سوريا الجيش الأمريكي يعلن قصف مواقع مرتبطة بـالحرس الثوري الإيراني وطهران تنفي

سوريا: الجيش الأمريكي يعلن قصف مواقع مرتبطة بـ"الحرس الثوري" الإيراني وطهران تنفي

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 24-08-2022 م الساعة 11:52:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1334423.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : فرانس24

نفذ الجيش الأمريكي بأمر من الرئيس جو بايدن، ضربات في شرق سوريا الثلاثاء استهدفت منشآت تستخدمها مجموعات مرتبطة بـ"الحرس الثوري" الإيراني، وفق ما أعلن متحدث عسكري أمريكي.

وجاء في بيان للمتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي (سينتكوم) الكولونيل جو بوتشينو أن الضربات في محافظة دير الزور "استهدفت منشآت بنى تحتية تستخدمها مجموعات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني".

وقال بوتشينو إن هذه "الضربات الدقيقة تهدف إلى الدفاع عن وحماية القوات الأمريكية من هجمات على غرار تلك التي نفذتها مجموعات مدعومة من إيران في 15 آب/اغسطس ضد عناصر من الولايات المتحدة" عندما استهدفت موقعا للقوات المناهضة للجهاديين بقيادة الولايات المتحدة دون أن تتسبب بسقوط ضحايا.

وشدد البيان على أن "الرئيس بايدن أعطى التوجيهات بشن هذه الضربات". وأوضح الكولونيل لـ"سي إن إن" بشكل منفصل أن ضربات الثلاثاء استهدفت تسعة مخابئ ضمن مجمع يستخدم لتخزين الذخيرة ولأغراض لوجستية.

وزارة الخارجية الإيراني تنفي

في المقابل، نفت وزارة الخارجية الإيرانية وجود أي رابط بينها وبين المجموعات التي استهدفتها الولايات المتحدة في شرق سوريا، معبرة في نفس الوقت عن إدانتها لهذه الضربات التي تشكل "انتهاكا" لسيادة دمشق، وفق توصيف بيان صادر عنها.

وحسب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني فإن "هذا الاعتداء الجديد للجيش الأمريكي على الشعب السوري، يشكل اعتداء إرهابيا ضد المجموعات الشعبية والمقاتلين ضد الاحتلال"، في إشارة للقوات الأمريكية بشرق البلاد، نافيا "أن تكون المجموعات تابعة" لطهران.

وكان هدف الجيش الأمريكي في الأساس ضرب 11 من 13 مخبأ في المجمع، لكنه تراجع عن ذلك ليستهدف مخبئين فقط بعدما شوهدت مجموعات من الناس قربها، وفق ما ذكر بوتشينو، مضيفا أن التقييم الأولي يشير إلى أنه لم يقتل أحد في العملية.

وقال الكولونيل في بيان "سينتكوم" إن القوات الأمريكية "قامت بتحرك متناسب ومتعمد يهدف الحد من خطر التصعيد وتخفيف خطر سقوط ضحايا".

ويذكر أن مئات الجنود الأمريكيين منتشرون في شمال شرق سوريا في إطار تحالف يركز على محاربة ما تبقى من عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية". فيما لم يصدر أي تأكيد فوري للضربات الأمريكية من وسائل إعلام سورية.

"انفجارات في دير الزور"

من جهته، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن انفجارات دوت في دير الزور فجرا "نتيجة ضربات جوية من طائرات أمريكية، استهدفت مستودعات عياش ومعسكرا للميليشيات الإيرانية في دير الزور".

وتابع "شنت الطائرات عند الساعة الرابعة فجرا أكثر من ثلاث ضربات جوية بصواريخ شديدة الانفجار، مما أسفر عن تدمير مستودعات عياش، ومعسكر الصاعقة الذي تتخذه ميليشيا فاطميون الأفغانية مركزا لها، وسط معلومات عن مقتل ستة من الحراس من جنسيات سورية وغير سورية، وجرحى في صفوف الميليشيات".

