موقع يكشف عن خلافات بين الرياض وأبوظبي في عدن

موقع يكشف عن خلافات بين الرياض وأبوظبي في عدن

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 23-10-2022 م الساعة 07:21:59 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1428301.html في : اخبار سياسية    المصدر : نيوز فور مي

كشف موقع لندني، عن خلافات محتدمة بين الرياض وأبوظبي في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، الخاضعة لسيطرة قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا. 

وقال موقع عربي21، نقلا عن مصدرين يمنيين، إن خلافات نشبت بين قيادة القوات الإماراتية وقيادة القوات السعودية في عدن بشأن الصلاحيات فيما بينها، وذلك بعد انتشار قوات دفعت بها الامارات مؤخرا إلى المدينة. 

وأوضح المصدران أن قوات إماراتية وصلت إلى العاصمة المؤقتة عدن، جنوبا، في سياق ترتيبات جديدة أثارت خلافات عاصفة مع السعودية. 

وقال المصدران وهما مسؤولان حكوميان، طلبا عدم كشف هويتهما لـ"عربي21"، إن حكومة أبوظبي دفعت في الأيام القليلة الماضية بقوة تتألف من مئات الضباط والجنود إلى مدينة عدن، على الرغم من ها في تموز/ يوليو 2019 الانسحاب من اليمن. 

وأضاف أحد المصدرين أن جزءا من تلك القوة الإماراتية، وصلت مساء السبت الماضي، إلى قصر معاشيق الرئاسي، وانتشرت داخل المقر الذي يقيم فيه رئيس المجلس الرئاسي، ورئيس وأعضاء الحكومة المعترف بها.  

وأشار المصدر إلى أن القوة الإماراتية، قامت أيضا، باستلام الإشراف والحماية الأمنية للقصر الرئاسي من القوات الانفصالية التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم من أبوظبي، ومنها "الحواجز الأمنية"، بالإضافة إلى دخول عدد من المباني السكنية التي كان يسكنها بعض المسؤولين الحكوميين في القصر، الذي يقع في منطقة حقات بمدينة كريتر، جنوب عدن، كما أنها طلبت إخلاء مبان أخرى. 

وأكد المصدر أن القوة الإماراتية التي تتألف من 200 عسكري، انتشرت في عدة مبان مهمة داخل القصر منها "ديوان الرئيس" الواقع في أعلى القمة التي يوجد فيها المقر الرئاسي، وكذلك "مبنى العمليات والاتصالات التابع للرئاسة". 

ووفقا للمصدر، قامت قيادة هذه القوات، بـ "توزيع مركبات مصفحة تحت وجوار أغلب المباني في القصر، على متنها أجهزة اتصالات وأنتينات (أجهزة بث الإشارات اللاسلكية)، فضلا عن كنتيرات ومعدات أخرى للسكن التي جلبتها القوة إلى داخل المقر الرئاسي".

ويتكون قصر المعاشيق من مجموعة من الفيلات تقع على تلة صخرية تطل على بحر العرب. 

وبحسب المصدر فإنه في اليوم التالي، أي الأحد الماضي، تم توزيع العسكريين الإماراتيين في كل الحواجز الأمنية، و بمعدل "اثنين" عند كل حاجز في أرجاء ونواحي قصر المعاشيق، وذلك للإشراف على الدخول والخروج منه. 

وقال المصدر ذاته، إنه "بعد ساعات من هذا الانتشار الإماراتي المفاجئ في المقر الرئاسي، نشبت خلافات بين قيادة القوات الإماراتية وقيادة القوات السعودية بشأن الصلاحيات فيما بينها". 

وتابع بأن الإماراتيين رفضوا إشراك العسكريين السعوديين في الحماية الأمنية والإشراف على قصر معاشيق الرئاسي، ما صعد من وتيرة الخلاف بين الطرفين. 

ولفت إلى أن الخلاف بين القيادتين الإماراتية والسعودية، انتهى بمغادرة القوات الإماراتية قصر معاشيق، بعد ساعات من انتشارها، حيث قامت بإخراج المعدات والأجهزة التي جلبتها معها، بما في ذلك "كلاب الحراسة". 

وأوضح المصدر اليمني المسؤول أن الأمر المثير، أن وصول القوات الإماراتية وانتشارها في قصر معاشيق بعدن، لم يكن رئيس الحكومة وأعضاؤها وكذا قيادة قوات الحماية الرئاسية، على علم أو دراية به، كما أنهم لم يشاركوا في أي ترتيبات من هذا النوع. 

وقال المصدر إنه عندما سئل مسؤولون في الحكومة، عن سبب مغادرة القوات الإماراتية القصر بعد ساعات من انتشارها، فقد أبلغوا أن "الأمر، لا يعدو كونه تبديل قوة". 

