استشهاد شيرين أبو عاقلة سجل لتوثيق الجريمة

"استشهاد شيرين أبو عاقلة".. سجلٌّ لتوثيق الجريمة

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 23-09-2022 م الساعة 03:26:24 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1377353.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

ما زالت الجريمة الإسرائيلية المتمثّلة باغتيال الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في 11 أيار/ مايو الماضي، حدثاً راهناً بكلّ معطياته، ليس في الأوساط الإعلامية المعنيّة بكشف ممارسات الاحتلال وإجرامه فحسب، بل في مختلف المجالات التي يسعى العاملون فيها إلى استحضار دائم لهذه الجريمة، في ظل المحاولات الإسرائيلية الدائمة للتغطية على العنف الاستعماري الذي ترتكبه بحقّ الفلسطينيين.

في سياق توثيق هذه الجريمة ومتابعة مُجرياتها، صدر حديثاً عن "المؤسسة الفلسطينية للدراسات" ببيروت، كتابٌ بعنوان "استشهاد شيرين أبو عاقلة: سجلٌّ توثيقي"، من تقديم وتحرير خالد فراج، وإعداد رندة حيدر، وسناء حمّودي، ولميس رضى، وهالة زين العابدين.

يرى القائمون على الكتاب أنّه محاولة لتوثيق ملابسات وظروف استشهاد مراسلة قناة "الجزيرة"، وأنّه تكريم لها وتخليد لذكراها، بعد أن استُهدفت بشكلٍ مُياشر من رصاص جيش الاحتلال.

يرصد العمل الفترة التي سبقت الاغتيال، من التصعيد الإسرائيلي الواسع في جميع مناطق الضفّة الغربية، وصولاً إلى التحريض الكبير الذي قامت به "إسرائيل" في مخيم جنين، والعمليّات الفلسطينية في العديد من المناطق في الضفة الغربية وفي المدن الفلسطينية المحتلّة.

كذلك يبحثُ الكتاب في لحظة الاغتيال أوّلاً، ثمّ ما تبعها من ردّات فعل دولية وإقليمية وعربية وفلسطينية، ويعرض الرواية الإسرائيلية المتخبّطة منذ اللحظة الأُولى، ويوثّق الاعتداء الوحشي على جنازة شيرين، وما تلاها من ردّات فعلٍ غاضبة.

إلى جانب ذلك يتضمّن الكتاب بياناتٍ ومواقف للمنظّمات الحُقوقية الدولية المُطالِبة بإجراء تحقيقٍ نزيه في الاغتيال، وفي الاعتداء على الجنازة، بوصفهما جريمتين وقعتا في سياق واحد، بالإضافة إلى توثيق نتائج التحقيقات التي أجرتها كُبرى وسائل الإعلام، وأيضا تحقيق الشرطة الإسرائيلية في الاعتداء على الجنازة في القدس، ونتائج التحقيق الأميركي في 4 تموز/ يوليو 2022.

احتوى السجلّ التوثيقي على مواقف، وبيانات العائلة، وقناة "الجزيرة" الإخبارية، بالإضافة إلى رصد الأنشطة والفعاليات التكريمية التي أُقيمت للشهيدة شيرين في مختلف أنحاء العالم.

ويأمل معدّو الكتاب أن يشكّل خطوة صغيرة على درب كشف الحقيقة وها، وتحقيق العدالة لقضيّة شيرين، وأن يكون بمثابة مقدّمة لتحقيق العدالة لعشرات بل لمئات الشهداء في فلسطين.

مشاركة الخبر: "استشهاد شيرين أبو عاقلة".. سجلٌّ لتوثيق الجريمة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تامير هايمان ينشر رؤيته للحرب في غزة واليوم التالي التفاصيل كاملة

تامير هايمان ينشر رؤيته للحرب في غزة واليوم التالي التفاصيل كاملة

منذُ 19 دقائق

نشر رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي السابق تامير هايمان توصياته من أجل تحسين الوضع الاستراتيجي لإسرائيل ومنع ما...

الأسواق البريطانية تحت وطأة رسوم حدودية جديدة

الأسواق البريطانية تحت وطأة رسوم حدودية جديدة

منذُ 24 دقائق

كشفت الحكومة البريطانية في مطلع إبريلنيسان عن رسومها الحدودية الجديدة مما أثار المخاوف بشأن التداعيات المحتملة على كل...

ترامب جامعة كولومبيا ارتكبت خطأ فادحا بإلغاء حضور الفصول الدراسية بسبب الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين

ترامب جامعة كولومبيا ارتكبت خطأ فادحا بإلغاء حضور الفصول الدراسية بسبب...

منذُ 34 دقائق

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الثلاثاء إنه يعتقد أن إدارة جامعة كولومبيا ارتكبت خطأ فادحا بإلغاء حضور الفصول...

الدفاع الجوي الروسي يدمر طائرة مسيرة ثالثة في مقاطعة فورونيج

الدفاع الجوي الروسي يدمر طائرة مسيرة ثالثة في مقاطعة فورونيج

منذُ 58 دقائق

أعلن حاكم مقاطعة فورونيج الروسية ألكسندر غوسيف صباح اليوم الأربعاء أن قوات الدفاع الجوي دمرت طائرة مسيرة ثالثة...

صحافة دولية  تحرك سعودي متجدد نحو صنعاء إرادة حل تعوقها واشنطن
صحافة دولية تحرك سعودي متجدد نحو صنعاء إرادة حل تعوقها واشنطن
منذُ 1 ساعة

تدفع السعودية منذ أيام عبر الوساطة العمانية نحو تحريك مسار السلام المتعثر في اليمن وبحسب مصادر مقربة من حكومة عدن وأخرى...

والد الطفل السنوار يكشف السر وراء تسمية مولوده الجديد شاهد
والد الطفل السنوار يكشف السر وراء تسمية مولوده الجديد شاهد
منذُ 1 ساعة

قال المواطن الأردني رعد الجبور إن الأردنيين تعودوا على تخليد أسماء الأبطال وهو ما دفعه إلى تسميه مولوده الجديد السنوار...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

حزب الله اللبناني قصفنا مستعمرة كريات شمونة وقيادة اللواء 769 في ثكنة كريات شمونة بعشرات الصواريخ
إغلاق قناتين في أفغانستان لعدم التزامهما بالقيم الإسلامية والوطنية
لبنان نحو الانهيار
وزارة الصحة في غزة استشهاد مريضة خامسة بمجمع ناصر الطبي نتيجة توقف المولدات الكهربائية والأكسجين