بعد تعيينه مدربا لـالأسود هل يتألق الركراكي من جديد مع المنتخب المغربي بعد نجاحاته مع الوداد

بعد تعيينه مدربا لـ"الأسود".. هل يتألق الركراكي من جديد مع المنتخب المغربي بعد نجاحاته مع الوداد؟

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 31-08-2022 م الساعة 07:22:30 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1339567.html في : اخبار رياضية    بواسطة المصدر : فرانس24 - رياضة

أعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم الأربعاء رسميا عن هوية مدربه الجديد الذي سيخلف وحيد خليلوزيتش على رأس العارضة الفنية لأسود الأطلس، ويتعلق الأمر بوليد الركراكي، مدرب الوداد البيضاوي السابق، الذي سيقود المنتخب المغربي في كأس العالم بقطر في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وقال رئيس الجامعة الملكية المغربية للعبة فوزي لقجع في مؤتمر صحافي في سلا قرب العاصمة الرباط، إن الاتحاد "تعاقد مع وليد الركراكي لتدريب المنتخب المغربي حتى كأس العالم 2026".

من جهته، شكر المدرب المغربي رئيس الجامعة على "الثقة" التي وضعت فيه، ووعد جمهور "أسود الأطلس" "بأن نفعل كل شيء ونقاتل لنرفع راية المغرب في كأس العالم ونفرحكم".

إنهاء التعاقد مع خليلوزيتش في آب/أغسطس

وكان اسم وليد الركراكي متداولا لقيادة المنتخب المغربي حتى قبل إقالة وحيد خليلوزيتش في 11 آب/أغسطس. وتحدثت الجامعة المغربية عن "وجهات نظر متباينة (...) حول الإعداد المناسب لأسود الأطلس" لكأس العالم، إذ سيواجه المغرب كرواتيا وبلجيكا وكندا في المجموعة السادسة.

وفي الواقع، دفع المدرب الفرنسي البوسني قبل كل شيء ثمن عناده. فهو معروف بشخصيته القوية، ورفض بشكل متكرر طلب الاتحاد إعادة حكيم زياش (تشيلسي) ونصير مزراوي (بايرن ميونيخ، أجاكس أمستردام سابقًا) للمنتخب، حيث كان قد دخل معهما في خلافات تحدثت عنها الصحافة المغربية مطولا، فأبعدهما على خلفيتها من أسود الأطلس، لكن الكثير من الأصوات ارتفعت مطالبة بتغليب مصلحة الفريق على هذه الخلافات واستدعاء اللاعبين لتمثيل الألوان المغربية.

ومن المرجح أن يفتح التعاقد مع الركراكي الباب أمام عودة زياش إلى المنتخب الوطني، بعد عودة مزراوي في وقت سابق.

مسيرة ناجحة وألقاب في بطولات عدة

ولد وليد الركراكي البالغ من العمر 46 عاما في كوربيل إيسون بالقرب من باريس، وكانت له مسيرة طويلة كلاعب قبل أن يصبح مدربا. ودخل عالم كرة القدم الاحترافية في وقت متأخر جدا، إذ لعب في المستوى الأدنى من الدوري الفرنسي المعروف باسم البطولة الوطنية (ناسيونال) في سن 23 عاما مع فريق "راسينغ كلوب دو فرانس". ثم انضم المدافع الأيمن إلى تولوز وانتقل معه إلى دوري الدرجة الأولى الفرنسي. تنقل بعدها بين عدة فرق فرنسية (أجاكسيو وديجون وغرونوبل)، بالإضافة إلى فترة في إسبانيا مع راسينغ سانتاندير.

أكسبه أداؤه استدعاء إلى أسود الأطلس في عام 2001. تميز في نهائي كأس أمم أفريقيا 2004 ضد تونس وفاز بلقب أفضل مدافع في المسابقة. اعتزل كرة القدم الدولية في 2009 بعد خوض 45 مباراة مع المنتخب المغربي، كما اكتسب بشكل خاص سمعة كعنصر محوري في المجموعة، حيث كان قادرا على الربط بين الجيل الأكبر سنا، الذي غالبا ما يتدرب في المغرب، والشباب ثنائي الجنسية، وقد تكون هذه الميزة مفيدة في مهمته الجديدة.

خوض مجال التدريب

اعتزل وليد الركراكي لعب الكرة عام 2011، وفي العام التالي، انضم إلى الفريق الفني للمنتخب المغربي مساعدا للمدرب (2012-2013)، ثم درب عدة أندية فاز بألقاب مع كل منها: كأس العرش (2015) وبطولة المغرب (2016) مع الفتح الرباطي، وبطولة قطر مع الدحيل (2020). والعام الماضي أحرز ثنائية رائعة مع الوداد البيضاوي: دوري أبطال أفريقيا وبطولة الدوري المغربي.

