وزير الدفاع الأميركي يطالب تركيا بعدم شن عملية عسكرية في سورية

وزير الدفاع الأميركي يطالب تركيا بعدم شنّ عملية عسكرية في سورية

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 01-12-2022 م الساعة 04:54:53 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1490468.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلن البنتاغون أنّ وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أبلغ نظيره التركي خلوصي أكار بأنّ واشنطن "تعارض بشدّة" شنّ أنقرة عملية عسكرية ضدّ الأكراد في شمال سورية.

وشنّ سلاح الجوّ التركي في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني سلسلة غارات في شمال شرق سورية استهدفت مواقع لمقاتلين أكراد ينتمون إلى منظمات تصنّفها أنقرة "إرهابية".

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأسبوع الماضي عزمه على شنّ هجوم برّي ضد الأكراد في شمال سورية "عندما يحين الوقت لذلك".

والأربعاء قالت وزارة الدفاع الأميركية في بيان إنّ أوستن دعا في مكالمة هاتفية أكار "إلى خفض حدّة التصعيد وأبلغه بأن البنتاغون يعارض بشدّة شنّ عملية عسكرية تركية جديدة في سورية".

وأضاف البيان أنّ الوزير الأميركي قدّم لنظيره التركي تعازيه في ضحايا التفجير الذي وقع في إسطنبول في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني وأسفر عن ستة قتلى وأكثر من 80 جريحاً.

من جهته، أبلغ وزير الدفاع التركي خلوصي أكار لنظيره الأميركي، بأن "تركيا تقوم بعمليات مكافحة الإرهاب من أجل ضمان أمن شعبها وحدودها، في إطار حقوقها في الدفاع عن النفس الناجمة عن المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة"، وفقًا لما نقلت وكالة "الأناضول" عن بيان لوزارة الدفاع التركية.

وبحسب البيان فإن أكار شدد على أن التعاون والتضامن في مكافحة الإرهاب سيسهمان في إحلال السلام والأمن الإقليميين والعالميين. وأكد أن تركيا مستعدة للتعاون في مكافحة "داعش" وجميع التنظيمات الإرهابية الأخرى.

وأشار إلى أن "الهدف الوحيد للعمليات العسكرية التركية هو الإرهابيون، وأن إلحاق الأذى بقوات التحالف أو المدنيين أمر غير وارد على الإطلاق".

ويبدو أن تل رفعت ستكون الهدف الأول لفصائل المعارضة السورية والجيش التركي لطرد "قسد" منها، في حال فشل الجهود السياسية التي تُبذل لتفادي العملية العسكرية التي تتوعد بها أنقرة منذ أكثر من أسبوعين، إثر تفجير ضرب إسطنبول، يؤكد الأتراك أن "وحدات حماية الشعب" تقف وراءه مع حزب العمال الكردستاني فيما نفى الطرفان أي علاقة لهما بالهجوم.

ومن المرجح أن يتكرر سيناريو مطلع العام 2018، حين طرد الجيش التركي "الوحدات" الكردية من منطقة عفرين شمال غربي حلب، بعملية "غصن الزيتون"، وسيناريو أواخر 2019 حين سيطر الجانب التركي على بلدتي تل أبيض ورأس العين شرقي نهر الفرات.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الجنرال بات رايدر، قد حذّر الثلاثاء من أنّ شنّ أنقرة عملية برية في سورية من شأنه أن "يعرّض للخطر" مكتسبات الحرب ضدّ تنظيم "داعش" في هذا البلد، داعياً الحكومة التركية إلى ضبط النفس.

 

(فرانس برس، الأناضول، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: وزير الدفاع الأميركي يطالب تركيا بعدم شنّ عملية عسكرية في سورية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الغارديان تحذر من طغيان التصعيد بين الاحتلال وإيران على الكارثة في غزة

الغارديان تحذر من طغيان التصعيد بين الاحتلال وإيران على الكارثة في غزة...

منذُ 46 دقائق

قالت الغارديان في افتتاحيتها إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حذر من أن الشرق الأوسط على شفا الهاوية وأن...

المغرب وأنغولا إلى نهائي كان الفوتسال وإقصاء ليبيا ومصر

المغرب وأنغولا إلى نهائي كان الفوتسال وإقصاء ليبيا ومصر

منذُ 46 دقائق

تأهل المنتخبان المغربي والأنغولي الوطني لكرة القدم داخل القاعة إلى نهائي كأس أمم أفريقيا بعد فوز الأول على ليبيا بستة...

ما حقيقة احتجاز سلطات الجزائر بعثة نهضة بركان بالمطار

ما حقيقة احتجاز سلطات الجزائر بعثة نهضة بركان بالمطار

منذُ 46 دقائق

ذكرت تقارير صحفية أن السلطات الجزائرية احتجزت بعثة فريق نهضة بركان المغربي في مطار هواري بومدين بالعاصمة الجزائرية قبل...

وفاة أول رائد فضاء سوري والثاني عربيا بعد معاناة مع المرض في تركيا

وفاة أول رائد فضاء سوري والثاني عربيا بعد معاناة مع المرض في تركيا

منذُ 46 دقائق

نعى سياسيون وإعلاميون ونشطاء سوريون اللواء محمد فارس 72 عاما أول رائد فضاء سوري والثاني عربيا عقب وفاته في أحد مستشفيات...

أردوغان بعد هجوم أصفهان لا يمكن الوثوق بتصريحات إيران وإسرائيل
أردوغان بعد هجوم أصفهان لا يمكن الوثوق بتصريحات إيران وإسرائيل
منذُ 46 دقائق

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات صحفية الجمعة إنه لا توجد أي تصريحات منطقية فيما يتعلق بالتوترات بين إيران...

هل كشف الأمير ويليام عن الوجبة المفضلة لأولاده تعرفوا إليها
هل كشف الأمير ويليام عن الوجبة المفضلة لأولاده تعرفوا إليها
منذُ 47 دقائق

هل كشف الأمير ويليام عن الوجبة المفضلة لأولاده تعرفوا...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

رئيس الاتحاد الفرنسي يكشف مستقبل مبابي وكلمة السر الأولمبياد
75 عاما على تأسيس حلف شمالي الأطلسي لم يكن متحدا كما هو اليوم
رونالدو يجبر يوفنتوس على دفع مبلغ مالي كبير
موجة غضب في إسبانيا بعد تغيير جدول مباريات ريال مدريد