أول تعليق رسمي تركي على الاشتباكات بين الأمن والأكراد في فرنسا

أول تعليق رسمي تركي على الاشتباكات بين الأمن والأكراد في فرنسا

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 25-12-2022 م الساعة 07:21:54 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1530486.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

علق مسؤولون أتراك، اليوم الأحد، على ما جرى في فرنسا من مواجهات بين مواطنين أكراد وقوى الأمن الفرنسية، على خلفية مقتل 3 أكراد، قبل يومين، في هجوم استهدف مركزا ثقافيا ونفذه مواطن فرنسي عنصري.

واندلعت المواجهات بين متظاهرين أكراد غاضبين والشرطة في وسط باريس، عقب اعتداء استهدف مركزاً للجالية الكردية، حيث أطلقت الشرطة التي انتشرت خارج المركز الثقافي الغاز المسيل لتفريق محتجين، وشوهد البعض يلقون مقذوفات على الشرطة، ويضرمون النيران في حاويات القمامة، بينما تضررت سيارات عدة خلال الاضطرابات.

وأثار الاعتداء غضب الجالية الكردية التي وجّهت مجدداً أصابع الاتهام إلى تركيا، رغم عدم وجود دليل بعد يدين أنقرة في هذه المرحلة.

الرد التركي كان رفيعا على ما حدث، حيث قال إبراهيم قالن، المتحدث باسم الرئيس رجب طيب أردوغان، في تغريدة عبر "تويتر": "حزب العمال الكردستاني في فرنسا هو نفس التنظيم المدعوم في سورية، نفس الحزب الذي قتل في الأعوام الـ40 الأخيرة آلافا من الأتراك والأكراد ورجال الأمن، وحاليا يحرقون شوارع باريس، هل ستبقون صامتين؟".

وأرفق المتحدث باسم الرئاسة منشوره بصورة لسيارة محترقة خلال المواجهات التي حصلت في باريس أمس.

أما متحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم، عم تشليك، فقال من ناحيته، خلال مؤتمر صحافي في مدينة أضنة جنوبي البلاد: "من دعم التنظيمات المسلحة بات اليوم يواجهها وجها لوجه".

وأضاف: "نقول دائما إن حزب العمال الكردستاني في النهاية عندما يقوى سينقلب عليكم مجددا ويسبب الضرر لكم، والرئيس (أردوغان) قال سابقا أنه مهما طال الزمن فإنكم ستكونون وجها لوجه مع هجمات المسلحين".

وأكمل أن "الرئيس التركي سبق أن أفاد عدة مرات بعدم دعم هؤلاء وتوفير الحماية لهم، ولكن مؤيدي الحزب أثبتوا ذلك مع ما فعلوه، والأمر الذي يجب الانتباه له هو كيف أن حزب العمال الكردستاني بممارساته هذه يسبب الضرر للأكراد في المثال الذي حصل في فرنسا".

وتابع أيضا: "ما حصل من حادث عنصري ندينه، ولكن هناك بُعد آخر لما حصل، وهو تدفق مؤيدي الكردستاني إلى الشوارع والإخلال بالنظام العام في فرنسا، والهجوم على قوى الشرطة، وحرق السيارات، وسرقة المتاجر، وهو ما يجب أن تفكر به فرنسا مليا".

كما نشر وزير الداخلية التركي سليمان صويلو تغريدة عبر حسابه الرسمي، قال فيها "من دَقَّ دُقَّ، إنه درس لمن يدعم ويحمي ويجعل التنظيمات المسلحة تشعر بالغرور في أوروبا، وتسلك هذ الطريق لتلقين أوروبا درسا في التربية، عفوا أليس هذا حزب العمال الكردستاني/وحدات الحماية الكردية؟".

وأرفق الوزير التركي منشوره بمشاهد من المواجهات التي اندلعت أمس بين المتظاهرين وقوى الأمن الفرنسية.

