النظام يقر بانخفاض دخل السوريين ويعد بتحويل الدعم إلى نقدي

النظام يقر بانخفاض دخل السوريين ويعد بتحويل الدعم إلى نقدي

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 27-11-2022 م الساعة 09:53:32 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1484371.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أقرت حكومة النظام السوري بأن الأسعار في الأسواق غير متناسبة مع مستوى دخل السوريين حاليا، لا سيما مع استمرار تراجع قيمة الليرة السورية، اليوم الأحد، وتسجيلها أدنى مستوى لها تاريخيا.

وقال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في حكومة النظام السوري، عمرو سالم، إن دخل المواطن لا يتناسب مع أسعار السلع، حتى لو تم تخفيض تلك الأسعار، مضيفا أنه "لا يمكن أن تخفض الأسعار للحد الذي نرغب به، وذلك بسبب تكاليف المواد"، كما أكد أن "دخل المواطن لا يوازي كلفة السلع، وهنا تكمن المشكلة".

وكشف سالم في تصريح لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام، يوم أمس السبت، عن دراسة دعم جديدة للبطاقة الذكية بقيمة 5 تريليونات ليرة سورية، موزعة على 4 ملايين بطاقة، يستطيع من خلالها المواطن السوري في مناطق النظام شراء الخبز أو ما يرغب به، من مراكز السورية للتجارة.

وأوضح أن الدعم سيكون عن طريق مبلغ يوضع على البطاقة الذكية، يستطيع المواطن شراء ما يرغب به، مشيرا إلى أنه لم تحدد قيمة المبلغ، والدارسة لم تنته بعد، إذ من الممكن أن تكون قيمة المبلغ أكبر من القيمة المحددة حالياً للمواد المدعومة (سكر، أرز، خبز).

وتزامن حديث الوزير مع استمرار تدهور العملة السورية بشكل كبير أمام باقي العملات الأجنبية، وتسجيلها أدنى مستوياتها التاريخية ليصبح سعر الدولار ما بين 5510 ليرات شراءً، و5560 ليرة مبيعاً بحسب موقع "الليرة اليوم".

واليوم الأحد، أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في حكومة النظام السوري قرارا برفع أسعار مبيع مادة السكر للمستهلك بنسبة 20%. وحددت الوزارة سعر مبيع كيلو السكر للمستهلك بـ4600 ليرة سورية بعد أن كان بـ3800 ليرة، مبررةً القرار بارتفاع أسعار السكر عالمياً.

وقبل أيام، اعترف سالم في تصريحات صحافية أن أسعار دول الجوار أرخص من الأسعار في سورية، والسبب هو الرسوم الجمركية، مضيفا أن المواد المدعومة تؤمّن 32% فقط من حاجة المواطن.

وحول التصريحات الأخيرة وإمكانية تحويل الدعم الحكومي إلى نقدي، استبعد المحلل الاقتصادي نديم عبد الجبار، في حديث لـ"العربي الجديد"، إمكانية تحويل الدعم إلى نقدي لعدة أسباب، أبرزها العجز الكبير في الموازنة العامة وشح الموارد، مضيفا أنه في حال تطبيق هذه الآلية (وهي أفضل)، فستقضي بشكل كبير على الفساد في مؤسسات النظام، لا سيما في توزيع الخبز.

وأضاف الخبير الاقتصادي أن التصريحات لا تتعدى كونها مُسكناً (إبرة بنج) للسوريين، مع استمرار ارتفاع الأسعار بشكل كبير وانهيار الليرة السورية، موضحا أن متوسط دخل الموظفين في مؤسسات النظام بات لا يتجاوز 22 دولارا شهريا.

مشاركة الخبر: النظام يقر بانخفاض دخل السوريين ويعد بتحويل الدعم إلى نقدي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ليلة ذكر ومدح النبى لفرقة أبو الغيط فى بيت السحيمى

ليلة ذكر ومدح النبى لفرقة أبو الغيط فى بيت السحيمى

منذُ 41 دقائق

ينظم مركز إبداع بيت السحيمى بشارع المعز ليلة جديدة من ليالي الذكر والمدائح النبوية حيث تقدم فرقة أبو الغيط حفلها الفنى...

ذكرى رحيله تعرف على أبرز مؤلفات الكاتب الفرنسى إيمى سيزير

ذكرى رحيله تعرف على أبرز مؤلفات الكاتب الفرنسى إيمى سيزير

منذُ 41 دقائق

تحل اليوم ذكرى رحيل الكاتب الفرنسي إيمي سيزير وهو شاعر وكاتب سياسي فرنسي ولد في 26 يونيو 1913 ورحل عن عالمنا في مثل هذا...

فيدان حماس تعتزم إغلاق جناحها العسكري في حال أقيمت دولة فلسطين

فيدان حماس تعتزم إغلاق جناحها العسكري في حال أقيمت دولة فلسطين

منذُ 42 دقائق

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إن قادة حماس أخبروني أنهم يقبلون الدولة الفلسطينية التي ستقام ضمن حدود عام 1967 وأنه...

الجزائر تعلن تقديم 15 مليون دولار مساهمة استثنائية بهدف دعم أونروا

الجزائر تعلن تقديم 15 مليون دولار مساهمة استثنائية بهدف دعم أونروا

منذُ 42 دقائق

قال وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف خلال جلسة مفتوحة لمجلس الأمن بشأن الأونروا بطلب من الجزائر والأردن إن بلاده بقرار...

3 وصفات طبيعية لنعومة البشرة وإشراقها سهلة التحضير
3 وصفات طبيعية لنعومة البشرة وإشراقها سهلة التحضير
منذُ 42 دقائق

عندما يتعلق الأمر ببشرة صحية ومشرقة فإننا غالبا ما نفكر في المنتجات الراقية أو علاجات باهظة الثمن ولكن هل تعلمين أنه...

المملكة في قائمة أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية الذكاء الاصطناعي
المملكة في قائمة أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية الذكاء الاصطناعي...
منذُ 1 ساعة

صنفت المملكة ضمن أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي حسبما أعلن مؤشر جامعة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

سوق رائجة لتجارة الأعلام والكوفية الفلسطينية في مصر وقطر والكويت
الطالبي يعترف باهتمام الأندية الأوروبية ويكشف عن خدمة قدمها له معلول
أزمة الزمالك والأهلي بسبب كهربا تصل إلى نهايتها بعد 3 سنوات
ريال مدريد يتقدم بشكوى ضد حكم لقاء أوساسونا بعد العنصرية ضد فينيسيوس