من ورط مركز التحكيم الرياضي

من ورط مركز التحكيم الرياضي؟!

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 04-10-2022 م الساعة 01:42:29 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1395471.html في : أراء وكتابات    بواسطة المصدر : صحيفة الرياض - مقالات

ينتظر المتابع الرياضي بفارغ الصبر القرار الحاسم من مركز التحكيم الرياضي بشأن الاستئناف المقدم من نادي الاتحاد ضد الاتحاد السعودي لكرة القدم على خلفية القرارات الصادرة من لجنة الاحتراف ضد اللاعب عبدالرزاق حمدالله وناديه الحالي ومسؤولين إداريين سابقين بنادي الاتحاد إثر الدعوى المقدمة من نادي النصر تجاه الأطراف الأربعة.

وبلا شك فإن مركز التحكيم الرياضي أمام اختبار صعب جداً في اتخاذ قرار إما مؤيد وإما ناقض وإما مخفف لقرارات لجنة الاحتراف تجاه الأطراف الأربعة وسط توقعات من هنا وهناك بأن كل الاحتمالات الثلاثة واردة.

الغريب في الأمر تلك الأخبار التي تم تداولها في الفترة الأخيرة تدعي وقوع مركز التحكيم في خطأ إجرائي بعد طلب إضافة نادي النصر كطرف في القضية رغم أن الجانب الاتحادي كان يرى أن اتحاد الكرة طرف أصيل في القضية، وكأنما تلك الأخبار تلمح إلى وقوع المركز في خطأ إجرائي.

لا أشك ولو للحظة أن مركز التحكيم الرياضي يضم محامين على مستوى عالٍ من الكفاءة ويرأسهم الدكتور محمد باصم، وهو شخص معروف بتمرسه في المجال القانوني وبالتالي لا يمكن الوقوع في خطأ يؤثر على سلامة الإجراءات وسير القضية.

والأكثر غرابة هي حالة الجدل المستمرة بين القانونيين حول هذه القضية تحديداً والتي سبق وأن أشرت لها سابقاً وأثارت حفيظة أحدهم أن القانون الرياضي للأسف يعاني من قصور لدى الأكثرية وتحول القانونيين فيه إلى أهل فتوى وكل يدلي بدلوه من منظوره حتى وإن كان على اطلاع باللوائح والأنظمة.

ولعل أكثر شيء يميز أهل القانون الرياضي هو اطلاعهم على كثير من الحالات القانونية التي صدرت فيها أحكام سابقة وتحديداً في غرفة فض المنازعات في الفيفا أو في محكمة الكأس وبالتالي يسهل عليهم قول الرأي الصحيح بعيداً عن الاجتهادات أو تحكيم العاطفة والميول في آرائهم، وهذا للأسف ما نرى البعض عليه.

شخصياً لست بقانوني ولكن كمتابع مازلت أرى أن لجنة الاحتراف وضعت هذه القضية في هذا المسار المعقد على الرغم من وضوح الخطاب المرسل من الفيفا بشأن اختصاصها للنظر في القضايا ذات البعد الدولي إلا إذا كانت اللجنة لديها خطاب آخر فلتقدمه للرأي العام من باب الشفافية.

ولطالما الحديث عن لجنة الاحتراف فما زلت في انتظار قرارها تجاه المسؤولين بنادي الهلال بعد أن ذكرت القرارات الأخيرة عن وجود تحريض للاعب محمد كنو على فسخ عقده مع نادي النصر ولطالما أن هناك تأييد من مركز التحكيم لقرار غرفة فض المنازعات بوجود التحريض فلماذا التأخير من لجنة الاحتراف في تطبيق العقوبة بحق المحرض أسوة بما حدث مع الإداريين في الاتحاد.

مهمة مركز التحكيم ستكون سهلة في اتخاذ قرارها الحاسم بشأن القضية التي أشغلت الشارع الرياضي ولطالما أن لجنة الاحتراف كما يبدو لي أعطت لنفسها حق الاختصاص وأخذت بالتسجيلات التي فيها مخالفة للنظام العام الذي يمنع التعدي على حرمة الآخرين في مكالماتهم الهاتفية، فهنا لن يجد المركز أي صعوبة في الفصل في القضية، فقد سبق وأن حدث موقف مشابه مع نادي الفيصلي بشأن وجود إجراء ربوي يخالف الشريعة الإسلامية، وتم رفض دعواه، وكذلك الحال مع القضية الحالية فيها إجراء يخالف النظام العام للمملكة أقرب لرفض الدعوى.

مشاركة الخبر: من ورط مركز التحكيم الرياضي؟! على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مجلة الثقافة الجديدة تناقش حكمة الرومى والألغاز الشعبية فى صعيد مصر

مجلة الثقافة الجديدة تناقش حكمة الرومى والألغاز الشعبية فى صعيد مصر

منذُ 17 دقائق

صدر العدد الجديد من مجلة الثقافة الجديدة عدد أبريل 2024 التى تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيونى...

5 علامات تشير لمشكلة في الرئتين تلزم الذهاب إلى الطبيب

5 علامات تشير لمشكلة في الرئتين تلزم الذهاب إلى الطبيب

منذُ 17 دقائق

مشكلات الرئتين قد تظهر فى أعراض بسيطة يهملها البعض وفقا لتقرير نشر في موقعoptumn المصدراليوم السابع5 علامات تشير لمشكلة في...

مسلسل مليحة كيف تتحدث مع طفلك عن قضية فلسطين

مسلسل مليحة كيف تتحدث مع طفلك عن قضية فلسطين

منذُ 18 دقائق

بدأت أحداث مسلسل مليحة عام 2012 بمليحة سيرين خاس وهى تعيش برفقة عائلتها في ليبيا المكونة من والدها ووالدتها وجدها وجدتها...

أسير أوكراني يروي كيف نجا بعد ضرب مدرعة برادلي التي كان فيها

أسير أوكراني يروي كيف نجا بعد ضرب مدرعة برادلي التي كان فيها

منذُ 19 دقائق

قال أناتولي بروكونين وهو جندي في القوات المسلحة الأوكرانية تم أسره إنه شهد هجوما بواسطة دبابة روسية على مركبة المشاة...

بعد مقتل لبناني بمسيرة إسرائيلية دوي صافرات الإنذار في مستوطنات الشمال الإسرائيلي
بعد مقتل لبناني بمسيرة إسرائيلية دوي صافرات الإنذار في مستوطنات الشمال...
منذُ 23 دقائق

سمع دوي صافرات الإنذار في مستوطنات الشمال الإسرائيلي بعد مقتل مواطن لبناني بمسيرة إسرائيلية في وقت سابق من صباح اليوم...

علاء مبارك لصهر ترامب فاكر مصر أرض أبوه
علاء مبارك لصهر ترامب فاكر مصر أرض أبوه
منذُ 27 دقائق

انتقد علاء مبارك نجل الرئيس المصري الأسبق الراحل حسني مبارك تصريحات جاريد كوشنر صهر ومستشار الرئيس الأمريكي السابق...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الرياض - مقالات

جرائم الحوثي وصمت المنظمات الحقوقية
بالتيمور وأزمة الشحن البحري
بالتسامح نعيش بسلام
ميزانية الأمن والاقتصاد