عرض قاعدة بيانات عسكرية أميركية للبيع على موقع إيباي

عرض قاعدة بيانات عسكرية أميركية للبيع على موقع «إيباي»

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 27-12-2022 م الساعة 04:51:10 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1533774.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

عرض موقع «إيباي – eBay» للتسوق الإلكتروني قاعدة بيانات عسكرية أميركية للبيع مقابل 68 دولاراً، الأمر الذي أثار دهشة وانتقادات الباحثين الأمنيين.

ووفقاً لصحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، فإن قاعدة البيانات هذه موجودة داخل جهاز قياس حيوي (بيومتري)، احتوى على أسماء وجنسيات وصور وبصمات الأصابع ومسح قزحية العين لـ2632 شخصاً.

واشترى الباحث الأمني الألماني ماتياس ماركس، الجهاز من موقع «إيباي» مقابل 68 دولاراً، وعندما وصل إلى منزله في هامبورغ في أغسطس (آب) الماضي، وجد أن معظم الأشخاص المسجلين في قاعدة البيانات ينتمون إلى أفغانستان والعراق. وكان الكثير منهم إرهابيين معروفين وأفراداً مطلوبين. لكن، بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض البيانات الأخرى كانت تخص أشخاصاً عملوا مع الحكومة الأميركية أو تم ببساطة توقيفهم عند نقاط تفتيش.

وكشفت البيانات الوصفية الموجودة على الجهاز، أنه تم استخدامه آخر مرة في صيف عام 2012 بالقرب من قندهار في أفغانستان.

والجهاز هو جزء من بقايا نظام جمْع المقاييس الحيوية الضخم الذي بناه البنتاغون في السنوات التي أعقبت هجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001، حسب «نيويورك تايمز».

ومن غير الواضح بالضبط كيف انتهى الأمر بالجهاز للانتقال من ساحات القتال في آسيا إلى موقع تسوق على الإنترنت. لكن البيانات، التي تقدم أوصافاً تفصيلية للأفراد قد تكون كافية لاستهداف الأشخاص الذين لم يُعرف سابقاً أنهم عملوا مع القوات العسكرية الأميركية في حالة وقوع المعلومات في الأيدي الخطأ.

ولهذا السبب، لم يضع السيد ماركس المعلومات على الإنترنت أو يشاركها على أي وسيلة إلكترونية، لكنه سمح لمراسل «نيويورك تايمز» في ألمانيا بالاطلاع عليها في أثناء وجوده معه.

وتعليقاً على بيع هذه البيانات، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، باتريك رايدر في بيان: «نظراً لأننا لم نراجع المعلومات الواردة على هذا الجهاز، فإننا غير قادرين على تأكيد صحة البيانات المزعومة أو التعليق عليها».

وأضاف: «نطالب بإعادة أي أجهزة يُعتقد أنها تحتوي على معلومات بيومترية لمزيد من التحليل».

وعلى مدار العام الماضي، اشترى ماركس وعدد من زملائه من الباحثين الألمان ستة أجهزة لالتقاط المقاييس الحيوية من موقع «إيباي»، معظمها كان سعره أقل من 200 دولار، وهم يخططون لتحليلها للعثور على أي ثغرات أمنية أو عيوب.

وكان الدافع وراء ذلك هي المخاوف التي أُثيرت العام الماضي من أن «طالبان» استولت على مثل هذه الأجهزة بعد إجلاء الولايات المتحدة من أفغانستان.

وأرادت مجموعة الباحثين فهم ما إذا كان بإمكان «طالبان» الحصول على بيانات بيومترية حول الأشخاص الذين ساعدوا الولايات المتحدة من هذه الأجهزة، الأمر الذي قد يُعرّضهم للخطر.

وقال ماركس إنهم صُدموا بعد العثور على الكثير من المعلومات غير المشفرة والتي يمكن الوصول إليها بسهولة، مشيراً إلى أنه منزعج جداً لأن الجيش الأميركي لم يحاول حماية البيانات وتجاهل المخاطر التي قد تنتج عن ذلك.


مشاركة الخبر: عرض قاعدة بيانات عسكرية أميركية للبيع على موقع «إيباي» على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أكسيوس فيديو الأسير الإسرائيلي إنجاز سياسي لقطر يدرأ انتقادات إسرائيل

أكسيوس فيديو الأسير الإسرائيلي إنجاز سياسي لقطر يدرأ انتقادات إسرائيل

منذُ 51 دقائق

لفتت المصادر إلى أن حماس قامت بتسليم المقطع المصور للأسير غولدبيرغ الذي يعتبر أحد أشهر الأسرى الإسرائيليين إلى قطر التي ...

قوات الاحتلال تكشف حصيلة جرحاها في غزة وتسحب لواء ناحال

قوات الاحتلال تكشف حصيلة جرحاها في غزة وتسحب لواء ناحال

منذُ 51 دقائق

لواء ناحال يعد أحد ألوية النخبة التابعة لجيش الاحتلال وقتل العديد من عناصره خلال عمليات المقاومة والاشتباكات الضارية...

العفو الدولية تطالب بتحقيقات دولية مستقلة حول المقابر الجماعية في غزة

العفو الدولية تطالب بتحقيقات دولية مستقلة حول المقابر الجماعية في غزة

منذُ 51 دقائق

أكدت منظمة العفو الدولية الخميس أن الاكتشاف المروع للمقابر الجماعية في قطاع غزة المحتل يستدعي الحاجة الملحة للحفاظ على...

شهداء بينهم أطفال في قصف قرب المستشفى الإندونيسي شمال القطاع

شهداء بينهم أطفال في قصف قرب المستشفى الإندونيسي شمال القطاع

منذُ 51 دقائق

وارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال المتواصل لليوم ال202 على التوالي إلى 34 ألفا و305...

بينها إسبانيا خمس دول تخطط لقرار مشترك للاعتراف بدولة فلسطين
بينها إسبانيا خمس دول تخطط لقرار مشترك للاعتراف بدولة فلسطين
منذُ 51 دقائق

أشارت مصادر في وزارة الخارجية الإسبانية إلى أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو وعد من الحكومة الإسبانية ورئيس الوزراء...

عاجل | السيد عبدالملك الحوثي هناك سعي أمريكي غربي لمنع التحرك الواعي الذي بدأ يستيقظ إلى هول ما يحدث في فلسطين لكنه يتنامى ويتسع
عاجل | السيد عبدالملك الحوثي هناك سعي أمريكي غربي لمنع التحرك الواعي ا...
منذُ 56 دقائق

عاجل السيد عبدالملك الحوثي هناك سعي أمريكي غربي لمنع التحرك الواعي الذي بدأ يستيقظ إلى هول ما يحدث في فلسطين لكنه يتنامى ...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

النيابة العامة السعودية توجه بالقبض على أشخاص يثيرون التعصب الرياضي
إيلون ماسك يكشف عن شريحة تزرع بالدماغ قد تعالج الأمراض العصبية
السودان وإثيوبيا يواصلان مناقشات ترسيم الحدود
قد تسبب السرطان تحذير من قلي الطعام بالزبدة