نهيان بن مبارك يطلق جلسات التحالف الدولي للتسامح والقمة العالمية للأديان والطاولة المستديرة

نهيان بن مبارك يطلق جلسات 'التحالف الدولي للتسامح' و'القمة العالمية للأديان' و'الطاولة المستديرة'

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 16-11-2022 م الساعة 05:37:33 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1465446.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : وكالة وام

- نهيان بن مبارك: الاستقرار والازدهار العالميين يبدآن بتحالفات تستند إلى القيم الإنسانية المشتركة بين جميع الأديان والمعتقدات.

أبوظبي في 16 نوفمبر /وام/ أطلق معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، جلسات "التحالف الدولي للتسامح" و "القمة العالمية للأديان" و"الطاولة المستديرة" ضمن الأنشطة الدولية للمهرجان الوطني للتسامح بمشاركات واسعة لقيادات عالمية من منظمات الأمم المتحدة، والأزهر والكنائس وقادة دينين ومفكرين عالميين.

تنظم المهرجان وزارة التسامح والتعايش بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين تحت شعار، "متحدون بإنسانيتنا المشتركة" في إطار احتفائها باليوم العالمي للتسامح، وبحضور أكثر من 40 من سفراء الدول الصديقة والشقيقة لدى الدولة ، و عدد من القيادات الاتحادية والمحلية وسعادة عفراء الصابري المدير العام بوزارة التسامح والتعايش وسعادة القاضي محمد عبد السلام الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، و سعادة الدكتور محمد مطر سالم الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

ورحب معالي الشيخ نهيان بن مبارك في كلمته الافتتاحية بكافة المشاركين في المهرجان الوطني للتسامح في أبوظبي ، مؤكدا على اعتزازه بأن يشارك الحضور من القامات العالمية الفكرية والدينية، إطلاق مؤتمر قمة الأديان ومؤتمر قمة التحالف العالمي للتسامح وهما منتديان هامان لتعزيز التسامح والتعايش السلمي في جميع أنحاء العالم، مؤكدا أن القاعة تضم مفكرين عالميين وقادة تسامح عالميين، جاؤوا من بقاع العالم لنفكر معا في السمات التي تزيد من قدرتنا الجماعية، كأفراد ومجتمعات، على إحداث فرق إيجابي في العالم. شكرا لوجودكم معنا اليوم.

وقال معاليه: " يصادف يومنا هذا اليوم العالمي للتسامح. وهو يوم هام، يُذكر العالم بالأهمية المتزايدة للتفاهم العالمي واحترام الحياة البشرية، وكثيرا ما نسمع عن الصراعات العرقية والدينية والثقافية والوطنية، ونشهد صعود القوميات وخطابات الانقسام، حتى في الدول التي يُعتقد بأنها الأكثر أمانا في العالم، وهذا هو السلوك غير المتسامح الذي يهدد بإضعاف نسيج الحياة المشتركة التي هي ضرورية لنا كبشر، في رأيي، أن اجتماعاتنا اليوم وغدا ستحتضن رؤية متجددة تؤكد أن التفكير الجماعي والعمل الجماعي هما السبيل لمجتمع عالمي يسوده السلام والرخاء. وفي هذا اليوم العالمي للتسامح، وبصفتي وزيرا للتسامح في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإني أعبر عن فخري بما وصلت إليه الإمارات في مجال التسامح، وهو ما يتخطى – بكثير - مجرد تقبل الآخرين- ، ونحن ندين بالفضل لقادتنا في حكمتهم وبعد نظرهم في هذا الصدد، حيث يؤكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، التزامه الدائم بالقيم الإنسانية العالمية، والعدالة وسيادة القانون، والتعايش السلمي للجميع، ويدرك سموه الضرورة الأخلاقية لتعزيز ثقافة عالمية من المعرفة والتفاهم والتعاطف والاحترام ويراها ضرورية من أجل مستقبل هذا العالم".

