المبعوث الأممي يحيط مجلس الأمن بآخر مستجدات مساعيه لإيقاف الحرب في اليمن

المبعوث الأممي يحيط مجلس الأمن بآخر مستجدات مساعيه لإيقاف الحرب في اليمن

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 15-08-2022 م الساعة 08:47:59 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1325035.html في : اخبار سياسية    المصدر : نيوز فور مي

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، الإثنين، عن مفاوضات جارية للتوصل إلى اتفاق هدنة موسع في اليمن.

وفي الثاني من أغسطس/ آب الجاري، اتفقت الحكومة الشرعية اليمنية وجماعة الحوثي على تمديد الهدنة شهرين إضافيين حتى الثاني من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وخلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن مستجدات الأزمة اليمنية، دعا غروندبرغ أطراف الصراع إلى "اتخاذ قرار بناء الثقة اللازمة لتجنب العودة إلى الحرب والبدء في بناء سلام دائم".

ويشهد اليمن، منذ أكثر من 7 سنوات، حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وأبلغ غروندبرغ أعضاء مجلس الأمن (15 دولة) بأن المفاوضات تُجرى حاليا بين الأطراف المعنية بالصراع بغية "التوصل إلى اتفاق هدنة موسع بحلول الثاني من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، موعد انتهاء الهدنة الحالية".

وأردف: "قبل أسبوعين اتفق الطرفان على تمديد الهدنة في اليمن لمدة شهرين آخرين. إنني أُثني على الأطراف لاعتماد هذه الخطوة التي تسمح بأطول فترة توقف للقتال منذ بدء الحرب".

وتابع غروندبرغ: "إلى جانب تمديد الهدنة، التزم الطرفان بمواصلة المفاوضات للتوصل إلى اتفاق هدنة موسع بحلول الثاني من أكتوبر المقبل".

وأوضح أن الاتفاق الموسع يشمل عناصر إضافية تتضمن إيجاد آلية صرف شفافة وفعالة للدفع المنتظم لرواتب الموظفين والمعاشات المدنية، وفتح طرق إضافية في (محافظة) تعز (جنوب غرب) ومحافظات أخرى، وتسيير وجهات إضافية من وإلى مطار صنعاء الدولي (شمال)، وتوفير التدفق المنتظم للسفن المحملة بالوقود إلى موانئ الحديدة (غرب).

وحذر غروندبرغ من أن "الفشل في التوصل إلى هكذا اتفاق سيؤدي إلى تجدد دورات التصعيد والعنف، وسيأتي بنتائج مدمرة على سكان اليمن".

وفيما يتعلق بفتح الطرق من وإلى تعز، أعرب عن "الأسف لعدم إحراز تقدم في فتح الطرق حتى الآن"، مؤكدا "ضرورة اتفاق الطرفين على فتح الطرق في أسرع وقت ممكن".

ومنذ 2015، يفرض الحوثيون حصارا على مدينة تعز (مركز المحافظة) من معظم منافذها، ما تسبب في تدهور أكبر للوضع الإنساني، وفق تقارير حكومية وحقوقية.

وأضاف غروندبرغ: "نظرا لتعقيد القضايا التي يجري معالجتها وضيق الوقت الذي نواجهه، أدعو الأطراف إلي إبداء المرونة والاستجابة بشكل إيجابي إذا طلبت منهم الاجتماع للتوصل إلى اتفاق".

ومطلع يونيو/ حزيران الماضي، وافقت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على تمديد هدنة إنسانية لمدة شهرين، بعد انتهاء هدنة سابقة مماثلة بدأت في الثاني من أبريل/ نيسان الماضي.

مشاركة الخبر: المبعوث الأممي يحيط مجلس الأمن بآخر مستجدات مساعيه لإيقاف الحرب في اليمن على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الملك مينا والفرعون الذهبى قصتان للأطفال لـ حسين عبد البصير

الملك مينا والفرعون الذهبى قصتان للأطفال لـ حسين عبد البصير

منذُ 20 دقائق

الملك مينا موحد القطرين والفرعون الذهبي الملك توت عنخ آمون هما قصتان للأطفال من تأليف عالم الآثار والكاتب والروائى...

لعشاق الشاي تناول 4 أكواب يوميا يقى من الإصابة بمرض السكري

لعشاق الشاي تناول 4 أكواب يوميا يقى من الإصابة بمرض السكري

منذُ 20 دقائق

يتطلب مرض السكري من النوع الثاني مثل جميع أشكال مرض السكري إدارة دقيقة لمستويات السكر في الدم من أجل منع ظهور مضاعفات...

ما هي العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين

ما هي العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين

منذُ 20 دقائق

هناك العديد من عوامل الخطر التي قد تلعب دورا عندما يكون الشخص مصابا بتصلب الشرايين أحد هذه التأثيرات الرئيسية المساهمة...

اليوم الوطني  أكثر من 7 ملايين طالب وطالبة بالمدارس والجامعات في مناطق ومحافظات المملكة يواصلون احتفالاتهم باليوم الوطني الـ92

اليوم الوطني أكثر من 7 ملايين طالب وطالبة بالمدارس والجامعات في مناطق...

منذُ 20 دقائق

الرياض 28 صفر 1444 ه الموافق 24 سبتمبر 2022 م واس يواصل نحو 7 ملايين طالب وطالبة من المدارس والجامعات ومراكز التدريب احتفالاتهم ...

وسط أجواء رياضية رائعة إنطلاق البطولة الخامسة للتنس الأرضي بعدن
وسط أجواء رياضية رائعة إنطلاق البطولة الخامسة للتنس الأرضي بعدن
منذُ 21 دقائق

سما نيوز الرابطة الإعلامية الجنوبية  انطلقت عصر اليوم السبت منافسات البطولة الخامسة للتنس الأرضي بعدن برعاية وكالات...

كتاب سيرة جديد يؤكد عدم استجابة ميجان ماركل لمساعدات كاميلا للاندماج مع العائلة
كتاب سيرة جديد يؤكد عدم استجابة ميجان ماركل لمساعدات كاميلا للاندماج م...
منذُ 21 دقائق

زعم كتاب سيرة ملكى جديد أن دوقة ساسكس ميجان ماركل كانت غير مستجيبة لنصيحة الملكة كاميلا لها عندما انضمت لأول مرة إلى...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي

غريفيث يزور الرياض وعدن
تصريحات جديدة لوزير خارجية قطر حول الأزمة الخليجية ماذا قال
قريبا غريفيث في عدن لعقد مشاورات الحل الشامل
توجيهات رئاسية لاحتواء التوتر في شبوة