سلاح سري تجهزه فرنسا ضد المسيرات في أولمبياد 2024

سلاح سري تجهزه فرنسا ضد "المسيّرات" في أولمبياد 2024

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 04-08-2022 م الساعة 11:28:56 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1308241.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

تعتزم باريس الكشف عن نظام سلاح الليزر المضاد للطائرات بدون طيار، خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2024، بحسب شبكة "سي أن أن" الأمريكية.

 

وأعلنت وزارة القوات المسلحة الفرنسية في حزيران/ يونيو الماضي، أنها طلبت نموذجا أوليا واحدا من نظام سلاح ليزر مضاد للطائرات بدون طيار، يدعى "HELMA-P"، ليتم نشره في أولمبياد باريس.

 

ويوفر نظام "HELMA-P" استجابة لتهديد الطائرات بدون طيار من أدوات المراقبة للطائرة بدون طيار إلى إبطال مفعول طائرة بدون طيار صغيرة أو دقيقة (من 100 غرام إلى 25 كغم) عن طريق تغيير هيكلها ما يتسبب في سقوطها في بضع ثوان، بحسب بيان للوزارة.

 

ويساعد هذا النموذج الأولي أيضا في "تعميق فهم الجيش لانتشاره"، حيث إن الحملة المضادة للطائرات بدون طيار هي أولوية وضعتها وزارة القوات المسلحة الفرنسية للفترة 2019– 2025، وفقا للبيان.

 

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية لشبكة "CNN" إن أمن الألعاب مسؤولية السلطات المحلية.

 

ويمكن لنظام "HELMA-P" أن يطلق أشعة الليزر القوية التي تسخن الطائرات بدون طيار لدرجة أنها إما أن تحترق أو ترتفع درجة حرارتها وتتعطل، وفقا لـ "جين"، كبيرة مهندسي الأسلحة في المديرية العامة للتسلح بالوزارة والمسؤولة عن تطوير وشراء الأسلحة. 

ورفضت الوزارة الفرنسية الكشف عن اسم عائلة "جين" لدواع أمنية.

 

وازدادت تهديدات الطائرات بدون طيار بشكل كبير في السنوات الأخيرة، بما في ذلك الأحداث الكبيرة مثل دورة الألعاب الأولمبية، وفقا لـ فيليب غروس، وهو زميل أول في مؤسسة الأبحاث الاستراتيجية الفرنسية للأمن والدفاع.

 

اقرأ أيضا: هل انتهى عصر الدبابات بالحروب بعد تحطمها تحت المسيَّرات؟

ويمكن استخدام الطائرات بدون طيار لمسح منطقة معينة والبحث فيها لتحديد موقع الأهداف المحتملة. ويمكن أيضا تعديلها لحمل أسلحة أو متفجرات.

 

وبصرف النظر عن نظام الليزر، فسيشمل النظام المضاد للطائرات بدون طيار أيضا أجهزة استشعار للرادار وترددات الراديو للمساعدة في تحديد مواقع الطائرات بدون طيار.

 

ونظام "HELMA-P" من تطوير شركة "CILAS" المملوكة لمجموعة الدفاع الفرنسية العملاقة "Ariane"، ويبلغ مداه القاتل كيلومترا واحدا وفقا لجين.

 

ويثير استخدام مثل هذا السلاح القوي في باريس المكتظة بالسكان، حيث يجتمع الزوار من جميع أنحاء العالم لحضور الأولمبياد، مخاوف تتعلق بالسلامة.

 

وقالت "جين" إن "جزءا مهم من برنامج الليزر المضاد للطائرات بدون طيار هو التشغيل الآمن لهذا السلاح"، وسيكون الأمر متروكا للفريق العامل على الأرض لتحديد ما إذا كان ينبغي عليهم إسقاط طائرة بدون طيار أم لا.

 

وتابعت بأن "هذا القرار سيأخذ في الاعتبار حقيقة أن سقوط الطائرة بدون طيار المتضررة قد يؤدي إلى بعض الخطر".

 

ويعتبر نظام سلاح الليزر أيضا أحد أكثر الطرق فاعلية من حيث التكلفة لمواجهة التهديدات المتزايدة للطائرات بدون طيار في المناطق الحضرية، وفقا للخبراء.