ويأتي هذا الهجوم بالتزامن مع وسائل إعلام إيرانية بأن جنرالا في الحرس الثوري قتل الأحد بينما كان "يؤدي مهمة في سوريا كمستشار عسكري".

ولم تذكر المصادر تفاصيل إضافية بشأن مقتله إلا أنها أشارت إلى أنه "سردار" (في إشارة الى الضباط الكبار في  الحرس)، و"مدافع حرم" (أي من المدافعين عن المراقد الشيعية المقدسة)، وهي العبارة المستخدمة رسميا في "الجمهورية الإسلامية" للإشارة الى أفراد "الحرس الثوري" الذين يؤدون مهاما في إطار النزاعين في سوريا والعراق.

وتؤكد طهران تواجد عناصر من قواتها المسلحة في سوريا تقوم بمهام استشارية.

 

فرانس24/ أ ف ب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

مشاركة الخبر: سوريا: الجيش الأمريكي يعلن قصف مواقع مرتبطة بـ"الحرس الثوري" الإيراني وطهران تنفي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

جائزة الشيخ زايد تعلن موعد تكريم الفائزينريم بسيوني تلتقي القراء بأبو ظبي

جائزة الشيخ زايد تعلن موعد تكريم الفائزينريم بسيوني تلتقي القراء بأبو ...

منذُ 50 دقائق

أعلنت إدارة جائزة الشيخ زايد بدولة الإمارات عن موعد الحفل الرسمي لتوزيع الجوائز على الفائزين بالجائزة للعام 2024 والذي...

ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على صحة القلب نصائح للوقاية

ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على صحة القلب نصائح للوقاية

منذُ 50 دقائق

لا تشكل موجات الحر خطرا مباشرا على صحة الإنسان من خلال الأمراض المرتبطة بالحرارة فقط بل تؤدي أيضا إلى تفاقم أمراض القلب...

الطفح الجلدي  علاقته بحساسية الدم ودور المواد المسببة له

الطفح الجلدي علاقته بحساسية الدم ودور المواد المسببة له

منذُ 50 دقائق

من أسباب الطفح الجلدى الحساسية والالتهابات والمهيجات واضطرابات الجسم في حين أن بعض الطفح الجلدي قد يشير إلى رد فعل...

مرسيدس يعثر على خليفة هاميلتون وسط منافسة مع ريد بول

مرسيدس يعثر على خليفة هاميلتون وسط منافسة مع ريد بول

منذُ 51 دقائق

اقترب فريق مرسيدس من التعاقد مع الإسباني كارلوس ساينز ليكون معوض البريطاني لويس هاميلتون انطلاقا من الموسم القادم في...

مناهضو التطبيع المغاربة يحتجون أمام البرلمان بالرباط والقنصلية الأمريكية بالبيضاء
مناهضو التطبيع المغاربة يحتجون أمام البرلمان بالرباط والقنصلية الأمريك...
منذُ 52 دقائق

دعت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إلى المشاركة المكثفة في وقفة احتجاجية مساء اليوم الثلاثاء أمام...

حالات انتحار بين الإسرائيليين بعد 7 أكتوبر واجهوا مشاكل نفسية
حالات انتحار بين الإسرائيليين بعد 7 أكتوبر واجهوا مشاكل نفسية
منذُ 52 دقائق

في شهادة لإسرائيلي نجا من عملية طوفان الأقصى في السابع من اكتوبر الماضي خلال جلسة لأعضاء لجنة رقابة الدولة البرلمانية...

widgets إقراء أيضاً من فرانس24

أول تشريع من نوعه البرلمان الأوروبي يتبنى قانون حرية الإعلام لحماية الصحافيين
مباحثات النووي الإيراني تفاؤل حذر بتحقيق اختراق لكن النجاح غير مضمون
من هو مروان عيسى رجل الظل في حماس الذي تتحقق إسرائيل من مقتله
قصف القنصلية الإيرانية في دمشق تحذير وتهديد لكل منطقة الشرق الأوسط