عن 85 حولا من الاصالة والتنوير والانتماء لليمن  المقالح والباذلين نفوسهم من مرغوا وجه الإمامة

عن 85 حولا من الاصالة والتنوير والانتماء لليمن .. المقالح والباذلين نفوسهم من مرغوا وجه الإمامة !!

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 25-09-2022 م الساعة 12:35:03 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1379686.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

سَلِمَتْ أياديهم بُناةُ الفَجْرِ، عُشّاقُ الكرامةْ
البـاذليـنَ نفوسَهم للهِ في (ليلِ القيامةْ)
وضعوا الرُّؤوسَ على الأكُفِّ، ومرَّغُوا وجهَ الإمامةْ
صنعوا ضُحَى (سبتمبرَ) الغالي لنهضتِنا علامةْ
خرجوا فلم تَيْبَسْ على أفواهِهم شمسُ ابتسامةْ
يتمرَّدُونَ على الظلامِ، ويبصقونَ هنا نظامَهْ.

بعد ثلاثة أيام فقط من انطلاق ثورة سبتمبر المجيدة، كان الشاب الثائر عبدالعزيز المقالح يصدح - عبر أثير إءاعة الجمهورية العربية اليمنية من صنعاء - بهذه الابيات الخالدة ضمن قصيدة لا تزال حتى اليوم من أعظم ما كتبه الشعراء في وصف حكاية النضال اليمني المقدّس ضد الإمامة الكهنوتية وبشاعتها.

ثورة سبتمبر المجيدة التي نحتفي اليوم بعيدها الستين، هي قصة نضال ومجد يماني وعربي وانساني لازال لم يأخذ حقه الكامل من البحث والشرح والدراسة، انها ملحمة شعب عاد للحياة بعد قرون طويلة من العزلة والغياب الذي يشبه الموت وأقسى.

كانت جمهورية سبتمبر قصة وأسطورة بأهدافها السامية وبرجالاتها وأفذاذها العظماء الذين أنجزوا المستحيل، وبين هؤلاء فقد كان ولازال أستاذنا العظيم الدكتور عبدالعزيز المقالح واحدا من أهم رجالات اليمن الأوفياء وحرّاس الحلم الجمهوري الأوفياء الذين ما بدلوا تبديلا.

المقالح الكبير لسان الجمهورية وأستاذها الاوفى والانبل ومفكر اليمن الاصيل وضميرها الثقافي وذاكرتها القوية، من يمكنه أن لا يقف له اجلالا وتقديرا ؟! لكنه رغم كل ما بلغه من شأن ونبوغ تجاوز حدود القطر اليماني ثقافة وادبا وشعرا وبحثا وفكرا فإنه من اليمن التي لا تنصف العمالقة من بنيها إن لم نقول أنها تقسو عليهم.

خلال الايام الماضية قرأت بعضا من أبحاث وأعمال هذا اليماني المعجون بتراب اليمن وتاريخها الممتد لأكثر من خمسة الاف عام، كان في كل المحطات السبتمبرية صوت الشعب الأصيل، وفي ميدان البحث العلمي كان له قصب السبق دون كل مثقفي الحداثة وكبارها بالحديث عن الشهيد الحورش المربي العظيم، وعن ضمير اليمن الزبيري، وامتدت جهوده ليتفرد بانصاف قاضي قضاة القطر اليماني الامام محمد بن علي الشوكاني وسلفه العالم المجتهد الكبير ورائد الاجتهاد في مواجهة الكهنوت شيخ الاسلام صالح بن علي المقبلي.

مؤلفات المقالح وابحاثه وقصائده ومقالاته ومقابلاته أوسع من ان يحتويها مقال او بحث، وقد حظيت بالعديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، لكنه لازال واسعا يتسع لكل الضامئين من ابناء سبتمبر واجيالها الجديدة.

المقالح الذي هام فخرا وحبا بكل تراب اليمن ومناطقها وتغنى بها وأنصفها، تظل قصة عشقه لصنعاء وتعلقه بها تختلف عن كل قصص الغرام، منذ أكمل دراسته للدكتوراه عام 1978م عاد إلى صنعاء ولم يغادرها ليلة واحدة قرابة نصف قرن، وحين كان في الخارج للدراسة فقد ارسل إليها رسائل الحب في ديوانه (لابد من صنعاء)، نعم لم يغادر مدينته غير يوم واحد الى مدينة عدن عشية توقيع اتفاق الوحدة اليمنية.

ليس سهلا أن يتعلق رجل كالمقالح بمدينة كل هذه العقود دون فراق، وهو الرجل الذي تملأ العواصم والافاق شهرته ومكانته وتتمنى زيارته لها كواحد من اهم وجوه الثقافة العربية وأهم وجه ثقافي يمني عرفته الصحافة العربية بلا منازع، اينما وجدت مثقفا عربيا فسيبادرك كيماني بالسؤال عن المقالح.

