إذا رغبت في التدوين

إذا رغبت في التدوين

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 22-09-2022 م الساعة 10:05:04 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1376395.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

التدوين هو كتابة أفكارك أو تجاربك أو اختصاص معين لك شغف في الحديث عنه في منصات تتسع لكتاباتك، وهو أن تجد لأفكارك منفذاً وولادة تشعر معها بالإنجاز والمتعة، تفيد وتستفيد وتصنع لك قاعدة من القراء، ولكن لكل منصة شروط عليك الالتزام بها، بقدر ما تساعدك هذه الشروط فإنها أيضاً تلزمك.

معظم المنصات تشترك بشروط معينة: مثل الالتزام بعدد معين من الكلمات أو السطور. ماذا لو أن الموضوع الذي أكتب عنه أقل من عدد هذه الكلمات وأنا أحرص على طرحه في هذه المنصة؟ ماذا لو تجاوز عدد السطور المسموح بها؟ هذا يعني تدربك على مهارة تحديد الكلمات الوافية والطرق التعبيرية التي تفيد في التقيد بهذا الشرط، هذا الشرط مع الوقت سيؤثر على طريقة كلامك ستتعلم التعبير عن أفكارك بطريقة موجزة ووافية ومعبرة.

بعض المنصات تشترط عدم نشر مقالاتك من قبل ، وأحياناً قد ترغب بنشره في أكثر من منصة ليصل إلى أكبر شريحة ممكنة، وهذا الشرط يحرمك من ذلك.

عليك الاحتفاظ بنسخ عندك لما تنشره على المنصات. ذات مرة ولمدة تجاوزت العام كنت أكتب قصصاً وخواطر في إحدى المنصات، ولم أكن قد احتفظت بنسخ منها لأنني اعتمدت على وجودها في المنصة، واحتجت بعد مدة قصة من تلك القصص وأنا لا أتواجد كثيراً على المنصات، ولم يكن عندي علم أن المنصة قد جددت ولن أعود قادرة للوصول إلى كتاباتي التي لم يعد لها وجود من الأساس، وضاع جهد عام وأكثر وكأن شيئاً لم يكن.

لا تلاحق كل ما هو تريند، ولا تضع ما تحب التعبير عنه رهن الضغط والقلق والتوتر من جراء تفكيرك متى سيزداد عدد متابعي وعدد الإعجابات والاشتراكات

بعض المنصات تأخذ وقتاً طويلاً لتنشر مقالك أو ترد عليك لتعلم إن نشرت المقال أم لا أم هناك ملاحظات ما، فتنسى أنك نشرته وتشعر بملل الانتظار وخيبة عدم الرد، وأحياناً أيضاً قد تجده نشر صدفة، وقد لا تنشره المنصة أصلاً ولا تعطيك سبباً لعدم النشر، وهذا الأمر قد يزعجك.

سيراودك هاجس متى سأصبح كاتباً مشهوراً؟! ومتى سأقرأ كتاباتي ضمن الأكثر قراءة، متى سيصبح لأفكاري صدى وسأحظى بالعديد من المتابعين، إنه تحد صعب وستسعى دائماً لتطوير نفسك وتجويد نوعية كتاباتك، ولكن يبقى هناك بعد أصعب على الكتاب غير الناشطين أو المتواجدين كثيراً على الشبكة العنكبوتية وليس لهم أصدقاء من العالم الافتراضي، ولا حسابات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، فلكي تتابع عليك أن تتابع، فكما ترغب في قراءتهم كتاباتك والتعليق لك، عليك فعل ذلك بالمثل لهم، عليك النشر أكثر في كثير من الصفحات وبعث طلبات صداقة وعمل حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ومتابعة النشطاء والمدونين الأكثر شهرة، وقد تضطر لجعل خصوصية حساباتك عامة، ولكن لا تكن لحوحاً وتكتب في كل تعليق "تابعني من فضلك"، وفيما لو نشرت شيئاً لم يحظ بالتفاعل أو أخذت وقتاً طويلاً ليزداد عدد متابعيك سخطت وغضبت ورجوت وما إلى ذلك، اترك لقرائك حرية اختيار إعجابهم بك، ولا تفرض عليهم وتلح في طلب الإعجابات والنشر والمشاركة، إن الانتشار والشهرة أمر صعب لمن لا يجيدون صنع دعاية لأنفسهم وليس لهم جلد أو عندهم وقت طويل يقضونه على مواقع التواصل الاجتماعي.

