ألف أسير فلسطيني يضربون عن الطعام موحدون في مواجهة السجان

ألف أسير فلسطيني يضربون عن الطعام: "موحّدون في مواجهة السجّان"

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 01-09-2022 م الساعة 09:44:51 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1340390.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يخوض اليوم الخميس، نحو 1000 أسير فلسطيني من كافة الفصائل الفلسطينية في جميع المعتقلات الإسرائيلية إضراباً مفتوحاً عن الطعام، تحت شعار "موحّدون في مواجهة السجّان"، وبذلك تكون الحركة الأسيرة سجّلت 26 إضراباً جماعياً في تاريخها منذ العام 1967، خلالها شاركت الأسيرات مشاركة فاعلة إلى جانب الأسرى في معظم الإضرابات.

ويأتي الإضراب الجماعي اليوم بعدما وصلت خطواتهم النضالية الاحتجاجية منذ 22 أغسطس/ آب الماضي، إلى طريق مسدود مع إدارة المعتقلات في الاحتلال التي تصرّ على التنكيل بالأسرى والمسّ بحقوقهم الجوهرية في الحياة. وسبق إضراب اليوم حل الهيئات التنظيمية في سجون الاحتلال الإسرائيلي، الأحد الماضي، تلاها الامتناع عن الخروج إلى ما يسمى بـ"الفحص الأمني"، وإرجاع وجبات الطعام، بالإضافة إلى ارتداء الزي البني (الشاباص)، وإغلاق الأقسام.

وأكدت المتحدثة باسم نادي الأسير أماني سراحنة، لـ"العربي الجديد"، بدء الإضراب المفتوح عن الطعام، والذي يقوده ألف معتقل فلسطيني من كافة الفصائل في جميع المعتقلات الإسرائيلية، اليوم الخميس.

وعن تفاصيل هذه المعركة، قالت: "حتى ساعات الفجر الأولى، رفضت لجنة الطوارئ العليا للأسرى والتي تشكلت بعد "نفق الحرية" في سبتمبر/أيلول الماضي، اقتراحاً قدمته إدارة المعتقلات الإسرائيلية ويفيد "بتجميد الإجراءات ضد الأسرى مقابل عدم الدخول بالإضراب".

وبحسب سراحنة، فقد ردت لجنة الطوارئ على مقترح إدارة السجون بالرفض والإصرار على إلغاء الإجراءات وليس تجميدها.

وأوضحت أن "المفاوضات استمرت حتى ساعات الفجر الأولى بين إدارة المعتقلات والأسرى، ولكنها باءت بالفشل".

وأكدت مصادر من لجنة الطوارئ العليا للإضراب، لـ"العربي الجديد"، أنه "سيتم تسليم أسماء الأسرى المضربين عن الطعام لإدارة المعتقلات – وهو إجراء متبع في كل الإضرابات، نهاية اليوم".

كما أكدت المصادر، التي تحفظت عن ذكر أسمائها، "أن الإضراب قد بدأ بالفعل، لكن خطوة تسليم أسماء الأسرى هي التي سوف تكون نهاية اليوم"، موضحة أن "المفاوضات الجارية حاليا لا تعني أن الإضراب لم يبدأ صباح اليوم".

ويبدأ اليوم ألف أسير معركة الأمعاء الخاوية وهي الإضراب عن الطعام، يوازيها تقسيم للأدوار بحيث يقوم باقي الأسرى بخطوات "تمرد وعصيان" لدعم الأسرى المضربين.

