إيران تباشر تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في موقع فوردو

إيران تباشر تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في موقع «فوردو»

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 23-11-2022 م الساعة 12:14:14 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1476484.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

إيران تباشر تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في موقع «فوردو»

بريطانيا وفرنسا وألمانيا تندد بخطط طهران لتوسيع برنامجها النووي

الأربعاء - 29 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 23 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16066]

صورة من محطة فوردو التقطتها الأقمار الصناعية التابعة لشركة «ماكسار» للتكنولوجيا 4 نوفمبر 2022 (أ.ف.ب)

لندن - طهران: «الشرق الأوسط»

أكدت وكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران تخصب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المائة القريبة من الدرجة اللازمة لصنع أسلحة، تحت الأرض لأول مرة في محطتها في فوردو، مضيفة أن إيران تخطط لتوسيع تخصيبها في فوردو ونطنز.
وأضافت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في بيان «قال المدير العام رافائيل ماريانو غروسي إن إيران بدأت في إنتاج يورانيوم عالي التخصيب- سادس فلوريد اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60 في المئة- باستخدام سلسلتين من أجهزة الطرد المركزي (آي.آر-6) الموجودة في محطة فوردو لتخصيب الوقود، بالإضافة إنتاج (تخصيب اليورانيوم) من هذا القبيل يحدث في نطنز منذ أبريل2021}. ونددت بريطانيا وفرنساوألمانيا بخطط إيران لتوسيع برنامجها النووي.
وقالت الدول الثلاث في بيان مشترك قدمته الحكومة البريطانية إن «خطوة إيران تحد لنظام حظر الانتشار العالمي... هذه الخطوة، التي تنطوي على مخاطر كبيرة تتعلق بالانتشار (النووي)، ليس لها أي مبرر مدني ذي مصداقية».
وأضافت «سنواصل التشاور مع الشركاء الدوليين بشأن أفضل السبل للتعامل مع التصعيد النووي الإيراني المستمر».
وتقوم إيران بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المائة في منشأة «نطنز» منذ أبريل (نيسان) العام الماضي، بنسبة قريبة من الـ90 في المائة اللازمة لاستخدام اليورانيوم في صنع الأسلحة.
وفي يوليو (تموز) الماضي، عادت إيران لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المائة، في منشأة «فوردو» عبر تركيب مجموعة تتآلف من 166 جهازاً للطرد المركزي متقدماً. وحذر الخبراء حينها من أن الأجهزة المعدلة تحمل رؤوساً تمكّن إيران من التحول بسرعة وبسهولة أكبر إلى مستويات تخصيب أعلى نقاء.
وقال رئيس المنظمة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي: «سبق أن قلنا إن إيران سترد بجدية على أي قرار وضغوط سياسية... ولهذا بدأت إيران يوم الاثنين تخصيب اليورانيوم لنسبة 60 في المائة في موقع (فوردو)»، حسب الإعلام الرسمي الإيراني.
وقالت إيران (الاثنين)، إنها أطلعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على إجراءات اتخذتها للرد على قرار للوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبوع الماضي.
ووافق مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة، الأسبوع الماضي، على قرار يأمر إيران بالتعاون بشكل عاجل مع تحقيق الوكالة في آثار اليورانيوم التي تم العثور عليها في 3 مواقع سرية، وذلك حسبما قال دبلوماسيون في أثناء التصويت الذي جرى خلال جلسة مغلقة. وسبق أن حذرت إيران من أن مثل هذه الخطوة سيكون لها تأثير على «العلاقات البنّاءة» مع الوكالة.
وذكرت «رويترز»، نقلاً عن وكالة «إيسنا» الحكومية، أن «إيران أبلغت الوكالة في رسالة بأنها قررت استخدام أجهزة طرد متطورة من طراز (آي آر- 6) لإنتاج يورانيوم مخصب لدرجة نقاء 60 في المائة»، في موقع «فوردو» الموجود في باطن جبل.
وسمح الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران و6 دول كبرى، لطهران باستخدام الجيل الأول فقط من أجهزة الطرد المركزي «آي آر- 1»، ولكن مع تداعي الاتفاق بعد أن تخلى عنه الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترمب في عام 2018، قامت طهران بتركيب مجموعات من أجهزة الطرد المركزي أكثر كفاءة مثل «آي آر- 2 إم» و«آي آر- 4» و«آي آر- 6».
وكانت تقارير قد ذكرت في يونيو (حزيران)، أن طهران تزيد من تخصيب اليورانيوم من خلال الاستعداد لاستخدام أجهزة طرد مركزي متطورة من طراز «آي آر- 6»، القادرة على التبديل بسهولة بين مستويات التخصيب، في موقع «فوردو».
بدورها، أفادت وكالة «فارس» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، بأن طهران بدأت أيضاً عملية «إحلال أجهزة الطرد المركزي من الجيل الأول (آي آر- 1) بأجهزة (آي آر- 6) المتطورة» في موقع «فوردو»، فضلاً عن تركيب مجموعات جديدة من أجهزة الطرد المركزي في مواقعها النووية تحت الأرض في «نطنز».
وكان هذا ثاني قرار للوكالة الدولة للطاقة الذرية يستهدف إيران هذا العام بشأن التحقيق الذي أصبح عقبة أمام محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، نظراً لمطالبة إيران بإنهاء التحقيق.
ووصلت المحادثات غير المباشرة بين طهران وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لإحياء اتفاق 2015، إلى طريق مسدود منذ سبتمبر (أيلول)، مع مطالبة الجانبين بمزيد من المرونة.
ويُلزم الاتفاق النووي إيران بتخصيب اليورانيوم بنسبة 3.67 في المائة. وأظهر تقرير «الوكالة الدولية» الأخير، زيادة في مخزون إيران من اليورانيوم بنسبة نقاء 60 في المائة، بنحو 6.7 كلغم، إلى أكثر من 62 كلغم. وهذا كافٍ للغاية، في حال زيادة التخصيب، لصنع قنبلة نووية واحدة.


