قراءة في المجموعة القصصية الموسومة بـمملكة النمل

قراءة في المجموعة القصصية الموسومة بـ"مملكة النمل"

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 17-07-2020 م الساعة 08:28:52 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-145238.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

ولد جمال أبو حمدان سنة 1944م، ومن المهم التنبيه، إلى أنّ معجم الأدباء الأردنيين، يقول بأنه ولد في عمّان (1)، والصّحيح أنّه ولد في محافظة السويداء السّورية، وبالتحديد في قرية رساس، التي لم يعش فيها، وعاشت فيه، وهذا هو تماما ما كتبه في استهلال اهداء رواية الموت الجميل (2).


ومما يؤكّد ما سبق وذهبنا إليه، أنّ الباحثة نسرين أبو سعيد حصلت على هذه المعلومة من جمال أبو حمدان بشكل شخصي، أثناء إعدادها لرسالة الماجستير (3).


 جمال أبو حمدان، قاص، وروائي، وشاعر، وكاتب مسرحي، له أكثر من عشرين عملا أدبيا، ومن أعماله الأدبية، نذكر على سبيل المثال لا الحصر: المجموعتين القصصيتين الموسومتين بـ أحزان كثيرة وثلاثة غزلان (1969)، ومكان أمام البحر (1993)، ورواية الموت الجميل (1998)، وقصائد حب من العالم (1972)، ومسرحية زمان آخر (2002)، وغيرها، وتوفي في الرابع من نيسان، سنة 2015، في الولايات المتحدة (4).


وجدير بنا أن نذكر بدايةً، في أنّ الطبعة الأولى من هذه المجموعة القصصية، والموسومة بـ "مملكة النمل" صدرت منذ ما يزيد على عشرين سنة، عن وزارة الثقافة الأردنيّة، والمجموعة تقع في مئة وإحدى وأربعين صفحة، وتتوزع على خمس قصص، تحمل العناوين التالية:
-      مملكة النمل
-      كشف التباريح في ذكر المفاتيح
-      تولا في أرض الفرح
-      نافذة خاصّة على الشارع العام.
-      يوم دفن الملك المنذر بم ماء السماء.

وقبل الولوج في قراءة المجموعة القصصية، لا بدّ أن نشير مع التنبيه إلى أنّ الدّراسة الموسومة بـ جمال أبو حمدان أديبا، التي قدمتها الباحثة نسرين أبو سعيد، التي عاينت في أحد مباحث الدّراسة مضامين القصص، وهذه الدراسة على أهميتها إلا أنها لم تستوفي المجاميع القصصية خاصة مجموعة مملكة النمل، إذ كان عرضا موجزا وسريعا وخاطفا، اكتفت بالإشارة إلى أن قصة كشف التباريح في ذكر المفاتيح تندرج ضمن القصص المغايرة للإطار العام، وذات دلالة رمزية (5).

 

اقرأ أيضا: عن وفاة مؤلف موسيقى الـ"سباغتّي ويسترن"

وهذه الإشارة الأخير، هي نفسها ما انتهى إليه ناقد عتيد، مثل الدّكتور إبراهيم خليل، إذ تنبّه إليها ووقف إزاءها، في كتابه الموسوم بـ "جمال أبو حمدان، قريب من الذاكرة بعيد عن النسيان"، حيث يقول بأنّ الرموز لا تظهر في قصصه ظهور الماركة المسجّلة، التي تلصق على البضائع الكاسدة، شأن غيره من الكُتّاب، بل هي رموز لها جذور بعيدة في تربة النّص" (6).

في قصّة مملكة النّمل، إذ تتبع خطّ سير واحد، حول طفل مختلف تماما عن بقية الأطفال، وقد تميّز في القصة بالجراءة المفرطة، عاش كلّ حياته حتّى مماته طفلا.


صدمة المتوقع


نجد القصّة التي حملت المجموعة عنوانها، لا تخلو من الإشارات إلى التنظيم، والعمل، والنشاط، والحيوية، والعنوان هو في الحقيقية اسم كتاب، جلبه أبو الرّاوي في القصة بتوصية من زوجته إلى هذا الطفل المشاكس، وبعد أن فرغ من قراءته، ألقاه في النّار، الأمر الذي جعل أمّه تصرخ، وعلى أثر ذلك أخبره أبوه، بأنه لا يستحق الكتب الذي يحضره له، وإذا كان سيتعلم فمن الحياة نفسها.

