النقد العربي الدول العربية مهتمة بالتخفيف من تداعيات التغير المناخي

'النقد العربي': الدول العربية مهتمة بالتخفيف من تداعيات التغير المناخي

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 27-12-2022 م الساعة 01:36:27 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1533368.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : وكالة وام

الثلاثاء، ٢٧ ديسمبر ٢٠٢٢ - ٢:٣٣ م


أبوظبي في 27 ديسمبر / وام / أكد صندوق النقد العربي اهتمام الدول العربية المتزايد بقضية التغير المناخي، وسط مشاركة فعالة في مؤتمرات الأطراف واستضافة بعضها.
وأشار التقرير، الذي تناول الآفاق المستقبلية للتعاون العربي في مجال التغير المناخي، إلى استضافة المغرب مؤتمر الأطراف الثاني والعشرين "كوب 22" في 2016، واستضافة مصر المؤتمر السابع والعشرين "كوب 27" في 2022، فيما ستستضيف الإمارات المؤتمر الثامن والعشرين "كوب 28" في العام القادم 2023.
وذكر التقرير أن بعض الدول العربية قامت كذلك بتعديل مسميات وزرات البيئة لإبراز قضية المناخ، مثل وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات ووزارة البيئة والشؤون المناخية في سلطنة عمان، ووزارة البيئة والتغير المناخي في قطر، كما أقرت هذه الدول برامج وسياسات وخططاً وطنية للتخفيف من آثار التغير المناخي أو للتكيف مع تداعياته، وعملت على إدماجها في السياسات التنموية.
ولفت التقرير إلى انه على الصعيد العملي تبذل كثير من الدول العربية جهوداً ملحوظة في مجالي التخفيف من التغير المناخي والتكيف مع آثاره، إذ تم وضع برامج وخطط وطنية وضخ استثمارات كبيرة في مجالات توليد الطاقة النظيفة "الشمسية والرياح" وتوليد الطاقة الكهرومائية، وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي بعد معالجتها والتشجير.
وأشار التقرير إلى أن كثير من الدول العربية تقوم بالإعداد لمشاريع حصاد الكربون وتخزينه، بالإضافة إلى تبني سياسات اقتصادية مواتية مثل تقديم الحوافز والدعم من خلال تحسين جاذبية تعرفة الكهرباء المولدة من المصادر المتجددة وتشجيع اقتناء السيارات الهجينة والتحول إلى استخدام الغاز الطبيعي وغير ذلك من مشروعات وسياسات تصب في اتجاه التخفيف من التغير المناخي والتكيف مع آثاره.
وذكر التقرير بانه يمكن لمؤسسات التمويل العربية دراسة إمكانية توسيع دورها في دعم التعاون العربي ليشمل التعاون في مجال التغير المناخي من خلال قيامها بإرساء آليات عملية لتحفيز هذا التعاون ودعمه على المستوي الإقليمي وشبه الإقليمي والثنائي، بحسب احتياجات الدول وأولوياتها، وذلك عن طريق تبني مبادرات لمشاريع عربية مشتركة.
وبين التقرير انه على صعيد المشروعات الخضراء، يمكن لمؤسسات التمويل العربية دراسة إمكانية أن تتضافر جهودها في اثنين من أهم القطاعات في أجندات التنمية والنشاط الاقتصادي لجميع الدول العربية، وهما قطاع الطاقة وقطاع المياه، وذلك عن طريق تبني برنامج للطاقة والمياه يتم من خلال توفيره المزيد من التمويل للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة بما في ذلك الطاقة الجوفية الحرارية والطاقة الكهرومائية من السدود، ودعم مشروعات رفع كفاءة استخدام الطاقة والمياه، واستغلال غاز الميثان المنتج في مصافي النفط وفي محطات معالجة مياه الصرف الصحي، ومكبات النفايات المؤهلة.
ولفت تقرير صندوق النقد العربي إلى انه يمكن أيضا تبني برنامج لتحفيز الاقتصادات الوطنية للتوسع في استخدام التقنيات الحديثة الموفرة للطاقة أو التي تعتمد على الطاقة المتجددة وإصدار دليل للاستثمارات في المجالات المتاحة وتهيئة البنية التحتية الملائمة والتشريعات المحفزة لذلك، ومن بينها سهولة انتقال رأس المال، وتبني إنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء.

عماد العلي/ رامي سميح


مشاركة الخبر: 'النقد العربي': الدول العربية مهتمة بالتخفيف من تداعيات التغير المناخي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

كتاب تاريخي يسلط الضوء عن الفرق بين اليهودية والصهيونية ومعاداة السامية

كتاب تاريخي يسلط الضوء عن الفرق بين اليهودية والصهيونية ومعاداة السامي...

منذُ 29 دقائق

هل اليهود عرق وما أصوال كراهية اليهود سؤالين أجاب عنهما البروفيسور الإسرائيلي شلومو زند في كتابه عرق متوهم تاريخ موجز...

عربي21 تتجول في خانيونس وترصد الدمار الذي خلفه الاحتلال صور

عربي21 تتجول في خانيونس وترصد الدمار الذي خلفه الاحتلال صور

منذُ 29 دقائق

كشفت الصور التي رصدتها عربي21 حجم الدمار الهائل في البنية التحتية في مدينة خانيونس جنوب قطاع...

مطار دبي يعلن عودته إلى العمل بعد تعطله بسبب أزمة الأمطار

مطار دبي يعلن عودته إلى العمل بعد تعطله بسبب أزمة الأمطار

منذُ 29 دقائق

أعلنت مؤسسة مطارات دبي أنها نجحت في إعادة العمليات التشغيلية في مطار دبي الدولي إلى وضعها الطبيعي وذلك بعد جهود للتعامل...

لتدريس طلبة غزة جامعيون تونسيون يعلنون مبادرة تطوعية عن بعد

لتدريس طلبة غزة جامعيون تونسيون يعلنون مبادرة تطوعية عن بعد

منذُ 29 دقائق

تفاعل عدد من الأساتذة مع المبادرة الجامعية عبر حساباتهم على منصات التواصل...

الاحتلال يرتكب 3 مجازر بغزة وارتفاع عدد الشهداء إلى 34183
الاحتلال يرتكب 3 مجازر بغزة وارتفاع عدد الشهداء إلى 34183
منذُ 29 دقائق

واصل الجيش الإسرائيلي ارتكاب مجازره في غزة وأعلنت وزارة الصحة هناك عن ارتكاب الاحتلال 3 مجازر خلال ال24 ساعة...

الزعيم الكوري الشمالي يشرف على مناورة تحاكي هجوما نوويا مضادا
الزعيم الكوري الشمالي يشرف على مناورة تحاكي هجوما نوويا مضادا
منذُ 29 دقائق

نفذت كوريا الشمالية الثلاثاء مناورة تحاكي هجوما نوويا مضادا تحت إشراف زعيمها كيم جون أون بحسب ما أفادت وكالة الأنباء...

widgets إقراء أيضاً من وكالة وام

تعاون بين الاتحاد للماء و الكهرباء  وجامعة أم القيوين بمجال شحن المركبات الكهربائية
الإمارات للخدمات الصحية تستعرض أبرز خدماتها الرقمية خلال جيتكس 2023
خبراء في جيتكس 2023 يستعرضون الحلول الرائدة في مجال الأمن السيبراني لمعالجة التهديدات
أراضي دبي تستعرض خدماتها ومبادراتها الرقمية خلال جيتكس 2023