توتر الهوية في كرة القدم

توتّرُ الهوية في كرة القدم

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 01-12-2022 م الساعة 03:04:10 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1490418.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

في الوسع القول إن صورة اللاعب السويسري، كاميروني الأصل، بريل إيمْبولو، وهو يقف رافعا يديه إلى الأعلى بعد تسجيله الهدف الوحيد الذي فاز به المنتخب السويسري على نظيره الكاميروني، ضمن منافسات المجموعة السابعة من كأس العالم التي تستضيفها قطر، باتت جزءا من التاريخ الموازي لكرة القدم. رفض إيمبولو الاحتفال بهدفه، وبدت على وجهه علامات الحرج والحزن، ما يمكن اعتباره اعتذارا من وطنه الأم واحتراما لجذوره الكاميرونية. وأيضا إشارةً، ربما، إلى ما يعيشه من توتّر هوياتي بين سويسريّته المكتسبة وكاميرونيته الكامنة في جذوره. صورة ضاجّة بالدلالة، تختزل هذا التوتر الذي يعيشه لاعبون كثيرون، من أصول أفريقية وعربية، يتوزّعون على مختلف البطولات الأوروبية، اختاروا تمثيل البلدان التي يقيمون فيها ويحملون جنسياتها بدل التي ينحدرون منها.

تعود ظاهرة حمل لاعبي كرة القدم قمصان بلدان إقامتهم، عوض بلدانهم الأصلية، إلى عقود، خصوصا بالنسبة لمنتخباتٍ بعينها، وفي مقدمتها المنتخب الفرنسي، الذي لم يخلُ تاريخه من لاعبين، من أصول أفريقية وعربية، شكّلوا دعاماته الرئيسة، منهم، مثالا لا حصرا، لاعب خط الوسط في الثمانينيات، جون تيغانا، المولود في باماكو (مالي)، وزين الدين زيدان، جزائري الأصل، الذي قاد المنتخب الفرنسي إلى الفوز بكأس العالم (1998)، وأصبح إحدى أيقونات كرة القدم الفرنسية والعالمية. وعلى الرغم من أن هذه الظاهرة ليست حديثة في أوروبا، إلا أنها أصبحت تأخذ أبعادا جديدة، لأسباب ثقافية وسياسية مركّبة يطول الخوض فيها.

بالطبع، هناك وجه آخر لهذه الظاهرة، يتمثل في اختيار لاعبين آخرين اللعب بقمصان بلدانهم الأصلية، دلالة على تشبثهم بجذورهم ورفضهم، أو على الأقل عدم تقبلهم، اللعب بقمصانِ بلدان يعيشون تحت سمائها، لكنهم لا يشعرون بالانتماء الثقافي والوجداني لها. وربما تكون حالة اللاعبين الشقيقين، المولوديْن في إسبانيا لأسرة غانية مهاجرة، إنْياكي ويليامز ونيكو ويليامز، الأكثر تعبيرا عن هذا التوتر الهوياتي في مونديال قطر. وهو التوتر الذي أحدث، على ما أشيع، انقساما داخل أسرة الشقيقين؛ ففي حين اختار الشقيق الأكبر، إنْياكي، اللعب للمنتخب الغاني، اختار نيكو اللعب للمنتخب الإسباني. وسواء صحّ ما تردّد في الصحافة الإسبانية أن إنياكي لم يختر اللعب بقميص وطنه الأم إلا بعد أن يئس من مناداة لويس إنريكي، مدرّب المنتخب الإسباني، عليه، أو ما قيل بشأن ضغوط ناعمة مارسها عليه جدّه، فإن ذلك لا يغير من واقع الأمر شيئا.

يبدو الأمر مختلفا في فرنسا، فقد بدأ النقاش في جدل الهوية وكرة القدم مطلع التسعينيات. وانعطف نحو مساراتٍ أخرى بعد فوز المنتخب الفرنسي بكأس العالم (1998). وإذا كان قطاعٌ من الفرنسيين رأى في زين الدين زيدان بطلا وطنيا بعد قيادته المنتخب لإنجازه المعلوم، فإن اليمين المتطرّف لم يتوقف عن انتقاد تركيبة ذلك المنتخب، بسبب ضمّها لاعبين من أصول غير فرنسية. ولم ينظر إلى هؤلاء إلا كَدخلاء على المنتخب، متناسيا أن الفضل الأكبر يعود إليهم في فوز فرنسا بأول كأس عالم في تاريخها.

