تعرف على مرض المغنية سيلين ديون النادر

تعرف على مرض المغنية سيلين ديون النادر

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 09-12-2022 م الساعة 11:38:25 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1505910.html في : صحة ومجتمع    بواسطة المصدر : اليوم السابع صحة

نشرت المغنية سيلين ديون فيديو عاطفيا كشفت خلاله أنها مصابة بمتلازمة الشخص المتصلب، وهو اضطراب عصبى نادر، ينتج عنه تصلب وتشنج فى العضلات.

ونشر موقع indiatoday تقريرا يوضح خلاله أن المغنية سيلين ديون أجلت جولتها الأوروبية بعد أن كشفت أنها تعانى من متلازمة الشخص المتصلب، ونشرت فيديو عاطفيا على إنستجرام قالت فيه إنها لن تتمكن من إعادة بدء سلسلة عروضها فى فبراير منذ أن تم تشخيص حالتها بأنها مصابة بـSPS "متلازمة الشخص المتصلب". 

وأوضحت خلال الفيديو، أنها كانت تتعامل مع مشاكل صحية خلال الفترة طويلة، وكان من الصعب بالنسبة لها مواجهة هذه التحديات والتحدث عن كل ما مررت به، ومؤخرًا تم تشخيصها بمرض نادر أو كما وصفة الأطباء أنه اضطراب عصبى نادر يسمى متلازمة الشخص المتيبس، والذى يصيب شخصًا واحد من كل مليون شخص، مخاطبة معجبيها باللغتين الإنجليزية والفرنسية.


ما هى متلازمة ستيف بيرسون أو الشخص المتصلب؟

وفقًا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية فإن متلازمة الشخص المتصلب (SPS) هى اضطراب عصبى تقدمى نادر يستهدف العضلات فى منطقة الجذع والذراعين والساقين، ويعانى الشخص من تصلب فى هذه العضلات ويصبح حساسًا للضوضاء واللمس والاضطراب العاطفى، ويمكن أن يؤدى ذلك إلى حدوث تقلصات عضلية.

كما كشفت سيلين أن هذا المرض النادر جدًا يصيب واحدًا من كل مليون ويؤثر على الجهاز العصبى المركزى للجسم، وبمرور الوقت قد يصاب الأشخاص الذين يعانمون من SPS بمواقف غير طبيعية وغالبًا تكون منحنية ويمكن أن تسبب أيضًا إعاقة فى المشى والحركة.

وحول ذلك قال الدكتور ريتشارد نوفاك، أستاذ طب الأعصاب المساعد في كلية الطب بجامعة ييل، لشبكة إن بي سي نيوز، إن الحالة متدرجة الخطورة من خفيفة جدًا يمكن التعامل معها بسهولة مع القليل من الأدوية، إلى الأشخاص الذين يعانون من حالات شديدة جدًا فيتعرضون إلى تعطل المسارات الطبيعية للاتصال بين الدماغ والعضلات.


ما أعراض الشخص المتصلب؟ 

أعراض هذا المرض النادر تشمل تصلب العضلات والتشنجات الشديدة والتأثير على ردود الفعل الطبيعية، وهذا قد يؤدي أيضا إلى إصابات خطيرة.

وقالت سيلين إنها واجهت صعوبات عصبية فى حياتها اليومية لم تسمح لها باستخدام أحبالها الصوتية بالطريقة التى اعتادت عليها، وأضافت أنها ما زالت تتعلم عن هذه الحالة النادرة، نعلم الآن أن هذا تسبب فى كل التشنجات التى كنت أعانى منها، ولسوء الحظ، تؤثر هذه التشنجات على كل جانب من جوانب حياتى اليومية، وفي بعض الأحيان، تسبب صعوبات عندما أمشي.

وأشار التقرير إلى أن الأشخاص المصابون بـ SPS يصعب عليهم مغادرة المنزل لأن ضوضاء الشوارع يمكن أن تؤدى إلى حدوث تقلصات وسقوط.


