الالتهاب الرئوي تشخيصه وطرق فعالة لعلاجه

الالتهاب الرئوي.. تشخيصه وطرق فعالة لعلاجه

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 26-10-2022 م الساعة 10:20:21 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1434021.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : محتوى بلص

أحد الأمراض المنتشرة بين العديد من الفئات العمرية هو الالتهاب الرئوي، ومن هنا نشير إلى وجود العديد من المعلومات حوله والتي يجدر بك الإلمام بها، فمنها الأعراض التي ترافق هذا النوع من الأمراض، وكذلك الأسباب التي تؤدي إليه، ولا سيما العديد من المعلومات الأخرى التي سنتعرف عليها من خلال السطور الآتية.

الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي

البعض يطلق على الالتهاب مرض اضطرابات الرئة والمجرى الهوائي، ومن هنا نشير إلى أنه عادةً ما ينتج عن وجود عدوى في الرئتين، والتي من الممكن أن يرافقها العديد من الأعراض، إلا أنه من السهل علاجها قبل أن تتفاقم تلك المضاعفات.

من هنا نشير إلى أنه في حال أن كانت الأعراض المرافقة لهذا المرض خفيفة فهي تعرف باسم الالتهاب بالمفطورات، وكذلك الالتهاب الرئوي اللانموذجي، والبعض الآخر يشير إليها باسم الالتهاب الرئوي الماشي؛ لأن المصاب بها يمكنه لسير بطريقة طبيعية دون التعرض إلى صعوبة في التنفس.

الجدير بالذكر أن هذا المرض عادةً ما يستمر لفترة تبدأ من أسبوعين إلى 3 أسابيع، وبعد مروها تزول الأعراض من تلقاء نفسها، وإليك الأنواع التي يشتمل عليها هذا النوع من الأمراض على النحو الآتي:

التهاب رئوي مجتمعي: يمكن أن يتعرض إليه الأشخاص داخل حياتهم اليومية المعتادة، وكذلك في الأوقات الخاصة بالعمل أو الدراسة على سبيل المثال. الالتهاب الرئوي في المؤسسات الصحية: يكتسبه الأفراد خلال التواجد في المؤسسات الصحية، أو في حال التواجد داخل دار المسنين، ومن هنا نشير إلى خطورة هذا النوع من الأمراض؛ نظرًا لاحتمالية إصابة الفرد بالعديد من الأمراض الأخرى بخلاف الالتهاب الرئوي.

أعراض الإصابة بالالتهاب الرئوي

توجد العديد من الأعراض التي يمكنها أن ترافق الالتهاب الرئوي [1]، وتجعلك تتنبأ بوجوده والإصابة به، ومن تلك الأعراض ما سنتعرف عليه من خلال السطور اللاحقة:

الإصابة بالسعال المصحوب بالبلغم. إمكانية الإصابة بالمخاط الذي قد يكون مصحوبًا بالدم. الإصابة بالحمى أو صعوبة التنفس. الإصابة بالقشعريرة. الآلام التي تصيب الصدر والتي تشتد في حال الإصابة بالسعال. تسارع نبضات القلب. الشعور بالتعب والإنهاك. الإصابة بالغثيان والقيء.

أعراض الالتهاب الرئوي بين الكبار والصغار

في بعض الأحيان قد تكون أعراض الالتهاب الرئوي [2] لدى الفئات العمرية الصغيرة مختلفة عن الأعراض التي تصيب البالغين، مع العلم أنها في تلك الحالة ستكون الأقل خطورة من المعتاد، حيث إنهم لا يعانون من الحمى، ولكن في المقابل يعانون من السعال الغير مصحوب ببلغم.

بالنسبة إلى كبار السن فقد يؤدي الإصابة بهذا المرض إلى الاضطرابات والتشوشات التي تطرأ على صفاء الذهن بصورة ملحوظة، ناهيك عن الهلوسة التي تندرج ضمن قائمة الأعراض الشائعة بين المصابين، مع العلم أن تفاقم الأعراض من بين الأمور المحتملة الحدوث.