وأضاف معالي الشيخ نهيان بن مبارك "إن اجتماعنا اليوم وغدا هو في الواقع إعلان عن شعورنا بالفخر بأن نكون جزءاً من تلك الثقافة العالمية، ويشرفنا أن نعمل معا لنشر التسامح ومكافحة التعصب في العالم، كما يشرفنا أن نعلن جميعا عن التزامنا باحترام التنوع بجميع أشكاله، والالتزام بالعمل متجاوزين حدود الثقافات والأديان لتحقيق عالم آمن ومأمون وسلمي ومزدهر".

وأوضح معاليه أن ما تقدمه هذه الاجتماعات السنوية لقمة الأديان، والتحالف العالمي للتسامح من فرصة للتفكير العميق في العلاقة بين المعتقدات الدينية وممارسة التسامح، مهم للغاية لنا جميعا، وأنه بصفته وزيرا للتسامح والتعايش، مهموم شخصياً بهذه القضية، مؤكدا على إيمانه الراسخ بأن المعتقدات الدينية تمثل قوة إيجابية تساعد البشر على العيش في سلام ووئام في سعيهم لتحقيق ذواتهم، فالدين ينمي الشعور بالواجب والمسؤولية لدى أتباعه، ليصبحوا جزءا من المجتمع ويشاركوا في تطوره وتقدمه. فتعاليم الدين تطالب دائما بالتسامح والتعاطف في التعامل مع الآخرين، وأن نقدرهم من خلال أفعالهم، وليس من خلال جنسيتهم أو دينهم أو عرقهم أو جنسهم أو ثقافتهم، فتعاليم الدين تفرض على الجميع قاعدة ذهبية في التعامل مع الآخرين هي "حب لأخيك ما تحب لنفسك"، مؤكدا أن الدين يُثري الحياة ويسمح بعالم يوجه فيه التسامح والرحمة سلوك البشر.

وقال معاليه : "نحن نعيش في عالم اختفت فيه الحدود، وساده التواصل والاعتماد المتبادل، وتسببت التطورات العالمية في خلق صراعات وأزمات ثقة، في القيم والمؤسسات التي تشكل معالم العالم الحديث، ولمن يتساءلون عما إذا كان في مقدورنا مواجهة هذه التحديات؟ أؤكد لهم أن الاستقرار والازدهار العالميين يبدآن بتحالفات ودية تستند إلى القيم الإنسانية المشتركة بين جميع الأديان والمعتقدات، كما يتضح من سعينا هنا اليوم، فالقيم والمبادئ التي نتحلى بها كبشر تجعلنا نعترف بما يجمعنا من قيم ومبادئ مشتركة، وبأنه من خلال التعاون مع شركائنا المحليين والعالميين، يمكننا تطوير سبل مشتركة لتعزيز هذه القيم، وهي عملية يمكن أن تتشكل في إطار تأسيس التحالف العالمي للتسامح، وسيدعم ذلك التحالف التزامنا برفع راية السلام والحفاظ على الكرامة الإنسانية في جميع أنحاء العالم."

وأشاد معالي الشيخ نهيان بن مبارك بالرغبة الصادقة لدى كافة القيادات الفكرية والدينية المشاركة بالتحالف لإنجاز المهمة الأصعب والمتمثلة في سد الفجوات الحتمية بين الاختلافات البشرية العديدة، بحيث يكون ما نراه أولا في الآخرين هو ما نشترك فيه معهم، مؤكدا أن احتضان المتسامح للتنوع العالمي يشجع على التعاطف والتراحم اللازمين للتفاهم والتعاون، و سترشد الجميع معتقداتهم وقناعاتهم وخبراتهم المختلفة في المناقشات المنتظرة، والتي لا تعرقلها الاختلافات المتأصلة في أي حوار دولي، داعيا الجميع للمضي قدما بروح التعايش والأخوة الإنسانية، معبرا عن امله في أن تؤدي المناقشات المكثفة اليوم وغدا إلى بيان مشترك .