ويقبع داخل السجون (4550) أسيراً، وذلك حتّى نهاية شهر يوليو/تموز 2022، من بينهم (27) أسيرة، و(175) قاصراً، ونحو (670) معتقلا إداريا، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

وتتدرج خطوات الأسرى التصعيدية، في إضرابهم الجماعي، بحسب ما نقله نادي الأسير الفلسطيني. فاليوم يبدأ 100 أسير من أصل أربعة آلاف وخمسمائة أسير في المعتقلات الإسرائيلية، على أن ينضم للإضراب في المرحلة اللاحقة عدد آخر من الأسرى، مع تصعيد القسم الذي لم يدخل الإضراب بعد لخطواتهم الداعمة للأسرى المضربين، وصولاً إلى دخول كافة الأسرى في الإضراب المفتوح عن الطعام.

وحسب المعلومات المتوفرة، لـ"العربي الجديد"، لا يوجد حتى الآن برنامج محدد لكيفية وتاريخ دخول بقية الأسرى للإضراب، وأي شيء بهذا الخصوص سيتم ال عنه من لجنة الطوارئ العليا للأسرى والتي تشكلت بعد "نفق الحرية" في أكثر من سجن مثل "هدرايم" و"ريمون".

ومن أبرز الإجراءات التي يطالب الأسرى بإلغائها والتي أصبحت تمارس كسياسة يومية منذ "نفق الحرية"، هي استهداف الأسرى من ذوي الأحكام العالية بالنقل التعسفي المتكرر بحيث يمنع عليهم البقاء في الغرف والأقسام والمعتقلات ذاتها لفترات معينة، ويتم نقلهم بشكل تعسفي متكرر.

كذلك يطالب الأسرى، بإلغاء جملة إجراءات التي تستهدف نظام الحياة وتمسّ البنى التنظيمية للأسرى.

وبدأت إدارة المعتقلات بتفعيل قانون "تصنيف الأسرى بالخطرين" وهم الأسرى المحكومون بأحكام عالية، وهو أمر يطالب بإلغاء أيضاً الأسرى.

وإضافة لما سبق، فإن من أبرز إجراءات إدارة السجون التعسفية التي أدت لتدهور الأوضاع في المعتقلات استهداف أسرى حركة "الجهاد الإسلامي" بشكل وحشي بكل الإجراءات السابقة، نظراً لأن خمسة من أصل المعتقلين الستة الذين نفذوا عملية الهروب" من "نفق الحرية" من جلبوع العام الماضي، هم أسرى "الجهاد الإسلامي" وهم: محمود العارضة، محمد العارضة، ايهم كممجي، مناضل نفيعات، يعقوب قادري، إضافة إلى الأسير من حركة فتح زكريا الزبيدي.

مطالب إنسانية يدافع عنها الأسرى، ولعل إضراب اليوم ليس الأول في الحركة الأسيرة، سبقه 25 إضراباً جماعياً، منذ 1967، تمكّن الأسرى من انتزاع حقوق أساسية وخلالها شاركت الأسيرات مشاركة فاعلة إلى جانب الأسرى في معظم الإضرابات. 

أبرز إضرابات الأسرى الفلسطينيين

إضراب "عسقلان" عام 1970 وخلاله استشهد الأسير عبد القادر أبو الفحم، وهو أول شهداء الإضراب عن الطعام في سجون الاحتلال.  إضراب "عسقلان" الشهير عام 1976 واستمر لمدة (45) يوماً، حيث استأنف الأسرى الإضراب مجدداً عام 1977 واستمر لمدة (20) يوماً، وهو من أطول إضرابات الحركة الأسيرة.  إضراب "نفحة" الشهير عام 1980، وفيه استشهد الأسيران راسم حلاوة، وعلي الجعفري، والتحق بهما الأسيران، أنيس دولة، وإسحق مراغة.  إضراب سجن "جنيد" عام 1984 استمر لمدة (13) يوماً.  إضراب آخر في سجن "جنيد" نفّذه الأسرى عام 1987 شارك فيه (3000) أسير فلسطيني، واستمر لمدة (20) يوماً. وفي عام 1991، خاض الأسرى إضراباً عن الطعام في سجن "نفحة" استمر لمدة (17) يوماً. وفي عام 1992، نفّذ الأسرى إضراباً عرف بإضراب "أيلول" الشهير، وشارك فيه نحو 7000 أسير، واستشهد خلاله الأسير حسين عبيدات.  وفي عام 2000 نفّذ الأسرى إضراباً استمر لمدة شهر.  وفي عام 2004 استمر لمدة 19 يوماً. وفي عام 2011 أضرب الأسرى مدة 22 يوماً.  وتلاه إضراب عام 2012 استمر 28 يوماً.  وفي عام 2014، نفّذ المعتقلون الإداريون إضراباً عن الطعام استمر 62 يوماً.  وكان آخر إضراب جماعي نفّذه الأسرى (إضراب الكرامة)عام 2017، واستمر لمدة 42 يوماً.  ونفّذ نحو 400 أسير إضرابات فردية عن الطعام منذ أواخر عام 2011، جلها كانت ضد الاعتقال الإداري. 

