بدء أولى خطوات نقل إدارة أمن المدن العراقية لوزارة الداخلية

بدء أولى خطوات نقل إدارة أمن المدن العراقية لوزارة الداخلية

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 21-12-2022 م الساعة 01:11:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1523488.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

بدأت وزارة الداخلية العراقية أولى خطوات استلام إدارة أمن المدن من وزارة الدفاع، التي تبنت الملف منذ العام 2003 وحتى اليوم، مؤكدة أن البداية ستكون من ثلاث محافظات جنوبية، فيما لم تكشف عن مدى إمكانية استلام الملف في العاصمة بغداد والمحافظات المحررة، لا سيما مع تسجيل تراجع أمني فيها.

ومنذ سنوات عدة، تحاول الحكومة العراقية نقل مسؤولية الملف إلى وزارة الداخلية، إلا أنها تتراجع عن التنفيذ، ما يؤشر إلى وجود عقبات تحول دون إمكانية ذلك.

وخلال الشهر الفائت، عقدت وزارة الداخلية اجتماعات عدة مع كبار القيادات الأمنية لبحث الملف، وناقشت توقيتات وسياق انتقال المسؤولية داخل مراكز المدن بين قوات وزارتي الدفاع والداخلية وبناء الأدوار في المسؤولية الأمنية.

ومساء أمس الثلاثاء، وجّه وزير الداخلية عبد الأمير الشمري بتشكيل خلية استخبارية لتسلم الملف الأمني في ثلاث محافظات. وذكر المكتب الإعلامي للوزارة في بيان، أن "الشمري عقد اجتماعاً في مقر وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، بحضور مدراء الاستخبارات في بغداد والمحافظات، لبحث جملة من المواضيع والملفات المهمة، في مقدمتها الاستعدادات الجارية لتسلم الملف الأمني في محافظات الديوانية وواسط والمثنى (جنوبا)، ووجه بتشكيل خلية استخبارية مسؤولة عن أمن واستخبارات هذه المحافظات والتعاون مع الأجهزة الأمنية الأخرى في هذا المجال".

وأضاف البيان أن "الوزير وجّه أيضا بمراجعة الخطط ومتابعة تحركات عناصر (داعش)، خاصة في المناطق التي حصلت فيها خروقات أمنية خلال الأيام الماضية، والعمل على تقديم المجرمين إلى العدالة والقصاص العاجل منهم".

وقد يؤثر التراجع الأمني الذي تشهده بعض محافظات البلاد، ومنها المحافظات المحررة والعاصمة بغداد، على إمكانية انتقال إدارة أمنها الداخلي لوزارة الداخلية. وقال ضابط في قيادة عمليات بغداد (الجهة المسؤولة عن أمن العاصمة)، إن "الإمكانية متاحة حاليا لنقل إدارة الملف الأمني في المحافظات الجنوبية، على اعتبار أن وضعها الأمني مستقر بشكل جيد"، مستدركا "أما بخصوص بغداد والمحافظات الأخرى، فإن أعمال العنف الأخيرة التي سجلت، من هجوم الطارمية وهجوم كركوك وديالى، فلا شك أن لها تأثيرا على ذلك".

وأشار إلى أنه "ستكون هناك مراجعة لإمكانية التطبيق في تلك المحافظات، وأن القرار يبقى مرهونا بالوضع الميداني، وتقييم القيادات الأمنية له"، مستبعدا "اتخاذ أي خطوة قريبة بهذا الاتجاه في تلك المحافظات".

ونفذ تنظيم "داعش" أخيرا تفجيرات بعبوات ناسفة في مناطق مختلفة من البلاد، إذ قتل ضابط في الجيش العراقي واثنان من مرافقيه، وأصيب 5 آخرون من الجيش، بينهم ضابط برتبة مقدم، بتفجير بقضاء الطارمية، شمالي العاصمة بغداد، ومن ثم أوقع تفجير بعبوة ناسفة بكركوك 9 قتلى، بينهم ضابط، وأصيب 2 آخران، فيما قُتل 8 مدنيين وجرح 5 آخرون في هجوم مسلح نفذه مجهولون هاجموا عجلات مدنية في بلدة الخالص، شرقي محافظة ديالى، شمال شرق العاصمة العراقية بغداد.

