سوريا الجيش الأمريكي يعلن قصف مواقع مرتبطة بـالحرس الثوري الإيراني وطهران تنفي

سوريا: الجيش الأمريكي يعلن قصف مواقع مرتبطة بـ"الحرس الثوري" الإيراني وطهران تنفي

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 24-08-2022 م الساعة 11:52:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1334423.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : فرانس24

نفذ الجيش الأمريكي بأمر من الرئيس جو بايدن، ضربات في شرق سوريا الثلاثاء استهدفت منشآت تستخدمها مجموعات مرتبطة بـ"الحرس الثوري" الإيراني، وفق ما أعلن متحدث عسكري أمريكي.

وجاء في بيان للمتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي (سينتكوم) الكولونيل جو بوتشينو أن الضربات في محافظة دير الزور "استهدفت منشآت بنى تحتية تستخدمها مجموعات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني".

وقال بوتشينو إن هذه "الضربات الدقيقة تهدف إلى الدفاع عن وحماية القوات الأمريكية من هجمات على غرار تلك التي نفذتها مجموعات مدعومة من إيران في 15 آب/اغسطس ضد عناصر من الولايات المتحدة" عندما استهدفت موقعا للقوات المناهضة للجهاديين بقيادة الولايات المتحدة دون أن تتسبب بسقوط ضحايا.

وشدد البيان على أن "الرئيس بايدن أعطى التوجيهات بشن هذه الضربات". وأوضح الكولونيل لـ"سي إن إن" بشكل منفصل أن ضربات الثلاثاء استهدفت تسعة مخابئ ضمن مجمع يستخدم لتخزين الذخيرة ولأغراض لوجستية.

وزارة الخارجية الإيراني تنفي

في المقابل، نفت وزارة الخارجية الإيرانية وجود أي رابط بينها وبين المجموعات التي استهدفتها الولايات المتحدة في شرق سوريا، معبرة في نفس الوقت عن إدانتها لهذه الضربات التي تشكل "انتهاكا" لسيادة دمشق، وفق توصيف بيان صادر عنها.

وحسب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني فإن "هذا الاعتداء الجديد للجيش الأمريكي على الشعب السوري، يشكل اعتداء إرهابيا ضد المجموعات الشعبية والمقاتلين ضد الاحتلال"، في إشارة للقوات الأمريكية بشرق البلاد، نافيا "أن تكون المجموعات تابعة" لطهران.

وكان هدف الجيش الأمريكي في الأساس ضرب 11 من 13 مخبأ في المجمع، لكنه تراجع عن ذلك ليستهدف مخبئين فقط بعدما شوهدت مجموعات من الناس قربها، وفق ما ذكر بوتشينو، مضيفا أن التقييم الأولي يشير إلى أنه لم يقتل أحد في العملية.

وقال الكولونيل في بيان "سينتكوم" إن القوات الأمريكية "قامت بتحرك متناسب ومتعمد يهدف الحد من خطر التصعيد وتخفيف خطر سقوط ضحايا".

ويذكر أن مئات الجنود الأمريكيين منتشرون في شمال شرق سوريا في إطار تحالف يركز على محاربة ما تبقى من عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية". فيما لم يصدر أي تأكيد فوري للضربات الأمريكية من وسائل إعلام سورية.

"انفجارات في دير الزور"

من جهته، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن انفجارات دوت في دير الزور فجرا "نتيجة ضربات جوية من طائرات أمريكية، استهدفت مستودعات عياش ومعسكرا للميليشيات الإيرانية في دير الزور".

وتابع "شنت الطائرات عند الساعة الرابعة فجرا أكثر من ثلاث ضربات جوية بصواريخ شديدة الانفجار، مما أسفر عن تدمير مستودعات عياش، ومعسكر الصاعقة الذي تتخذه ميليشيا فاطميون الأفغانية مركزا لها، وسط معلومات عن مقتل ستة من الحراس من جنسيات سورية وغير سورية، وجرحى في صفوف الميليشيات".

