العراق نائب مستقل يواجه تهديدات بسبب انتقاده قيادات في الحشد الشعبي

العراق: نائب مستقل يواجه تهديدات بسبب انتقاده قيادات في الحشد الشعبي

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 29-07-2022 م الساعة 03:36:59 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1297977.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يواجه النائب المستقل في البرلمان العراقي سجاد سالم تهديدات وعشرات الدعاوى القضائية ضده بسبب انتقادات وجهها إلى قيادات في "الحشد الشعبي"، وسط تضامن واسع من الناشطين والمدونين الذين أطلقوا وسم #متضامن_مع_سجاد_سالم للدفاع عنه، لا سيما أنه من أبرز الوجوه الاحتجاجية في محافظة واسط العراقية.

وقال سالم، منتصف الشهر الجاري، إن "هيئة الحشد الشعبي هي الذراع المسلح لجميع الأحزاب الإسلامية"، وإن "الدفاع عن تضحيات المتطوعين في المعركة ضد الإرهاب تلزمه أولاً قيادات غير متورطة في الفساد وسفك الدم"، مبيناً في تغريدة على "تويتر" أن "كل إصلاح في العراق وسلام واستقرار يجب أن يمر أولاً على موضوعة الفصائل والسرايا وهيئة الحشد، وحصر السلاح بيد الدولة وحدها لا شريك لها في ذلك".

وتساءل سالم: "كيف نثق بقيادات مثل أبو فدك والفياض؟"، معتبراً أن "‏هذه الأسماء متهمة من المجتمع العراقي ونوجه لها اتهاماً مباشراً بقتل المحتجين وتغييب بعضهم، وممارسة الإبعاد القسري لآخرين، فضلاً عن إضعافهم الدولة ومؤسساتها، ومساهمتهم المباشرة في حماية الفاسدين".

ولفت سالم إلى أنّ "‏هيئة الحشد الشعبي بصريح العبارة هي ذراع مسلح للأحزاب الإسلامية جميعاً، وهي العقدة الآن وجذر المشكلة، التي باستمرار وضعها الحالي لن يشهد مجتمعنا مستقبلاً نظاماً ديمقراطياً واستقراراً، أو حتى انتخابات".

واليوم الجمعة، ظهر سالم في مقطع مصور نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، وأكد فيه ضرورة تحرير هيئة الحشد الشعبي من "طغيان القادة"، وأن يخضع جميع منتسبي الهيئة إلى "سياق عسكري محترم".

وذكر أن "عدداً من المنتسبين توجهوا إلى المحاكم لرفع دعوى ضده بتهمة إثارة الفتنة والتحريض ضد الحشد"، الهدف منها هو "محاصرته بالشكاوى، وصولاً إلى رفع الحصانة النيابية عنه.

وأضاف أن على المنتسبين التوجه إلى المحاكم بناء على التوجيهات التي صدرت لهم، لتجنب فصلهم من الخدمة، وأن موقفه من قادة هيئة الحشد الشعبي لا تراجع عنه، فيما سيتحمل "التبعات القانونية لهذا الأمر".

رسالة الى المنتسبين في هيئة الح*د الشعبي بعد توجيه القيادات بتسجيل الشكاوى بحقنا أمام المحاكم العراقية في كافة المحافظات. pic.twitter.com/N9X8CKnqvT

— سجاد سالم (@sajadShussein) July 28, 2022

وجاء توضيح النائب بالتزامن مع تحذيرات نشرها مدونون من وجود مخطط لاستهداف منزله، تحذيراً من معاودة انتقاد قادة فصائل مسلحة في "الحشد الشعبي" بشكل علني.

واعتبر الصحافي والناشط العراقي أحمد الشيخ ماجد التهديدات التي يواجهها النائب في البرلمان سجاد سالم "بديلاً عن الكاتم"، في إشارة إلى عمليات الاغتيال التي طاولت ناشطين سابقاً بواسطة أسلحة مزودة بكاتم للصوت.

1ـ يتعرض النائب المستقل #سجاد_سالم إلى عشرات الدعاوى من أفراد في الحشد الشعبي بتحريض من قيادات الفصائل الذين انتقد سالم تجارتهم بـ"الحشد وأفراده"! هذا أسلوب بديل عن الكاتم. لا بد أن يسكت الجميع بوجود قائمة مقدسات تكبر كل يوم والبلاد في مسار غير منقطع نحو الخراب.

