مع رفض التطعيم فيروس كورونا يعرقل خطط جوكوفيتش في مطاردة الملك نادال

مع رفض التطعيم.. فيروس كورونا يعرقل خطط جوكوفيتش في مطاردة "الملك" نادال

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 26-08-2022 م الساعة 01:44:27 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1334438.html في : اخبار رياضية    بواسطة المصدر : فرانس24 - رياضة

"لسوء الحظ، لن أتمكن هذه المرة من السفر إلى نيويورك من أجل المشاركة في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة..." بهذه التغريدة، أكد البطل الصربي نوفاك جوكوفيتش الخميس الذي يرفض التطعيم ضد فيروس كورونا غيابه عن بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب لأنه غير قادر على دخول الأراضي الأمريكية نظرا لصرامة الإجراءات الصحية للوقاية من الجائحة.

لكن هذه المرة، رضخ جوكوفيتش (35 عاما) للأمر الواقع من البداية، تفاديا لاندلاع زوبعة قضائية وضجة إعلامية وقضية سياسية جديدة مثل التي أثارها في مطلع العام حول بطولة أستراليا المفتوحة، الأولى في جدول منافسات "غران سلام" الأربع. وقال "نوفيك": "حظا سعيدا لزملائي اللاعبين! سأُبقي نفسي في حالة بدنية جيدة وحالة ذهنية إيجابية بانتظار العودة الى المنافسة".

القانون على الجميع، من دون استثناء

وقد اصطدمت رغبة اللاعب الصربي، المسجل أصلا على قائمة المشاركين في البطولة المقررة بين 29 أغسطس/آب و11 سبتمبر/أيلول، بصرامة القوانين والقواعد الأمريكية، والتي تجبر المسافرين، كل المسافرين بمن فيهم الأبطال والنجوم، على إظهار دليل على التطعيم الكامل ضد فيروس كورونا على متن الرحلات الجوية قبل دخول البلاد.

واستاءت مديرة البطولة ستيسي ألاستير لغياب جوكوفيتش، وكتبت في تويتر: "نوفاك بطل عظيم ومن المؤسف للغاية أنه لن يتمكن من المنافسة في أمريكا المفتوحة 2022 لأنه غير قادر على دخول البلاد بسبب سياسة التطعيم التي تطبقها الحكومة". بدوره، عبّر الاتحاد الأمريكي للتنس عن أمله في عودة اللاعب الصربي "لملاعب فلاشينغ ميدوز العام المقبل".

لكن السلطات الأمريكية ظلت صارمة في تطبيق قواعدها، لاسيما أن الولايات المتحدة هي البلد الأكثر تضررا من حيث خسارة الأرواح جراء فيروس كورونا إذ بلغت حصيلة الوفيات منذ ظهور الجائحة في 2019 نحو مليون و43 ألف شخص (استنادا لمراكز الإحصاءات المحلية التي اطلعنا عليها الجمعة).

سابقة ميلبورن وانعكاساتها على مسيرة جوكوفيتش

من جانبه، أعلن اللاعب الصربي منذ انطلاق حملات التطعيم عبر العالم رفضه المطلق لتلقي اللقاح، وأكد مرارا أنه على استعداد للغياب عن البطولات الكبرى التي تجبر المشاركين على التطعيم ضد كوفيد-19، ما أثار شرخا في صفوف الرياضيين والسياسيين على حد سواء بين مؤيد ومعارض أو متفهم لهذا الموقف أو ذاك.

وقد غاب جوكوفيتش في مطلع 2022 عن بطولة أستراليا المفتوحة لهذا السبب، ما حرمه من الدفاع عن لقبه بعد أن أقدمت سلطات البلاد على ترحيله. واضطر في ختام معركة قضائية وأزمة سياسية لمغادرة ملبورن على متن طائرة متجهة إلى دبي بعد رفض المحكمة العليا استئناف قرار سابق بإلغاء تأشيرة دخوله البلاد، وذلك عشية انطلاق البطولة التي كان المصنف أول عالميا يسعى للظفر بلقبها لعاشر مرة.

واعتبرت المحكمة الفدرالية الأسترالية أن الصربي "يشكل خطرا صحيا" وأنه "يمكن أن يشجع المشاعر المناهضة للتلقيح" ضد الفيروس. وفي المعركة التي استمرت 11 يوما، ألغيت تأشيرة جوكوفيتش في مطار ملبورن، ثم استعادها بعد قضية إجرائية قبل أن تلغى مرة ثانية من قبل وزير الهجرة.

