صائم الدهر الصحافة الورقية لن تموت وكورونا أخرجت ما يسمى الصحافة العلمية

صائم الدهر: الصحافة الورقية لن تموت.. و«كورونا» أخرجت ما يسمى «الصحافة العلمية»

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 24-10-2022 م الساعة 01:30:16 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1428802.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : عكاظ محلية

أكد مدير تحرير «عكاظ» خالد صائم الدهر، أن جائحة فايروس «كورونا» وضعت الصحافة العالمية أمام تحدٍ حقيقي، وكانت سبباً في خروج ما يسمى «الصحافة العلمية»، كما أجبرت تلك الأزمة الصحية التي عانى منها العالم، وسائل الإعلام المختلفة على أن تبحث عن المعلومة الموثقة من مصدرها الصحيح، حول المرض وأسبابه وكيفية التعامل معه، نتيجة تداعيات انتشار شائعات الفايروس في ذلك الوقت، لخطر المعلومات المغلوطة، والاهتمام المجتمعي الذي أجبر وسائل الإعلام بجميع أشكالها، على أن تركز وتصب مهماتها على تقديم المعلومات الصحيحة التي يبحث عنها المجتمع.

وأوضح صائم الدهر خلال مشاركته في مؤتمر الصحافة العلمية العربية في عصر الإعلام الرقمي، الذي تنظمه الشبكة العربية للصحافة العلمية برعاية وزارة البيئة المصرية، وتحتضنه جامعة المستقبل بالقاهرة يومي 23 و24 أكتوبر الجاري، بحضور عدد من المسؤولين العرب والمصريين، أن «كورونا» أيقظتنا على وجود صحافة علمية، وفي الصحف السعودية والخليجية والعربية استفدنا من التجربة وتعاملنا معها بطريقة مفيدة.

وحول ندرة «الصحفي العلمي المتخصص»، قال مدير تحرير «عكاظ»: تجربتنا في مؤسسة عكاظ في هذا المجال كانت قائمة على أن يمتلك الصحفي مهارة الكتابة والفكر بنسبة 80%، والنسبة الباقية للتخصص في المجال، سواء كان طبياً أو مناخياً أو غيره.

وتابع «أنا متفائل بأن الصحافة مهمة، ومهما مرت عليها أزمات وضعف فلن تموت»، مدللاً بشدة الإقبال على معارض الكتاب، مشيراً إلى أن الصحافة الورقية مستمرة ولا غنى عنها لكونها أداة تنوير، مع قدراتنا على التطوير الجاد، لافتاً إلى أن «عكاظ» تركز على الخبر العلمي مع المتابعة من قبل الجامعات ومراكز البحوث، وتقديم الخبر إلى القارئ بصورة مبسطة وسلسة، مطالباً بوجود تكامل بين الجامعات ومراكز البحوث مع وسائل الإعلام؛ للوصول إلى أفكار جيدة تهم القارئ.

وأعرب صائم الدهر في كلمته عن سعادته بالحضور، قائلاً «نجتمع اليوم في ملتقى عربي عن الصحافة العلمية في العصر الرقمي، حيث أصبح معدل النمو التكنولوجي سريعاً للغاية، خصوصاً ونحن على حافة استقبال قمة المناخ».

حضر المؤتمر وزير الخارجية المصري السابق محمد العرابي، ووزير النقل السابق الدكتور هشام عرفات، كما حضره وزير خارجية اليمن السابق الدكتور أبوبكر القربي، والدكتور عبادة سرحان، إضافة إلى رئيس تحرير «الأهرام» علاء ثابت، ورئيس مجلس إدارة «المصري اليوم» عبداللطيف المناوي، والقائم بأعمال نائب وزير البيئة الدكتورة نهلة فكري، ومن اليمن رئيس الشبكة العربية للصحافة العلمية أحمد الشميري، ورئيس مؤسسة يمن للعدالة والتنمية محمد عبدالسلام.

ويهدف مؤتمر الصحافة العلمية إلى تدريب جيل من الصحفيين على المهارات المطلوبة في تغطية القضايا العلمية، وتقديم مقترحات وتوصيات لتحسين أداء المؤسسات الإعلامية، وتخصيص مساحة أكبر للقضايا الصحية والتكنولوجية، وكذلك قضايا المناخ.

وفي الختام، تسلم المشاركون شهادات تقدير من الشبكة العربية للصحافة العلمية، تقديراً لمشاركتهم في فعاليات المؤتمر.


مشاركة الخبر: صائم الدهر: الصحافة الورقية لن تموت.. و«كورونا» أخرجت ما يسمى «الصحافة العلمية» على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عقوبات أوروبية وأمريكية تطال كيانات وأشخاص مرتبطة بالمستوطنين

عقوبات أوروبية وأمريكية تطال كيانات وأشخاص مرتبطة بالمستوطنين

منذُ 33 دقائق

مجلس الاتحاد الأوروبي قال إنه أدرج أربعة مستعمرين وكيانين تحت نظام العقوبات العالمي لحقوق الإنسان للاتحاد...

بلجيكا تبادر إلى مراجعة منح إسرائيل امتيازات بالسوق الأوروبية

بلجيكا تبادر إلى مراجعة منح إسرائيل امتيازات بالسوق الأوروبية

منذُ 33 دقائق

دي سوتر أن بلادها ستشارك في رعاية قرار أممي يدعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم...

طلبة ابتدائي بإسطنبول يحتجون على بيع بوظة مقاطعة بمدرستهم شاهد

طلبة ابتدائي بإسطنبول يحتجون على بيع بوظة مقاطعة بمدرستهم شاهد

منذُ 33 دقائق

تداول نشطاء أتراك لقطات لاحتجاج طلاب مدرسة ابتدائية على وجود سيارة بيع بوظة لشركة مقاطعة داخل...

قصف متبادل حزب الله ينعي أحد شهدائه والاحتلال يستهدف عيتا الشعب

قصف متبادل حزب الله ينعي أحد شهدائه والاحتلال يستهدف عيتا الشعب

منذُ 33 دقائق

جيش الاحتلال قال في بيان إنه استهدف مبنى في جنوب لبنان بذريعة أنه تابع لحزب الله وأن مسلحين كانوا بداخله حين تنفيذ...

رجل الدولة
رجل الدولة
منذُ 33 دقائق

محمد صالح البدراني يكتب كم رأينا الأمة نتيجة التضليل تتمسك بفاشلين عبر التاريخ المنظور حولوا الذهب رمادا لهذا تأخرنا عن ...

6 قواعد أساسية لضمان سلامة طفلك عند التعامل مع الكلاب
6 قواعد أساسية لضمان سلامة طفلك عند التعامل مع الكلاب
منذُ 35 دقائق

ربما تمتلك عائلتك كلبا أو تزور الأصدقاء والأقارب الذين يفعلون ذلك ولكن حتى لو لم تكن من أصحاب الحيوانات الأليفة أو...

widgets إقراء أيضاً من عكاظ محلية

صورة إسرائيل قاتمة ولابيد نتنياهو فاقد الثقة
ولي العهد يجتمع مع رئيس وزراء باكستان
وصول الطائرة السعودية الـ 45 لإغاثة الشعب الفلسطيني
لمدة سنة الدولة تتحمل رسوم إصدار رخص السير واللوحات للمقطورة ونصف المقطورة