جان فرانسوا شامبليون طالب فاشل استطاع فك رموز أعظم حضارات الكون

جان فرانسوا شامبليون.. طالب فاشل استطاع فك رموز أعظم حضارات الكون

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 27-09-2022 م الساعة 02:37:23 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1384028.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

تمر اليوم الذكرى الـ 200 على توصل عالم المصريات الفرنسي جان فرانسوا شامبليون لفك رموز اللغة الهيروغليفية المصرية القديمة بعد دراسته لـ حجر رشيد، وذلك في 27 سبتمبر عام 1822م.

أكاديمي وفقيه لغوي وعالم شرقيات فرنسي اشتهر بفكّه لرموز الهيروغليفية المصرية، وبكونه أحد واضعي أسس علم المصريات، نبغ شامبليون منذ طفولته في مجال اللغويات، حيث قدّم أولى أوراقه البحثية المنشورة حول فك رموز اللغة الديموطيقية سنة 1806م، وتقلّد في شبابه العديد من المناصب الفخرية في الأوساط العلمية.

لكن على الرغم من التفوق المبكر لجان فرانسوا في مجال اللغويات، إلا أنه لم يكن متفوقا في دراسته على الرغم من ذلك، حسب عدد من الباحثين، لم يتمكن شامبليون من الالتحاق بالمدرسة في صغره، فتلقى دروسا خاصة في اليونانية واللاتينية، وتذكرعدد من الدراسات أن جان فرانسوا شامبليون كان، أصغر أشقائه، وبدا عبقريا منذ صغره لكنه فشل في مدرسة "البنين الأولية" في مدينة فيجاك، حيث دخلها سنة 1790 حين بلغ الثامنة، ولم يكن سعيدا ولا ناجحا فيها، وسرعان ما اعتبر تلميذا بليدا، فهو يبغض كل ما يتعلق بالحساب وضعيف في الإملاء أيضا، ويتسبب ذلك في تكرار معاقبته، وهو سريع الغضب، غير مرتب، يفسده التدليل باعتباره "آخر العنقود".

وعلى الرغم من فشل "شامبليون" فى دراسته فى الصغر، لكن تفوقه فى اللغات الاجنبية كان عظيما، وظهرت عبقرية شامبليون للغات لأول مرة أثناء تلقيه تعليمه الرسمي، فلم يتعلم اللغة اللاتينية واليونانية فقط، بل اتقن اللغة العبرية والعربية والسريانية والكلدانية كذلك، ودفعه اهتمامه بمصر القديمة إلى إشعار جوزيف فورييه، محافظ غرونوبل.


حجر رشيد

 وكان شامبليون قد تلقى تعليمه في إحدى الجامعات الفرنسية حيث تخصص في علم اللغويات، وخاصة اللغات الشرقية منها، وكان من ضمن اللغات التي أتقنها العربية والفارسية والعبرية والسنسكريتية وغيرها من اللغات التي استخدمت في هذه المنطقة، وأثناء سنوات الدراسة تقدم ببحث لإدارة الجامعة كان يتحدث فيه عن أوجه الشبه في أصول اللغتين القبطية القديمة واللغة الهيروغليفية.

وكان لهذا البحث أثركبير في مسيرته العلمية حيث لفت إليه الأنظار كعالم لغويات لأول مرة، جاء على إثرها أن تم تعيينه في متحف اللوفر بباريس كرئيس لقسم المصريات هناك. هذا بالإضافة إلى تعيينه في إحدى الجامعات الفرنسية حيث قام بإلقاء المحاضرات عن التاريخ والحضارات المختلفة في العالم.

