مصر تمديد مهلة إبلاغ التموين بكميات الأرز المخزنة لدى المزارعين

مصر: تمديد مهلة إبلاغ "التموين" بكميات الأرز المخزنة لدى المزارعين

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 26-11-2022 م الساعة 09:30:56 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1482922.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قررت وزارة التموين المصرية، السبت، تمديد المهلة المحددة لحائزي الأرز ‏الشعير، وسلعة الأرز الأبيض، من مزارعين أو تجار أو مضارب أو غيرهم، بشأن إخطار مديريات التموين المختصة في المحافظات ببيانات الأرز المخزنة لديهم، إلى يوم الأحد الموافق 4 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وذلك بدلاً من الموعد المحدد سلفاً في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وصرح وزير التموين، علي المصيلحي، بأن قرار مد المهلة لحائزي الأرز استهدف الصالح العام، في ضوء التعاون الوثيق ‏بين الوزارة وأصحاب المضارب، من أجل توفير الأرز الأبيض للمواطنين بسعر عادل، ‏ومن دون مخالفة للتسعيرة التي أقرها مجلس الوزراء مؤخراً، بواقع 18 جنيهاً للمستهلك بحد أقصى للكيلو من الأرز الفاخر العريض.

وأشار المصيلحي إلى توافر نموذج الإخطار بالكمية المخزنة من الأرز في مديريات التموين، والإدارات التموينية، ‏والجمعيات الزراعية في جميع المحافظات، مشدداً على ضرورة التزام الفلاحين، وأصحاب الحيازات المزروعة بالأرز الشعير لموسم 2022، ببنود القرار الوزاري رقم 109 لسنة 2022، الخاص بتنظيم عملية التداول والتعامل على ‏الأرز والشعير المحلي لهذا الموسم، والذي ألزم بتوريد طن أرز شعير عن كل فدان ‏مزروع.

وقضى القرار الوزاري بحظر حبس الأرز عن التداول، سواء من خلال إخفائه أو عدم طرحه للبيع أو الامتناع عن ‏بيعه بأي صورة من الصور، عدا الاستعمال الشخصي. وتوقيع عقوبة الحبس مدة لا تقل عن عام، وغرامة لا تقل ‏عن مائة ألف جنيه، ولا تتجاوز مليوني جنيه، أو ما يعادل قيمة ‏الأرز محل الجريمة (أيهما أكبر)، في حال ثبوت ‏مخالفة ما ورد في القرار بعد ‏انتهاء المهلة المحددة.

وحسب بيان للوزارة، تراوح إنتاجية الفدان في مصر ما بين 3.5 و4 أطنان من الأرز الشعير، وبالتالي تستهدف الحصول على 25 في المائة من الكميات التي حُصدت لتحقيق الوفرة والإتاحة المطلوبة، وزيادة المعروض من هذه السلعة الاستراتيجية بكميات وأسعار عادلة، سواء على بطاقات الدعم التموينية، أو للأسواق الحرة على مدار العام.

ووافق مجلس الوزراء الأسبوع الماضي على مشروع قرار باعتبار الأرز سلعة استراتيجية يحظر حبسها عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخرى.
وتستهدف وزارة التموين استلام 1.5 مليون طن أرز شعير من المزارعين، على أن يبدأ موسم التوريد يوم 25 أغسطس/ آب الماضي وحتى 15 ديسمبر/ كانون أول المقبل، أو لحين اكتمال الكمية المستهدفة، بسعر 6600 جنيه لرفيع الحبة و6850 للعريض.

ويتوقع أن يصل حجم الإنتاج هذا الموسم إلى حوالي 7 ملايين طن شعير، من زراعة 1.8 ملايين فدان، بزيادة 550 ألف فدان عن الموسم الماضي، تعطي 3.6 ملايين طن أرز أبيض، فيما يبلغ حجم الاستهلاك السنوي 3 ملايين طن.

(الدولار = 24.55 جنيهاً تقريباً)

مشاركة الخبر: مصر: تمديد مهلة إبلاغ "التموين" بكميات الأرز المخزنة لدى المزارعين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أكسيوس فيديو الأسير الإسرائيلي إنجاز سياسي لقطر يدرأ انتقادات إسرائيل

أكسيوس فيديو الأسير الإسرائيلي إنجاز سياسي لقطر يدرأ انتقادات إسرائيل

منذُ 46 دقائق

لفتت المصادر إلى أن حماس قامت بتسليم المقطع المصور للأسير غولدبيرغ الذي يعتبر أحد أشهر الأسرى الإسرائيليين إلى قطر التي ...

قوات الاحتلال تكشف حصيلة جرحاها في غزة وتسحب لواء ناحال

قوات الاحتلال تكشف حصيلة جرحاها في غزة وتسحب لواء ناحال

منذُ 46 دقائق

لواء ناحال يعد أحد ألوية النخبة التابعة لجيش الاحتلال وقتل العديد من عناصره خلال عمليات المقاومة والاشتباكات الضارية...

العفو الدولية تطالب بتحقيقات دولية مستقلة حول المقابر الجماعية في غزة

العفو الدولية تطالب بتحقيقات دولية مستقلة حول المقابر الجماعية في غزة

منذُ 46 دقائق

أكدت منظمة العفو الدولية الخميس أن الاكتشاف المروع للمقابر الجماعية في قطاع غزة المحتل يستدعي الحاجة الملحة للحفاظ على...

شهداء بينهم أطفال في قصف قرب المستشفى الإندونيسي شمال القطاع

شهداء بينهم أطفال في قصف قرب المستشفى الإندونيسي شمال القطاع

منذُ 46 دقائق

وارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال المتواصل لليوم ال202 على التوالي إلى 34 ألفا و305...

بينها إسبانيا خمس دول تخطط لقرار مشترك للاعتراف بدولة فلسطين
بينها إسبانيا خمس دول تخطط لقرار مشترك للاعتراف بدولة فلسطين
منذُ 46 دقائق

أشارت مصادر في وزارة الخارجية الإسبانية إلى أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو وعد من الحكومة الإسبانية ورئيس الوزراء...

عاجل | السيد عبدالملك الحوثي هناك سعي أمريكي غربي لمنع التحرك الواعي الذي بدأ يستيقظ إلى هول ما يحدث في فلسطين لكنه يتنامى ويتسع
عاجل | السيد عبدالملك الحوثي هناك سعي أمريكي غربي لمنع التحرك الواعي ا...
منذُ 50 دقائق

عاجل السيد عبدالملك الحوثي هناك سعي أمريكي غربي لمنع التحرك الواعي الذي بدأ يستيقظ إلى هول ما يحدث في فلسطين لكنه يتنامى ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مراسلة العربي الجديد المبعوث الأميركي عاموس هوكشتاين يصل إلى بيروت لبحث التصعيد على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة
بتهمة الاحتكار تحقيق هندي بحق دي أتش إل وفيديكس ويو بي إس
معاناة منطقة اليورو في 2024 مستمرة إليك الأسباب
هدفان ملغيان وطرد لمدافع لبنان هل أصاب الحكم الشريف يوضح