مونديال الأدب 2022 إنجلترا VS فرنسا أحدب نوتردام يصعد مرتفعات ويذرنج

مونديال الأدب 2022.. إنجلترا VS فرنسا.. أحدب نوتردام يصعد مرتفعات ويذرنج

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 10-12-2022 م الساعة 07:04:10 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1508303.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

يواصل منتخبا إنجلترا وفرنسا مسيرتهما فى منافسات كأس العالم 2022، وكذلك فى مونديال الأدب 2022، وهنا نتعرف على رواية من الأدب الإنجليزى على رواية "مرتفعات ويذرنج" للكاتبة البريطانية إميلي برونتى، ومن الأدب الفرنسى نتعرف على رواية "أحدب نوتردام" للكاتب الفرنسى فيكتور هوجو.

رواية مرتفعات ويذرنج للكاتبة إميلي برونتي

مرتفعات ويذرنج رواية للكاتبة إميلي برونتي وهى رواية تعد ضمن الروايات الإنجليزية الاجتماعية التي ما تزال مقروءة حتى أيامنا هذه، حيث تستمد الرواية ديمومتها من إيغالها في النفس الإنسانية، وتقديمها لصراعات وجودية أزلية، ستظل مستمرة مع بقاء الإنسان.

مرتفعات ويذرنج هى الرواية الوحيدة للكاتبة إيميلي برونتي؛ وقد نُشرت أول مرة عام 1847م تحت اسم مستعار هو ايليس بيل وقد أجرت أختها شارلوت برونتي تعديلات على الطبعة الثانية من الرواية بعد وفاة إيملي، وقد أخذت اسم الرواية من عزبة في مروج يوركشاير وهي بلدة تاريخية في شمال انجلترا.

تكشف الرواية عن عدة تصادمات بين الرومانسية والمجتمع، بين الفقر والثراء، وبين الفقد ورغبة الإنتقام.. يقف القارئ أمام كل هذا في عاطفة الحب الجارفة والمدمرة بين هيثكليف الصبي اللقيط، وكاثرين الفتاة الثرية.


مرتفعات ويذرنج

أحدب نوتردام للكاتب الفرنسى فيكتور هوجو

أحدب نوتردام.. رواية للكاتب الفرنسى فيكتور هوجو، وفيها يقدم تجربة إنسانيَة فريدة تجمع الجمال إلى القبح. وتحمل مضامين كبرى عن العاطفة; عن التسامي والتضحية والحُبَ، عن الأحقاد والكراهية والانتقام.

تعد رواية أحدب نوتردام واحدة من أشهر الروايات الرومانسيَة، لما تصوَره من عاطفة قوبة تحرَكها الغجرية في قلوب الجميع لا سيما قارع الأجراس في كاتدرائية نوتردام والكاهن إنَها تراجيديا رائعة من القرون الوسطى عن الأقدار المشؤومة وسلطة الكنيسة، تدور أحداثها في عهد لويس الحادي عشر، ومسرحها تحفة معماريَة. ترنَ في أركان الكاتدرائية الأجراس والمصائر.

ويتوغل فيكتور هوجو في روايته، عميقا في عالم المشردين والمهمشين، وحتى الأسياد المنكسرين على أنفسهم أمام عالم يسوس فيه الظلم، ويعربد فيه المنافقون باسم التدين. ينتصر الكاتب الشاعر في هذا العمل للعاطفة الإنسانية كدافع جوهري لكل حراك اجتماعي يتوق للتحرر والانعتاق، فكأنما أحداث نوتردام في أواخر العصر الوسيط هذه، هي التي مهدت لبواكير الثورة الفرنسية في أواخر القرن 18، والتي أرخ لها فيكتور هيغو، في رائعته “البؤساء”.

نجح فيكتور هوجو، من خلال هذه الرواية ذات الأحداث الآسرة، في حياكة قصة حب متشظية بين شخصيات تائهة، ولامس معادلة صعبة المنال وملتبسة المفاهيم، وهي مبنية على العلاقة بين ظاهر الشخصية وباطنها، بين قبح خارجي وجمال داخلي، وتؤسس لمفهوم فلسفي شديد التعقيد، وهو سؤال الجمال وعلاقته بالصالح والنفعي، وما يجب أن يكون.


أحدب نوتردام


مشاركة الخبر: مونديال الأدب 2022.. إنجلترا VS فرنسا.. أحدب نوتردام يصعد مرتفعات ويذرنج على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الأعلى للثقافة يطلق ندوة الثورة التكنولوجية ودور المرأة فى تحقيق التنمية

الأعلى للثقافة يطلق ندوة الثورة التكنولوجية ودور المرأة فى تحقيق التنم...

منذُ 20 دقائق

تنظم لجنة الجغرافيا والبيئة بالمجلس الأعلى للثقافة بالتعاون مع لجنة الثقافة الرقمية والبنية المعلوماتيةدوة الثورة...

كينيا تعلن الحداد الوطني عقب مقتل قائد جيشها و9 ضباط آخرين

كينيا تعلن الحداد الوطني عقب مقتل قائد جيشها و9 ضباط آخرين

منذُ 20 دقائق

قال الرئيس الكيني وليام روتو إن مروحية سلاح الجو المنكوبة غادرت العاصمة نيروبي متوجهة إلى منطقة ريفت الشمالية كجزء من...

منصة أبجد للكتب تتيح خدماتها مجانا لأهالي قطاع غزة الكتاب مواساة

منصة أبجد للكتب تتيح خدماتها مجانا لأهالي قطاع غزة الكتاب مواساة

منذُ 20 دقائق

قالت المنصة في بيان عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي إن أبجد مجاني من لحظة استخدام الكود ولمدة 3 أشهر في كل مناطق ...

نتنياهو يطالب بإنهاء الانقسام الداخلي بسبب مواجهة الاحتلال خطرا وجوديا

نتنياهو يطالب بإنهاء الانقسام الداخلي بسبب مواجهة الاحتلال خطرا وجوديا...

منذُ 20 دقائق

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه عندما يكون هناك خطر وجودي نوحد القوى ولا نفرقها مشددا على أن...

3 وصفات طبيعية لنضارة الشفاه سهلة وبسيطة جربيها
3 وصفات طبيعية لنضارة الشفاه سهلة وبسيطة جربيها
منذُ 20 دقائق

مرطب الشفاه هو أحد الأشياء التي لا يمكن للفتيات الاستغناء عنها المصدراليوم السابع3 وصفات طبيعية لنضارة الشفاه سهلة...

من شنغهاي إلى شفشاون
من شنغهاي إلى شفشاون
منذُ 24 دقائق

في مدينة شفشاون المغربية مطاعم صينية أكثر من مثيلاتها في المغرب كله مجتمعة وفنادق خاصة بهم هم الذين يزورون المدينة أكثر...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

ليلة ذكر ومدح النبى لفرقة أبو الغيط فى بيت السحيمى
ذكرى رحيله تعرف على أبرز مؤلفات الكاتب الفرنسى إيمى سيزير
فى اليوم العالمى للتراث 6 مواقع مصرية على القائمة
من هو برزك أميد حامل السر من وحي مسلسل الحشاشين الحلقة 13