— أحمد الشيخ ماجد (@ahmedalshek87) July 29, 2022

من جانبه، بيَّن عضو اتحاد طلبة العراق ليث حسين أن "سجاد سالم يتعرض لحملة ظالمة من القضايا ذات الأهداف السياسية من قبل الجماعات المسلحة لإسكاته، وبالوقت نفسه حملات إلكترونية لتهديد حياته"، مطالباً في تصريحات له بالوقوف مع النائب المستقل ومساندته.

بدوره، لفت عمار ستار إلى أن "سالم كان يمثل رأي كل محتج على النظام وحماته، وما يحصل الآن من تحريض بالقتل، أسلوبهم الكلاسيكي، هو ليس استهدافاً لسجاد، إنما استهداف لنا جميعاً ولحرية التعبير أيضاً".

ويُعد سجاد سالم من أبرز المحتجين في محافظة واسط العراقية، التي أضحى نائباً عنها في البرلمان في الانتخابات الأخيرة التي أجريت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وعُرفت عنه مناهضته للفصائل المسلحة، وقد تعرض لأكثر من هجمة إعلامية ومحاولات لتصفية سياسية من قبل المليشيات.

مشاركة الخبر: العراق: نائب مستقل يواجه تهديدات بسبب انتقاده قيادات في الحشد الشعبي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

فيديو تعرف على تفاصيل تقديم حسن الرداد للبرنامج التلفزيوني الليلة دوب

فيديو تعرف على تفاصيل تقديم حسن الرداد للبرنامج التلفزيوني الليلة دوب

منذُ 51 دقائق

فيديو تعرف على تفاصيل تقديم حسن الرداد للبرنامج التلفزيوني الليلة...

معزولون بالصحراء ويشربون مياه ملوثة موت بطيء للمعتقلين بـوادي النطرون

معزولون بالصحراء ويشربون مياه ملوثة موت بطيء للمعتقلين بـوادي النطرون

منذُ 52 دقائق

ناشد 3 آلاف معتقل في سجن وادي النطرون بمصر من مواجهتهم الموت البطيء بسبب حرمانهم من المياه...

دافع عن إسرائيل من إيران ما الذي تعرفه عن التحالف الأمريكي السري

دافع عن إسرائيل من إيران ما الذي تعرفه عن التحالف الأمريكي السري

منذُ 52 دقائق

كانت قطر والإمارات والكويت والبحرين مرتبطة أيضا بشبكة الدفاع الجوي والصاروخي التي تقودها الولايات المتحدة لكن هذه...

زيارة السوداني لواشنطن والتيار الوطني الشيعي

زيارة السوداني لواشنطن والتيار الوطني الشيعي

منذُ 52 دقائق

جاسم الشمري يكتب كانت المفاجئة الكبرى في التسمية التي حملها التيار الجديد وهي تسمية قائمة على الطائفية الدينية وهذا...

لم يفصح عنها بلينكن يتخذ قرارات بشأن اتهام إسرائيل بانتهاك حقوق الإنسان
لم يفصح عنها بلينكن يتخذ قرارات بشأن اتهام إسرائيل بانتهاك حقوق الإنسا...
منذُ 52 دقائق

تحظر قوانين ليهي التي صاغها السناتور باتريك ليهي في أواخر التسعينيات تقديم المساعدة العسكرية للأفراد أو وحدات قوات...

لانتسيت الروسية تدمر دبابتين و3 مدافع ذاتية الدفع للقوات الأوكرانية فيديو
لانتسيت الروسية تدمر دبابتين و3 مدافع ذاتية الدفع للقوات الأوكرانية في...
منذُ 52 دقائق

نشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات لقيام مسيرات لانتسيت الروسية بتدمير دبابتين و3 مدافع ذاتية الدفع تابعة للقوات المسلحة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

3 أسباب تقرب الجزائري آيت نوري من فريق مانشستر سيتي
حرب غزة بيومها الـ104| شهداء بغارات على خانيونس ورفح وسط معارك ضارية
ولكننا نعرف من دفع الثمن
الدخول إلى سورية بالفيزا الإلكترونية اعتبارا من مطلع الشهر المقبل