دراسة الذكاء الاصطناعي يساعد في تقليل مخاطر فقدان البصر والسكتة الدماغية

دراسة: الذكاء الاصطناعي يساعد في تقليل مخاطر فقدان البصر والسكتة الدماغية

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 09-12-2022 م الساعة 01:05:09 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1505455.html في : صحة ومجتمع    بواسطة المصدر : اليوم السابع صحة

يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة (AI) التي تكتشف التغييرات الطفيفة في شبكية العين أن تغير قواعد اللعبة في مساعدة ملايين الأشخاص على تجنب فقدان البصر أو العمى.

فنموذج  التعلم العميق للشبكية ، الذي تم تطويره خلال دراسة استمرت ثلاث سنوات من قبل جامعة موناش ، يساعد الأطباء  على اكتشاف وتوقع مخاطر انسداد الوريد الشبكي الذي يحدث عندما تسد جلطة دموية الوريد في شبكية العين.

ولكن التكنولوجيا الحديثة لديها  القدرة على التنبؤ بخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ، لأن شبكية العين مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بأجزاء أخرى من الجسم من خلال الجهاز العصبي المركزي.

وأجرت الدراسة ، التي نُشرت في مجلة Eye ، مجموعة Monash Medical AI Group ، التي تقع داخل مركز موناش للأبحاث الإلكترونية بالجامعة.

وقال مؤلف الدراسة الأستاذ المشارك Zongyuan Ge ، وهو  زميل باحث أول مساعد في قسم الهندسة الكهربائية وهندسة النظم الحاسوبية ، إن RVO هو ثاني أكثر أمراض الأوعية الدموية الشبكية شيوعًا في العالم ، حيث يصيب ما يقدر بنحو 16 مليون شخص، وإذا تم تشخيصه بعد فوات الأوان أو ترك دون علاج ، يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر ، أو العمى في الحالات الخطيرة.

وأثناء الدراسة ، درب الباحثون نموذجًا للذكاء الاصطناعي للتمييز بين أكثر من 10500 صورة لقاع العين صور لجزء الخلفي من العين، و تم جمعها من مستشفى غرب الصين بجامعة سيتشوان، و كان بعض المرضى الذين تم التقاطهم في الصور يعانون من انسداد في الوريد الشبكي ، في حين أن البعض الآخر لم يفعل ذلك.

وقال الأستاذ المساعد جي إن الذكاء الاصطناعي ركز في السابق على أمراض العيون التقليدية مثل اعتلال الشبكية السكري أو الجلوكوما أو إعتام عدسة العين.

وقال،  من النادر أن تربط دراسة بين صور قاع العين وعوامل الخطر المتعلقة بالأمراض العصبية والجهازية ، نعتقد أن دراستنا تعزز فهمنا لما يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناعي حقًا في تشخيص الأمراض وإدارتها."

وتم استخدام مئات الآلاف من البيانات لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي ، وتمكين التنبؤات الدقيقة للغاية، وأشار الأستاذ المساعد جي إلى أن  قدرة الذكاء الاصطناعي على إجراء عمليات حسابية ضخمة والتقاط عوامل غير معروفة وغير ذات صلة على ما يبدو من أجل التصنيف تتجاوز بكثير تفكير الإنسان وقدراته .

ومن المحتمل أن تكون أداة الخوارزمية أداة قوية لمساعدة الأطباء والأطباء على توقع مخاطر RVO وأمراض القلب والأوعية الدموية والدماغية الأخرى مثل السكتة الدماغية في المستقبل حتى لو لم يتخصصوا في هذا المجال.

كل ما سيحتاجون إليه هو كاميرا قاعدية "ذكية"  وهي متاحة الآن على نطاق واسع ، حتى في البلدان النامية  ومنصة حوسبة سحابية متكاملة مع خوارزمية الذكاء الاصطناعي.


مشاركة الخبر: دراسة: الذكاء الاصطناعي يساعد في تقليل مخاطر فقدان البصر والسكتة الدماغية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

فعاليات اليوم افتتاح معرض غرب مصر وحفل على الحجار بأوبرا الإسكندرية

فعاليات اليوم افتتاح معرض غرب مصر وحفل على الحجار بأوبرا الإسكندرية

منذُ 1 شهر

يقام اليوم الأربعاء 28 ديسمبر 2022 عدد من الفعاليات الثقافية والفنية في عدد من الهيئات والمراكز الإبداعية من بينها...

وليد قانوش يفتتح صالون الشباب بدورته الـ33 بقصر الفنون

وليد قانوش يفتتح صالون الشباب بدورته الـ33 بقصر الفنون

منذُ 1 شهر

افتتح صالون الشباب الدورة الثالثة والثلاثين بعنوان الفنآفاق المستقبل منذ قليل بقصر الفنون بساحة دار الأوبرا المصرية...

أفضل 5 مكملات غذائية للرجال أهمها الزنك لصحة البروستاتا

أفضل 5 مكملات غذائية للرجال أهمها الزنك لصحة البروستاتا

منذُ 1 شهر

يحتاج الرجال إلى فيتامينات ومعادن محددة للبقاء في صحة جيدة يعد الزنك ضروريا لصحة البروستاتا المصدراليوم السابعأفضل 5...

تطبيق Bellin Health Pharmacy

تطبيق Bellin Health Pharmacy

منذُ 1 شهر

أعد ملء أدويتك وتعيين التذكيرات والاتصال بصيدليتك تحميل تطبيق Bellin Health Pharmacy في تطبيقات الصحة واللياقة...

تطبيق رينج روفر سبورت
تطبيق رينج روفر سبورت
منذُ 1 شهر

لقد أدرجنا Range Rover Sport Wallpapers لك تحميل تطبيق رينج روفر سبورت في تطبيقات...

تطبيق Iceland Hot Springs Map
تطبيق Iceland Hot Springs Map
منذُ 1 شهر

السفر والاستحمام والاستكشاف الينابيع الساخنة والأواني الساخنة والمتنزهات المائية تحميل تطبيق Iceland Hot Springs Map في تطبيقات...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع صحة

الاستيقاظ بين الساعتين 1 و4 صباحا قد يكون مؤشرا على الإصابة بالكبد الدهنى
بعد ظهور أول حالة جدرى القرود بمصر كيف يتم التعامل مع المخالطين
7 علامات لمرض السكري  منها فقدان الوزن والعطش الشديد
للأمهات إعرفى 7 أطعمة ممنوع تناولها للأطفال تسبب الحساسية