تقرير حقوقي يفضح انتهاكات إيران في 2022

تقرير حقوقي يفضح انتهاكات إيران في 2022

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 27-12-2022 م الساعة 02:43:50 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1533501.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : عكاظ محلية

فيما تتواصل الانتفاضة ضد نظام الملالي في مدن إيرانية عدة، وصفت منظمة «هرانا» الحقوقية نسبة الإعدامات خلال 2022 بأنها «كارثية»، إذ ارتفعت نسبتها نحو 88%.

وأعلنت في تقريرها السنوي عن انتهاك الحقوق الأساسية للشعب الإيراني، أنه في عام 2022 أعدم قضاء النظام 565 شخصاً بينهم 11 امرأة و5 أطفال. وبحسب التقرير المكون من 63 صفحة، الذي نشر على الموقع الإخباري لـ «هرانا» أمس (الإثنين)، فإن تنفيذ أحكام الإعدام ارتفع بنسبة 88 % مقارنةً بعام 2021، وشهد صدور هذه الأحكام نمواً بنسبة 8 %.

وأظهر التقرير أن 18.5 % من الإعدامات، عام 2022، تمت في محافظة بلوشستان، تليها محافظة ألبرز بأكثر من 16 %، وأن أكثر حالات الإعدام كانت في سجني زاهدان ورجائي شهر كرج. واستند التقرير إلى نحو 13 ألفاً و500 تقرير مسجل عن وضع حقوق الإنسان في إيران.

وتناول تقرير «هرانا» حالات الوفاة الناجمة عن استخدام السلاح، وانتهاك حقوق النساء، والأطفال، والسجناء، والأقليات الدينية والمذهبية، والعمال والتجار، وانتهاك حرية الفكر والتعبير، ومنع حق الدراسة في مراكز التعليم العليا والجامعية.

وكشف أنه خلال 15 أسبوعاً الماضية على الانتفاضة قُتل 500 شخص على الأقل، بمن فيهم عشرات الأطفال، في الاحتجاجات التي عمت البلاد، بنيران مباشرة من قوات الأمن الإيرانية أو بضربات الهراوات وأدوات القمع الأخرى.

وأفصحت «هرانا» عن اعتقال 322 امرأة بسبب نشاطهن في مجال حقوق المرأة، وكانت ذروة هذه الاعتقالات في منتصف صيف هذا العام. وأكدت مجموعة نشطاء حقوق الإنسان أن أكثر حالات انتهاك حقوق السجناء تمت في ديسمبر من هذا العام، ففيه توفي نحو 20 سجيناً، على الأقل، بسبب المرض، وانتحر 14 سجيناً آخرين، وقُتل سجينان اثنان، على الأقل، على يد حراس السجن.

ولفت التقرير إلى 204 حالات من نقل السجناء بشكل غير قانوني إلى الحبس الانفرادي، و102 حالة من الإضراب عن الطعام، و166 حالة من النقل القسري أو نفي السجناء، ونحو 5 آلاف حالة تهديد وضغط على السجناء، و7652 حالة تعذيب جسدي ونفسي.

وبعد مراجعة نحو 18 ألف حكم قضائي صادر من الجهات القضائية في إيران عام 2022، فإن مئات الأشخاص من الأقليات القومية والمذهبية تم محاكمتهم وإصدار أحكام بحقهم.

ورصد التقرير استمرار مضايقة أتباع الديانة البهائية والمسيحيين، وأتباع ديانة أهل الحق، والسنة، والصوفيين، وكانت أكثر حالات الانتهاك قد تمت بحق البهائيين في إيران. حيث كان نسبة انتهاك حقوق البهائيين نحو 65 % والمسيحيين نحو 21 % من الحالات التي تم إثباتها لانتهاك حقوق الأقليات الدينية والمذهبية في إيران.

وارتفعت الأحكام الصادرة بحق النشطاء والمواطنين في عام 2022 بنسبة 37 % مقارنةً بالعام الماضي، بحسب التقرير، الذي كشف عن أكثر من 21 ألف حالة إساءة معاملة و54 حالة انتحار للأطفال، والزواج القسري لهم، وتسربهم عن الدراسة، وكان المئات من المحتجزين في الاحتجاجات الأخيرة من الأطفال، وقد قتل العشرات منهم.

وأكد التقريراستمرار الاحتجاجات في مجال المطالب النقابية والعمالية في عام 2022 بجميع المحافظات البالغة 31 محافظة.


مشاركة الخبر: تقرير حقوقي يفضح انتهاكات إيران في 2022 على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

السكني لـسبأ مستشفى كمال عدوان هو الوحيد الذي تبقى من المنظومة الصحية ويحتاج إلى دعم

السكني لـسبأ مستشفى كمال عدوان هو الوحيد الذي تبقى من المنظومة الصحية ...

منذُ 20 دقائق

أكد مدير العلاقات العامة في مستشفى كمال عدوان شمال غزة وسام السكني أن هذا المستشفى هو الوحيد الذي تبقى من المنظومة...

قصيدة الشاعر تميم البرغوثي بخطاب أبو عبيدة تثير تفاعلا واسعا شاهد

قصيدة الشاعر تميم البرغوثي بخطاب أبو عبيدة تثير تفاعلا واسعا شاهد

منذُ 21 دقائق

تفاعل نشطاء مع أبيات للشاعر تميم البرغوثي ذكرها الناطق باسم القسام أبو عبيدة في خطابه بمناسبة 200 يوم على العدوان على...

سلسلة استقالات متوقعة بعد قرار رئيس شعبة استخبارات الاحتلال

سلسلة استقالات متوقعة بعد قرار رئيس شعبة استخبارات الاحتلال

منذُ 21 دقائق

توقعت وسائل إعلام عبرية أن تؤدي استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية إلى خطوات مماثلة من قادة آخرين بجيش...

الشيوخ الأمريكي يصوت لصالح حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار

الشيوخ الأمريكي يصوت لصالح حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار

منذُ 21 دقائق

صوت مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الثلاثاء صالح المضي قدما في تقديم حزمة مساعدات بقيمة 95 مليون دولار لأوكرانيا والاحتلال...

تسوير 8690 مقبرة خلال 4 أعوام وعسير الأكثر
تسوير 8690 مقبرة خلال 4 أعوام وعسير الأكثر
منذُ 21 دقائق

ارتفع عدد المقابر المسورة من 195 مقبرة في 1441 ه إلى 8885 مقبرة في 1445 ه بينما ارتفع عدد مغاسل الموتى من 59 مغسلة...

بوابة مغلقة وزحام واختتاقات لطلاب جامعة نجران
بوابة مغلقة وزحام واختتاقات لطلاب جامعة نجران
منذُ 21 دقائق

طالب عدد كبير من الأهالي بالمحافظات الشرقية والشمالية بمنطقة نجران خباش وحبونا ويدمة وثار وحمى وسلطانة...

widgets إقراء أيضاً من عكاظ محلية

وزير الخارجية ونظيره البحريني يستعرضان العلاقات الوثيقة بين البلدين الشقيقين
السفير المصري لقاء إيجابي بين رئيس البرلمان اللبناني واللجنة الخماسية
سقوط عشرات الضحايا ودمار غير مسبوق في غزة
وزير بريطاني للسعودية دور بارز في مشاورات الاعتراف بالدولة الفلسطينية