التحقيق الجنائي في ولاية جورجيا أكبر تهديد يواجهه ترامب

التحقيق الجنائي في ولاية جورجيا أكبر تهديد يواجهه ترامب

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 30-08-2022 م الساعة 07:27:58 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1337731.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

فاقمت جلسات استماع عقدتها لجنة تحقيق باقتحام الكونغرس في مجلس النواب الأميركي، بُثّت في ساعات الذروة، ومداهمة غير مسبوقة لمكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي) لمنزله في فلوريدا، الضغوط على الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، لكن محللين يرون أن تحقيقاً رئيسياً تجريه ولاية جورجيا قد يتسبب في سقوطه.

وتتكثف التحقيقات بشأن مساعي ترامب لقلب نتائج انتخابات 2020 في الولاية، التي خسر فيها أمام جو بايدن بأقل من 12 ألف صوت، في موازاة سعيه إلى الترشح للمرة الثالثة للبيت الأبيض في عام 2024. فقد رفض ترامب نتائج الانتخابات في جورجيا على الفور، عندما أصبح أول مرشح جمهوري للرئاسة يخسر أصوات الولاية منذ قرابة ثلاثة عقود. لكن بعد ثلاث عمليات فرز لأصوات الناخبين، وفشل العديد من الدعاوى القضائية، لم تخرج إلى السطح أي أدلة على تزوير انتخابي في الولاية الحاسمة.

ومع ذلك تدخل ترامب مراراً في سياسات جورجيا، ودفع وزير خارجية الولاية براد رافنسبرغر، بحسب ما كشفت فضيحة تنصت هاتفي، إلى "إيجاد" أصوات كافية لإبطال فوز جو بايدن.

تتكثف التحقيقات بشأن مساعي ترامب لقلب نتائج انتخابات 2020 في الولاية

وكتبت مجموعة من الخبراء القانونيين من معهد "بروكينغز" في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أن سلوك ترامب في فترة ما بعد الانتخابات في الولاية "يعرضه لمخاطر أن توجه إليه اتهامات محتملة من الولاية في جرائم متعددة".

ففي مايو/ أيار الماضي، شكّلت المدعية العامة لمقاطعة فولتون بولاية جورجيا، فاني ويليس، هيئة محلفين خاصة، للتحقيق في مساعي ترامب وحلفائه قلب نتائج التصويت في الولاية. ويمكن أن ينتهي التحقيق الذي قد يستمر لعام بأن توجه إلى ترامب مجموعة من الاتهامات بالتحريض والتآمر المرتبطة بالتدخل والتزوير الانتخابي، وفقاً لخبراء قانونيين. ويمكن أن يواجه الرئيس السابق، الذي ينفي ارتكاب أي مخالفة، أيضاً، المحاكمة بموجب قانون المنظمات المؤثرة والفاسدة في جورجيا، والذي يستخدم عادة لإدانة مجرمي العصابات.

وحصلت ويليس بالفعل على شهادات مهمة من الدائرة المقربة لترامب، بمن فيهم محاميه الشخصي السابق رودي جولياني الذي أُبلغ بأنه هدف للمحققين الجنائيين. وأمر قاضٍ، أمس الإثنين، حاكم جورجيا براين كيمب، الذي كثيراً ما وبّخه ترامب لتصديقه على نتائج انتخابات 2020، وهو واجبه بموجب القانون، أن يدلي بشهادته بعد انتخابات التجديد النصفي المرتقبة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. كما مثل رافسنبرغر ومدعي عام جورجيا كريس كار، الذي دفعه ترامب أيضاً للطعن في نتائج تصويت الولاية، أمام هيئة المحلفين الكبرى.

Brian Kemp keeps skating through: he knows he needs Trump supporters to win re-election, so he is terrified of angering Trump and getting bullied again. (1/4)https://t.co/Ptqzxs6gD5

— Jason Carter (@SenatorCarter) August 29, 2022

في موازاة ذلك، يواجه رئيس موظفي البيت الأبيض السابق في عهد ترامب مارك ميدوز مذكرات استدعاء تطاوله، وكذلك حليف الرئيس السابق في مجلس الشيوخ السيناتور ليندسي غراهام، الذي ينفي اتهامات بأنه اقترح بشكل غير لائق أن تتخلص جورجيا من بطاقات الاقتراع البريدية القانونية.

وكتب نواه بوكبايندر، رئيس مجموعة "مواطنون من أجل المسؤولية والأخلاق في واشنطن"، على موقع "تويتر"، يوم الجمعة الماضي، أن "سعي ويليس للحصول على شهادات من حلفاء آخرين لدونالد ترامب، بمن فيهم مارك ميدوز، دليل على مدى جدية هذا التحقيق، وإلى أي حد ينبغي أن يكون ترامب قلقاً بشأن انكشافه على القانون".

خبراء يقولون إن التحقيق في جورجيا يختلف عن التحقيقات الفيدرالية في نواح رئيسية، قد تزيد من احتمالات الملاحقة القضائية

لكن مساعد المدعي العام الأميركي السابق كيفن أوبراين، المحامي المتمرس في الدفاع الجنائي عن رجال الأعمال، نبّه إلى أن قائمة شهود تتضمن أسماء بارزة لا تعني بالضرورة محاكمة مكللة بالنجاح.

