اتحاد السلة المصري يكشف موقفه من سفر المنتخب إلى إسرائيل

اتحاد السلة المصري يكشف موقفه من سفر المنتخب إلى إسرائيل

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 09-12-2022 م الساعة 06:57:33 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1506590.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

حالة من الترقب تفرض نفسها على جماهير الرياضة المصرية خلال الساعات المقبلة، انتظاراً لقرار الاتحاد المصري لكرة السلة، برئاسة مجدي أبوفريخة، لحسم ملف مشاركة منتخب مصر (3×3) في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم للعبة، والمنتظرة إقامتها في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وتعرض مجلس إدارة الاتحاد لانتقادات كبرى في مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الأخيرة، بسبب عدم حسمه الموقف، ووجود احتمالات قوية للمشاركة في البطولة، وعدم ال رسمياً عن الانسحاب من خوض التصفيات. 

وحاول رئيس الاتحاد ونائبه محمد عبدالمطلب تخفيف وطأة الانتقادات خلال تصريحات صحافية لهما في الساعات الأخيرة، أكدا فيها أن القرار بسفر البعثة المصرية إلى "إسرائيل" لخوض التصفيات الخاصة ببطولة كأس العالم لم يتخذ، لكي يتعرض الاتحاد لانتقادات، والتأكيد على وجود اجتماع طارئ تمت الدعوة له سيقام السبت لحسم الموقف النهائي.

وأكد أبو فريخة، في تصريحات صحافية، أن "مجلس إدارة الاتحاد تلقى رسالة على البريد الإلكتروني من الاتحاد الدولي، تفيد بإقامة التصفيات الدولية التي تشارك فيها دول من آسيا وأوروبا وأفريقيا في إسرائيل مايو /أيار المقبل"، مشيراً إلى أن الاتحاد تلقى هذه الرسالة بعد أن حصل منتخب مصر على المركز الثاني في البطولة الأفريقية لكرة السلة، حيث يتأهل صاحب المركز الأول مباشرة لبطولة العالم، أما مصر صاحبة المركز الثاني فتشارك في التصفيات الدولية المؤهلة لبطولة العالم.

وأضاف أبوفريخة، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، الجمعة: "مصر لم تعتذر عن المشاركة، ولم توافق في الوقت ذاته... قرار المشاركة أكبر من الاتحاد، ولا يستطيع أن يبت فيه، هو قرار دولة، الاتحاد على أتم الاستعداد للمشاركة في حال كان ذلك قرار الدولة".

وتابع: "مجلس إدارة الاتحاد سوف يعقد اجتماعاً، السبت، لمناقشة الأمر، ورفع الرسالة الإلكترونية التى تلقاها الاتحاد إلى أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والذي سوف يقوم بدوره برفعه إلى الأجهزة المعنية للمشاركة في التصفيات أو الاعتذار عنها".

وكان منتخب مصر لكرة السلة (3×3) خاض مباراة شهيرة مع منتخب دولة الاحتلال الإسرائيلي في عام 2021 في بطولة العالم للشباب في المجر، وشهدت فوز مصر بنتيجة (20-13).

وشهدت السنوات الأخيرة مواجهات مباشرة جمعت رياضيين ورياضيات مصريين بإسرائيليين في منافسات كبرى، يتصدرها لقاء شهير جمع بين رمضان درويش، لاعب الجودو، ولاعب إسرائيلي في بطولة العالم عام 2012، وفاز رمضان درويش بالمباراة، ورفض تحية خصمه في مشهد قوبل بترحاب جماهيري كبير.

ومن اللقاءات الشهيرة، اللقاء بين إيناس يوسف المصرية وإليانا في بطولة مصارعة عام 2013، وحققت وقتها إيناس الفوز، كما رفض إسلام الشهابي، بطل مصر في الجودو، مصافحة اللاعب الإسرائيلي أور ساساون في لقاء سابق لهما.

وجمع منتخب مصر لكرة اليد عام 1992 في بطولة العالم لقاء مع منتخب الاحتلال الإسرائيلي بالنمسا، ورفض لاعبو مصر الوقوف خلال "السلام الوطني" الإسرائيلي، وشهدت المباراة احتكاكات عنيفة وإصابات اللاعبين. 

