مطالبة كردية للحكومة في بغداد بـمنع العدوان التركي والإيراني

مطالبة كردية للحكومة في بغداد بـ«منع العدوان» التركي والإيراني

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 20-11-2022 م الساعة 04:42:10 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1472042.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

يبدو أن إقليم كردستان العراق الذي يضم المحافظات الرئيسية الثلاث: أربيل ودهوك والسليمانية، والذي عاش خلال العقدين الأخيرين ظروفاً آمنة مقارنة ببقية محافظات العراق، يقع اليوم بين كماشتي التهديدات وأعمال القصف شبه اليومي من الجارتين تركيا وإيران.

وحيال الصمت الذي تلوذ به الحكومة الاتحادية في بغداد، دعا النائب الثاني لرئيس البرلمان الاتحادي عن «الحزب الديمقراطي الكردستاني»، شاخوان عبد الله، الحكومة الاتحادية لمنع «العدوان».

وقال في تصريحات لوسائل إعلام كردية: «يجب على الحكومة العراقية استخدام سلطاتها لمنع العدوان الإيراني والتركي على الأراضي العراقية وإقليم كردستان». وأضاف: «يجب تخويل إقليم كردستان لتنبيه المجتمع الدولي بشأن انتهاكات السيادة على أراضي الإقليم، وهذا أمر يتوافق مع الدستور».

وبشأن ما يمكن القيام به كردياً حيال الهجمات التركية والتلويح الإيراني باجتياح أراضيه، قال عضو في حزب «الاتحاد الوطني» الكردستاني، لـ«الشرق الأوسط»: «لا يلوح في الأفق أي إجراء حيال التحركات الإيرانية والتركية، ولم يقم الإقليم سواء في السليمانية أو في أربيل، باستعدادات لإمكانية قيام إيران باجتياح أراضيه بذريعة محاربة الأحزاب الكردية المعارضة لطهران».

ويضيف العضو الذي يفضل عدم الإشارة إلى اسمه، أن «الإقليم يعول على ما يمكن أن تقوم به الحكومة الاتحادية في بغداد، وأيضاً على ما تقوم به واشنطن لردع إيران وتركيا، لكن المشكلة أن بغداد صامتة، وواشنطن لا يهمها كما يبدو إلا قضية النفط وضمان تدفقه».

ويتابع، أن «الإقليم ليس في وسعه القيام بأي شيء يردع الاعتداءات الخارجية، ويبدو أن ثمة اتفاقاً بين تركيا وإيران على تضييق الخناق على الجماعات المعارضة لهما الموجودة في كردستان العراق».

ويؤكد الصحافي الكردي دياري محمد، عدم وجود أي استعدادات في إقليم كردستان لمواجهة التهديدات الإيرانية والتركية، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «لا نشاهد أي استعداد، لكن حكومة إقليم كردستان حذرت الأحزاب الكردية الإيرانية المعارضة وطالبتها بالابتعاد عن الحدود، بيد أن طهران مُصرّة على ما يبدو على نزع أسلحة المعارضة ومغادرتها للشريط الحدودي العراقي الإيراني».

ويضيف: «بعض الأحزاب المعارضة ابتعدت عن الحدود، لكن طهران ما زالت تمارس ضغوطاً كبيرة على الإقليم لإبعادهم نهائياً من الشريط الحدودي، علماً أن مواقع المعارضة الإيرانية غير معروفة على وجه الدقة، سواء في كردستان العراق أو في الأراضي الإيرانية، وهذا ما يعقّد مسألة إبعادهم عن الشريط الحدودي».

ويرجح دياري «قيام إيران بشن هجمات صاروخية جديدة على ما تعتقد أنها مقار للمعارضة الإيرانية داخل الحدود العراقية، على غرار ما فعلته قبل أسابيع وما قامت به خلال الأشهر والسنوات الماضية».

وكانت وكالة «أسوشييتد برس»، نقلت عن قائد «فيلق القدس» الإيراني، إسماعيل قاآني، يوم الجمعة، تهديده بعملية عسكرية واسعة النطاق ضد المعارضين الكرد في إقليم كردستان العراق.


مشاركة الخبر: مطالبة كردية للحكومة في بغداد بـ«منع العدوان» التركي والإيراني على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عظماء وعباقرة لم ينالوا حظهم من الشهرة إلا بعد الموت فان جوخ وكافكا الأبرز

عظماء وعباقرة لم ينالوا حظهم من الشهرة إلا بعد الموت فان جوخ وكافكا ال...

منذُ 19 دقائق

قيل قديما فى الأمثال لا كرامة لنبى فى وطنه وهو قول مأثور نستخدمه عند إغفال شخصية مهمة أو تهميشها المصدراليوم...

إزاي تتغلب على نوبة الهلع المفاجئة مارس الهوايات وأهتم بلقاء الأصدقاء

إزاي تتغلب على نوبة الهلع المفاجئة مارس الهوايات وأهتم بلقاء الأصدقاء

منذُ 19 دقائق

هل شعرت يوما أنك من كثرة القلق والهلع تقترب من الهلاك وتكاد تكون مشرفا على الموت هذا ما يشعر به أغلب من يعانون من تلك...

ريهام حجاج هدفي تقديم موعظة يتعلم منها المجتمع فيديو

ريهام حجاج هدفي تقديم موعظة يتعلم منها المجتمع فيديو

منذُ 20 دقائق

ريهام حجاج هدفي تقديم موعظة يتعلم منها المجتمع فيديو ريهام حجاج هدفي تقديم موعظة يتعلم منها المجتمع...

ريان حركة في حوار خاص لـسيدتي تأثرت بشخصية ريا في مسلسل ع أمل وهذه رسالتي لـ ماغي بو غصن

ريان حركة في حوار خاص لـسيدتي تأثرت بشخصية ريا في مسلسل ع أمل وهذه رسا...

منذُ 20 دقائق

ريان حركة في حوار خاص لسيدتي تأثرت بشخصية ريا في مسلسل ع أمل وهذه رسالتي ل ماغي بو...

الاحتلال يستهدف نازحين ومراكز إيواء في بيت حانون سعيا لإفراغها
الاحتلال يستهدف نازحين ومراكز إيواء في بيت حانون سعيا لإفراغها
منذُ 20 دقائق

أكدت شهادات ميدانية من شمال قطاع غزة اليوم الثلاثاء أن جيش الاحتلال عاود تنفيذ عملية عسكرية برية في مدينة بيت حانون منذ...

لوموند إسرائيل تائهة ولا تعرف كيف تستعيد الردع منذ أشهر
لوموند إسرائيل تائهة ولا تعرف كيف تستعيد الردع منذ أشهر
منذُ 20 دقائق

قالت صحيفة لوموند الفرنسية إن بعض أعضاء حكومة نتنياهو يريدون الرد بطريقة انتقامية من إيران رغم أن دولة الاحتلال لا تعرف...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

16 قتيلا بهجوم انتحاري وسط الصومال
اتفاق ليبي على آليات تولي المناصب السيادية
تصفية 3 إرهابيين بعد هجوم في سوسة التونسية
اضطرابات بيلاروسيا ثورة للتحرر أم اقتحام لبوابة روسية أخرى