مونديال الأدب 2022 اليابان VS كرواتيا هاروكي موراكامي يواجه ميروسلاف كرليجا

مونديال الأدب 2022.. اليابان VS كرواتيا.. هاروكي موراكامي يواجه ميروسلاف كرليجا

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 05-12-2022 م الساعة 05:15:35 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1498562.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

يواصل منتخب اليابان ونظيره الكرواتى مسيرتهما فى كأس العالم 2022، وفى مونديال الأدب 2022 نتعرف معا من الأدب اليابانى على الكاتب اليابانى هاروكي موراكامي، ومن الأدب الكرواتى على الكاتب ميروسلاف كرليجا.

هاروكي موراكامي

ولد هاروكي موراكامي فى 12 يناير 1949، وهو كاتب ياباني من مدينة كيوتو. لاقت أعماله نجاحا باهرًا، وتصدرت قوائم أفضل الكتب مبيعًا سواء على الصعيد المحلي أو العالمي وترجمت إلى أكثر من 50 لغة. 

حصل موراكامي أيضًا على عدة جوائز أدبية عالمية منها جائزة عالم الفنتازيا عام 2006، وجائزة فرانك أوكونور العالمية للقصة القصيرة عام 2006، وجائزة فرانز كافكا عام 2006، وجائزة جائزة القدس عام 2009.

من أبرز أعمال هاروكي موراكامي رواية مطاردة الخراف الجامحة عام 1982، والغابة النروجية عام 1987، وكافكا على الشاطئ عام 2002، وإيتشي كيو هاتشي يون عام 2009 - 2010. 

يَظهر تأثر موراكامي بالكُتاب الغربيين، مثل رايموند تشاندلر وكورت فونيجت، واضحًا بشكل جَلي، الأمر الذي دفع بعض المؤسسات الأدبية اليابانية لانتقاد بعض أعماله لبُعدها على المنهج الأدبي الياباني. 

وغالبًا ما تتسم أعمال موراكامي بالسريالية والسوداوية والقَدَرية، كما تتناول معظم رواياته موضوع الانسلاخ الاجتماعي والوحدة والأحلام. يُعد موراكامي من أهم رموز أدب ما بعد الحداثة. كما وصفته مجلة الجارديان بأنه "أحد أعظم الروائيين في يومنا هذا" بسبب أعماله وإنجازاته.

ميروسلاف كرليجا

ميروسلاف كرليجا.. شاعر وكاتب ومسرحى يوغسلافى كرواتى، ويعد من أبرز ممثلى الثقافة فى كرواتيا فى فترتى المملكة (1918 – 1941) والجمهورية (1945 وحتى وفاته فى 1981)، واعتبره الكثيرون من أعظم أدباء كرواتيا فى القرن العشرين.

لم يكن ميروسلاف كرليجا بعيدًا عن السياسة، فالكاتب الذى ولد فى "زغرب" الواقعة حينذاك فى الإمبراطورية النمساوية المجرية، أى كرواتيا الحالية، انتسب إلى المدرسة العسكرية، ثم إلى الأكاديمية العسكرية فى بودابست. وأثناء حرب البلقان الأولى هرب من أجل أن يتطوع فى الجيش الصربى ليحارب الأتراك العثمانيين، إلا أنهم اشتبهوا فيه وظنوا أنه جاسوس ولهذا تم رفضه، وبعد عودته إلى كرواتيا تم تجريده من رتبته، وإرساله برتبة جندى إلى الجبهة الشرقية للحرب العالمية الأولى.

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، أصبح ميروسلاف كرليجا من كبار الأدباء الحداثيين فى يوغسلافيا، التى تشكلت فى عام 1918، وصار من الشخصيات المثيرة للجدل على المستوى السياسى، بعدما أصبح واحدًا من القوى المحركة فى عدد من المجلات السياسية والأدبية اليسارية مثل "اللهب" 1918 و"جمهورية الآداب" فى الفترة من 1923 – 1927 و"اليوم" 1934 وغيرها.

فى عام 1918 انتسب ميروسلاف كرليجا إلى الحزب الشيوعى اليوغسلافى، إلا أنه تم طرده منه عام 1939 بسبب مواقفه غير التقليدية من الفن ودفاعه عن حرية التعبير فى الفنون ضد الواقعية الاشتراكية.

وفى عام1947 صار نائب رئيس أكاديمية العلوم والفنون، ومنذ عام 1951 وحتى وفاته ترأس  ميروسلاف كرليجا المعهد الكرواتى للصناعة المعجمية، وسمى المعهد باسمه بعد وفاته.


مشاركة الخبر: مونديال الأدب 2022.. اليابان VS كرواتيا.. هاروكي موراكامي يواجه ميروسلاف كرليجا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

فتح مصر فى الأدب رواية النبطى وصفت دخول المسلمين لمصر

فتح مصر فى الأدب رواية النبطى وصفت دخول المسلمين لمصر

منذُ 14 دقائق

تمر اليوم الذكرى 1383 على فتح المسلمين لمصر فى 16 أبريل من عام 641م الموافق 22 ه إيذانا ببداية الدعوة الإسلامية فى مصر...

لو بتلعب يوجا اعرف الأطعمة الصحية لتناولها قبل الجلسة وبعدها

لو بتلعب يوجا اعرف الأطعمة الصحية لتناولها قبل الجلسة وبعدها

منذُ 14 دقائق

اليوجا ليست مجرد نشاط بدني ولكنها ممارسة شاملة تغذي جسمك وعقلك حيث يربط تمرين اليوجا بين جسدك وروحك ويمنحك الطاقة...

روشتة صحية لمواجهة رياح الخماسين غدا وهؤلاء ممنوعون من الخروج للشارع

روشتة صحية لمواجهة رياح الخماسين غدا وهؤلاء ممنوعون من الخروج للشارع

منذُ 14 دقائق

تشهد البلاد غدا الأربعاء موجة من الأتربة مصحوبة بارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة هذا ما أكدته هيئة الأرصاد الجوية في...

جيش الاحتلال يواصل عدوانه على مخيم النصيرات والمقاومة تتصدى

جيش الاحتلال يواصل عدوانه على مخيم النصيرات والمقاومة تتصدى

منذُ 15 دقائق

تستمر العملية العسكرية العدوانية الإسرائيلية على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة فيما استشهد 7 من أفراد الشرطة بقصف إسرائيلي ...

لماذا سرحت تسلا 10 بالمئة من قوتها العاملة
لماذا سرحت تسلا 10 بالمئة من قوتها العاملة
منذُ 15 دقائق

أفادت وسائل إعلام متعددة الإثنين أن عمليات التسريح قد تؤثر على نحو 14 ألفا من أصل 140473 عاملا وظفتهم الشركة التي تتخذ من...

لماذا ظلت أسعار النفط بمنأى عن التصعيد بعد الهجوم الإيراني
لماذا ظلت أسعار النفط بمنأى عن التصعيد بعد الهجوم الإيراني
منذُ 15 دقائق

لم ينعكس التوتر الكبير الذي شهدته المنطقة فجر الأحد إثر الهجوم الإيراني الواسع على إسرائيل على أسعار النفط بشكل...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

الخرز والفخار يسلطان الضوء على حياة الإنسان منذ أكثر من 20 ألف عام
فاروق حسني يستعرض ذكرياته فى سلسلة الفن والثقافة
إينجا حسن الصباح ماند أنست سر عبارة كتبها كريم عبد العزيز فى مسلسل الحشاشين
فتح مصر فى الأدب رواية النبطى وصفت دخول المسلمين لمصر