ايران النووي الايراني

مشاركة الخبر: إيران تباشر تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في موقع «فوردو» على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مجلس الحرب الإسرائيلي يبحث بنود مقترح جديد لصفقة تبادل أسرى مع المقاومة

مجلس الحرب الإسرائيلي يبحث بنود مقترح جديد لصفقة تبادل أسرى مع المقاوم...

منذُ 23 دقائق

قالت قناة كان العبرية مساء الأربعاء إن مجلس الحرب الإسرائيلي والمجلس الوزاري السياسي الأمني الموسع الكابينتسيبحثان...

أتلانتا يتأهل إلى نهائي كأس إيطاليا يصطدم بيوفنتوس شاهد

أتلانتا يتأهل إلى نهائي كأس إيطاليا يصطدم بيوفنتوس شاهد

منذُ 23 دقائق

عوض أصحاب الأرض خسارتهم في مباراة الذهاب بهدف دون رد بملعب أرتيمو فرانكي معقل الفيولا ليتأهل بمجموع المباراتين بنتيجة...

البيت الأبيض يطلب من الصين بيع تطبيق تيك توك للمقاطع المصورة

البيت الأبيض يطلب من الصين بيع تطبيق تيك توك للمقاطع المصورة

منذُ 23 دقائق

قالت كارين جان بيير المتحدثة باسم البيت الأبيض اليوم الأربعاء إنه يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك للمقاطع...

معادلة جديدة خسائر الاقتصاد البريطاني تتواصل جراء العمليات اليمنية في البحر الأحمر هبوط المبيعات لشركات في لندن

معادلة جديدة خسائر الاقتصاد البريطاني تتواصل جراء العمليات اليمنية في ...

منذُ 28 دقائق

تواصلت خسائر الاقتصاد البريطاني جراء العمليات البحرية اليمنية التي تستهدف السفن البريطانية في البحر الأحمر والبحر...

The Zionist commits six massacres in Gaza
The Zionist commits six massacres in Gaza
منذُ 29 دقائق

The Palestinian Ministry of Health in Gaza announced in its daily report on Wednesday that the number of Palestinians killed in the ongoing Israeli genocide in the Strip since October 7 has now reached 34262 with 77229...

عاجل| القيادة المركزية الأمريكية تقول أن السفينة يوركتاون التي استهدفتها القوات المسلحة اليمنية تملكها وتديرها شركة أمريكية وتضم طاقما من 18 أمريكيا و4 يونانيين
عاجل| القيادة المركزية الأمريكية تقول أن السفينة يوركتاون التي استهدفت...
منذُ 31 دقائق

عاجل القيادة المركزية الأمريكية تقول أن السفينة يوركتاون التي استهدفتها القوات المسلحة اليمنية تملكها وتديرها شركة...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

لم يعد كما كان أسرة مسلمة تقضي رمضان وسط عزل وإغلاق بفرنسا
غموض بعد انتهاء عقد ميسي رسميا مع برشلونة
وزير النفط الإيراني خليفتي سيواجه تحدي تعزيز الصادرات
امرأة في الثانية والثمانين ترافق بيزوس إلى الفضاء