تجربة على لقاح جديد لـالإيدز يثير استجابة مناعية لمكافحة الفيروس

تجربة على لقاح جديد لـ"الإيدز" يثير استجابة مناعية لمكافحة الفيروس

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 05-12-2022 م الساعة 12:03:13 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1497381.html في : صحة ومجتمع    بواسطة المصدر : اليوم السابع صحة

كشف موقع CNN الإخبارى، عن أنه تم التوصل للقاح تجريبي لفيروس نقص المناعة البشرية للحث على تحييد الأجسام المضادة على نطاق واسع بين مجموعة صغيرة من المتطوعين في دراسة المرحلة الأولى، تشير النتائج إلى أن نظام جرعتين من اللقاح، بفاصل 8 أسابيع، يمكن أن يثير استجابات مناعية ضد فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز".

أظهرت نتائج التجارب السريرية، التي نُشرت بمناسبة اليوم العالمى للإيدز في مجلة Science ، "إثباتًا سريريًا للمفهوم" لدعم تطوير نظم تعزيز للحث على الاستجابات المناعية ضد عدوى فيروس نقص المناعة البشرية، والتي لا يوجد علاج لها والتي يمكن أن تسبب متلازمة نقص المناعة المكتسب، المعروف باسم الإيدز.

اللقاح المسمى eOD-GT8 60mer ، كان له "ملف أمان ملائم" وأدى إلى تحييد الأجسام المضادة على نطاق واسع في 97% ، أو جميع المستفيدين، باستثناء واحد، من بين 36 متلقيًا، وفقًا للباحثين من مركز أبحاث سكريبس، المعاهد الوطنية للصحة والمؤسسات الأخرى في الولايات المتحدة والسويد.

وقالت شبكة CNN الإخبارية، إن الأجسام المضادة عبارة عن بروتينات يصنعها الجهاز المناعي للمساعدة في مكافحة العدوى، ومن المعروف أن الأجسام المضادة المحايدة على نطاق واسع تعمل على تحييد العديد من المتغيرات الجينية لفيروس نقص المناعة البشرية، ولكن كان من الصعب استنتاجها عن طريق التطعيم.

كتب الباحثون: "إن تعلم كيفية تحفيز الأجسام المضادة المحايدة على نطاق واسع ضد مسببات الأمراض ذات التنوع الكبير في المستضدات، مثل فيروس نقص المناعة البشرية، أو الأنفلونزا ، أو فيروس التهاب الكبدC ، أو عائلة فيروسات بيتاكورون، يمثل تحديًا كبيرًا لتصميم اللقاح "تصميم لقاح يستهدف السلالة الجرثومية يقدم إستراتيجية واحدة محتملة لمواجهة هذا التحدي."

لقاح eOD-GT8 60mer مرشح لاستهداف السلالة الجرثومية، ما يعني أنه تم تصميمه للحث على إنتاج أجسام مضادة معادلة على نطاق واسع من خلال استهداف الخلايا المنتجة للأجسام المضادة المناسبة وتحفيزها.

شملت التجربة ما مجموعة 48 من البالغين الأصحاء، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 50 عامًا، والذين تم تسجيلهم في موقعين: جامعة جورج واشنطن في واشنطن ومركز فريد هاتشينسون للسرطان في سياتل.

من بين المشاركين، حصل 18 على جرعة 20 ميكروجرام من اللقاح، وبعد ثمانية أسابيع، جرعة من نفس الحجم من اللقاح مع مادة مساعدة، 18 تلقى جرعة 100 ميكروجرام من اللقاح، وبعد ثمانية أسابيع، جرعة من نفس الحجم من اللقاح مع مادة مساعدة، وتلقى 12 جرعتين من محلول ملحي وهمي بفاصل 8 أسابيع، المادة المساعدة تسمى  AS01B ، التي طورتها شركة الأدوية GSK. تم إعطاء اللقاحات والعلاج الوهمي في عضلة الذراع.

قام الباحثون بجمع وتحليل الخلايا المناعية من الدم والغدد الليمفاوية للمشاركين أثناء الدراسة، لقد قاموا على وجه التحديد بفحص كيفية استجابة الخلايا البائية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تصنع الأجسام المضادة في الجهاز المناعي، للقاح.

لم يجد الباحثون أي أحداث سلبية خطيرة تم الإبلاغ عنها بين المشاركين في الدراسة، ولم يصاب أي مشارك بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية أثناء الدراسة، أفاد حوالي 97 % - أو جميع المشاركين في الدراسة البالغ عددهم 48 باستثناء واحد - عن أحداث سلبية موضعية أو جهازية كانت بشكل عام خفيفة أو معتدلة، مثل الألم في موقع الحقن، والشعور بالضيق والصداع. في معظم الحالات، تم حل هذه الأحداث في غضون يوم أو يومين.

