تهدد البصر العدسات اللاصقة القابلة لإعادة الاستخدام تزيد مخاطر عدوى نادرة

تهدد البصر... العدسات اللاصقة القابلة لإعادة الاستخدام تزيد مخاطر عدوى نادرة

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 24-09-2022 م الساعة 01:22:53 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1378669.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

تهدد البصر... العدسات اللاصقة القابلة لإعادة الاستخدام تزيد مخاطر عدوى نادرة

السبت - 28 صفر 1444 هـ - 24 سبتمبر 2022 مـ

الاستحمام بالعدسات أدى إلى زيادة احتمالات الإصابة بـالمرض بمقدار 3.3 مرة (رويترز)

لندن: «الشرق الأوسط»

أظهر بحث جديد أن خطر الإصابة بعدوى العين النادرة التي تهدد البصر يزداد أربع مرات تقريباً لدى مستخدمي العدسات اللاصقة القابلة لإعادة الاستعمال، مقارنة بمن يرتدون العدسات المخصصة للاستخدام مرة واحدة.
التهاب القرنية الشوكميبي، Acanthamoeba (AK)، هو نوع من عدوى القرنية، يؤدي إلى التهاب الطبقة الخارجية الواقية الصافية للعين، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».
حددت الدراسة - التي قادها معهد «يو سي إل» لطب العيون ومستشفى مورفيلدز للعيون - عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بالمرض، بما في ذلك إعادة استخدام العدسات أو ارتداؤها طوال الليل أو أثناء الاستحمام.
أكمل أكثر من 200 من مرضى المستشفى الاستبيان، بما في ذلك 83 شخصاً يعانون من التهاب القرنية و122 ممن حضروا إلى عيادات العناية بالعيون ويشكون من حالات أخرى.
وجد الباحثون أن الأشخاص الذين ارتدوا العدسات اللاصقة اللينة القابلة لإعادة الاستخدام - مثل العدسات الشهرية - لديهم احتمالات تصل إلى 3.8 مرة في الإصابة بمرض التهاب القرنية الخطر، مقارنة بالأشخاص الذين ارتدوا العدسات اللاصقة التي تستخدم لمرة واحدة يومياً.
أدى الاستحمام بالعدسات إلى زيادة احتمالات الإصابة بالمرض بمقدار 3.3 مرة، بينما زاد ارتداء العدسات طوال الليل من احتمالات الإصابة بمقدار 3.9 مرة.
يقدر الباحثون أن 30 - 62 في المائة من الحالات في المملكة المتحدة، وربما في العديد من البلدان الأخرى، يمكن الوقاية منها إذا تحول الناس من العدسات التي يمكن إعادة استخدامها مجدداً إلى العدسات التي يجب التخلص منها يومياً.
واقترح العلماء على الناس تجنب ارتداء عدساتهم أثناء السباحة أو الاستحمام، ويجب أن تتضمن العبوة ملصقات «بدون ماء».
في حين أن فقدان البصر الناجم عن العدوى غير شائع، إلا أن Acanthamoeba، رغم أنه نادر، فإنه يعتبر أحد أكثر الأسباب خطورة، ومسؤول عن حوالي نصف الحالات المرتبطة بمستخدمي العدسات اللاصقة الذين يصابون بفقدان البصر بعد التهاب القرنية.
ترتبط حوالي 90 في المائة من حالات الالتهاب هذه بمخاطر يمكن تجنبها رغم أن العدوى لا تزال نادرة، حيث تؤثر على أقل من واحد من كل 20 ألفا من مستخدمي العدسات اللاصقة سنوياً في المملكة المتحدة.
المرضى الأكثر تضرراً - ربع المجموع - ينتهي بهم الأمر بأقل من 25 في المائة من الرؤية أو يواجهون العمى. وتشير الدراسة إلى أن 25 في المائة من المصابين يحتاجون بشكل عام إلى عمليات زرع قرنية لعلاج المرض أو استعادة البصر.


مشاركة الخبر: تهدد البصر... العدسات اللاصقة القابلة لإعادة الاستخدام تزيد مخاطر عدوى نادرة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

صلاح السعدنى  صورة المثقف فى المجتمع المصرى

صلاح السعدنى صورة المثقف فى المجتمع المصرى

منذُ 18 دقائق

في زمن يموج بالهتافات وتفوح منه رائحة حلم يغنون فيه لأمجاد وانتصارات يروجها شعراء عظام وأسطوات كتابة كبار وصحفيون...

الصحة العالمية الشخص المصاب بأنفلونزا الطيور انتقلت إليه العدوى من البقر

الصحة العالمية الشخص المصاب بأنفلونزا الطيور انتقلت إليه العدوى من الب...

منذُ 18 دقائق

قال الدكتور وين تشينج تشانج رئيس برنامج الأنفلونزا العالمى التابع لمنظمة الصحة العالمية إنه تم اكتشاف أنفلونزا الطيور...

رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني

رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني

منذُ 18 دقائق

بعث رئيس المؤتمر الشعبي العام الاخ صادق بن أمين ابوراس برقية عزاء ومواساة في وفاة القاضي العلامه عبد آلرحمن بن حسن بن...

هل غزة قريبة من النصر

هل غزة قريبة من النصر

منذُ 19 دقائق

نور الدين العلوي يكتب مشاعرنا من حول غزة في مدخل الشهر السابع يختلط فيها ألم كبير لمعاناة السكان بأمل كبير في هزيمة عدو...

كلب لجيش الاحتلال يهاجم فلسطينيا خلال اعتقاله شاهد
كلب لجيش الاحتلال يهاجم فلسطينيا خلال اعتقاله شاهد
منذُ 19 دقائق

استخدمت قوات الاحتلال كلبا مدربا خلال اقتحام أحد المنازل الفلسطينية في طولكرم شمال الضفة...

أصول التشريع الإسلامي التكميلية بين التقديس والدنيوة كتاب جديد
أصول التشريع الإسلامي التكميلية بين التقديس والدنيوة كتاب جديد
منذُ 19 دقائق

انطلاقا من مفهوم تخصيص العموم وهو خروج عن الدلالة الأصلية للنص يبلغ درجة اعتباره عند بعض المعتزلة نافيا للأحكام الشرعية ...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

الصداقة في براح الطبيعة ومفارقات السياسة
مئات الإصابات خلال المواجهات في باحات المسجد الأقصى
وفاة 18 شخصا في دار مسنين بعد زيارة بابا نويل مصاب بكورونا
الفلبين انتشال الصندوق الأسود للطائرة العسكرية المنكوبة