واختتم معاليه كلمته قائلا : "أشكركم على تصميمكم على العمل على وضع استراتيجيات جديدة لإفساح المجال للتسامح والأخوة الإنسانية لحل التحديات العالمية الكبرى التي تواجه إنسانيتنا ذاتها. وإنني أطمح، وآمل أن تكونوا كذلك، و في أن تسهم هذه الاجتماعات ونتائجها في تحسين العلاقات الإنسانية العالمية والأخوة البشرية".

و أشادت القيادات الدينية والفكرية العالمية المشاركة بالتحالف العالمي للتسامح بالجهود الكبيرة التي تقوم بها القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة على الصعيدين الإقليمي والدولي لتعزيز قيم التسامح والتعايش والسلام والأخوة الإنسانية، مؤكدين أن دولة الإمارات العربية المتحدة تملك حاليا تجربة رائدة في مجال التسامح والأخوة الإنسانية، وهي تجربة يعززها واقع يعيش فيه المجتمع الإماراتي الذي يضم 200 جنسية مختلفة، كما تؤكده الجهود المخلصة للدولة على الصعيد الدولي، مشيدين بجهود معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان المخلصة والتي بفضلها تحول التحالف العالمي للتسامح من مجرد فكرة إلى واقع يعيشه الجميع ويمكن ان يكون له أبلغ الأثر في المستقبل.

ومن جانبها أكدت أمينة جي محمد ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة أن انعقاد الدورة الثانية من التحالف العالمي للتسامح على أرض الإمارات يمثل فرصة جيدة للتشاور والحوار بين قادة الأديان المختلفة من أجل البحث عن المشتركات التي تمكن الإنسانية من العيش في سلام وآمان والتخطيط لغد أفضل بعيدا عن التعصب الأعمى والعنف والكراهية، مشيدة بالدور الكبير الذي يقوم به معالي الشيخ نهيان بن مبارك في تعزيز هذه القيم السامية على المستويين الإقليمي والعالمي .

وأضافت أن الإمارات وقيادتها الرشيدة سبق وأن احتضنت توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية بحضور قداسة بابا الفاتيكان وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، في إطار جهودها لدعم وتعزيز هذه القيم الإنسانية والتعايش والسلام بين الشعوب حول العالم وهي جهود مقدرة ، وتمثل التوجه العام لدولة الإمارات العربية المتحدة منذ إنشائها.

ومن جانبه قال سعادة أداما ديانج المستشار الخاص لمجلس حكماء المسلمين ، وكيل الأمين العام السابق للأمم المتحدة : يشرفني أن أكون متحدثًا في التحالف العالمي للتسامح لهذا العام ، وهو حدث يهدف إلى بناء الجسور بين الناس من مختلف الأديان والمعتقدات والخلفيات وتسليط الضوء على إنسانيتنا المشتركة بدلاً من اختلافاتنا. ونحن جميعاً ممتنون للقيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة ودعمها الدائم للقيم الإنسانية السامية وفي القلب منها التسامح والتعايش والسلام بين دول وشعوب العالم، مشيدا بجهود معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان في دعم جهود هذا التحالف العالمي ودوره في تعزيز قدرات التحالف ليتحول ما نخرج به من توصيات إلى فعل على الأرض يشعر به الإنسان في كل مكان.