بعد التحصين الأول، وجد الباحثون أن تلك الاستجابات التي يسببها اللقاح زادت بعد التطعيم الثاني.

قالت الدكتورة جولي ماك إلراث، نائبة الرئيس الأولى ومديرة قسم اللقاح والأمراض المعدية في مركز فريد هتشينسون للسرطان، الذي كان مؤلف الدراسة، إن دراسة أخرى للمرحلة الأولى على هذا اللقاح المرشح جارية.

أكد الدكتور تيموثي شاكر، نائب العميد للأبحاث ومدير البرنامج في طب فيروس نقص المناعة البشرية في كلية الطب بجامعة مينيسوتا،إن فيروس نقص المناعة البشرية، عندما قمنا بتصميم واختبار اللقاحات في الماضي، لم يتم لأي سبب من الأسباب تحفيز هذه الأجسام المضادة المحايدة على نطاق واسع"موضحا، إنه "أطلق عليهم أجسامًا مضادة فائقة، تعمل الأجسام المضادة المحايدة بشكل عام بكفاءة أكبر.

وأضاف، أنه من خلال إظهار أن الأجسام المضادة المعادلة على نطاق واسع يمكن أن يتم تحفيزها بواسطة اللقاح، فإن هذه الدراسة الجديدة يمكن أن تساعد في تطوير أنواع أخرى من التطعيمات، وليس فقط لقاحات فيروس نقص المناعة البشرية.

وأضاف، إن "الأمل هو أنه إذا استطعت إحداث هذا النوع من المناعة لدى الناس، يمكنك حمايتهم من بعض هذه الفيروسات التي واجهنا صعوبة بالغة في تصميم لقاحات فعالة لها، "لذا فهذه خطوة مهمة إلى الأمام."

وأوضح الدكتور كارلوس ديل ريو، المدير المشارك لمركز أبحاث الإيدز في جامعة إيموري، "نحن نعلم أن تحييد الأجسام المضادة على نطاق واسع هي استراتيجية فعالة محتملة للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية"، يعد الاستثمار في هذا النوع من الأبحاث أمرًا بالغ الأهمية ليس فقط في تطوير لقاح لفيروس نقص المناعة البشرية، ولكن إذا نجحت هذه الاستراتيجية، فيمكن استخدامها في لقاحات أخرى ".


مشاركة الخبر: تجربة على لقاح جديد لـ"الإيدز" يثير استجابة مناعية لمكافحة الفيروس على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الرئيس التركي يستقبل رئيس المكتب السياسي لـحماس إسماعيل هنية شاهد

الرئيس التركي يستقبل رئيس المكتب السياسي لـحماس إسماعيل هنية شاهد

منذُ 11 دقائق

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في...

استقالة باتيلي نذير تصعيد أم بشير تسوية

استقالة باتيلي نذير تصعيد أم بشير تسوية

منذُ 11 دقائق

استقال باتيلي وما كان له إلا أن يستقيل فالرجل لم يستطع تجاوز العوائق التي وضعها المعرقلون أمام جهوده ومبادرته لتسوية...

فرنسا ترحل إماما جزائريا بزعم تحريضه على اليهود بخطبة ألقاها في 2018

فرنسا ترحل إماما جزائريا بزعم تحريضه على اليهود بخطبة ألقاها في 2018

منذُ 11 دقائق

رحلت السلطات الفرنسية إماما جزائريا وذلك على خلفية خطبة ألقاها في عام 2018 زعم أنها كانت تحرض على...

الذكاء الاصطناعي يدخل مجال الألعاب الأولمبية

الذكاء الاصطناعي يدخل مجال الألعاب الأولمبية

منذُ 12 دقائق

كشفت اللجنة الأولمبية الدولية عن إستراتيجيتها لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الرياضة لتنضم إلى الاندفاع العالمي...

المقاومة اللبنانية تشن 8 هجمات صاروخية ومدفعية على مواقع وتجمعات جنود الاحتلال
المقاومة اللبنانية تشن 8 هجمات صاروخية ومدفعية على مواقع وتجمعات جنود ...
منذُ 20 دقائق

بيروت وكالة الصحافة اليمنية   تواصل المقاومة الإسلامية في لبنان بقيادة حزب الله استهداف جنود الاحتلال الإسرائيلي...

أردوغان يعقد اجتماعا مغلقا مع هنية في إسطنبول
أردوغان يعقد اجتماعا مغلقا مع هنية في إسطنبول
منذُ 20 دقائق

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت في إسطنبول رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع صحة

تعرف على 6 فوائد للجرى ليلا يقاوم الأرق ويحرق سعراتك الحرارية
فئات ممنوعة من تناول بطارخ الرنجة فى العيد
ساعد نفسك طرق سهلة لخفض الكربوهيدرات من نظامك الغذائى
ماذا يحدث لجسمك عند ممارسة الجرى يوميا