اتهامات لجامعة عدن ببيع الشهادات العليا بالدولار والبذخ في درجات الامتياز ومراتب الشرف

اتهامات لجامعة عدن ببيع الشهادات العليا بالدولار والبذخ في درجات الامتياز ومراتب الشرف

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 05-10-2022 م الساعة 12:35:04 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1397761.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

اتهم إعلاميون وناشطون يمنيون توزيع جامعةعدن الشهادات العليا، الماجستير والدكتوراة، لكل من هب ودب وزعموا بأن الشهادة العليا اصبحت تمنح للبعض مقابل ثلاثة آلاف دولار لكل من يريد الحصول عليها، ودون شروط.
وتناول الصحفي بسام القاضي جانبا من البعث الذي تشهده الجامعة في رسائل الماجستير والدكتوراه من تشابه في العناوين حد التطابق في عناوين الرئاسل وسرقة عناوين اخرى من مجلات محكمة عربية.
وكتب "القاضي" تدوينة على حسابه في فيسبوك: "الماجستير 3 الف دولار، القيادة الاخلاقية، القيادة الخادمة، القيادة الذكية، والباقي مشفر، وفي أقل من 3 أشهر اطلب واحد ماجستير فقط بسعر 3 الف دولار".
من جانبه قال الناشط ماجد الداعري: "‏أنهيت أي طموح بنيل الماجستير من بعد فضائح بيع الشهادات العليا بثلاثة الآف دولار عن بعد وقرب بجامعة عدن وحتى في تخصصات طبية مع الأسف وليس اقتصارا على التخصصات الاجتماعية، كما يعتقد البعض.. فكيف يعقل أن يكون كل الحاصلين على شهادات الماجستير والدكتوراة بتقدير امتياز من جامعة عدن ومافوق".
بينما يرى الصحفي عبدالرحمن أنيس أنه: "ليس ضد برنامج منح شهادات الماجستير عن بعد الذي تنفذه حاليا كلية العلوم التطبيقية بجامعة عدن والتي تدفع رسومها بالدولار ، شريطة تنفيذ امرين".
وتابع:" اولا: يكتب فوق الشهادة بالبنط العريض انها "تعليم عن بعد" وليس تعليما نظاميا ثانيا: مثلما ان الدراسة عن بعد فالمناقشة يجب ان تكون عن بعد ، مش معقول ان الطالب لم يحضر محاضرة ويوم المناقشة يقام له حفل وحضور شبيه بطلاب انتظموا للدراسة وحضروا محاضراتها ونفذوا تكليفات الدكاترة".
وأوضح أنيس: "بالمناسبة وكيل محافظة عدن الشاذلي ومدير مطار عدن اضافة الى العمودي المسؤول بقناة عدن المستقلة انضموا للبرنامج ودفعوا الرسوم وربما يناقشون رسائلهم قريبا .. قلت اكلمكم عشان ما تعملوا انفسكم متفاجئين".
بدوره، قال المهندس ذويزن عبدالله: " الوطن بخير عندما نقرأ ونشاهد اننا لدينا آلاف من تحصلوا على شهادات الدكتوراه بتقدير "ممتاز مع مرتبة الشرف" خلال هذه الفترة.. و الجميل أن الشرف لابص بكل الامتيازات؟! و الاجمل أنه لايوجد من يحمل ممتاز بلا_شرف!! ".
وأضاف: "فالشرف محوط من جميع الاتجاهات دكاترة او ماجستيرات .. تعزيز مراتب الشرف الوطني في وزارة التعليم العالي وسهولة الدكتره، و الرائع اننا نتابع ارتفاع معدلات الحاصلين على شهادات الدكتوراه والماجستير التي تحمل مراتب الشرف بشكل كبير.. وسهولة الحصول عليها..لأننا على ابواب دولة..تحتاج كوادر شريفة.. افتح ابوابك يا وطني لكوادرنا الشرفاء..".
وأختتم: "فعرفت لماذا لم أشاهد تقدير ممتاز حاف..أو ممتاز بلا شرف .. انتبهوا حد يقلي هل في جيد جدا".. فقط نقول هل في ممتاز حاف بلا ڜرف..".
وكان تحقيق استقصائي نشره الصحفي اليمني أصيل سارية في مطلع العام 2022 قال:"بدأت كلية العلوم التطبيقية بجامعة عدن بمنح درجات الماجستير والدكتوراه للعديد من الأشخاص، وعن بعد وعبر تطبيق الزووم وغيره من تطبيقات التواصل الاجتماعي بدأ هذا الكيان بمنح درجات أكاديمية لأشخاص مقيمين خارج اليمن أو حتى في اليمن، كل ما عليك هو دفع رسوم الشهادة وكل شيء سيكون عن بعد ، وحتى الشهادة لن يكون مكتوب عليها (دراسة عن بعد) بل على العكس ستكون الشهادة مثل شهادة أي شخص تعب واجتهد وحصل على دراسة وشهادة حقيقية. الفارق الوحيد أن الشهادات الوهمية صادرةعن ما يطلق عليها كلية العلوم التطبيقية بجامعة عدن".
يشار الى ان عدد الحاصلين على شهادات الماجستير والدكتوراة بدرجة إمتياز مع مرتبة الشرف من جامعة عدن ارتفع مؤخرا بشكل كبير وغير مسبوق، وتحديدا منذ مابعد 2015، وهو ما شكل مادة صحفية مهمة وفتح باب السخرية للناشطين، حيث أن معظم تلك الشهادات العليا باتت تمنح بمبلغ مالي بالدولار، بغض النظر عن المستوى التعليمي للحاصل عليها، فهناك من تمكن من استخراج شهادات عليا بينما مستواه الدراسي لا يتعدى الإعدادية أو على أكثر تقدير الثانوية العامة، وآخرون ممكن استخرجوا شهادات عليا دون دراسة ودون جهد او تعب ، وعدد آخر حصل على الشهادات العليا من جامعة عدن بينما هو في الخارج، واخرين ممن لا يعلمون شيئا عن رسالة الماجستير او الدكتوراة التي قاموا بمناقشتها، فضلا عن مجموعة اخرى اتهمتها وسائل اعلام بسرقة رسائل الشهادات العليا من الانترنت تعود لطلاب اخرين من خارج البلد، وفقا لتحقيقات صحفية سابقة ومنشورات إعلاميين على فيسبوك. بحسب "عدن حرة".

مشاركة الخبر: اتهامات لجامعة عدن ببيع الشهادات العليا بالدولار والبذخ في درجات الامتياز ومراتب الشرف على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بلجيكا تعلن إقرار حزمة دعم مالي متعددة السنوات لصالح وكالة أونروا

بلجيكا تعلن إقرار حزمة دعم مالي متعددة السنوات لصالح وكالة أونروا

منذُ 48 دقائق

قالت وزارة الخارجية البلجيكية في بيان إنها ستساهم بمبلغ 275 مليون يورو للأعوام 2024 و2025 و2026 في صندوق وكالة غوث وتشغيل...

من أيزنهاور إلى بايدن

من أيزنهاور إلى بايدن

منذُ 48 دقائق

مالك التريكي يكتب الأمثلة على صحة مقولة ألا قيمة للمؤسسات إلا حسب قيمة مسؤوليها أكثر من أن تحصى من ذلك أن منصب رئاسة...

طريق السلام المسدود وسقوط نظرياته وأوهامه القديمة

طريق السلام المسدود وسقوط نظرياته وأوهامه القديمة

منذُ 48 دقائق

سامح المحاريق يكتب يقول إيلان بابيه إن إسرائيل تتفسخ من الداخل ويزعم أن ضربة السابع من أكتوبر أسهمت في تعطيل تدهورها...

ماذا دار في أول اتصال بين وزيري دفاع أمريكا وإسرائيل بعد الضربة داخل إيران

ماذا دار في أول اتصال بين وزيري دفاع أمريكا وإسرائيل بعد الضربة داخل إ...

منذُ 58 دقائق

قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون الجمعة إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن تحدث مع نظيره الإسرائيلي يوآف...

تحليل لـCNN إيران وإسرائيل اختارتا تجنب حربا شاملة في الوقت الحالي
تحليل لـCNN إيران وإسرائيل اختارتا تجنب حربا شاملة في الوقت الحالي
منذُ 1 ساعة

لا يزال نطاق الرد العسكري الإسرائيلي على أول هجوم مباشر تشنه إيران عليها غامضا ولم يعترف المسؤولون الإسرائيليون علنا...

ردا على استهداف الحشد الشعبي المقاومة الإسلامية بالعراق تستهدف إيلات
ردا على استهداف الحشد الشعبي المقاومة الإسلامية بالعراق تستهدف إيلات
منذُ 1 ساعة

وقالت المقاومة الإسلامية في العراق إن مقاتليها استهدفوا هدفا حيويا في إيلات بأراضينا المحتلة بواسطة الطيران المسير ردا ...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني

الحوثيون يرفضون تسليم جثة التربوي الحكيمي لأقاربه للتغطية على آثار التعذيب على جسده
14 محافظة على موعد مع الأمطار خلال الساعات القادمة وإطلاق تحذيرات مهمة
الحوثيون ينهبون المواطنين في ذمار بسندات تحت إسم إبراهيم الحمدي
تعرض مواطنين للمرض ونقلهم إلى مستشفيات عدن بعد مضغهم القات الهرري إليك الحقيقة