عدة ليال في مركز احتجاز سيء السمعة

وكان قد أمضى بعض الليالي في مركز احتجاز سيء السمعة في ملبورن، وخاض تمارينه على ملاعب البطولة لعدة أيام بعد استعادة تأشيرته، ثم عاد إلى الحجز.

رغم هذه الفضيحة، استمر جوكوفيتش في إحراز الألقاب، لاسيما بفوزه ببطولة ويمبلدون بلندن في 10 يوليو/تموز، ما رفع رصيده في البطولات الأربع الكبرى إلى 21، مقلصا الفارق إلى لقب واحد عن "ملك" اللعبة، الإسباني رافايل نادال (22 لقبا)، وفض الشراكة مع السويسري روجيه فيدرر (20 لقبا).

كما أنه عادل البطل الأمريكي السابق بيت سامبراس في عدد الألقاب في ويمبلدون، وأصبح يومها رابع لاعب في العهد الحديث يفوز بأربعة ألقاب متتالية في ويمبلدون بعد فيدرر وسامبراس والسويدي بيورن بورغ.

علاوة مزياني

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

مشاركة الخبر: مع رفض التطعيم.. فيروس كورونا يعرقل خطط جوكوفيتش في مطاردة "الملك" نادال على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عالم الإبداع والتلحين هل عمار الشريعى لحن القصائد

عالم الإبداع والتلحين هل عمار الشريعى لحن القصائد

منذُ 51 دقائق

تحل اليوم ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير عمار الشريعي إذ ولد في مثل هذا اليوم 16 أبريل عام 1948 وهو موسيقي ومؤلف وناقد مصري كما ...

اعرف أسباب نزيف السرة عند الطفل حديث الولادة  طبيب متخصص يوضح

اعرف أسباب نزيف السرة عند الطفل حديث الولادة طبيب متخصص يوضح

منذُ 51 دقائق

قال الدكتور علاء عبد العزيز أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى الزقازيق العام أن هناك أسباب عديدة وراء النزيف...

كمائن الموت في غزة مسيرات تصدر صرخات أطفال لاستدراج الفلسطينيين شاهد

كمائن الموت في غزة مسيرات تصدر صرخات أطفال لاستدراج الفلسطينيين شاهد

منذُ 52 دقائق

أوضح أحد ملتقطي هذه الفيديوهات الليلة الماضية أن مسيرات إسرائيلية من نوع كوادكابتر أطلقت عبر مكبرات الصوت صرخات أطفال...

أمطار غزيرة وسيول تضرب الخليج 18 وفاة في سلطنة عمان شاهد

أمطار غزيرة وسيول تضرب الخليج 18 وفاة في سلطنة عمان شاهد

منذُ 52 دقائق

تواجه دول خليجية طقسا سيئا جراء أمطار غزيرة وسيول خلفت في سلطنة عمان 18 وفاة وغرق شوارع وتعليق الدراسة والعمل حضوريا...

4 مسائل سياسية صعبة على عتبة أصحاب القرار في إسرائيل
4 مسائل سياسية صعبة على عتبة أصحاب القرار في إسرائيل
منذُ 52 دقائق

بعد نصف سنة من الهجوم المفاجيء لحماس وبعد أيام من الهجوم من ايران أربع مسائل سياسية صعبة توجد على عتبة أصحاب القرار في...

تحقيق لواشنطن بوست حول استشهاد الطفلة هند في غزة الاحتلال كان هناك
تحقيق لواشنطن بوست حول استشهاد الطفلة هند في غزة الاحتلال كان هناك
منذُ 52 دقائق

قال تحقيق أجرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن قوات الاحتلال كانت بالقرب من السيارة التي قضت فيها الطفلة هند 6 أعوام في...

widgets إقراء أيضاً من فرانس24 - رياضة

باير ليفركوزن ينهي هيمنة بايرن ميونخ ويحسم لقب الدوري الألماني لأول مرة في تاريخه
طواف فرنسا السلوفيني الشاب بوغاتشار يستعد للتتويج باللقب بعد فوزه المذهل في المرحلة ما قبل الأخيرة
الدوري الألماني ليفركوزن يسير بثبات نحو لقبه الأول بعد هزيمة بايرن أمام دورتموند
السعودية تعرض استضافة مواجهة الزمالك وغريمه الأهلي ضمن منافسات الدوري المصري