كأس العالم 2022 المنتخب المغربي الخبرة والمهارة والطموح أسلحة الفريق للذهاب بعيدا في المونديال

كأس العالم 2022... المنتخب المغربي.. الخبرة والمهارة والطموح أسلحة الفريق للذهاب بعيدا في المونديال

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 09-11-2022 م الساعة 01:01:38 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1454273.html في : اخبار رياضية    بواسطة المصدر : وكالة وام - رياضة

الأربعاء، ٩ نوفمبر ٢٠٢٢ - ١:٥٠ م


.. من أحمد زهران.
أبوظبي في 9 نوفمبر/ وام/ قبل 4 سنوات، قدم المنتخب المغربي لكرة القدم مشاركة جيدة على مستوى الأداء في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا، لكنه ودع البطولة من الدور الأول بنقطة واحدة من المباريات الـ3 التي خاضها في مجموعته.
وبرغم هذا، ترك المنتخب المغربي انطباعا مميزا في هذه البطولة خاصة مع مباراته الأخيرة في المجموعة، والتي كان الأقرب للفوز فيها على المنتخب الإسباني العريق، ولكن الأخير انتزع التعادل 2-2 في الوقت بدل الضائع للمباراة.
ويستعد المنتخب المغربي حاليا لمشاركة جديدة في المونديال من خلال نسخة 2022، التي تقام خلال الأسابيع المقبلة، ويسعى خلالها الفريق للظهور بشكل مغاير اعتمادا على اكتساب عدد كبير من لاعبيه لخبرة البطولة العالمية إضافة إلى المسيرة المميزة للفريق في التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال 2022 .
ويخوض المنتخب المغربي البطولة العالمية للنسخة الثانية على التوالي وهي السادسة في تاريخه علما بأن أفضل مشاركاته السابقة على الإطلاق كانت في نسخة 1986 بالمكسيك عندما اجتاز الدور الأول (دور المجموعات) للبطولة دون أي هزيمة حيث تصدر المجموعة التي ضمت وقتها منتخبات إنجلترا وبولندا والبرتغال.
ولم يودع المنتخب المغربي نسخة 1986 إلا بالخسارة بهدف سجله لوثار ماتيوس للمنتخب الألماني في شباك الفريق المغربي بالدقيقة 88 من المباراة.
وبخلاف هذا، كان الخروج من الدور الأول (دور المجموعات) هو مصير الفريق في 4 مشاركات أخرى سابقة بالمونديال.
ولكن المنتخب المغربي الحالي يمتلك الفرصة لتكرار ما حققه في 1986 خاصة وأن الفريق قدم مسيرة متميزة للغاية في التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال حيث حقق العلامة الكاملة (الفوز في جميع المباريات الـ6) بمجموعته في الدور الثاني من التصفيات ثم تعادل 1-1 مع منتخب الكونغو الديمقراطية في عقر داره ذهابا بالدور النهائي الحاسم قبل أن يفوز عليه 4-1 إيابا في المغرب خلال مارس الماضي.
وعاند الحظ المنتخب المغربي في كأس أمم أفريقيا مطلع العام الحالي ليخرج من دور الثمانية بالهزيمة أمام نظيره المصري في الوقت الإضافي لكن الفريق استعاد اتزانه سريعا وحسم بعدها بأسابيع بطاقة تأهله للمونديال.
وبرغم نجاح المدرب البوسني الشهير وحيد خليلودزيتش في قيادة الفريق إلى مونديال 2022 ، لم يتردد مسؤولو الاتحاد المغربي للعبة في استبداله بالمدرب الوطني وليد الركراكي في أغسطس الماضي بسبب بعض الاختلافات ومنها عدم استعانته باللاعب حكيم زياش نجم تشيلسي.
وكانت هذه هي المرة الثالثة التي يتعرض فيها خليلودزيتش للإقالة من تدريب فريق قبل خوض المونديال وبعد التأهل للبطولة حيث حدث هذا من قبل مع منتخبي كوت ديفوار واليابان.
وسبق للركراكي /47 عاما/ العمل مدربا مساعدا بالمنتخب المغربي قبل سنوات لكن خبرته التدريبية تظل مكتسبة من تدريب الأندية منذ 2014 حتى رحيله عن تدريب الوداد المغربي بنهاية الموسم الماضي.
ويعول الركراكي على مجموعة من اللاعبين المميزين المحترفين، ومعظمهم بالأندية الأوروبية مثل حارس المرمى ياسين بونو (أشبيلية الإسباني) وأشرف حكيمي (باريس سان جيرمان الفرنسي) ونصير مزراوي (بايرن ميونخ الألماني) ورومان سايس (بشكتاش التركي) وسفيان أمرابط (فيورنتينا الإيطالي) وحكيم زياش (تشيلسي الإنجليزي) وسفيان بوفال (آنجيه الفرنسي) .
ويمتلك لاعبو الفريق إمكانيات فنية وخططية عالية ولكن المشكلة الحقيقية التي قد تواجه الفريق هي عدم انتظام بعض هؤلاء النجوم في التشكيلة الأساسية لفرقهم خلال الفترة الماضية وفي مقدمتهم زياش الذي يحتاج للنجاح في التحدي الجديد إثر عودته لصفوف المنتخب المغربي مؤخرا بعد استبعاده لفترة طويلة من قبل خليلودزيتش.
وما يطمئن الركراكي هو المستوى الفني الجيد للاعبين آخرين مثل حكيمي وانتظام مزراوي في مباريات بايرن خلال الفترة الماضية.
كما يعول الركراكي كثيرا على المهارة والخبرة المونديالية التي اكتسبها عدد كبير من لاعبي الفريق من مشاركتهم في نسخة 2018 في روسيا مثل بونو وحكيمي وسايس وأمرابط وزياش وأيوب الكعبي ويوسف النصيري وفيصل فجر.
ولكن المشكلة الحقيقية التي تواجه الفريق في مشاركته المرتقبة بمونديال 2022 هي أنه سيخوض البطولة للنسخة الثانية على التوالي ضمن مجموعة حديدية حيث ضمت مجموعته في مونديال 2018 منتخبات البرتغال وإسبانيا وإيران فيما تضم مجموعته في 2022 منتخبات بلجيكا، المصنف الثاني عالميا وأحد المرشحين للقب، وكرواتيا صاحب المركز الثاني في مونديال 2018 وكندا الطموح.
ويستهل المنتخب المغربي مسيرته في المجموعة السادسة بواحدة من أصعب المواجهات حيث يلتقي نظيره الكرواتي ثم يخوض الاختبار الثاني أمام المنتخب البلجيكي فيما يختتم مسيرته في المجموعة بلقاء نظيره الكندي.