مشاركة الخبر: ألف أسير فلسطيني يضربون عن الطعام: "موحّدون في مواجهة السجّان" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني

رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني

منذُ 9 دقائق

بعث رئيس المؤتمر الشعبي العام الاخ صادق بن أمين ابوراس برقية عزاء...

WP هجمات إيران كشفت عن فاعلية محدودة لأسلحتها المحلية

WP هجمات إيران كشفت عن فاعلية محدودة لأسلحتها المحلية

منذُ 9 دقائق

أكد تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن الهجوم الإيراني غير المسبوق على الاحتلال الإسرائيلي كشف عن فاعلية...

ماذا تعني قواعد لوائح الربح والاستدامة الجديدة لنوادي الدوري الإنجليزي الممتاز وانتقالاتها

ماذا تعني قواعد لوائح الربح والاستدامة الجديدة لنوادي الدوري الإنجليزي...

منذُ 9 دقائق

ستحل مقاييس تكلفة الفريق محل لوائح الربح والاستدامة الحالية في الدوري الإنجليزي الممتاز مع حدود الإنفاق التي يتم...

فيدان وشكري يلتقان في إسطنبول وزيارة السيسي على جدول أعمال اللقاء

فيدان وشكري يلتقان في إسطنبول وزيارة السيسي على جدول أعمال اللقاء

منذُ 9 دقائق

أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري مباحات في مكتب وزارة الخارجية التركية بمدينة إسطنبول وتناولت قضايا متعددة منها...

رئيسة جامعة كولومبيا تخلت عن طلابها وحريتهم الأكاديمية لتنجو بنفسها
رئيسة جامعة كولومبيا تخلت عن طلابها وحريتهم الأكاديمية لتنجو بنفسها
منذُ 9 دقائق

انتقد مقال في نيويورك تايمز موقف رئيسة جامعة كولومبيا من الفعاليات والحركات الداعمة للفلسطينيين واعتبرت ذلك رضوخا...

37 شهيدا إثر 4 مجازر في غزة خلال ساعات وحصيلة العدوان ترتفع
37 شهيدا إثر 4 مجازر في غزة خلال ساعات وحصيلة العدوان ترتفع
منذُ 9 دقائق

ارتفعت حصيلة العدوان إلى 34 ألفا و49 شهيدا و76 ألفا و901 مصاب منذ السابع من تشرين الأول أكتوبر...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مراسلة العربي الجديد جيش الاحتلال يكثف ضرباته على أطراف عدد من البلدات الحدودية جنوبي لبنان بعد ظهر اليوم
أزمة حراس المرمى تهدد منتخب مصر قبل تصفيات كأس العالم
كتائب القسام تعلن استهداف ناقلة جند إسرائيلية بعبوة العمل الفدائي في منطقة معن جنوب شرق مدينة خانيونس
محكمة العدل الدولية دعوى جنوب أفريقيا تطلب أن توقف إسرائيل فورا عملياتها العسكرية في قطاع غزة