يكاد توتر الهوية في كرة القدم لا ينفصل عن قضايا تبدأ بالفساد والاستبداد المستشرييْن في بلدان الجنوب، وإخفاق سياسات التنمية، وتزايد معدلات الهجرة، سيما غير النظامية، نحو دول الاتحاد الأوروبي، وتنتهي بإشكالات الهوية والانتماء والاندماج التي تواجه أبناء المهاجرين وأحفادهم في أوطانهم الجديدة.

في الختام، هناك، على ما أوردته تقارير إعلامية، أكثر من 130 لاعبا، في مونديال قطر، اختاروا اللعب بقمصان بلدان غير التي ينحدرون منها، فيما يبدو واجهة أخرى لما أفرزته العولمة الكروية المتصاعدة. ولعل من شأن ذلك أن يفتح آفاقا جديدة أمام التخصّصات ذات الصلة بقضايا الهوية والتعدّدية والتنوع الثقافي وتبدّياتها في مجال كرة القدم.

مشاركة الخبر: توتّرُ الهوية في كرة القدم على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أعمال التنقيب فى بومبى تكشف عن تقنيات البناء القديمة فى العصر الرومانى

أعمال التنقيب فى بومبى تكشف عن تقنيات البناء القديمة فى العصر الرومانى...

منذُ 45 دقائق

اكتشف علماء الآثار موقع بناء روماني خلال أعمال التنقيب فى ريجيو التاسع فى بومبي وكانت مدينة رومانية تقع فى بلدية بومبى...

مسلسل الحشاشين وصف حسن الصباح لدى العقاد وسر العداء مع نظام الملك

مسلسل الحشاشين وصف حسن الصباح لدى العقاد وسر العداء مع نظام الملك

منذُ 45 دقائق

واحد من أكثر الشخصيات المثيرة للجدل في التاريخ الإسلامي هو شخصية حسن الصباح مؤسس الطائفة النذارية الجديدة أو المعروفة...

مسلسل بدون سابق إنذار  ما هى الخلايا الجذعية وكيف يتم زرعها

مسلسل بدون سابق إنذار ما هى الخلايا الجذعية وكيف يتم زرعها

منذُ 45 دقائق

شهد مسلسل بدون سابق إنذار للنجم آسر ياسين والنجمة عائشة بن أحمد أحداثا مشوقة ومن بينها صدمة مروان آسر ياسين بعد ظهور...

لو زوجك متعصب كرويا زى بطل مسلسل بقينا اتنين 5 حيل للتعامل معه

لو زوجك متعصب كرويا زى بطل مسلسل بقينا اتنين 5 حيل للتعامل معه

منذُ 46 دقائق

مسلسل بقينا اتنين بطولة شريف منير رانيا يوسف إدوارد ميمى جمال يوسف عثمان تامر فرج وعدد آخر من الفنانين المصدراليوم...

برلماني أوكراني عدد المتهربين من التعبئة في أوكرانيا يصل إلى مليون شخص
برلماني أوكراني عدد المتهربين من التعبئة في أوكرانيا يصل إلى مليون شخص...
منذُ 48 دقائق

صرح النائب البرلماني الأوكراني ألكسندر دوبينسكي أن عدد المتهربين من الخدمة العسكرية في أوكرانيا ارتفع بشكل حاد ووصل...

السودان الدعم السريع تختبر الحكم عبر إدارة مؤقتة بولاية الجزيرة
السودان الدعم السريع تختبر الحكم عبر إدارة مؤقتة بولاية الجزيرة
منذُ 56 دقائق

أثار إعلان قوات الدعم السريع في السودان تأسيس أول سلطة مدنية مؤقتة في ولاية الجزيرة منذ بدء قتالها مع الجيش السوداني في...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ارتفاع الذهب بدعم من استقرار الدولار والطلب على الملاذات الآمنة
إنستغرام تتخذ إجراءات إضافية لحماية المراهقين
الجزائر وتونس وليبيا تتفق على عقد لقاء كل 3 أشهر
المندوب الجزائري في مجلس الأمن الاستقرار الفعلي في الشرق الأوسط يتطلب معالجة شاملة للأسباب الجذرية لانعدام الاستقرار