وكان المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة للجيش العراقي، اللواء تحسين الخفاجي، قد أكد، في تصريح سابق، أن "تسليم الملف الأمني لوزارة الداخلية هو ضمن أولويات القيادة، وقد تمت مناقشته وآلية توزيع المهام، وأنه في حال حدوث أي خلل معين في المناطق التي ستتسلم ملفها الأمني الوزارة، فستتدخل قوات الجيش فوراً، في حال الاحتياج لأي أمر طارئ".

وفي الثالث من الشهر الماضي، وجّه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بتشكيل لجنة لتبادل الأدوار الأمنية داخل المدن بين وزارتي الدفاع والداخلية، على أن تقدم اللجنة نتائج أعمالها خلال سبعة أيام.

مشاركة الخبر: بدء أولى خطوات نقل إدارة أمن المدن العراقية لوزارة الداخلية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

فيديو تعرف على تفاصيل تقديم حسن الرداد للبرنامج التلفزيوني الليلة دوب

فيديو تعرف على تفاصيل تقديم حسن الرداد للبرنامج التلفزيوني الليلة دوب

منذُ 34 دقائق

فيديو تعرف على تفاصيل تقديم حسن الرداد للبرنامج التلفزيوني الليلة...

معزولون بالصحراء ويشربون مياه ملوثة موت بطيء للمعتقلين بـوادي النطرون

معزولون بالصحراء ويشربون مياه ملوثة موت بطيء للمعتقلين بـوادي النطرون

منذُ 34 دقائق

ناشد 3 آلاف معتقل في سجن وادي النطرون بمصر من مواجهتهم الموت البطيء بسبب حرمانهم من المياه...

دافع عن إسرائيل من إيران ما الذي تعرفه عن التحالف الأمريكي السري

دافع عن إسرائيل من إيران ما الذي تعرفه عن التحالف الأمريكي السري

منذُ 34 دقائق

كانت قطر والإمارات والكويت والبحرين مرتبطة أيضا بشبكة الدفاع الجوي والصاروخي التي تقودها الولايات المتحدة لكن هذه...

زيارة السوداني لواشنطن والتيار الوطني الشيعي

زيارة السوداني لواشنطن والتيار الوطني الشيعي

منذُ 34 دقائق

جاسم الشمري يكتب كانت المفاجئة الكبرى في التسمية التي حملها التيار الجديد وهي تسمية قائمة على الطائفية الدينية وهذا...

لم يفصح عنها بلينكن يتخذ قرارات بشأن اتهام إسرائيل بانتهاك حقوق الإنسان
لم يفصح عنها بلينكن يتخذ قرارات بشأن اتهام إسرائيل بانتهاك حقوق الإنسا...
منذُ 34 دقائق

تحظر قوانين ليهي التي صاغها السناتور باتريك ليهي في أواخر التسعينيات تقديم المساعدة العسكرية للأفراد أو وحدات قوات...

لانتسيت الروسية تدمر دبابتين و3 مدافع ذاتية الدفع للقوات الأوكرانية فيديو
لانتسيت الروسية تدمر دبابتين و3 مدافع ذاتية الدفع للقوات الأوكرانية في...
منذُ 35 دقائق

نشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات لقيام مسيرات لانتسيت الروسية بتدمير دبابتين و3 مدافع ذاتية الدفع تابعة للقوات المسلحة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

حزب الله استهداف مرابض مدفعية الاحتلال في ديشون بصواريخ الكاتيوشا
رويترز عن البيت الأبيض لا تعليق لدينا على تقارير بشأن إسرائيل وإيران الليلة الماضية
مخلفات الحرب تهدد حياة سكان جنوب طرابلس
أونروا لا نستطيع إدخال مساعدات إلى غزة رغم قرارات محكمة العدل