مهرجان متحف قصر المنيل موسيقى تذكر بالماضي

"مهرجان متحف قصر المنيل": موسيقى تذكّر بالماضي

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 01-11-2022 م الساعة 02:26:35 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1442057.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

احتضن "متحف قصر المنيل" عام 2018، دورة أولى من مهرجان موسيقي بهدف إيجاد تمويل دائم للحفاظ على المعلم التاريخي، الذي يقع في جزيرة الروضة بالقاهرة ويعود بناؤه إلى مطلع القرن الماضي، حيث شيّده الأمير محمد علي بن الخديوي توفيق.

التظاهرة التي استضافت فرقاً موسيقية مصرية وأوروبية أعادت التذكير بمرحلة الحكم الملكي، حيث كان صاحب القصر المهتمّ بالعمارة والفنّ يقيم حفلات للسياسيين والدبلوماسيين آنذاك، بينما ينظّمها اليوم قريبُه عبّاس حلمي الذي أسّس بدوره جمعية لأصدقاء المتحف تسعى لعقد فعاليات تضيء تاريخ مكان تمتزج فيه فنون إسلامية متعدّدة.

حلمي أشار في مؤتمر صحافي عُقد أمس ل تفاصيل الدورة الرابعة من "مهرجان متحف قصر المنيل" ــ التي تنطلق عند الثامنة من مساء غدٍ الأربعاء وتتواصل حتى التاسع من الشهر الجاري ــ إلى أن عدداً من العروض ستقام في حديقة المتحف التي تحتوي "أشجاراً نادرة جاءت من الهند يصل عمرها إلى نحو خمسمئة عام".

يفتتح المهرجان بعرض تقدّمه "فرقة باليه أوبرا القاهرة" بمرافقة "أوركسترا أوبرا القاهرة" بقيادة بقيادة المايسترو ناير ناجي والمخرجة الفنية أرمينيا كامل، في ثلاثة فصول هي: روميو وجولييت، وتانغو، وسبارتاكوس، ألّفها الموسيقي الروسي سيرجي بروكوفيف (1891 – 1953) مستلهماً مسرحية وليم شكسبير التي تدور أحداثها في مدينة فيرونا الإيطالية وتحكي قصة صراع بين عائلتين يحول دون ارتباط عاشقين ينتميان إليهما.

كما تشتمل الليلة الأولى على عرض الفاصل الثاني من "بحيرة البجع" الذي يؤدّيه عدد من فنّاني الأوبرا، منهم مهاني حسن، وأوديت، وكانيزنيا، وزابيرغينا، بينما يُقام في الليلة الثانية حفل لـ "أوركسترا القاهرة السيمفونية" بقيادة المايسترو أحمد فراج، وبمشاركة الفنانة فرح ديباني.

يشارك في المهرجان أيضاً فرقة الفلامنكو الإسبانية "رينسينترو" التي تقدّم عرضاً في الليلة الثالثة، ويشهد اليوم الأخير حفلاً يجمع عازف البيانو رمزي يسّى والسوبرانو جلا الحديدي، ويتضمّن مقطوعات من كلاسيكيات الموسيقى الغربية.

يذكر أنه سبق أن جرى تأجيل "مهرجان متحف قصر المنيل للموسيقى" في دورته الثالثة عام 2020 بسبب جائحة كوورنا، ليعود السنة الماضية، ضمن سعيه إلى إطلاع الجمهور المصري على جوانب من الموسيقى الكلاسيكية الغربية، بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة والآثار.

مشاركة الخبر: "مهرجان متحف قصر المنيل": موسيقى تذكّر بالماضي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

غزة كيف أثرت موجة الحرارة الحالية على النازحين داخل الخيام

غزة كيف أثرت موجة الحرارة الحالية على النازحين داخل الخيام

الآن

رصدت عربي21 أحوال النازحين وكيف قضوا أيام موجة الحرارة الحالية المتوقع أن تنحسر الجمعة...

صفعتان لـبلطجي حارة الشرق الأوسط

صفعتان لـبلطجي حارة الشرق الأوسط

الآن

أثبتت الصفعة الفلسطينية لإسرائيل قبل مئتي يوم وأكدت الصفعة الإيرانية قبل عشرة أيام أن إسرائيل ليست قادرة على حماية من...

غضب حقوقي واسع في مصر بعد اعتقال ناشطات متضامنات مع غزة

غضب حقوقي واسع في مصر بعد اعتقال ناشطات متضامنات مع غزة

الآن

رغم رمزية المكان تجاهلت الحكومة المصرية أي انتقادات محتملة قد يتم توجيهها إليها على خلفية الاعتداء على سيدات يدافعن عن...

NYT ما أهداف مودي من تصريحاته المتطرفة ضد المسلمين في الهند

NYT ما أهداف مودي من تصريحاته المتطرفة ضد المسلمين في الهند

الآن

قالت نيويورك تايمز إن مودي بدأ يهاجم المسلمين علنا بشكل أكثر تطرفا وهو ما يشير إلى تحول في...

أزمة رعاة الاحتلال تثير جدلا هل يفقد الأهلي المصري دوره كناد للوطن
أزمة رعاة الاحتلال تثير جدلا هل يفقد الأهلي المصري دوره كناد للوطن
الآن

من بين رعاة النادي الأهلي المصري شركتي كوكاكولا وليبتون الأمريكيتين وهو ما دفع جماهير النادي إلى المطالبة بضرورة فسخ...

ميندي يوجه طلبا لريال مدريد قبل الميركاتو
ميندي يوجه طلبا لريال مدريد قبل الميركاتو
منذُ 5 دقائق

وجه الفرنسي فيرلاند ميندي 28 عاما مدافع نادي ريال مدريد الإسباني طلبا مباشرا إلى إدارة الفريق الملكي بقيادة فلورنتينو...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

بلينكن يحذر غالانت من مخاطر اجتياح بري واسع لرفح هناك بدائل أخرى
تحديات رقمية تواجه الصحافيين الفلسطينيين
مراسلة العربي الجديد غارة إسرائيلية على سهل في بلدة دورس في بعلبك شرقي لبنان
نجمة السلة الأميركية بريتني غرينر تروي معاناتها فكرت في الانتحار