وبعد أن عرف حقيقة النمل، وتكشّفت أسراه، أحسّ بالنّدم، وتمنّى لو أنّه لم يحرق الكتاب، الملاحظ أنّ النمل يحضر على مدار القصّة، ويمارس استبداه اللغويّ والمعرفي على الشّخصية.


إنّ مملكة النمل في قضة جمال أبو حمدان، مكان خارج حدود الزمن، ويفيد في الدلالة على الحرية، ولقد تجلت اللغة بمظهر الشذوذ واختراق المألوف، ذلك من خلال حضور المشهد الغريب والعجيب، وما يمكن أن أسميها بالواقعية العجائبية، عبر دمج المكون غير الواقعي بالواقعي، وتكمن عجائبية هذه القصة في عقد الطفل صداقة مع نملة، والتجول في مملكة النمل.

 

اقرأ أيضا: عبد القاهر البغدادي: عن تكفير المعتزلة..

وعلى ضوء ذلك، يتضح أنّ شخصية الطفل، تعيش واقعين متناقضين: واقع الحضور والغياب، واقع الحرّية العبودية، واقع الحقيقة والخيال، والمعرفة والجهل، والصّدق والكذب، وقع الفناء والبقاء، الرهبة والرغبة.


وفي نهاية القصة، التي لا تخلو من السّخرية والنّقد اللاذع، يعلن الرّاوي الخيبة والصّدمة والموت المجازي الذي هو أشد وقعا على النفس من الموت الحقيقي، ذلك عندما حصل على المعرفة من مملكة النمل، وأراد أن ينقل تجربة ما تعلمه، حدث ما لم يكن متوقعا.


لقد أدرك أنّ أهل البلدة في أثناء غيابه الطويل، كانوا يتعلمون أغنية الصرصار، حتّى أتقنوها، والخلاصة التي يودّ الراوي تأكيدها في هذه القصة هي أنه يعيش في حالة وهم وسراب وواقع لا يمكن أن يتحقق في ظل أناس ما زالوا يرزحون تحت واقع العبودية وعقلية التخلف والجهل.


أمّا قصة "كشف التباريح في ذكر المفاتيح"، تنهض على استدعاء الشخصية التاريخية، من نحو الملك أبو عبد الله الصغير، وهولاكو، وعمر بن الخطاب، كما أنّها حافلة بالإشارات التاريخية والأحداث المتداخلة، وما هذا الاستدعاء إلا دليل على شدة صلة الكاتب بالتراث والاصرار على استلهامه.


وتجدر الإشارة إلى أنّ الزّميلة والباحثة هنادي سعادة، في كتابها فنّية الرّمز، تذهب بأنّ جمال أبو حمدان يقف في هذه القصّة، ليرمز إلى الظن الذي يلتبس بالتاريخ، من خلال ضياع فلسطين (7)، وهذا تماما ما أشار إليه جمال أبو حمدان في القصة ذاتها، كما أنه لا يخفى على قارئ القصّة من حضور الرّمز بقوة، فضلا عن أن الباحثة لم تتنبه ولم تتفطن إلى عنوان القصّة، الذي يمثل مفتاح الرؤية.


وبعيدا عن الجزم والقطع، واستكمالا إلى التحليل الظاهر السابق، أرى في أنّ القصة ترمي إلى ما هو أبعد من مجرد كونها رمزا لضياع فلسطين بقدر ما يتحوّل الراهن والتاريخ من منطوق الرمز في القصة إلى تشهير، وإدانة، وفضح، ومكاشفة، وهذا نفسه ما يشير إليه عنوان القصة، المأخوذ أصلا من كتاب اسمه، كشف التباريح في بيان صلاة التّراويح لأبي الفضل السنوري.


 وعلى ضوء ذلك، يمثل العنوان مؤشرًا واضح الدّلالة في أنّ القصة تحمل من بدايتها مسكوتا عنه، بأنّ التاريخ والواقع صنوان، لهذا حالف استدعاء الإشارة التاريخية، التوفيق في القصة، ذلك من خلال ربط الماضي بالحاضر، لتأكيد على ديمومة الضياع، والتفكك، والتشتت، والضعف، والاغتراب، والاستلاب، والانكسار، وما سوى ذلك من دلالات.


وقصة تولا في أرض الفرح ونافذة على الشارع العام، تحتفيان بلغة الرّمز، كما تكثر الإشارات التاريخية في مجموعة القصصية، وتستثير اهتمام جمال أبو حمدان، تحمل أبعادًا دلالية سياسية، ويستخدم يوم دفن الملك المنذر بن ماء السّماء كمقابل الضعف، إشارة إلى أنّ الواقع في أشد حالات القوة يكون له قيمة وسيطرة وفي حالات الضعف يحدث عكس ذلك، تماما كما حصل للمنذر بن ماء السماء ما إنّ دفن حتى بدأ يظهر من لم يكن له وزنا وقيمة.