وتحمل التصريحات الرسمية التركية نوعا من الشماتة من الدول الأوروبية بسبب ما تعتقد أنقرة أنه تجاهل لنداءاتها المتكررة حول عدم توفير الحماية لحزب العمال الكردستاني والوحدات الكردية وداعميهما في أوروبا، وهو من أبرز أسباب معارضة أنقرة انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وتصنف تركيا الكردستاني والوحدات الكردية تنظيماتٍ مسلحةً إرهابيةً محظورةً، وركزت وسائل الإعلام التركية على ما يجري في فرنسا وأن المتظاهرين الأكراد رفعوا في تظاهراتهم أعلام "الكردستاني".

وفي السنوات الأخيرة، تلاحق القوى الأمنية التركية عناصر الكردستاني وأنصاره عبر عدة مستويات داخل البلاد من خلال حملات أمنية واعتقالات وملاحقات، فضلا عن دعم اعتصام الأمهات أمام مقر حزب الشعوب الديمقراطي الكردي، الذي بدوره يواجه دعوى قضائية لإغلاقه وطرد نوابه من البرلمان ورفع الحصانة عنهم.

كما تشمل العمليات التركية الأمنية تنفيذ عمليات عسكرية خارج الحدود، تشمل شمال العراق وشمال سورية، في وقت تواصل تركيا تهديداتها بتنفيذ مزيد من العمليات العسكرية شمالي سورية ضد وحدات الحماية الكردية في تل رفعت وعين العرب ومنبج.

مشاركة الخبر: أول تعليق رسمي تركي على الاشتباكات بين الأمن والأكراد في فرنسا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مزاد الفنون الإسلامية يعرض لوحة المسجد الكبير تخيل سعرها

مزاد الفنون الإسلامية يعرض لوحة المسجد الكبير تخيل سعرها

منذُ 1 ساعة

بمناسبة شهر رمضان الكريم نبرز ما قدمته دار أورينتل للمزادات العالمية حيث قدم مزادا يحمل عنوان فنون العالم الإسلامى...

لماذا تزداد حالات الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى بعد التعافي من كورونا

لماذا تزداد حالات الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى بعد التعافي من كورونا

منذُ 1 ساعة

أكد العلماء أن التهاب الأذن الوسطى المعروف أيضا باسم عدوى الأذن الوسطى أصبح أكثر شيوعا في فترة ما بعد التعافي من فيروس...

قوة ليبية تصل إلى منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس لإنهاء التوتر

قوة ليبية تصل إلى منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس لإنهاء التوتر

منذُ 2 ساعة

وصل مساء الأربعاء أفراد القوة العسكرية المشتركة التابعة لحكومة الوحدة الوطنية إلى منطقة رأس جدير الحدودية مع تونس...

تفاصيل عملية إطلاق النار قرب بلدة العوجا في الأغوار

تفاصيل عملية إطلاق النار قرب بلدة العوجا في الأغوار

منذُ 2 ساعة

أسفرت عملية إطلاق نار نفذها فلسطيني باتجاه مركبات إسرائيلية على شارع رقم 90 قرب بلدة العوجا في منطقة الأغوار عن ثلاث...

الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 مسيرات للحوثيين استهدفت سفينة حربية أمريكية
الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 مسيرات للحوثيين استهدفت سفينة حربية أمريكي...
منذُ 2 ساعة

قالت القيادة المركزية الأمريكية سنتكوم في بيان عبر منصة إكس تويتر سابقا إنه جرى تحديد وتدمير 4 طائرات مسيرة بعيدة المدى...

مدير المخابرات السودانية يتوعد بـزلزلة الدعم السريع خلال الأيام المقبلة
مدير المخابرات السودانية يتوعد بـزلزلة الدعم السريع خلال الأيام المقبل...
منذُ 2 ساعة

توعد المدير العام لجهاز المخابرات العامة السودانية الفريق أول أمن أحمد إبراهيم مفضل بأن الأيام القليلة المقبلة ستشهد...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الوضع الإنساني في غزة
غوطة دمشق صور الألم والأمل
ملاحظات على هجوم موسكو دور داعش والخلل الأمني
منظمات تخشى تبييض السجل الحقوقي المروع في مصر