أحمد زهران


مشاركة الخبر: كأس العالم 2022... المنتخب المغربي.. الخبرة والمهارة والطموح أسلحة الفريق للذهاب بعيدا في المونديال على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ذاكرة اليوم إنشاء عصبة الأمم المتحدة ورحيل أينشتاين وأكتافيو باث

ذاكرة اليوم إنشاء عصبة الأمم المتحدة ورحيل أينشتاين وأكتافيو باث

منذُ 29 دقائق

وقعت فى يوم 19 أبريل العديد من الأحداث المهمة التى غيرت خريطة العالم حيث ولد فى مثل هذا اليوم العديد من نجوم الفن والسياسة ...

ما هو شاي قشر المانجو وهل مفيد لمرضى السكر

ما هو شاي قشر المانجو وهل مفيد لمرضى السكر

منذُ 29 دقائق

تعتبر المانجو من الفاكهة المفضلة لمعظمنا خاصة مع اقتراب فصل الصيف فهى غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة مثل مضادات...

غوتيريش يحذر من نزاع إقليمي شامل عقب الهجوم الإيراني على الاحتلال

غوتيريش يحذر من نزاع إقليمي شامل عقب الهجوم الإيراني على الاحتلال

منذُ 29 دقائق

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن لحظة الخطر القصوى هذه يجب أن تكون لحظة ضبط نفس قصوى مشيرا إلى أن الشرق...

حماس تعلق على فيتو الولايات المتحدة ضد عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

حماس تعلق على فيتو الولايات المتحدة ضد عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

منذُ 29 دقائق

قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس إن الإدارة الأمريكية بموقفها هذا تضع نفسها مع الكيان الصهيوني النازي في عزلة عن...

أردوغان يطالب بتحرك الجهات الدولية الفاعلة معا لوقف العدوان على غزة
أردوغان يطالب بتحرك الجهات الدولية الفاعلة معا لوقف العدوان على غزة
منذُ 29 دقائق

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رأينا أن الدول الغربية يمكنها الاعتراض بصوت واحد ضد الرد الإيراني ويتعين على الجهات...

إعلام عبري السعودية والإمارات طلبتا ضمان أمنهما مقابل دعم التحالف ضد إيران
إعلام عبري السعودية والإمارات طلبتا ضمان أمنهما مقابل دعم التحالف ضد إ...
منذُ 29 دقائق

ذكرت قناة كان العبرية نقلا عن مسؤولين سعوديين وإماراتيين أن الدولتين الخليجيتين بعثتا برسالة إلى إدارة الرئيس الأمريكي ...

widgets إقراء أيضاً من وكالة وام - رياضة

رابطة المحترفين تعتمد أجندة مسابقاتها للموسم 2021 - 2022
أبوظبي للإعلام  بث مجريات نزال فيجوريدو - بينافيديز حصريا على تطبيق UFC Arabia
إلياس حبيب علي يحلق بحزام بطولة الإمارات الدولية لمحترفي الكيك بوكسينج
ختام دولية الحبتور لتنس السيدات