ويأتي هذا الهجوم بالتزامن مع وسائل إعلام إيرانية بأن جنرالا في الحرس الثوري قتل الأحد بينما كان "يؤدي مهمة في سوريا كمستشار عسكري".

ولم تذكر المصادر تفاصيل إضافية بشأن مقتله إلا أنها أشارت إلى أنه "سردار" (في إشارة الى الضباط الكبار في  الحرس)، و"مدافع حرم" (أي من المدافعين عن المراقد الشيعية المقدسة)، وهي العبارة المستخدمة رسميا في "الجمهورية الإسلامية" للإشارة الى أفراد "الحرس الثوري" الذين يؤدون مهاما في إطار النزاعين في سوريا والعراق.

وتؤكد طهران تواجد عناصر من قواتها المسلحة في سوريا تقوم بمهام استشارية.

 

فرانس24/ أ ف ب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

مشاركة الخبر: سوريا: الجيش الأمريكي يعلن قصف مواقع مرتبطة بـ"الحرس الثوري" الإيراني وطهران تنفي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عام  سمو أمير القصيم  الإعلام له دور كبير لإبراز الميز النسبية والمقومات التي تتميز بها المنطقة لجذب الاستثمارات

عام سمو أمير القصيم الإعلام له دور كبير لإبراز الميز النسبية والمقوم...

منذُ 16 دقائق

بريدة 12 جمادى الأولى 1444 ه الموافق 06 ديسمبر 2022 م واس أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن...

سياسي  نائب وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية البحرين

سياسي نائب وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية البحرين

منذُ 16 دقائق

الرياض 12 جمادى الأولى 1444 ه الموافق 6 ديسمبر 2022 م واس استقبل معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي...

سياسي  أمير قطر يتلقى رسالة خطية من العاهل الأردني

سياسي أمير قطر يتلقى رسالة خطية من العاهل الأردني

منذُ 16 دقائق

الدوحة 12 جمادى الأولى 1444 ه الموافق 6 ديسمبر 2022 م واس تلقى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر رسالة خطية...

عام  فلكية جدة ترصد تعامد القمر على الكعبة المشرفة

عام فلكية جدة ترصد تعامد القمر على الكعبة المشرفة

منذُ 16 دقائق

جدة 13 جمادى الأولى 1444 ه الموافق 07 ديسمبر 2022 م واس شهدت سماء مكة المكرمة قبل قليل تعامد تسامت القمر الأحدب المتزايد على...

رياضي  كأس العالم FIFA قطر 2022 الاحتفالات تعم البيت السعودي في الدوحة احتفالا بفوز منتخب المغرب في كأس العالم
رياضي كأس العالم FIFA قطر 2022 الاحتفالات تعم البيت السعودي في الدوحة...
منذُ 16 دقائق

الدوحة 13 جمادى الأولى 1444 ه الموافق 7 ديسمبر 2022 م واس تفاعل المشجعون السعوديون وزوار منطقة البيت السعودي في كورنيش الدوحة...

رياضي  الرياض تشهد نهائيات الجائزة الكبرى للتايكوندو بمشاركة 79 دولة
رياضي الرياض تشهد نهائيات الجائزة الكبرى للتايكوندو بمشاركة 79 دولة
منذُ 16 دقائق

الرياض 13 جمادى الأولى 1444 ه الموافق 07 ديسمبر 2022 م واس تشهد العاصمة الرياض نهائيات الجائزة الكبرى للتايكوندو 2022 خلال المدة ...

widgets إقراء أيضاً من فرانس24

الأردن انطلاق المناورات العسكرية الأسد المتأهب بمشاركة جيوش 27 دولة
العراق من هي أبرز القيادات الشيعية المتصارعة في الأزمة السياسية
تجسس استقالة مدير شركة أنأسأو الإسرائيلية المصنعة لبرنامج بيغاسوس
اليمن إلزام المقبلين على الزواج بإجراء فحوص طبية لمكافحة انتشار الأمراض الوراثية