مسؤول في البنك الدولي لـ وام نمو اقتصاد الإمارات سيتجاوز 4 في 2023

مسؤول في البنك الدولي لـ 'وام': نمو اقتصاد الإمارات سيتجاوز 4% في 2023

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 27-12-2022 م الساعة 03:01:48 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1533523.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : وكالة وام

الثلاثاء، ٢٧ ديسمبر ٢٠٢٢ - ٣:٤٣ م


من/ رامي سميح..

أبوظبي في 27 ديسمبر / وام / توقع عصام أبو سليمان، المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي لدى البنك الدولي، أن يتجاوز نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة حاجز 4 بالمائة في العام المقبل 2023.
وقال أبو سليمان في حوار مع وكالة أنباء الإمارات "وام": "رغم الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة، لكن تقديراتنا ترجح نمو اقتصاد الإمارات بنحو 4.1 بالمائة العام المقبل مستفيداً بشكل كبير من الانتعاش القوي للاقتصاد غير النفطي".
وأشار أبو سليمان إلى انه من المتوقع أن يؤدي ارتفاع حجم الصادرات النفطية في الإمارات، وانتعاش الطلب على القطاعات غير النفطية إلى دعم النمو الاقتصادي القوي، ويدعم ذلك أيضاً بيئة الأعمال المواتية في الدولة والبنية التحتية المتطورة.
وأوضح أنه من شأن ارتفاع عوائد النفط، إلى جانب انتعاش القطاعات غير النفطية، أن يعزز الإيرادات المالية لدولة الإمارات، مما يؤدي إلى فائضٍ مالي يقارب 4.4 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي في 2022، مشيراً إلى أن اتفاقيات التجارة الحرة الثنائية التي وقعتها الإمارات مؤخراً مع شركاء آسيويين، وما يدعمها من قوة صادرات النفط، من المتوقع أن تسفر عن تحقيق فائض في الحساب الجاري يصل إلى 11.2 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي في 2022.
وأوضح أبو سليمان أن من بين العوامل الرئيسية وراء النمو القوي لاقتصاد الإمارات هو تصدرها دول العالم ببرنامج تطعيم ناجح لفيروس "كوفيد -19"، بالإضافة إلى حزم الحوافز النقدية والمالية، مشيراً إلى أن جميع هذه العوامل أدت إلى أن يصبح اقتصاد الإمارات أحد أسرع الاقتصادات في الوصول إلى مرحلة ما قبل الوباء بين دول الخليج.
وأشار إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستستضيف العام المقبل مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 28"، مشيراً إلى أن الدولة في وضع جيد لاستضافة هذا الحدث الضخم لا سيما وأنها لديها سجل حافل وممتاز في استضافة الأحداث الدولية الكبيرة مثل قمة الحكومة ومعرض "إكسبو دبي 2020".
ولفت إلى أن استضافة الإمارات لـ "كوب 28" يؤكد ريادتها في مجال تغير المناخ، وقدرتها على العمل مع الدول الأخرى لمعالجة القضايا العالمية ويشير إلى طموحها الكبير في هذا المجال، مشيراً إلى أن التحضير للحدث سيساعد على وضع استراتيجيات عالمية ووطنية وإقليمية لمعالجة قضايا تغير المناخ ووضع أجندة للنمو الأخضر.
وذكر أبو سليمان أن دولة الإمارات تعتبر من أهم الدول في صناعة الهيدروجين، مع قيامها بضخ استثمارات كبيرة في هذه الصناعة لتنويع مصادر الطاقة، كما حققت استثمارات الإمارات في مجال الطاقة المتجددة على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية أقل تكلفة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم.
ولفت إلى أن استثمارات الإمارات على الصعيد الدولي ساهمت في تخفيضات كبيرة في تكاليف الطاقة المتجددة على مدار العقد الماضي، مما أدى إلى إعادة تشكيل أسواق الطاقة العالمية، مشيراً إلى أن الدولة تبذل جهد غير مسبوق لأعلى مستوى من الطموح المناخي.
وقال المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي لدى البنك الدولي، إن التقديرات السابقة تشير إلى نمو متوقع لاقتصادات منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 3.7 بالمائة و2.4 بالمائة في عامَي 2023 و2024 على التوالي.
و أرجع أبو سليمان الأداء القوي لاقتصادات دول الخليج إلى القطاع النفطي الذي من المتوقع أن ينمو بنسبة 11.5 بالمائة في عام 2022، بينما بالنسبة للعام المقبل فقد أشارت "أوبك+" مؤخراً إلى اعتماد نهج إنتاج أكثر حذراً في ضوء ضعف الآفاق الاقتصادية العالمية.
وتوقع أن تستمر القطاعات غير النفطية للاقتصاديات الخليجية في النمو بنسبة 4.3 بالمائة في عام 2022 و2.9 بالمائة على المدى المتوسط، وذلك بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية الناجمة عن جائحة "كوفيد -19"، بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات الثابتة ونمو الصادرات، متوقعاً كذلك الاستفادة من العائدات النفطية المرتفعة لزيادة الإنفاق الرأسمالي.