وختاما، الذي يلفت النظر، ويسترعي الانتباه في قصّة مملكة النمل، هو الرّاوي، الذي يقوم بدور البطل.

المصادر والمراجع

(1) انظر، معجم الأدباء الأردنيين في العصر الحديث، 2014، منشورات وزارة الثقافة، عمّان، ص 57.
(2) انظر، الموت الجميل: جمال أبو حمدان، ط1 ـ 1998، أزمنة للنشر، عمّان.
(3) انظر، جمال أبو حمدان (أديبا): نسرين أبو سعيد، رسالة ماجستير، 2004، الجامعة الأردنية، ص 5.
(4) انظر، جمال أبو حمدان، قريب من الذاكرة بعيد عن النسيان، ط1 ـ 2017، دار ورد للنشر والتوزيع، عمّان، ص 9 ـ 10.
(5) انظر، جمال أبو حمدان أديبا، مرجع سابق، ص 25.
(6) جمال أبو حمدان، قريب من الذاكرة بعيد عن النسيان، مرجع سابق، ص 11.
(7) انظر، فنية الرمز ودلالات الخطاب في القصة القصيرة، ط1 ـ 2019، ناشرون وموزعون، عمان، ص 85.

 

مشاركة الخبر: قراءة في المجموعة القصصية الموسومة بـ"مملكة النمل" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسماء المتأهلين فى التصفيات النهائية لجائزة المبدع الصغير 2024

أسماء المتأهلين فى التصفيات النهائية لجائزة المبدع الصغير 2024

منذُ 45 دقائق

أعلن المجلس الأعلى للثقافة أسماء المبدعين المتأهلين للتصفيات النهائية بالدورة الرابعة من جائزة المبدع الصغير لعام 2024...

حافظ على عينيك من العمى بهذه الأطعمة

حافظ على عينيك من العمى بهذه الأطعمة

منذُ 45 دقائق

يعد النظام الغذائى الذى يحتوى على الخضراوات الورقية والمكسرات والبذور والفواكه والأطعمة الغنية بالمغنيسيوم أمرا...

مسلسل بدون سابق إنذار  5 أبراج تشعر بالإهمال العاطفى طوال الوقت

مسلسل بدون سابق إنذار 5 أبراج تشعر بالإهمال العاطفى طوال الوقت

منذُ 46 دقائق

مسلسل بدون سابق إنذار ضمن مسلسلات دراما رمضان 2024 الذى طرح على شبكات قنوات المتحدة للخدمات الإعلامية تدور أحداثه حول...

تعرف على حجر الأوبال وتأثيره على الإنسان بعد ذكره فى مسلسل فراولة

تعرف على حجر الأوبال وتأثيره على الإنسان بعد ذكره فى مسلسل فراولة

منذُ 46 دقائق

نستعرض فى هذا التقرير معلومات عن حجر الأوبال وفوائده وفقا لما ذكره موقع rananjayexports المصدراليوم السابعتعرف على حجر الأوبال ...

رئيس لجنة مستوطنة مرغليوت شمالي إسرائيل ما يحدث هنا عار كبير على الدولة
رئيس لجنة مستوطنة مرغليوت شمالي إسرائيل ما يحدث هنا عار كبير على الدول...
منذُ 48 دقائق

وصف رئيس لجنة مستوطنة مرغليوت شمالي إسرائيل اليوم الجمعة ما يحدث في مستوطنات الشمال في بلاده بالعار الكبير على دولة...

صحة غزة تكشف عن حصيلة جديدة للشهداء مجازر مروعة خلال ساعات
صحة غزة تكشف عن حصيلة جديدة للشهداء مجازر مروعة خلال ساعات
منذُ 49 دقائق

قالت وزارة الصحة في غزة إن حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل ارتفعت إلى 32 ألفا و623 شهيدا و75 ألفا و92 مصابا بجروح...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

مسؤول إسرائيلي كبير المساعدات الأمريكية العسكرية بدأت تسير ببطء وقد نخسر الحرب
134 يوما على العدوان | أوضاع صعبة في مجمع ناصر الطبي ومخاوف من التهجير لمصر
نتنياهو يتحدث للكونغرس الأمريكي عن اغتيال قادة حماس وعملية رفح
ما حجم الميزانية التي وافقت عليها مصر