وعلى الرغم من هذا الإنجاز، أعلن الركراكي أنه سيترك منصبه مطلع آب/أغسطس، ما أثار تكهنات حول تسلمه قيادة المنتخب المغربي حتى قبل ال الرسمي عن رحيل "المدرب وحيد".

"مثل مزدوجي الجنسية الآخرين الذين تدربوا في فرنسا، وجب عليه أن يعود إلى جذوره ليحظى بفرصة. لكن على عكس بلماضي مع الجزائر وسيسيه مع السنغال، وصل إلى قيادة المنتخب الوطني محملا بالكثير من الخبرة مع الأندية. لقد أثبت كفاءته أينما ذهب"، حسب الصحافي المغربي سامي مجتبي في صحيفة لو باريزيان. 

لأول مرة في التاريخ، سيقود الفرق الأفريقية الخمسة التي ستتنافس في كأس العالم في قطر مدربون محليون: ريغوبيرت سونغ مدربا للكاميرون، جليل قادري لتونس، أليو سيسيه للسنغال، أوتو أدو لغانا، وأخيرا وليد الركراكي للمغرب. ويبدو أن عصر "الساحر الأبيض" قد انتهى الآن في أفريقيا.

 

نص: فرانس24 - فؤاد حسن

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

مشاركة الخبر: بعد تعيينه مدربا لـ"الأسود".. هل يتألق الركراكي من جديد مع المنتخب المغربي بعد نجاحاته مع الوداد؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الكشف عن مستعمرة رومانية عمرها 2000 عام فى جنوب فرنسا

الكشف عن مستعمرة رومانية عمرها 2000 عام فى جنوب فرنسا

منذُ 35 دقائق

اكتشف علماء الآثار مستعمرة رومانية يزيد عمرها عن 2000 عام وأساس برج دائري يعتقد أنه جزء من منطقة مستودعات في ناربون وفقا...

مسلسل الحشاشين الحلقة 18 ما معنى كلمة مروءة فى المعجم

مسلسل الحشاشين الحلقة 18 ما معنى كلمة مروءة فى المعجم

منذُ 35 دقائق

شهدت الحلقة 18 من مسلسل الحشاشين الذي يعرض على قناة dmc بالتزامن مع عرضه على منصة watch it ذكر كلمة مروءة المصدراليوم...

أطعمة صحية هتساعدك على الشفاء من التسمم الغذائى

أطعمة صحية هتساعدك على الشفاء من التسمم الغذائى

منذُ 35 دقائق

التسمم الغذائي هو مرض ينتقل عن طريق الغذاء وينتج في الغالب عن الطعام أو الماء الملوث والذي عادة ما يكون مصابا بالبكتيريا ...

175 يوما من العدوان | مجازر وحشية جديدة والمقاومة تواصل عملياتها

175 يوما من العدوان | مجازر وحشية جديدة والمقاومة تواصل عملياتها

منذُ 37 دقائق

ارتكب الاحتلال مزيدا من الجرائم الوحشية في اليوم ال175 من العدوان على قطاع...

Dream Perfect Soccer League 2020 v614 - مهكرة
Dream Perfect Soccer League 2020 v614 - مهكرة
منذُ 38 دقائق

نسخة مهكرة منتصر الحلم دوري كرة القدم 2020 واقعية غامرة والإدمان يقدم Perfect Soccer 2020 متعة كرة القدم أنقى مع اللعب يسير بخطى...

السعودية ترحب بالتدابير الاحترازية من محكمة العدل الدولية لزيادة دخول المساعدات لقطاع غزة
السعودية ترحب بالتدابير الاحترازية من محكمة العدل الدولية لزيادة دخول ...
منذُ 54 دقائق

أعربت وزارة الخارجية السعودية اليوم الجمعة بالتدابير الاحترازية المؤقتة من محكمة العدل الدولية لزيادة دخول المساعدات...

widgets إقراء أيضاً من فرانس24 - رياضة

نشرة الكان نيجيريا تواجه أنغولا ومنتخب الكونغو يسعى لتحقيق أول فوز في المنافسة
نشرة الكان هزيمة موجعة لتونس وموريتانيا تخسر أمام بوركينا فاسو بهدف في الثواني الأخيرة
فرنسا تعوض خسارتها أمام ألمانيا بفوزها 3-2 على تشيلي وديا
موريتانيا ومصر والمغرب ما هي حظوظ الدول العربية في تخطي ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية