجنب التصعيد الإقليمي...

منذُ 1 ساعة

أجرى مسؤولون أمريكيون كبار محادثات غير مباشرة مع نظرائهم الإيرانيين في عمان لمناقشة سبل تجنب التصعيد في المنطقة حسبما...

السياسي والأديب علي أحمد حاجز يكتب قراءات وتحليلات في كلمة السيد القائد الأسبوعية جرعة وعي ومحرك تغيير   الجزء 1  الكلمة وتداعيات الحدث الأساسي الجزء 2 مخطط الصهيونية والتغيرات الكونية الجزء 3 الصهيونية الأيديولوجيا الرجعية في معرض لعبة الوعي

السياسي والأديب علي أحمد حاجز يكتب قراءات وتحليلات في كلمة السيد القائ...

منذُ 1 ساعة

السياسي والأديب علي  جاحز يكتب قراءات وتحليلات في كلمة السيد القائد الأسبوعية جرعة وعي ومحرك تغيير الجزء 1 الكلمة...

أهالي ضحايا مقابر ترهونة يجددون طلب تحقيق العدالة

أهالي ضحايا مقابر ترهونة يجددون طلب تحقيق العدالة

منذُ 1 ساعة

جدد أهالي ضحايا المقابر الجماعية في ترهونة مطالبتهم السلطات الليبية بملاحقة مرتكبي الجرائم وتوفير الدعم لعمل هيئة...

أسطوانات غاز الطهي القديمة قنابل موقوتة في منازل سورية
أسطوانات غاز الطهي القديمة قنابل موقوتة في منازل سورية
منذُ 1 ساعة

يكرر سكان مختلف المناطق السورية الشكوى من مخاطر عدم إيجاد حلول ناجعة لأزمة أسطوانات الغاز القديمة التي أدت إلى العديد...

جامع كاريا تركيا تعيده إلى مكان عبادة اقتداء بآيا صوفيا
جامع كاريا تركيا تعيده إلى مكان عبادة اقتداء بآيا صوفيا
منذُ 1 ساعة

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جامع كاريا في إسطنبول بعد 79 عاما من تحويله من كنيسة إلى متحف ليتشابه مع جامع آيا...

widgets إقراء أيضاً من وكالة سبأ نت - محلية

كلمة لقائد الثورة الرابعة عصر اليوم حول آخر التطورات والمستجدات
صدور العدد 32 من مجلة المصارف
الحديدة أبناء حارس البحر الأحمر يحتشدون في مسيرات التصعيد بالتصعيد مع غزة حتى النصر
تواصل منافسات الدور الربع النهائي لدوري الدورات الصيفية بمحافظة صنعاء