وأضاف ان مجلس حكماء المسلمين لديه العديد من المبادرات العالمية التي تهدف إلى تعزيز القيم الإنسانية كالتسامح والتعايش الإنساني المشترك، ودعم الحوار الإيجابي بين اتباع الأديان والثقافات ومتابعة مبادرات الأخوة الإنسانية في الشرق والغرب، مشيرا إلى أن هذه المرحلة من تاريخ البشرية، والتي أثر العنف فيها على جميع الأمم والشعوب، فلا يوجد بلد أو منطقة محصنة، لهذا السبب نحن بحاجة إلى نهج عالمي لمعالجة العنف والصراعات التي تتم باسم الدين، فقد ظهر وعي جديد بدأ بتوقيع وثيقة الأخوة الإنسانية، التي تؤكد أن كل إنسان هو عضو في عائلتنا البشرية الأكبر ويجب علينا أن ندعم ونحب ونحمي بعضنا البعض كما ينبغي.

-مل-

مشاركة الخبر: نهيان بن مبارك يطلق جلسات 'التحالف الدولي للتسامح' و'القمة العالمية للأديان' و'الطاولة المستديرة' على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مسلسل جودر ألف ليلة وليلة من القائل إن لبدنك عليك حقا وما معناها

مسلسل جودر ألف ليلة وليلة من القائل إن لبدنك عليك حقا وما معناها

منذُ 37 دقائق

ورد خلال الحلقة الثالثة من مسلسل جودر ألف ليلة وليلة مقولة إن لبدنك عليك حقا على لسان الملكة شهر زاد ياسمين رئيس...

المجالس التراثية وتراكم الإنجاز فى العدد الجديد من الشارقة الثقافية

المجالس التراثية وتراكم الإنجاز فى العدد الجديد من الشارقة الثقافية

منذُ 37 دقائق

صدر أخيرا العدد 90 لشهر مارس 2024م من مجلة الشارقة الثقافية وقد حفل بمجموعة متميزة من الموضوعات والمقالات والحوارات في...

وصفات طبيعية لنمو وتقوية الرموش بخطوات بسيطة استعدى للعيد

وصفات طبيعية لنمو وتقوية الرموش بخطوات بسيطة استعدى للعيد

منذُ 38 دقائق

تسعى كل امرأة للحصول على رموش طويلة لتظهر جمال عينيها دون اللجوء لاستخدام ماسكارا ولهذا نستعرض في التقرير وصفات طبيعية...

سلى صيامك حكايات كريم وسره العجيب خطة فريد الشريرة وغرفة الأشباح المظلمة

سلى صيامك حكايات كريم وسره العجيب خطة فريد الشريرة وغرفة الأشباح المظل...

منذُ 38 دقائق

ذهب كريم مع صديقه الجديد رامز إلى الفناء وبينما هو يسير بطريقه يحاول أن يكتشف بعصاه أركان المدرسة حتى يحفظها عن ظهر قلب...

الجيش الأميركي يعلن تدمير 4 طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون في اليمن
الجيش الأميركي يعلن تدمير 4 طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون في اليمن
منذُ 42 دقائق

قال الجيش الأميركي في وقت متأخر من مساء أمس الخميس إنه دمر أربع طائرات مسيرة أطلقتها جماعة أنصار الله الحوثيين في...

لعبة الآنمي القتالية FINAL FANTASY BRAVE EXVIUS v8120 - مهكرة
لعبة الآنمي القتالية FINAL FANTASY BRAVE EXVIUS v8120 - مهكرة
منذُ 47 دقائق

نسخة مهكرة تلعب RPG جديدة تماما المحرز في النمط الكلاسيكي الخيال النهائي لذلك تبدأ قصة جديدة من البلورات آر بي جي جديدة...

widgets إقراء أيضاً من وكالة وام

الإمارات تؤكد تضامنها الكامل مع الأردن و تأييدها و مساندتها التامة لكل ما يتخذه الملك عبدالله الثاني من قرارات لحماية أمن الأردن و استقراره
294 مليار درهم قيمة صادرات وإعادة صادرات أعضاء دبي إلى أفريقيا خلال يونيو 2020
ألمانيا تقرر تخفيف الإجراءات للملقحين
خلال مؤتمر بروكسل الخامس الإمارات تدعم الشعب السوري بــ 30 مليون دولار