سيسألك الناس عن مردودك المادي ولا يعلم أحد منهم أنك قد تمر سنوات وسنوات وأنت تكتب لمجرد الكتابة دون أي مردود مادي، ولو فكرت في ذلك المردود قد تتوقف فوراً مقارنة بالمجهود الذي تبذله ليصدر لك مقال ترضى عنه.

بعد فترة لابد من اختصاصك في مجال معين إن لم تكن مختصاً، وذلك يحدك من الكتابة في كل الحقول والأفكار التي تعجبك، والاختصاص يجعلك أدق وأكثر بحثاً وإلماماً في المجال الذي اخترت الاختصاص به.

لا تلاحق كل ما هو ترند، ولا تضع ما تحب التعبير عنه رهن الضغط والقلق والتوتر من جراء تفكيرك متى سيزداد عدد متابعيّ وعدد الإعجابات والاشتراكات وما إلى ذلك، نحن في زمن صناعة التفاهة، ومعظم ما يُشتهر يُنسى خلال يوم أو أقصاه أسبوع ولا يكون ذا قيمة، وما يروق لك لا يروق لغيرك وقد لا تعجب الكثير، ولن تجد كل من يقرأ لك يتفق معك، اكتب حتى لا تأكل أفكارك دماغك، اكتب ما يعبر عن شغفك ويحقق لك المتعة، اكتب ولا تفكر بالمنغصات، وماذا سيحدث بعد ذلك، اكتب ما تؤمن به، اكتب لتترك أثراً ترضى به عن نفسك.

مشاركة الخبر: إذا رغبت في التدوين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

طه حسين أبرز إصدارات هيئة الكتاب فى معرض فيصل الرمضانى

طه حسين أبرز إصدارات هيئة الكتاب فى معرض فيصل الرمضانى

منذُ 2 دقائق

تشارك الهيئة المصرية العامة للكتاب فى معرض فيصل الرمضانى للكتاب فى دورته الثانية عشر بمجموعة من أبرز الإصدارات...

طرق إجراء تحليل الـdna بعد اكتشاف ليلى عدم نسب ابنها فى مسلسل بدون سابق إنذار

طرق إجراء تحليل الـdna بعد اكتشاف ليلى عدم نسب ابنها فى مسلسل بدون ساب...

منذُ 2 دقائق

شهدت أحداث مسلسل بدون سابق إنذار الكثير من الصدمات والمفاجآت بعد أن اكتشف النجم آسر ياسين مروان عدم صحة نسب ابنه عمر...

لو أنت منهم 4 أسباب وراء شعور البعض بالسعادة عند سقوط الأمطار

لو أنت منهم 4 أسباب وراء شعور البعض بالسعادة عند سقوط الأمطار

منذُ 3 دقائق

يشعر البعض بالسعادة الغامرة عند سقوط الأمطار حتى إنهم يطلون من شرفات منازلهم ليستمتعون برؤية المطر وملامسته...

ورش تدريبية في أمانة العاصمة لمديرات ومسؤولات المدارس الصيفية

ورش تدريبية في أمانة العاصمة لمديرات ومسؤولات المدارس الصيفية

منذُ 7 دقائق

دشنت اللجنة العليا لأنشطة الدورات الصيفية القسم النسائي بأمانة العاصمة مرحلة الإعداد والتهيئة للدورات الصيفية للعام...

نتنياهو يأذن لمديري الموساد والشاباك بالعودة إلى مفاوضات الدوحة ومصر
نتنياهو يأذن لمديري الموساد والشاباك بالعودة إلى مفاوضات الدوحة ومصر
منذُ 7 دقائق

أذن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجمعة لوفد إسرائيلي مفاوض بالسفر إلى قطر ومصر في الأيام المقبلة لإجراء...

الترك يهاجم أسرة دنيا بطمة بناتي ليسو بسلعة
الترك يهاجم أسرة دنيا بطمة بناتي ليسو بسلعة
منذُ 9 دقائق

اتهم المنتج البحريني محمد الترك عائلة طليقته السابقة المغنية المغربية دنيا بطمة باستغلال ابنتيه غزل وليلى روز لكسب...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الاحترار المناخي يربك حساب التوقيت العالمي
الأجهزة الأمنية الأردنية تفرج عن الصحافي خير الدين الجابري
هل تنهي قرارات محكمة العدل الدولية المجاعة في غزة
حرب البحر الأحمر تثقل التجارة العالمية وتهدد الإمدادات