أسباب الإصابة بالالتهاب الرئوي

توجد العديد من العوامل التي من شأنها أن تقود إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي [3]، والتي سنتطرق إليها من خلال ما يلي:

الإصابة بأنواع مختلفة من الميكروبات التي تأتي في مقدمتها الفيروسات والبكتيريا. الأمراض المزمنة من بين العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض، ومنها الربو والسرطان، وكذلك أمراض القلب وداء السكري.

فئات معرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي

ضمن إطار التعرف على كل المعلومات المتاحة بخصوص الالتهاب الرئوي، كان لا بد من الإشارة إلى الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

المدخنون. الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن وداء السكري. المصابين بالفشل الكلوي المزمن وفشل القلب الاحتقاني. الأطفال دون عمر العام. المسنون الذين تجاوزا سن الـ 65 عامًا. من يعانون من ضعف الجهاز المناعي. الأشخاص المصابين بالمشاكل العقلية. من يتعاطون الأدوية التي تعمل على التخفيف من حموضة المعدة. الأشخاص الذين يبالغون في تناول المشروبات الكحولية. الأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد. من يعانون من سوء التغذية. الأشخاص الذين خضعوا إلى عملية استئصال الطحال. من يعانون من خلل أو مشاكل في أداء وظائف الطحال.

مضاعفات الإصابة بالالتهاب الرئوي

توجد العديد من المضاعفات التي يمكنها أن تنتج عن الإصابة بالالتهاب الرئوي، والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

الإصابة بصعوبة التنفس. الإصابة بالعدوى على اختلاف أنواعها. تسمم الدم. تراكم السوائل حول الرئتين.

كيفية تشخيص الالتهاب الرئوي

من الممكن أن تتجه إلى الطبيب المختص لكي تخضع إلى تشخيص الالتهاب الرئوي، وفي المقابل تحصل على العلاج الصحيح، حيث يعتمد الأطباء في مثل هذه الحالة على العديد من الطرق العلاجية، والتي سنتعرف عليها من خلال التالي:

إجراء فحص التصوية بالأشعة السينية على الصدر. فحوصات الدم لتشخيص المرض. يتم إجراء المزيد من الفحوصات بالنسبة إلى الحالات الحادة التي تصيب المسنين. من الممكن أن يتم فحص البلغم النابع من الرئتين لتشخيص الحالة.

علاج الالتهاب الرئوي

توجد العديد من الوسائل التي أثبتت جدراتها في علاج الالتهاب الرئوي الذي يصيب العديد من الفئات العمرية، والتي سنتطرق إليها على النحو الآتي:

تناو جرعة من المضادات الحيوية الكاملة التي يصفها الطبيب المختص. تجنب التوقف عن تناول العلاج، حتى وإن كنت تشعر بالتحسن. تناول العديد من المضادات الحيوية التي يتم الاعتماد عليها في علاج الالتهاب الرئوي البسيط، والتي تتمثل في دواء أزيتروميتسين والكلاريتروميتسين، وكذلك الدوكسيسيكلين. في الحالات الحادة، يتم تقديم المضادات الحيوية الأكثر فعالية من الأنواع السابق ذكرها؛ للتخلص من الجراثيم بصورة أسرع. في حالات ضعف المناعة والإصابة بالأمراض الأخرى، سيتوجب عليك ضرورة الرجوع إلى الطبيب المختص. ضرورة الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم. تناول كميات كافية من السوائل. تجنب التدخين. الحصول على الأدوية المضادة للسعال. من الممكن الخضوع إلى التشخيص من خلال التصوير بالأشعة السينية. بإمكانك الاعتماد على الأعشاب الطبيعية في الحصول على العلاج، والتي تتمثل في الزنجبيل والنعناع والريحان، علاوة على إمكانية استخدام الحلبة أو الكركم أو الكافور أو العسل أو الثوم، مع مراعاة الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا؛ لكي لا تتضرر من الآثار الجانبية إن وجدت.