وتكرر السيناريو ذاته في لقاء آخر في بطولة بهولندا 1995، وتعرض 5 لاعبين للإصابة.

وفي عام 2012، رفض منتخب مصر للهوكي ملاقاة منتخب الاحتلال الإسرائيلي في بطولة العالم، وقرر الانسحاب من المباراة، كما شهد العام نفسه واقعة أخرى بطلها أحمد عوض، لاعب الجودو المصري، الذي رفض اللعب، وانسحب من المباراة أمام الإسرائيلي بلاكير في بطولة العالم بالنمسا.

وخاض لاعبون مصريون بسبب عقود احترافية مواجهات في منافسين من إسرائيل، لعل أشهرهم محمد صلاح نجم الكرة المصرية والعربية، حينما كان محترفاً في صفوف بازل السويسري، ولعب مباراة مع نادي مكابي تل أبيب ورفض مصافحة المنافس، وعمد إلى ربط حذائه وقت تحية اللاعبين بعضهم البعض، كما رفض تبادل القمصان مع المنافس.

ومن الوقائع الشهيرة أيضاً، تواجد نادر السيد، حارس مرمى منتخب مصر، ضمن قائمة فريقه كلوب بروج في لقاء هابوئيل الإسرائيلي في بطولة كأس أوروبا للأندية أبطال الكؤوس موسم 1999-2000، ولكنه اشترط عدم المشاركة في المباراة، ورفض الحصول على تأشيرة دخول إسرائيلية على جواز سفره.

مشاركة الخبر: اتحاد السلة المصري يكشف موقفه من سفر المنتخب إلى إسرائيل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ندوة الشعر والموسيقى بكلية الآداب جامعة عين شمس الأحد

ندوة الشعر والموسيقى بكلية الآداب جامعة عين شمس الأحد

منذُ 15 دقائق

يقيم قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة عين شمس ندوة ثنائية الشعر والموسيقى بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للشعر...

عضو لجنة الفيروسات مريض فيروس بى لا يعدى الآخرين طالما يتناول الأدوية بانتظام

عضو لجنة الفيروسات مريض فيروس بى لا يعدى الآخرين طالما يتناول الأدوية ...

منذُ 15 دقائق

قال الدكتور جمال عصمت أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب القاهرة عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية المصدراليوم...

حصيلة شهداء العدوان في غزة تتجاوز 34 ألفا جراء استمرار المجازر

حصيلة شهداء العدوان في غزة تتجاوز 34 ألفا جراء استمرار المجازر

منذُ 16 دقائق

عدد كبير من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول...

عن الاستبداد والطغيان وعلاقات القوة في العالم العربي

عن الاستبداد والطغيان وعلاقات القوة في العالم العربي

منذُ 16 دقائق

محمد البريم يكتب ما الذي يوقظ الشهية إلى قوة لا تعرف الشبع كيف يتقرر مصير من يسلك الدرب ليصل إلى القمة وأخيرا كيف تؤثر...

هل يدفع نتنياهو المنطقة إلى حرب شاملة وتوريط حلفائه
هل يدفع نتنياهو المنطقة إلى حرب شاملة وتوريط حلفائه
منذُ 16 دقائق

بعد الهجوم الإيراني في 13 نيسان أبريل والذي كان ردا على هجوم إسرائيلي ضد السفارة الإيرانية في دمشق فقد كانت دولة الاحتلال ...

شركات طيران تلغي رحلاتها إلى تل أبيب بسبب توترات المنطقة
شركات طيران تلغي رحلاتها إلى تل أبيب بسبب توترات المنطقة
منذُ 16 دقائق

ألغت شركات طيران رحلاتها إلى تل أبيب في ظل التوتر المتصاعد في...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

نتفليكس تتربع على عرش منصات البث التدفقي مع 270 مليون مشترك
تراجع بورصتي الإمارات بعد هجوم إسرائيل على إيران
كتائب القسام استهدفنا قوات الاحتلال المتوغلة في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة بقذائف الهاون
مراسلة العربي الجديد غارات إسرائيلية تستهدف بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان