أزمة المحروقات تتفاقم في سورية والنظام يلوم الحصار وإيران

أزمة المحروقات تتفاقم في سورية.. والنظام يلوم الحصار وإيران

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 01-12-2022 م الساعة 05:47:31 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1491481.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

"لم تشهد سورية منذ عام 2011 نقصا وغلاء في المشتقات النفطية كما تشهد هذه الأيام"، هكذا بدأ الاقتصادي السوري علي الشامي حديثه لـ"العربي الجديد"، واصفاً الوضع في مناطق سيطرة نظام بشار الأسد بـ"الكارثي"، لأن "رسائل تسليم المازوت المدعوم للمواطنين تأخرت والحكومة خفضت كمية المازوت المدعوم للمستهلكين، بعد أن قللت كمية البنزين للسيارات بنسبة 40%، لترتفع أجور النقل ويتحوّل الوضع إلى مأساة بكل معنى الكلمة، خاصة مع البرد الشديد وانقطاع التيار الكهربائي نحو 22 ساعة يومياً في دمشق".

ويكشف الشامي عن أن سعر ليتر المازوت في السوق وصل إلى نحو 8 آلاف ليرة، والبنزين 11 ألف ليرة، في حين لا يزيد السعر الرسمي للمازوت علة 500 ليرة للمواطنين، و2500 ليرة للقطاع الخاص، متسائلاً "من أين يأتي التجار بالمشتقات النفطية ويبيعونها في السوق وعلى الطرقات، وعلى مرأى الجهات الرقابية والحكومة؟".

ويلفت الاقتصادي السوري إلى أن "واقع الاقتصاد والخدمات تبدل منذ نحو شهرين"، فالأسعار تضاعفت بسبب نقص وغلاء حوامل الطاقة، كما أن الوضع الإنساني "صار مرعباً"، فأجرة السرفيس داخل المدينة وصلت إلى 500 ليرة، وربطة الخبز بالسوق أكثر من 1500 ليرة، وكيلو البطاطا 3 آلاف ليرة، و"الخشية، حسب رأيه، أن يكون شح المحروقات بداية لرفع الأسعار من جديد، لأنه إن حصل فستزداد الصورة قتامة، ويتحول جلّ السوريين إلى ما دون خط الفقر".

لوم إيران

ولم يجد وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة بشار الأسد، بسام طعمة، سوى رمي التهم على الحصار الاقتصادي وتأخر "الحليف الإيراني" في توريد بواخر النفط.

وكانت إيران قد وعدت بزيادة كميات النفط الخام من 2 إلى 3 ملايين برميل شهرياً، بعد زيارة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، طهران في مايو/ أيار الماضي، والتوقيع على "خط ائتماني" جديد بقيمة مليار دولار.

ويقول طعمة إن قرار تخفيض الكميات المخصصة للسيارات بنسبة 40 بالمئة جاء لتأمين الاحتياجات من المشتقات النفطية اللازمة لتقديم الخدمات الأساسية للمواطن، كاشفاً عن استمرار أزمة شح المشتقات النفطية بسورية منذ 50 يوماً بسبب تأخر التوريدات، في إشارة إلى إيران.

وفي إشارة إلى دور العقوبات المفروضة على نظام الأسد، يضيف طعمة خلال لقاء مع قناة "السورية" التابعة للنظام، أمس الأربعاء، أن العقوبات الغربية زادت الضغط، مشيراً إلى احتجاز إحدى النواقل السورية من قبل البحرية الأميركية في اليونان لأشهر عديدة، ولم يفرج عنها إلا منذ بضعة أيام، وهي الآن في مصفاة بانياس، ولكن بسبب الأحوال الجوية السائدة لم يتم تفريغها إلى الآن، إضافة إلى إصابتها ببعض الأعطال نتيجة توقف بعض مضخات الهواء في أنظمة الربط، مشددا: "ناقلة واحدة لا تحلّ الأزمة".

ولم يستبعد الوزير في حكومة الأسد ما سماه "الدور التركي" فيما تعيشه سورية من أزمة شح المشتقات النفطية بقوله إن الضربات التركية في شمال شرق سورية "أثرت بشكل كبير على منشآتنا النفطية في تلك المنطقة، إذ احترق العديد من الآبار وتضررت محطات النفط".

وحول الفساد ومصادر النفط التي تباع في الشوارع على مرأى الحكومة، قال الوزير: "لقد اكتشفنا العديد من حالات الفساد في العديد من المحافظات قيمتها مليارات الليرات السورية، وتم استرداد جزء كبير منها أيضاً، كما تم إغلاق العديد من المحطات الأسبوع الماضي، وتشميع نحو 6 محطات، والعمل مازال متابعاً وجارياً، لكن بالنهاية طالما هناك مادة عليها طلب وسعرها في السوق أعلى، فسيكون هناك حالات فساد".

أزمة مستمرة

ويصف الاقتصادي السوري أسامة قاضي تبريرات الوزير طعمة بـ"عذر أقبح من ذنب"، لأن طعمة برأيه لم يشر إلى مصادر النفط الذي يباع في السوق الحر بأضعاف السعر الرسمي، كما لم يتطرق إلى أسباب استمرار تجار الحرب في توريد النفط للشوارع، سواء من خلال نفط "الإدارة الذاتية" الذي تستجره شركة القاطرجي لصالح النظام، أو النفط الإيراني الذي يذهب جله للسوق ويباع بأسعار مضاعفة.

ويضيف قاضي، لـ"العربي الجديد"، أن وزير النفط في حكومة النظام السوري اعترف بعدم وجود سيولة بالقطع الأجنبي لدى نظام بشار الأسد، والأمر الثاني فهو إلزام القطاع الخاص باستيراد النفط. 

ولم يستبعد قاضي رفع أسعار المشتقات النفطية "قريباً" لتمويل عجز الموازنة العامة والجباية من جيوب السوريين الذين وصف معيشتهم اليوم بـ"الأسوأ منذ 10 سنوات"، بعد زيادة تكاليف المعيشة عن 3.5 ملايين ليرة، في حين لا يتجاوز الدخل الشهري 100 ألف ليرة، ليضاف شحّ المحروقات وانقطاع الكهرباء وأزمة النقل بفصل الشتاء، إلى مآسي السوريين.

يذكر أن خريطة إنتاج وعائدات النفط بسورية قد تبدلت منذ مطلع الثورة عام 2011، فتحولت سورية من بلد منتج لنحو 380 ألف برميل، يساهم فيه النفط بنحو 24% من الناتج المحلي، و25% من عائدات الموازنة العامة، وأكثر من 40% من الصادرات الإجمالية، إلى بلد مستورد لأكثر من 150 ألف برميل يومياً، لكفاية السوق المحلي.

مشاركة الخبر: أزمة المحروقات تتفاقم في سورية.. والنظام يلوم الحصار وإيران على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مقارنة عسكرية بين الجيش الإيراني وجيش الاحتلال الإسرائيلي إنفوغراف

مقارنة عسكرية بين الجيش الإيراني وجيش الاحتلال الإسرائيلي إنفوغراف

منذُ 48 دقائق

شنت إيران في 13 نيسانأبريل الجاري أول هجوم عسكري مباشر في تاريخها على الاحتلال الإسرائيلي وأطلقت عليه اسم الوعد الصادق...

وزير خارجية الأردن نتنياهو أكثر المستفيدين من التصعيد مع إيران

وزير خارجية الأردن نتنياهو أكثر المستفيدين من التصعيد مع إيران

منذُ 48 دقائق

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هو أكثر المستفيدين من التصعيد...

🔴مباشر إيران تتوعد بالرد على أقصى مستوى إذا تصرفت إسرائيل ضد مصالحها

🔴مباشر إيران تتوعد بالرد على أقصى مستوى إذا تصرفت إسرائيل ضد مصالحها

منذُ 59 دقائق

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الجمعة إن إيران سترد على الفور وعلى أقصى مستوى إذا تصرفت إسرائيل ضد...

إعلام الولايات المتحدة ستسحب قريبا ألف جندي من النيجر

إعلام الولايات المتحدة ستسحب قريبا ألف جندي من النيجر

منذُ 1 ساعة

أفادت وسائل إعلام غربية صباح اليوم السبت بأن الولايات المتحدة الأمريكية أبلغت دولة النيجر أنها تخطط لسحب نحو ألف جندي...

الكويت فيديو مداهمة مزرعة ماريغوانا بعملية أمنية لمكافحة المخدرات
الكويت فيديو مداهمة مزرعة ماريغوانا بعملية أمنية لمكافحة المخدرات
منذُ 1 ساعة

نشرت وزارة الداخلية الكويتية الجمعة مقطع فيديو من مداهمة أمنية لمزرعة نبتة الماريغوانا المخدرة ومخزن يستخدمها شخص...

فصائل عراقية مسلحة تعلن استهداف هدف حيوي في مدينة إيلات الإسرائيلية فيديو
فصائل عراقية مسلحة تعلن استهداف هدف حيوي في مدينة إيلات الإسرائيلية في...
منذُ 1 ساعة

أعلنت فصائل عراقية مسلحة اليوم السبت استهداف هدف حيوي في مدينة إيلات الإسرائيلية بالطيران...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

رمضان يحل صعبا في تونس قدرة شرائية منهكة وركود اقتصادي
انتهاكات بحق العمال الأجانب في الأردن ومطالب بحماية قانونية
شولتز يعلن عن تحالف لتزويد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى
قناة برس تي في الإيرانية تنقل عن مصادر مطلعة نفيها لصحة التقارير عن هجوم على مدن إيرانية بما في ذلك أصفهان