برلمانيون إيرانيون يطالبون بمعاقبة مثيري الشغب

برلمانيون إيرانيون يطالبون بمعاقبة "مثيري الشغب"

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 06-11-2022 م الساعة 08:23:14 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1449935.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

حثّ نواب إيرانيون متشددون، اليوم الأحد، السلطة القضائية على "التعامل بحزم" مع مثيري الاضطرابات، في وقت تواجه فيه إيران صعوبة في قمع أوسع احتجاجات تشهدها منذ سنوات.

وتفجرت المظاهرات المناهضة للحكومة، في سبتمبر/أيلول، بعد وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني، إثر احتجاز شرطة الأخلاق لها، بزعم انتهاك قواعد الملابس الصارمة المفروضة على النساء.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن 227 نائبا في مجلس الشورى الإسلامي، الذي يضم 290 عضوا قالوا، في بيان، "نطالب القضاء بالتعامل بحزم مع مرتكبي هذه الجرائم ومع كل من يساعدون في الجرائم ويحرضون مثيري الشغب".

وتقول وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (هرانا) إن 318 محتجا لقوا حتفهم في الاضطرابات، حتى أمس السبت، بينهم 49 قاصرا. وأشارت إلى مقتل 38 من قوات الأمن أيضا.

This protester in Tehran is already beaten to the ground by #Iran's security forces. He is then dragged and again beaten in vital parts of the body. Shot and taken under by a motorcycle. pic.twitter.com/HCbiOfAu1N

— IRAN HRM (@IranHrm) November 1, 2022

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية، الشهر الماضي، أن أكثر من 46 من قوات الأمن، بما في ذلك الشرطة، لقوا حتفهم. ولم يقدم المسؤولون الحكوميون أي تقديرات أوسع لعدد القتلى.

وتعهد الزعماء الإيرانيون باتخاذ إجراءات صارمة ضد المحتجين الذين يصفونهم بمثيري الشغب، متهمين "الأعداء"، بما في ذلك الولايات المتحدة بإثارة الاضطرابات.

Ein Tag nachdem der Chef der Revolutionsgarde hartes Vorgehen gegen DemonstrantInnen angedroht hat, sind sie trotzdem wieder gekommen. Heute an mehreren Universitäten im #Iran Proteste gegen das Regime, hier freie Uni Teheran. Sie rufen: Tod d Diktator! #IranProtests2022 pic.twitter.com/UePVZmy4mH

— Natalie Amiri (@NatalieAmiri) October 30, 2022

وأشارت جماعات حقوقية ومقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي إلى تواصل الاحتجاجات في مدن كثيرة، اليوم الأحد، من طهران إلى مدينة يزد بوسط البلاد ورشت في الشمال.

ولا يتسنى التحقق من التقارير الصادرة عن الجماعات الحقوقية أو من المنشورات واللقطات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مستقل.

وذكرت منظمة هنغاو لحقوق الإنسان أن قوات الأمن فتحت النار في مدينة مريوان الكردية على الحشود، التي تجمّعت بعد جنازة سيدة أخرى تدعى نسرين قادري للاحتجاج على وفاتها.

She was an anti-regime protester who perished in brutality.#Nasrin_Qaderi hailed from #Marivan /Marīvān [Dezhe Shāhpūr], #Kurdistan, Iran.

The thugs of Khamenei killed another young woman in #Iran. [they slaughtered #MahsaAmini on 16 Sept.2022]#نسرین_قادری #مریوان #ایران pic.twitter.com/PQyJFyTBCZ

— Erfan Fard (@EQfard) November 5, 2022

وقالت هنغاو إن قادري توفيت في غيبوبة، أمس السبت، بعدما تعرضت لضربات شديدة على الرأس من جانب قوات الأمن، خلال المشاركة في مظاهرة في طهران.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن ممثل للادعاء قوله، إن قادري كانت تعاني من مشكلة مرضية سابقة في القلب، وتوفيت نتيجة "تسمم"، دون الخوض في تفاصيل. ولم يصدر حتى الآن تعقيب رسمي على الأنباء عن إطلاق النار.