طرق الوقاية من الالتهاب الرئوي

من خلال بعض الطرق البسيطة سيكون من السهل عليك الوقاية من فرص الإصابة بالالتهاب ، وقد وردت تلك الطرق على النحو التالي:

بالنسبة إلى كبار السن ممن بلغوا الـ 65 عامًا والمدخنين يجب عليهم تلقي لقاح معين ضد الالتهاب. الأمر ذاته ينطبق على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أو الرئتين. اللقاح يمكنه أن يحد من الأعراض الناجمة عن المرض، ولكنه لا يمكن أن بقضي على المرض بصورة نهائية. يجب عليك تجنب الاختلاط مع الأشخاص الذين يعانون من النزلة الوافدة ونزلات البرد. الابتعاد عن الاختلاط بالأشخاص المصابين بالحصبة أو الجدري المائي. في حال أن طرأت عليك إحدى الأعراض السابق ذكرها فيجب عليك الإسراع في مراجعة الطبيب المختص على الفور.

بذلك نكون قد انتهينا من الحديث حول الالتهاب الرئوي، وتعرفنا على أهم المعلومات المتاحة حوله، والتي تشتمل على الأعراض المصاحبة له والأسباب التي تقود إلى الإصابة به، مع العلم أن الحصول على المساعدة الطبية يمكنه أن يزيد من فرص العلاج السريع والفعال.المراجع

التهاب الرئة – ويكيبيديا[↩] Pneumonia[↩] Pneumonia – NHS[↩]

مشاركة الخبر: الالتهاب الرئوي.. تشخيصه وطرق فعالة لعلاجه على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الثقافة الفلسطينية تصدر الكتاب الثانى من كتابة خلف الخطوط عن حرب غزة

الثقافة الفلسطينية تصدر الكتاب الثانى من كتابة خلف الخطوط عن حرب غزة

منذُ 6 دقائق

أصدرت وزارة الثقافة الفلسطينية الكتاب الثاني من كتابة خلف الخطوط لأربعة وعشرين شاعرا وكاتبا وكاتبة وفنانا ونشطاء في...

دار سوثبى تعلن عرض لوحة لباسكيات ووارهول للبيع بـ18 مليون دولار

دار سوثبى تعلن عرض لوحة لباسكيات ووارهول للبيع بـ18 مليون دولار

منذُ 6 دقائق

أعلنت دار سوثبى للمزادات العالمية عن عرض لوحة بدون عنوان تعود لعام 1984 رسمها آندى وارهول وجان ميشيل باسكيات للبيع مقابل...

نصائح لتعزيز إنتاج هرمون السعادة السيروتونين بطرق طبيعية

نصائح لتعزيز إنتاج هرمون السعادة السيروتونين بطرق طبيعية

منذُ 6 دقائق

السيروتونين هو أحد هرمونات السعادة المهمة وهو هرمون يرتبط بتنظيم مزاجنا ويلعب دورا حاسما فى الحفاظ على صحتنا العقلية...

فرنسا تقر قانونا يحظر التمييز على أساس تسريحة الشعر فى العمل

فرنسا تقر قانونا يحظر التمييز على أساس تسريحة الشعر فى العمل

منذُ 7 دقائق

وافقت الجمعية العامة الفرنسية على مشروع قانون يحظر التمييز على أساس تسريحة الشعر خاصة في عالم العمل المصدراليوم...

وزيرا التعليم والتنظيم يبحثان شروط التقدم لمسابقة شغل أكثر من 18 ألف وظيفة معلم مساعد مادة
وزيرا التعليم والتنظيم يبحثان شروط التقدم لمسابقة شغل أكثر من 18 ألف و...
منذُ 7 دقائق

استقبل الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني...

استئناف الدورات التدريبية لتأهيل مستشفيات القطاع الخاص للانضمام للتأمين الصحي بالتعاون مع هيئة الاعتماد والرقابة
استئناف الدورات التدريبية لتأهيل مستشفيات القطاع الخاص للانضمام للتأمي...
منذُ 11 دقائق

أكد الدكتور علاء عبد المجيد رئيس غرفة الرعاية الصحية والمستشفيات الخاصة باتحاد الصناعات إن الغرفة سوف تستأنف الدورات...

widgets إقراء أيضاً من محتوى بلص

لاعب الأهلي حسين الشحات  ما هي عقوبته بعد صفع محمد الشيبي على وجه
مادة البوليمر تزين فئة 5 ريالات السعودية الجديدة
تحذير الارصاد من امطار الخميس علي هذه المناطق  خدلك ساتر
بالفيديو صاحبة صور رأس البر تعلق على صورها المثيرة للجدل