وقال غروس إن "أحد الأسباب التي تجعل الليزر مثيرًا للاهتمام هو أنه، مقارنة بصواريخ الاعتراض، لا توجد متفجرات وحتى إذا انفجرت الطائرة بدون طيار، فإن حطامها فقط هو الذي سيسقط". وأضاف: "بشكل عام، يتسبب ذلك في أضرار جانبية أقل".

 

وأضاف غروس: "المشكلة هي أن الطائرات بدون طيار أصبحت أكثر استقلالية، ويمكنها الطيران بدون مشغل"، وهذا يعني أن الطريقة التقليدية للتشويش على الإشارات بين الطائرات بدون طيار والمشغلين قد تصبح قديمة.

 

وفي الوقت الحالي، لا تزال أسلحة الليزر المضادة للطائرات بدون طيار تعاني من العديد من نقاط الضعف. على سبيل المثال، يؤثر الطقس السيئ على دقتها وكفاءتها، وفقا لـ غروس.

 

وقالت "جين": "النظام متخف تماما لأنه لا يصدر ضوءا على اعتبار أن الليزر غير مرئي. إنه لا يحدث أي ضجيج وهو في الواقع سلاح سري للغاية".

مشاركة الخبر: سلاح سري تجهزه فرنسا ضد "المسيّرات" في أولمبياد 2024 على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مقارنة عسكرية بين الجيش الإيراني وجيش الاحتلال الإسرائيلي إنفوغراف

مقارنة عسكرية بين الجيش الإيراني وجيش الاحتلال الإسرائيلي إنفوغراف

منذُ 11 دقائق

شنت إيران في 13 نيسانأبريل الجاري أول هجوم عسكري مباشر في تاريخها على الاحتلال الإسرائيلي وأطلقت عليه اسم الوعد الصادق...

وزير خارجية الأردن نتنياهو أكثر المستفيدين من التصعيد مع إيران

وزير خارجية الأردن نتنياهو أكثر المستفيدين من التصعيد مع إيران

منذُ 11 دقائق

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هو أكثر المستفيدين من التصعيد...

🔴مباشر إيران تتوعد بالرد على أقصى مستوى إذا تصرفت إسرائيل ضد مصالحها

🔴مباشر إيران تتوعد بالرد على أقصى مستوى إذا تصرفت إسرائيل ضد مصالحها

منذُ 22 دقائق

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الجمعة إن إيران سترد على الفور وعلى أقصى مستوى إذا تصرفت إسرائيل ضد...

إعلام الولايات المتحدة ستسحب قريبا ألف جندي من النيجر

إعلام الولايات المتحدة ستسحب قريبا ألف جندي من النيجر

منذُ 25 دقائق

أفادت وسائل إعلام غربية صباح اليوم السبت بأن الولايات المتحدة الأمريكية أبلغت دولة النيجر أنها تخطط لسحب نحو ألف جندي...

الكويت فيديو مداهمة مزرعة ماريغوانا بعملية أمنية لمكافحة المخدرات
الكويت فيديو مداهمة مزرعة ماريغوانا بعملية أمنية لمكافحة المخدرات
منذُ 49 دقائق

نشرت وزارة الداخلية الكويتية الجمعة مقطع فيديو من مداهمة أمنية لمزرعة نبتة الماريغوانا المخدرة ومخزن يستخدمها شخص...

فصائل عراقية مسلحة تعلن استهداف هدف حيوي في مدينة إيلات الإسرائيلية فيديو
فصائل عراقية مسلحة تعلن استهداف هدف حيوي في مدينة إيلات الإسرائيلية في...
منذُ 1 ساعة

أعلنت فصائل عراقية مسلحة اليوم السبت استهداف هدف حيوي في مدينة إيلات الإسرائيلية بالطيران...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

رحيل أبو الهريرات أبرز المرابطين في المسجد الأقصى شاهد
أستراليا تضرب الهند بثنائية في أولى مبارياتها بكأس آسيا
ضغط عمال لندن يلغي حفل تبرعات لصالح جيش الاحتلال الإسرائيلي
الاتحاد الأفريقي يدين العدوان على غزة ويطالب بتحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية