لماذا سلمان رشدي

لماذا سلمان رشدي؟

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 21-08-2022 م الساعة 02:41:18 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1333318.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعاد الاعتداء على الكاتب البريطاني من أصول هندية، سلمان رشدي، إحياء الفتوى الشهيرة التي أصدرها مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية روح الله الخميني في عام 1989، رغم نسيان الكثيرين، ومنهم رشدي نفسه هذه الفتوى التي جاءت في ظرف سياسي معين غير مرتبط بشكل مباشر بالعنوان العريض الذي صدرت من أجله، وهو رواية "آيات شيطانية"، والتي رأى فيها كثيرون محاولة للنيْل من الإسلام ونشأته، حتى وإن لم يقرأوها، على غرار منفّذ الاعتداء هادي مطر، والذي لم يكن أساساً قد ولد وقت صدور الرواية والفتوى. فقد كان كافياً بالنسبة إلى هؤلاء، كما بالنسبة إلى مطر، رأي رجال الدين، ومنهم الخميني، بهذه الرواية ومضمونها.
لكن هذا الرأي، وهذه الفتوى، لم يكونا مرتبطيْن بالدرجة الأولى بالرواية وفحواها، خصوصاً أن هناك كتاباً كثيرين، عرباً ومسلمين، خاضوا في أكثر مما هو مذكور في هذه الرواية، ولم يعمدوا إلى الخيال لفعل ذلك، بل استقوا كتاباتهم من التراث الإسلامي وأمّهات الكتب التي تعدّ إلى اليوم من أسس تكوين العقيدة الإسلامية. أسماء كثيرة، لا داعي لسردها، قدّمت قراءات تاريخية لنشأة الإسلام، وأوردت ما هو أقسى مما ذكره رشدي في روايته، غير أنها لم تُجابَه بفتاوى على غرار تلك التي أصدرها الخميني، رغم المنع الذي طاول أعمالهم، ما يعني أن هذه الكتب والقراءات كان لها جمهورها وانتشارها. 
حتى اسم راوية سلمان رشدي "آيات شيطانية" ليس مخترعاً من مخيّلته، بل هو مستقى من كتب تاريخ إسلامية، وفي مقدمتها "تاريخ الطبري"، هذه الكتب أوردت حادثة أو أكثر في مرحلة معينة من الدعوة الإسلامية، وتحديداً في المرحلة المكيّة، حصل خلالها ذكر آيات، ومن ثم حذفها باعتبارها "آيات شيطانية" وليست من الوحي. وهذا الأمر كان أيضاً موضع دراسات وكتب كثيرة سبقت رواية سلمان رشدي التي حملت الاسم نفسه.
إذن، لماذا كان سلمان رشدي هدفاً لفتوى هدر الدم، والتي نُفذت بعد 33 عاماً من صدورها؟ للإجابة عن هذا السؤال ربما يجب العودة إلى المرحلة التاريخية التي صدرت فيها الفتوى، والظروف السياسية التي كانت قائمة في ذلك الحين، وتحديداً بالنسبة إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومشروع تصدير الثورة الذي كانت قائمة عليه. ففي عام 1989 كانت الثورة الإسلامية الإيرانية تعيش انتكاسة هزيمة الحرب أمام العراق بعدما تجرّع الخميني "كأس السم" به الموافقة على وقف إطلاق النار مع العراق. حينها خرج الخميني بخطاب إذاعي قال فيه "ويلٌ لي لأنّي ما زلت على قيد الحياة لأتجرّع كأس السّمّ بموافقتي على اتّفاقيّة وقف إطلاق النار". كان ذلك في يوليو/ تموز 1988، والاتفاقية المذكورة كانت القرار الأممي 598، والذي أنهى ثماني سنوات من الحرب بين إيران والعراق. في ذلك الوقت، كانت إيران بحاجة إلى إعادة تثبيت حضورها على الساحة الإسلامية، ليس بين الطائفة الشيعية فحسب، بل على مستوى الإسلام عموماً. وجاءت الفتوى في هذا الإطار "انتصاراً للإسلام"، ولمحاولة إعادة اكتساب دعم الساحة الإسلامية الذي أعقب الثورة الإسلامية في عام 1979، وخصوصاً أن الرواية كانت إلى حد ما تسيء إلى زوجات النبي، ومنهن السيدة عائشة.
وبغضّ النظر عمن يعتبر أن فتوى الخميني جاءت "انتصاراً لنفسه قبل الإسلام"، باعتبار أن الرواية تتحدّث في جزء منها عن "إمام دجّال" ينشر الخراب والدمار، إلا أن الفتوى أتت أكلها وتفاعل معها العالم الإسلامي بمختلف مشاربه، وأعادت الاعتبار لإيران بصفتها "حامية للإسلام". لكن في الوقت نفسه فإن الفتوى وضعت رواية "آيات شيطانية" بمصافّ الكتب الأكثر مبيعاً وقراءة في ذلك الحين، وهي التي كان من الممكن أن تمرّ بشكل عابر، خصوصاً أنها تعدّ من أضعف ما كتب سلمان رشدي. وها هي محاولة الاغتيال اليوم تعيد الرواية إلى الحياة من جديد، وتضعها مجدّداً في مصاف الكتب الأكثر طلباً، حتى أن دور النشر أعادت طباعة نسخ منها. 
على هذا الأساس، فإن الفتوى لم تكن إلا أداة سياسية إيرانية في مرحلة تاريخية مفصلية، لكنها في المقابل ساهمت في نشر الإساءة للإسلام أكثر من حمايته.

