السعودية فتح تحقيق حول فيديو يظهر رجال شرطة وأشخاص بزي مدني يعنفون شابات بدار للأيتام

السعودية: فتح تحقيق حول فيديو يظهر رجال شرطة وأشخاص بزي مدني يعنفون شابات بدار للأيتام

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 31-08-2022 م الساعة 11:03:22 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1339852.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : فرانس24

تحركت السلطات السعودية لفتح تحقيق الأربعاء في مقاطع فيديو تظهر رجال أمن وأشخاصا بملابس مدنية، يعتدون على شابات في دار للأيتام في جنوب غرب البلاد، خلال ما يبدو مداهمة أمنية للمكان.

وأعلنت إمارة عسير في بيان صباح الأربعاء "تشكيل لجنة للوقوف على الحادثة، والتحقيق مع الأطراف كافة، وإحالة القضية لجهة الاختصاص"، من دون أن تقدم مزيدا من التفاصيل.

وحصد الفيديو، الذي تتجاوز مدته دقيقتين، أكثر من مليون مشاهدة على تويتر منذ نشره في وقت متأخر من مساء الثلاثاء. ونُشر الفيديو الأصلي على حساب مستخدمة، قالت إنها تعيش في دار الأيتام، لكن لم يكن من الممكن التحقق من ذلك.

"الفتيات طالبن بحقوقهن"

وكتبت الفتاة أن "السبب في التعدي علينا أن الفتيات طالبن بحقوقهن بالدار، وتم الرفض فقمن بالإضراب عن الفساد والظلم وبسببه تم التعدي علينا".

وتابعت "مع العلم لم نعتد على أي من الموجودين بالمقطع ولم نعتد على أي موظفة"، مشيرة إلى أنه "تم التعدي أيضا على بعض العاملات والموظفات وفتيات الحضانة" بالدار.

ماذا أظهر الفيديو؟

ويبدأ مقطع الفيديو برجال أمن وأشخاص بملابس سعودية تقليدية يقتحمون "دار التربية الاجتماعية للبنات" بمدينة خميس مشيط في إمارة عسير في جنوب غرب المملكة.

وتظهر المقاطع الرجال، وبعضهم يحمل عصيا خشبية، يطاردون ويعتدون بالضرب بالأحزمة على شابات، فيما تسمع أصوات صرخات في المكان.

وسحل رجال يرتدون ملابس مدنية، فتاة قبل تكبيل قدميها بالأصفاد، فيما كبّل آخرون فتاة أخرى من يديها، فيما كان رجل أمن يضربها بحزامه على ظهرها.

وتستضيف هذه الدار شابات يتيمات، وتتبع إداريا لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ولم ترد السلطات السعودية على الفور على طلب وكالة الأنباء الفرنسية للحصول على مزيد من التفاصيل حول الحادثة.

 غضب على مواقع التواصل الاجتماعي

وأثارت الحادثة غضبا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تصدر وسم #أيتام_خميس_مشيط المواضيع المتداولة في السعودية الأربعاء.

منذ تسلّم الأمير محمد بن سلمان منصب ولي العهد في 2017، تشهد السعودية انفتاحا اجتماعيا بعد عقود من الإغلاق، فسُمح للنساء بقيادة السيارات، وباتت الحفلات الغنائية مسموحة، ووُضع حدّ لحظر الاختلاط بين الرجال والنساء.

لكنّ هذه التغيرات ترافقت كذلك مع حملة قمع للمنتقدين والصحافيين والمعارضين، وخصوصا الناشطات الحقوقيات.

وندد حزب التجمع الوطني وهو حزب سعودي معارض يتألف من سعوديين في المنفى بالولايات المتحدة وبريطانيا تحديدا، الأربعاء بهذه "الممارسة الوحشية" مطالبا بفتح تحقيق في الأمر.

وطالب في بيان على تويتر بـ" تدابير الحماية لدور الرعاية والايواء من مثل هذه الممارسات الوحشية وحفظ حقوق النزيلات في الإضراب والشكوى والاعتراض على أي تعديات على حقوقهن وكرامتهن".

بدورها، نددت مؤسسة القسط لحقوق الإنسان ومقرها في لندن بـ"الأحداث المؤسفة" التي شهدتها الدار "من اقتحام لرجال أمن واعتداء على فتيات اعتصمن احتجاجا على سوء الأوضاع".

فرانس 24 /أ ف ب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

مشاركة الخبر: السعودية: فتح تحقيق حول فيديو يظهر رجال شرطة وأشخاص بزي مدني يعنفون شابات بدار للأيتام على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عام  سمو أمير القصيم  الإعلام له دور كبير لإبراز الميز النسبية والمقومات التي تتميز بها المنطقة لجذب الاستثمارات

عام سمو أمير القصيم الإعلام له دور كبير لإبراز الميز النسبية والمقوم...

الآن

بريدة 12 جمادى الأولى 1444 ه الموافق 06 ديسمبر 2022 م واس أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن...

سياسي  نائب وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية البحرين

سياسي نائب وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية البحرين

الآن

الرياض 12 جمادى الأولى 1444 ه الموافق 6 ديسمبر 2022 م واس استقبل معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي...

سياسي  أمير قطر يتلقى رسالة خطية من العاهل الأردني

سياسي أمير قطر يتلقى رسالة خطية من العاهل الأردني

الآن

الدوحة 12 جمادى الأولى 1444 ه الموافق 6 ديسمبر 2022 م واس تلقى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر رسالة خطية...

عام  فلكية جدة ترصد تعامد القمر على الكعبة المشرفة

عام فلكية جدة ترصد تعامد القمر على الكعبة المشرفة

الآن

جدة 13 جمادى الأولى 1444 ه الموافق 07 ديسمبر 2022 م واس شهدت سماء مكة المكرمة قبل قليل تعامد تسامت القمر الأحدب المتزايد على...

رياضي  كأس العالم FIFA قطر 2022 الاحتفالات تعم البيت السعودي في الدوحة احتفالا بفوز منتخب المغرب في كأس العالم
رياضي كأس العالم FIFA قطر 2022 الاحتفالات تعم البيت السعودي في الدوحة...
الآن

الدوحة 13 جمادى الأولى 1444 ه الموافق 7 ديسمبر 2022 م واس تفاعل المشجعون السعوديون وزوار منطقة البيت السعودي في كورنيش الدوحة...

رياضي  الرياض تشهد نهائيات الجائزة الكبرى للتايكوندو بمشاركة 79 دولة
رياضي الرياض تشهد نهائيات الجائزة الكبرى للتايكوندو بمشاركة 79 دولة
الآن

الرياض 13 جمادى الأولى 1444 ه الموافق 07 ديسمبر 2022 م واس تشهد العاصمة الرياض نهائيات الجائزة الكبرى للتايكوندو 2022 خلال المدة ...

widgets إقراء أيضاً من فرانس24

واشنطن تتحدث عن تقديم طهران تنازلات بقضايا أساسية متعلقة ببرنامجها النووي
قمة خماسية عربية في مصر عنوانها الاقتصاد
هل يتوسط بوتين في إصلاح العلاقات بين أردوغان والأسد
السعودية تقرر منح مشجعي كأس العالم في قطر تأشيرات متعددة لدخول أراضيها