حملات لمكافحة انتشار المخدرات في مدارس الجزائر

حملات لمكافحة انتشار المخدرات في مدارس الجزائر

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 15-12-2022 م الساعة 06:09:43 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1512547.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تكثّف مصالح الشرطة الجوارية (المجتمعية) في الجزائر، في الفترة الأخيرة، حملاتها في المدارس لتوعية التلاميذ بالآفات الاجتماعية، خصوصاً المخدّرات. كذلك تنشط جمعيات أهلية في السياق نفسه لمنع انتشار المخدّرات في الوسط المدرسي، لا سيّما بعد تسجيل السلطات نشاطات لشبكات ترويج مخدّرات تستهدف المدارس.

وقبل أيام، أعلنت الشرطة الجزائرية تفكيك شبكة تضمّ أربعة أشخاص في منطقة سيدي بلعباس (شمال غرب)، تعمل على ترويج المخدّرات، وقد مدّدت نشاطها إلى الوسط التربوي. وقد ضبطت لديها أكثر من 11 ألف قرص مهلوس، وذلك بعد تحريات قامت بها بشأن استفحال تعاطي المهلوسات بين التلاميذ وفي الأوساط التربوية في الولاية. إلى جانب ذلك، فُكّكت شبكة لترويج المخدّرات تستهدف التلاميذ في العاصمة الجزائرية.

وإزاء تزايد استهداف شبكات تنشط في ترويج المخدّرات في الوسط المدرسي، أطلقت مصالح الشرطة الجوارية منذ بداية شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري حملات توعية على مستوى المدارس والمؤسسات التربوية عموماً، لتوعية التلاميذ بخطر المخدّرات كأكثر الآفات الاجتماعية التي تهدّدهم وتؤثّر سلباً على مستقبلهم التعليمي وتدفعهم إلى الانحراف والجريمة.

وقد توجّه رجال الشرطة بالزيّ الرسمي إلى المدارس والثانويات، اليوم الخميس، في ثلاث ولايات هي جيجل وقالمة، شرقي الجزائر، وأدرار، جنوبي البلاد، لتخصيص حصص توعية والحديث المباشر مع التلاميذ حول أخطار المخدّرات وطرق الوقاية منها.

ويُعَدّ مفهوم الشرطة الجوارية حديثاً نسبياً، بحسب ما تلفت مجلة "مقاربات" المتخصّصة في نشر الدراسات والبحوث، موضحة أنّه يهدف إلى شراكة مجتمعية ما بين جهاز الشرطة وأفراد المجتمع للعمل معاً من أجل منع الجريمة واكتشافها قبل استفحالها وحفظ الأمن والاستقرار والسكينة في المجتمع، تضيف أنّ هذا المفهوم يتّجه نحو تطوير العمل التقليدي للشرطة وتشجيع المجتمع المحلي على تحمل المسؤولية الأمنية.

في سياق متصل، قال عضو المجلس الوطني لنقابة التعليم صادوق عبد القادر لـ"العربي الجديد"، إنّ "ظاهرة المخدّرات والمهلوسات في الوسط التربوي مقلقة، إذ إنّها تشهد تمدّداً لافتاً في الفترة الأخيرة، وتنشط شبكات ترويج المخدّرات لاستقطاب التلاميذ خصوصاً في الثانويات، بهدف إدخالهم من ضمن نسق الاستهلاك ثمّ دفعهم إلى الإدمان. فتلك الشبكات تعدّها (المؤسسات التربوية) جزءاً من سوق للترويج". وأشار عبد القادر إلى أنّ "نشاط هذه الشبكات حديث. ففي السابق لم تكن على هذا النحو، بل كانت تتلافى الوسط التربوي".

إلى جانب المخدّرات، وجّهت الهيئات الولائية للتربية قبل أيام تحذيراً إلى مدراء المدارس الابتدائية، لفتت فيه إلى استفحال تعاطي مسحوق "أميلا" (لإعداد مشروبات سريعة) من خلال استنشاقه بشكلي الأساسي كمسحوق، إذ ثمّة مواد فيه تجعل تأثيره كالمخدّر. ويعمد التلاميذ، بحسب وثيقة نشرتها منظمة حماية المستهلك، إلى وضع مسحوق هذه المادة المركّزة في أقلام كبيرة الحجم، بعد تفريغ محتواها من الإسفنج والحبر، وتُمزَج بمحاليل كحولية كالعطور قبل استنشاقها أو تناولها عن طريق الفم في شكلها المركز. ويمثّل هذا الأمر خطراً على صحتهم، لا سيّما مع سهولة اقتناء هذا المسحوق من المحلات التجارية وسعره الزهيد.

وكان تحقيق أعدّه الديوان الوطني لمكافحة المخدّرات وإدمانها، قبل فترة، شمل 426 متوسطة وثانوية على المستوى الوطني وأكثر من مليونَي تلميذ، قد كشف أنّ أكثر من 54 ألف تلميذ في الجزائر يستهلكون المخدّرات. وفي شهر يونيو/ حزيران الماضي، نشر الباحثان علاء الدين جرادي وعبد الكريم سعودي دراسة مفصّلة حول ظاهرة تفشّي المخدّرات في الوسط المدرسي، وقد لفتت نتائج الدراسة إلى عدد من الأسباب والعوامل التي دفعت إلى تفشّي الظاهرة. ومن تلك الأسباب والعوامل ما هو اجتماعي، لجهة ضعف الرعاية والمتابعة الأسرية، بالإضافة إلى الهشاشة النفسية التي تستغلّها شبكات ترويج المخدّرات، وكذلك العوامل الثقافية والدينية التي تراجعت بطريقة لافتة في المؤسسات التعليمية، خصوصاً مع نقص النشاطات الفنية والثقافية.

مشاركة الخبر: حملات لمكافحة انتشار المخدرات في مدارس الجزائر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني

رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني

منذُ 9 دقائق

بعث رئيس المؤتمر الشعبي العام الاخ صادق بن أمين ابوراس برقية عزاء...

WP هجمات إيران كشفت عن فاعلية محدودة لأسلحتها المحلية

WP هجمات إيران كشفت عن فاعلية محدودة لأسلحتها المحلية

منذُ 9 دقائق

أكد تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن الهجوم الإيراني غير المسبوق على الاحتلال الإسرائيلي كشف عن فاعلية...

ماذا تعني قواعد لوائح الربح والاستدامة الجديدة لنوادي الدوري الإنجليزي الممتاز وانتقالاتها

ماذا تعني قواعد لوائح الربح والاستدامة الجديدة لنوادي الدوري الإنجليزي...

منذُ 9 دقائق

ستحل مقاييس تكلفة الفريق محل لوائح الربح والاستدامة الحالية في الدوري الإنجليزي الممتاز مع حدود الإنفاق التي يتم...

فيدان وشكري يلتقان في إسطنبول وزيارة السيسي على جدول أعمال اللقاء

فيدان وشكري يلتقان في إسطنبول وزيارة السيسي على جدول أعمال اللقاء

منذُ 9 دقائق

أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري مباحات في مكتب وزارة الخارجية التركية بمدينة إسطنبول وتناولت قضايا متعددة منها...

رئيسة جامعة كولومبيا تخلت عن طلابها وحريتهم الأكاديمية لتنجو بنفسها
رئيسة جامعة كولومبيا تخلت عن طلابها وحريتهم الأكاديمية لتنجو بنفسها
منذُ 9 دقائق

انتقد مقال في نيويورك تايمز موقف رئيسة جامعة كولومبيا من الفعاليات والحركات الداعمة للفلسطينيين واعتبرت ذلك رضوخا...

37 شهيدا إثر 4 مجازر في غزة خلال ساعات وحصيلة العدوان ترتفع
37 شهيدا إثر 4 مجازر في غزة خلال ساعات وحصيلة العدوان ترتفع
منذُ 9 دقائق

ارتفعت حصيلة العدوان إلى 34 ألفا و49 شهيدا و76 ألفا و901 مصاب منذ السابع من تشرين الأول أكتوبر...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

إيلون ماسك يعارض حظر تيك توك في الولايات المتحدة
يويفا يزف أخبارا سعيدة لمانشستر يونايتد بشأن مشاركته القارية
الخارجية الأردنية ندين الاستهداف الإسرائيلي الوحشي لتجمع فلسطينيين كانوا ينتظرون الحصول على مساعدات إنسانية جنوب مدينة غزة
أزمة حراس المرمى تهدد منتخب مصر قبل تصفيات كأس العالم