وأفاد المصدر اليمني المسؤول بأنه عقب تصاعد الخلافات بين قيادة القوات السعودية ونظيرتها الإماراتية، فإنه تجرى حاليا جلسات تفاوض بينهما، فيما توقع أحد الضباط اليمنيين "عودة الوحدة الإماراتية إلى القصر" بعد حسم الخلاف مع الجانب السعودي. 

وأكد المصدر المسؤول أن بعض أفراد وضباط القوات الإماراتية التي وصلت إلى مدينة عدن مؤخرا،  سبق لهم أن عملوا قبل سنوات في المدينة الساحلية، وكانوا ضمن قوة يقودها "أبو راشد"، وهو ضابط إماراتي، أشرف على عمليات اغتيال طالت قيادات أمنية وعسكرية وناشطين في عدن، بحسب ما ذكره مصدر موثوق على معرفة شخصية بهم. 

وقال إن قائدين في القوتين الإماراتية والسعودية، التقيا بعد الخلاف بينهما، وزارا المباني التي دخلوها داخل قصر معاشيق، برفقة قائد القوات السودانية المشاركة ضمن قوات التحالف الذي تقوده السعودية. 

وأضاف المصدر أن القيادة العسكرية السعودية، عندما طلبت مغادرة القوات الإماراتية التي انتشرت في أرجاء ومباني القصر الرئاسي بعدن، جاء بناء على توجيهات من الأمير، خالد بن سلمان، وزير الدفاع السعودي. 

وذكر المصدر أن قوة عسكرية تابعة لنجل شقيق صالح، العميد طارق، عضو المجلس الرئاسي، وصلت أيضا، إلى قصر معاشيق، مشيرا إلى أنها وصلت على متن أكثر من أربع مدرعات.

وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، قد عاد إلى عدن، بعد أكثر من شهرين على مغادرتها نتيجة خلافات بين أعضاء المجلس الذي تشكل في شهر نيسان/ أبريل من العام الحالي. 

مشاركة الخبر: موقع يكشف عن خلافات بين الرياض وأبوظبي في عدن على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بعد الفوز على الفيحاء رونالدو يوجه رسالة لزملائه في النصر

بعد الفوز على الفيحاء رونالدو يوجه رسالة لزملائه في النصر

منذُ 42 دقائق

وجه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو رسالة لزملائه في نادي النصر بعد فوزهم على الفيحاء 31 اليوم الجمعة ضمن الجولة 28 من...

رجل يضرم النار في نفسه خارج محكمة أمريكية في أثناء مثول ترامب أمامها

رجل يضرم النار في نفسه خارج محكمة أمريكية في أثناء مثول ترامب أمامها

منذُ 42 دقائق

أظهرت مقاطع مصورة جرى تداولها على نطاق واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي الشخص وهو يقف على ركبتيه ويداه على رأسه بينما...

انفجار ضخم جنوبي بغداد جراء استهداف قاعدة عسكرية للحشد الشعبي شاهد

انفجار ضخم جنوبي بغداد جراء استهداف قاعدة عسكرية للحشد الشعبي شاهد

منذُ 42 دقائق

نقلت صحيفة شفق نيوز المحلية عن مصدر أمني لم تسمه أنه جرى استهداف اللواء ال27 في الحشد الشعبي داخل قاعدة كالسو العسكرية...

صحيفة فرنسية لهذا السبب لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم على إيران

صحيفة فرنسية لهذا السبب لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم على إيران

منذُ 42 دقائق

قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن الصمت ساد في صفوف الوزراء الإسرائيليين وكبار الضباط ولم يؤكد أي منهم رسميا الهجوم على...

وسائل إعلام مقربة من الحشد الشعبي ارتفاع عدد الجرحى إلى 8 مقاتلين من الحشد الشعبي والجيش العراقي بالغارة الجوية
وسائل إعلام مقربة من الحشد الشعبي ارتفاع عدد الجرحى إلى 8 مقاتلين من ا...
منذُ 47 دقائق

وسائل إعلام مقربة من الحشد الشعبي ارتفاع عدد الجرحى إلى 8 مقاتلين من الحشد الشعبي والجيش العراقي بالغارة...

ما هي قصة شحنة الأدوية التي أحدثت ضجة في ميناء عدنوثيقة
ما هي قصة شحنة الأدوية التي أحدثت ضجة في ميناء عدنوثيقة
منذُ 48 دقائق

أصدرت محكمة المنصورة الابتدائية يوم أمس الموافق 18 إبريل 2024 قرارا بالإفراج عن شحنة أدوية تابعة لتاجر أدوية في عدن...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي

المجلس الانتقالي يتهم الرئاسة بـالانقلاب
الحكومة اليمنية تتهم الانتقالي بـالتصعيد غير المبرر لعرقلة اتفاق الرياض
الرئيس هادي الاحتكام للسلاح لتحقيق مشاريع فئوية لن يكون مقبولا
الكشف عن مكان تسجيلخطاب الوداع لترامب