وخلال الحروب النابليونية، كان من المقرر أن يعد شامبليون في الجيش للخدمة العسكرية، ومع ذلك، فقد نجا تهرب من التجنيد بمساعدة شقيقه ومحافظ غرونوبل جوزيف الذي أدعى أن عمل شامبليون على فك رموز النص المصري كان أكثر أهمية بكثير، وعلى الرغم من هزيمة نابليون في نهاية مائة يوم، وقف شامبليُون مع نابليون وساعد دروبي جنرال، درويت دي أرلون، على الهروب من الموت لمساعدته على الهروب إلى ميونيخ ونتيجة لذلك، فقد شامبليُون موقعه الجامعي ولم يكن لديه وظيفة أكاديمية.

بعد نشر اكتشافاته الثورية، التقى شامبليُون بدوق براكاس الذي أصبح بدوره راعيه، وحقق الكثير لصالح الملك، وتم تعيينه كمحافظ للمجموعات المصرية في اللوفر، وفي هذا المنصب، سافر إلى تورين لفحص وفهرسة مجموعة من المواد المصرية، وفي الفترة من 1828 إلى 1830، سافر شامبليُون إلى مصر، وأجرى أول مسح منهجي لآثار البلاد وتاريخها وعلم الآثار، وهنا، قرأ العديد من النصوص الهيروغليفية التي لم تدرس من قبل، وجلب إلى المنزل مجموعة كبيرة من الرسومات الجديدة المكتوبة بالكتابات الهيروغليفية.


مشاركة الخبر: جان فرانسوا شامبليون.. طالب فاشل استطاع فك رموز أعظم حضارات الكون على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

شمشون وكاساندرا

شمشون وكاساندرا

منذُ 53 دقائق

نورمان فنكلستين يكتب ليس كل ما يخشاه الإسرائيليون لا أساس له فثمة رغبة واسعة النطاق الآن بأن تختفي إسرائيل عن الخريطة...

باريس سان جيرمان يخطط لخطف جوهرة برشلونة لامين يامال

باريس سان جيرمان يخطط لخطف جوهرة برشلونة لامين يامال

منذُ 53 دقائق

كشفت تقارير صحفية فرنسي أن نادي باريس سان جيرمان الفرنسي لكرة القدم مهتم بالتعاقد مع النجم الشاب لامين يامال جناح فريق...

بوريل يدعو للوقوف إلى جانب الأونروا هكذا وصف الدمار في غزة

بوريل يدعو للوقوف إلى جانب الأونروا هكذا وصف الدمار في غزة

منذُ 55 دقائق

دعا مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الثلاثاء إلى الوقوف بقوة إلى جانب وكالة غوث وتشغيل...

الادعاء يتهم ترمب بانتهاك حظر النشر في قضية المال الخفي

الادعاء يتهم ترمب بانتهاك حظر النشر في قضية المال الخفي

منذُ 57 دقائق

وجه ممثلو الادعاء اليوم الثلاثاء اتهامات للرئيس الأمريكي السابق ومرشح الحزب الجمهوري للانتخابات...

الكشف عن مهام تشكيل المكتب السياسي الأعلى في عدن
الكشف عن مهام تشكيل المكتب السياسي الأعلى في عدن
منذُ 57 دقائق

خاص وكالة الصحافة اليمنية كشفت مصادر مطلعة عن توجهات لتشكيل المكتب السياسي الأعلى في مدينة عدن الواقعة تحت سيطرة...

الشناوى يشارك في تدريب الأهلى بعد العمليات الجراحية
الشناوى يشارك في تدريب الأهلى بعد العمليات الجراحية
منذُ 58 دقائق

شارك محمد الشناوي وحسين الشحات واليو ديانج لاعبو الأهلي في تدريبات المارد الأحمر الجماعية بعد التعافي من الإصابة و أجرى ...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

الملكة إيزابيلا تجبر المسلمين على ترك دينهم من هى هذه الملكة
زى النهارده فيلم تايتانيك يحصل على 11 جائزة أوسكار
مسلسل حق عرب يظهر المبانى الأثرية فى الجمالية حكاية قصر الغوري
افتح يا سمسم كيف أثرت ألف ليلة وليلة على ثروة صاحب على بابا