صنعها المقالح واستطاع طيلة 44 عام ولازال وهو اليوم يتخطى عتبة العام الخامس والثمانين من العمر السخي والمعطاء، وصنعاء دارنا الكبير تستحق بالتأكيد هذا الوفاء والرهان عليها، في استهلال قصيدته التي بثتها اذاعة صنعاء يوم 29 سبتمبر 1962م كان المقالح قد خاطب محبوبته بهذه القطغة الأدبية الزاهية:

وثأرْتِ يا (صنعا)، رفعْتِ رؤوسَـنا بعدَ انكسارْ
أخرجْتِ منْ ظلمـاتِكِ الحُبْلَى أعاصيرَ النَّهارْ
وولـدْتِ هذا اليـومَ بعدَ ترقُّبٍ لَكِ وانتظارْ
فأتى كما شاءتْ إراداتُ المنى، وهجَ انتصارْ
يوماً نقدِّسُهُ، ونرضِعُـهُ أمانيـنا الكبارْ
يوماً سيبقى خالدَ السّاعـاتِ، موصولَ الفَخارْ.

مرحبا ذكرى سبتمبر المجيدة ، لا اجد حديثا اجمل في هذه المناسبة مثل الترنم بالقامة السامقة والمثقف الأصيل عبدالعزيز المقالح، لك التحية أستاذنا الكبير واستاذ كل الاجيال، والتهاني لك ولرفاقك بفجرنا الاغر الذي كنت واحدا من بنائيه الباذلين، دامت صحتك وادام الله وهجك واصالتك وإلهامك للأجيال.

مشاركة الخبر: عن 85 حولا من الاصالة والتنوير والانتماء لليمن .. المقالح والباذلين نفوسهم من مرغوا وجه الإمامة !! على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسماء المتأهلين فى التصفيات النهائية لجائزة المبدع الصغير 2024

أسماء المتأهلين فى التصفيات النهائية لجائزة المبدع الصغير 2024

منذُ 40 دقائق

أعلن المجلس الأعلى للثقافة أسماء المبدعين المتأهلين للتصفيات النهائية بالدورة الرابعة من جائزة المبدع الصغير لعام 2024...

حافظ على عينيك من العمى بهذه الأطعمة

حافظ على عينيك من العمى بهذه الأطعمة

منذُ 40 دقائق

يعد النظام الغذائى الذى يحتوى على الخضراوات الورقية والمكسرات والبذور والفواكه والأطعمة الغنية بالمغنيسيوم أمرا...

مسلسل بدون سابق إنذار  5 أبراج تشعر بالإهمال العاطفى طوال الوقت

مسلسل بدون سابق إنذار 5 أبراج تشعر بالإهمال العاطفى طوال الوقت

منذُ 41 دقائق

مسلسل بدون سابق إنذار ضمن مسلسلات دراما رمضان 2024 الذى طرح على شبكات قنوات المتحدة للخدمات الإعلامية تدور أحداثه حول...

تعرف على حجر الأوبال وتأثيره على الإنسان بعد ذكره فى مسلسل فراولة

تعرف على حجر الأوبال وتأثيره على الإنسان بعد ذكره فى مسلسل فراولة

منذُ 41 دقائق

نستعرض فى هذا التقرير معلومات عن حجر الأوبال وفوائده وفقا لما ذكره موقع rananjayexports المصدراليوم السابعتعرف على حجر الأوبال ...

رئيس لجنة مستوطنة مرغليوت شمالي إسرائيل ما يحدث هنا عار كبير على الدولة
رئيس لجنة مستوطنة مرغليوت شمالي إسرائيل ما يحدث هنا عار كبير على الدول...
منذُ 43 دقائق

وصف رئيس لجنة مستوطنة مرغليوت شمالي إسرائيل اليوم الجمعة ما يحدث في مستوطنات الشمال في بلاده بالعار الكبير على دولة...

صحة غزة تكشف عن حصيلة جديدة للشهداء مجازر مروعة خلال ساعات
صحة غزة تكشف عن حصيلة جديدة للشهداء مجازر مروعة خلال ساعات
منذُ 44 دقائق

قالت وزارة الصحة في غزة إن حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل ارتفعت إلى 32 ألفا و623 شهيدا و75 ألفا و92 مصابا بجروح...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني

الغرفة التجارية في عدن تناشد قيادة التحالف بإنقاذ العملة الوطنية ومنع المجاعة قبل حلول شهر رمضان
بايدن يعلن الحرب القائد الأعلى للجيش الأمريكي يصدر أوامره بضرب الحوثيين
ميليشيا الحوثي تعتقل ضابط في الحرس الجمهوري بعد اقتحام منزله في سنحان بمحافظة صنعاء
الموت يفجع فنان اليمن الكبير أيوب طارش عبسي صور