عماد العلي/ رامي سميح


مشاركة الخبر: مسؤول في البنك الدولي لـ 'وام': نمو اقتصاد الإمارات سيتجاوز 4% في 2023 على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مناقشة رواية تاج شمس لـ هاني القط بمبنى قنصلية الأربعاء

مناقشة رواية تاج شمس لـ هاني القط بمبنى قنصلية الأربعاء

منذُ 12 دقائق

تنظم دار بيت الحكمة للثقافة ندوة لمناقشة وتوقيع رواية تاج شمس للكاتب هاني القط وذلك يوم الأربعاء 17 أبريل في الساعة 7 مساء ...

إزاي تتغلب على نوبة الهلع المفاجئة مارس الهوايات واهتم بلقاء الأصدقاء

إزاي تتغلب على نوبة الهلع المفاجئة مارس الهوايات واهتم بلقاء الأصدقاء

منذُ 12 دقائق

هل شعرت يوما أنك من كثرة القلق والهلع تقترب من الهلاك وتكاد تكون مشرفا على الموت هذا ما يشعر به أغلب من يعانون من تلك...

ليست كل الكتل سرطانية 8 من كل 10 فى الثدي تكون حميدة اعرفى الفرق

ليست كل الكتل سرطانية 8 من كل 10 فى الثدي تكون حميدة اعرفى الفرق

منذُ 12 دقائق

العثور على كتلة داخل الثدي أو حوله يمكن أن يخيفك أول فكرة قد تخطر على بالك بعد الشعور بالكتلة هي السرطان يمكن أن تكون...

مانشستر يتلقى خبرا سارا قبل مواجهة ريال مدريد

مانشستر يتلقى خبرا سارا قبل مواجهة ريال مدريد

منذُ 13 دقائق

كشف المدير الفني لنادي مانشستر سيتي بيب غوارديولا اليوم الثلاثاء عن خبر سار لجماهير الفريق السماوي قبل مواجهة ريال...

ناشيونال إنترست الرؤية الإقليمية الجديدة للخليج تنظر إلى إسرائيل على أنها شريك
ناشيونال إنترست الرؤية الإقليمية الجديدة للخليج تنظر إلى إسرائيل على أ...
منذُ 13 دقائق

نشرت مجلة ناشيونال إنترست الأمريكية تقريرا استعرضت فيه رؤية الخليج الجديدة التي تتضمن إسرائيل كشريك إقليمي...

مذكرة مسربة نيويورك تايمز منعت استخدام هذه المصطلحات في تغطية الحرب على غزة
مذكرة مسربة نيويورك تايمز منعت استخدام هذه المصطلحات في تغطية الحرب عل...
منذُ 13 دقائق

نشر موقع إنترسبت تقريرا للصحفيين جيريمي سكاهيل وريان غريم قالا فيه إن صحيفة نيويورك تايمز أصدرت تعليمات للصحفيين الذين...

widgets إقراء أيضاً من وكالة وام

رئيس البرلمان العربي  الإمارات قدمت نموذجا في التميز والإبداع والتنمية
فريق استكمال متطلبات السوق الخليجية المشتركة يناقش التحديات والحلول
شرطة دبي تسقط زعيم عصابة كومبانيا بيلو المتورطة في قضايا اتجار بالمخدرات على مستوى دولي بقيمة 15 مليار درهم
دبي الرقمية تدعم وقف المليار وجبة بتسهيل التبرع عبر تطبيق دبي الآن والموقع الإلكتروني للحملة