مشاركة الخبر: لماذا سلمان رشدي؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

غزة كيف أثرت موجة الحرارة الحالية على النازحين داخل الخيام

غزة كيف أثرت موجة الحرارة الحالية على النازحين داخل الخيام

منذُ 31 دقائق

رصدت عربي21 أحوال النازحين وكيف قضوا أيام موجة الحرارة الحالية المتوقع أن تنحسر الجمعة...

صفعتان لـبلطجي حارة الشرق الأوسط

صفعتان لـبلطجي حارة الشرق الأوسط

منذُ 31 دقائق

أثبتت الصفعة الفلسطينية لإسرائيل قبل مئتي يوم وأكدت الصفعة الإيرانية قبل عشرة أيام أن إسرائيل ليست قادرة على حماية من...

غضب حقوقي واسع في مصر بعد اعتقال ناشطات متضامنات مع غزة

غضب حقوقي واسع في مصر بعد اعتقال ناشطات متضامنات مع غزة

منذُ 31 دقائق

رغم رمزية المكان تجاهلت الحكومة المصرية أي انتقادات محتملة قد يتم توجيهها إليها على خلفية الاعتداء على سيدات يدافعن عن...

NYT ما أهداف مودي من تصريحاته المتطرفة ضد المسلمين في الهند

NYT ما أهداف مودي من تصريحاته المتطرفة ضد المسلمين في الهند

منذُ 31 دقائق

قالت نيويورك تايمز إن مودي بدأ يهاجم المسلمين علنا بشكل أكثر تطرفا وهو ما يشير إلى تحول في...

أزمة رعاة الاحتلال تثير جدلا هل يفقد الأهلي المصري دوره كناد للوطن
أزمة رعاة الاحتلال تثير جدلا هل يفقد الأهلي المصري دوره كناد للوطن
منذُ 31 دقائق

من بين رعاة النادي الأهلي المصري شركتي كوكاكولا وليبتون الأمريكيتين وهو ما دفع جماهير النادي إلى المطالبة بضرورة فسخ...

مع دخول العدوان يومه الـ202 شهداء وجرحى في قصف العدو الصهيوني المتواصل على قطاع غزة
مع دخول العدوان يومه الـ202 شهداء وجرحى في قصف العدو الصهيوني المتواصل...
منذُ 34 دقائق

استشهد عدد من المواطنين الفلسطينيين وأصيب آخرون بجروح مختلفة اليوم الخميس في عدوان العدو الصهيوني المتواصل على قطاع...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

كتائب القسام أجهزنا على جنديين من جيش الاحتلال بشكل مباشر من مسافة صفر شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة
حمادة هلال تقديم المداح سينمائيا فكرة قائمة
ندوة تبين السنوية الرابعة في فلسفة القانون
معالم قطاع غزة عدوان لتشويه ذاكرة المدن والإنسان