كيف يتم علاج الشخص المتصلب؟ 

في حين أن سبب SPS لم يتم التأكد منه بعد، فقد أشارت الدراسات إلى أنه نتيجة استجابة المناعة الذاتية التى اختفت بين الدماغ والحبل الشوكى، وفى بعض الأحيان يمكن تشخيص SPS خطأ على أنه مرض باركنسون أو التصلب المتعدد أو الألم العضلي الليفي أو المرض النفسي الجسدي أو القلق والرهاب، فيمكن إجراء تشخيص SPS من خلال اختبار الدم الذي يقيس مستوى الأجسام المضادة ديكاربوكسيلاز حمض الجلوتاميك، ومعظم الأشخاص الذين يعانون من SPS لديهم مستويات أعلى من الأجسام المضادة له. 

فقد تكون الأدوية المضادة للقلق ومرخيات العضلات ومسكنات الألم جزءًا من العلاج، ومن خلال الفحوصات المنتظمة يمكن السيطرة على الأعراض، وإذا تُرك المرض دون علاج، يمكن أن يسبب ضعفًا خطيرًا في الحياة اليومية. 


مشاركة الخبر: تعرف على مرض المغنية سيلين ديون النادر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ذكرى مبايعة الإمام الحسن هل تنبأ النبي محمد بمدة ولايته في الخلافة

ذكرى مبايعة الإمام الحسن هل تنبأ النبي محمد بمدة ولايته في الخلافة

منذُ 12 دقائق

شهد شهر رمضان المبارك العديد من الأحداث الهامة في التاريخ الإسلامي والتي كانت سببا في تعديل مسار التاريخ وتحولا في شكل...

الشاي والزبادى أبرزها أطعمة ما تكسرش صيامك عليها

الشاي والزبادى أبرزها أطعمة ما تكسرش صيامك عليها

منذُ 12 دقائق

يمكن أن يسبب تناول بعض الأطعمة مشاكل في الأمعاء أو الجهاز الهضمي في معدتك إذا تم تناولها على معدة فارغة على الرغم من أنها ...

أمطار غزيرة ورياح قوية وتحذير من الضباب

أمطار غزيرة ورياح قوية وتحذير من الضباب

منذُ 13 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية على عدد من المحافظات وتشكل الضباب أو الشابورة...

حيل لتغيير الصفات السيئة فى شريك الحياة من وحى مسلسل جودر

حيل لتغيير الصفات السيئة فى شريك الحياة من وحى مسلسل جودر

منذُ 13 دقائق

مسلسل جودر من المسلسلات التى تنافس بماراثون دراما رمضان 2024 وهو بطولة ياسر جلال وياسمين رئيس ونور اللبنانية المصدراليوم...

مفوض أممي الوضع في قطاع غزة قد يرقى إلى جريمة حرب
مفوض أممي الوضع في قطاع غزة قد يرقى إلى جريمة حرب
منذُ 15 دقائق

قال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك الخميس إن إسرائيل مسؤولة بشكل كبير عن الوضع في قطاع غزة وهناك أدلة...

يوتيوب تنافس تيك توك على عرش الفيديوهات القصيرة
يوتيوب تنافس تيك توك على عرش الفيديوهات القصيرة
منذُ 19 دقائق

تروج يوتيوب لمدى نجاح منصة مقاطع الفيديو القصيرة Shorts في دفع الأموال لمنشئي المحتوى وذلك مع احتمال تعرض تيك توك لحظر...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع صحة

تعرف على طرق علاج التهاب الشعب الهوائية الحاد
الشاي والزبادى أبرزها أطعمة ما تكسرش صيامك عليها
مسلسل عتبات البهجة نصائح نفسية لتعامل الأهل مع المراهقين
ماذا تعرف عن فرط التنفس الأسباب وطرق الوقاية والعلاج