ويتمتع المدعون العامون في الولايات عموماً بخبرة أقل في التحقيقات التي تطاول رجال الأعمال، مقارنة بوزارة العدل الفيدرالية، بحسب أوبراين، داعياً إلى "الانتظار" في ما يتعلق باحتمال توجيه الاتهامات. وقال مساعد المدعي العام الأميركي السابق إن "النجاح الحقيقي يُعرف من النتيجة"، مضيفاً أن "ترامب أفلت من أي مساءلة عن أفعاله، سواء في جورجيا أو في أي مكان آخر".

لكن خبراء آخرين يقولون إن التحقيق في جورجيا يختلف عن التحقيقات الفيدرالية في نواحٍ رئيسية، قد تزيد من احتمالات الملاحقة القضائية، مقارنة بلائحة اتهام تقدمها وزارة العدل الفيدرالية.

وقال ديفيد فرينش، المحامي السابق الذي أصبح مُعلّقاً محافظاً، إن ترامب يواجه ملفاً جنائياً على خلفية اقتحام أنصاره مقر الكونغرس في يناير/ كانون الثاني 2021 لمنع المصادقة على فوز بايدن بالرئاسة، لكنه يعتقد منذ فترة طويلة أن الخطر الرئيسي الذي يواجهه ترامب يكمن في جورجيا.

واعتبر فرينش، في حديث له بثّ أخيراً على "بودكاست" لبرنامج العمود الخامس المعني بالشؤون الخارجية، أنه "يمكن أخذ بعض القوانين الجنائية، سواء في جورجيا أو على المستوى الفيدرالي، ومطابقتها إلى حد كبير مع سلوك ترامب". وأضاف: "دعني أقول: لو كان (ترامب) مسؤولاً أمنياً في بلدة صغيرة واتصل بمفوض انتخابات المقاطعة المحلية وقال: أنا أحتاج إلى 50 صوتاً إضافية وإلا كما تعلم، قد يُقبض عليك، لتمت إدانته. لكنه الرئيس السابق للولايات المتحدة، وتوجيه الاتهام إليه مسألة كبيرة جداً. ولا أعرف إن كان سيحصل ذلك، لكن جورجيا تمثل دائماً بالنسبة لي أكبر خطر عليه".

(فرانس برس)

مشاركة الخبر: التحقيق الجنائي في ولاية جورجيا أكبر تهديد يواجهه ترامب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

انتشال مزيد من جثث المهاجرين قبالة السواحل التونسية

انتشال مزيد من جثث المهاجرين قبالة السواحل التونسية

منذُ 37 دقائق

انتشلت السلطات التونسية منذ نهاية الأسبوع الفائت جثث 14 مهاجرا غالبيتهم من إفريقيا جنوب الصحراء قبالة السواحل الجنوبية...

برشلونة يعلن تراجع تشافي عن الرحيل والاستمرار مدربا حتى نهاية عقده في 2025

برشلونة يعلن تراجع تشافي عن الرحيل والاستمرار مدربا حتى نهاية عقده في ...

منذُ 51 دقائق

بالتزامن مع اقتراب نهاية موسم مليئ بالإحباطات أعلن نادي برشلونة الإسباني الأربعاء تراجع مدربه تشافي هيرنانديز عن...

روسيا نريد حظرا شامل على نشر أي نوع من الأسلحة في الفضاء وليس فقط أسلحة الدمار الشامل

روسيا نريد حظرا شامل على نشر أي نوع من الأسلحة في الفضاء وليس فقط أسلح...

منذُ 55 دقائق

صرح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا بأن روسيا خلافا للولايات المتحدة تسعى لفرض حظر شامل على نشر أي...

UNRWA Over a million people have lost their homes in Gaza

UNRWA Over a million people have lost their homes in Gaza

منذُ 55 دقائق

The United Nations Relief and Works Agency UNRWA stated that after 201 days into the war destruction is everywhere in GazaDamage to critical infrastructure is immense UNRWA said in a post on its X account It added...

342 bodies of martyrs recovered from mass grave in Nasser Complex
342 bodies of martyrs recovered from mass grave in Nasser Complex
منذُ 1 ساعة

The number of martyrs whose bodies have been recovered so far from the mass grave at the Nasser Medical Complex in Khan Yunis in the southern Gaza Strip has reached 342 according to the Civil Defense in Gaza...

ماذا قالت إسرائيل وحماسعن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعات أمريكية
ماذا قالت إسرائيل وحماسعن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعات أمر...
منذُ 1 ساعة

تباينت تعليقات الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس على الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين التي تشهدها جامعات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

بايدن ونتنياهو
الوثيقة في المرحلة الثانية يتم إطلاق سراح جميع الرهائن مقابل عدد معين من الأسرى الفلسطينيين وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية
وكالة تاس عن وزارة الخارجية الروسية على أميركا التحلي بضبط النفس وانتظار نتائج الطب الشرعي بشأن وفاة نافالني
رويترز عن وزارة الخارجية الأميركية أميركا تعمل مع قطر وإسرائيل ومصر على المحادثات بشأن الرهائن في غزة للتوصل إلى اتفاق