وبعد وفاتها بأسابيع، نفى تقرير للطب الشرعي أن تكون أميني قد توفيت نتيجة تعرضها لضربات على رأسها خلال الاحتجاز، كما يقول والداها. وربط التقرير بين وفاتها وبين مشكلات صحية سابقة.

وأظهرت مقاطع مصورة لم يتسن التأكد من صحتها على وسائل التواصل الاجتماع قيام طلاب في العشرات من الجامعات، بما في ذلك في مدينتي رشت وآمول الشماليتين، بتنظيم احتجاجات، اليوم الأحد، رددوا خلالها هتافات "الموت للديكتاتور"، في إشارة للزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي. 

(رويترز)

مشاركة الخبر: برلمانيون إيرانيون يطالبون بمعاقبة "مثيري الشغب" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

انطلاق ندوة الكتاب بين جوتنبرج وزوكربرج في مكتبة مصر الجديدة

انطلاق ندوة الكتاب بين جوتنبرج وزوكربرج في مكتبة مصر الجديدة

منذُ 3 دقائق

استأنفت مكتبة مصر الجديدة أعمالها بعد إجازة عبد الفطر المبارك بحزمة من الفعاليات حيث تنظم في الخامسة من مساء غد الجمعة 19 ...

دوي انفجارات عنيفة بمدينة أصفهان الإيرانية وتقارير عن هجوم إسرائيلي

دوي انفجارات عنيفة بمدينة أصفهان الإيرانية وتقارير عن هجوم إسرائيلي

منذُ 4 دقائق

أفادت وكالة فارس الإيرانية فجر الجمعة بدوي انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية في الجيش الإيراني وذلك بعد ...

الاحتلال يعتقل بروفيسورة مناهضة للعدوان على غزة في القدس المحتلة

الاحتلال يعتقل بروفيسورة مناهضة للعدوان على غزة في القدس المحتلة

منذُ 4 دقائق

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا الخميس إن شرطة الاحتلال اعتقلت شلهوب من منزلها الواقع في البلدة القديمة في القدس...

الكيان الصهيوني بوصفه دولةحاملة طائرات أمريكية

الكيان الصهيوني بوصفه دولةحاملة طائرات أمريكية

منذُ 4 دقائق

صبحي حديدي يكتب الحال أن السائد المعمم في الفقه اليهودي حول التاريخ والذاكرة مثلما حول الكارثة وتعريف الضحية تحديدا...

5 عصائر تمنح الانتعاش وتتغلب على الطقس الحار أثناء رياح الخماسين
5 عصائر تمنح الانتعاش وتتغلب على الطقس الحار أثناء رياح الخماسين
منذُ 4 دقائق

تغيرت أحوال الطقس اليوم وأمس بسبب رياح الخماسين وارتفاع في درجات الحرارة مع نشاط رياح ساخنة ومحملة بالأتربة ومع هذا...

لو عروسين جدد أهم النقاط لحياة زوجية ناجحة وهادئة
لو عروسين جدد أهم النقاط لحياة زوجية ناجحة وهادئة
منذُ 4 دقائق

يحدد الكثيرون موعد زفافهما خلال هذه الأيام ويقومون بدعوة الأقارب والأصدقاء وتوثيق أهم يوم لهما مع أحبائهم المصدراليوم...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

بلينكن التوصل لاتفاق بشأن غزة صعب لكنه ممكن واجتياح رفح سيكون خطأ
رويترز عن مصادر لوكالة فارس الإيرانية للأنباء سماع دوي 3 انفجارات قرب قاعدة للجيش شمال غرب أصفهان
كتاب واحد يكفي
إرهاب إسلامي حسب الطلب