نجاح بيئي خلال مونديال قطر تدوير 80 من مخلفات ملاعب كأس العالم

نجاح بيئي خلال مونديال قطر: تدوير 80% من مخلفات ملاعب كأس العالم

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 27-12-2022 م الساعة 05:45:03 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1533911.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلنت "اللجنة العليا للمشاريع والإرث" في قطر، اليوم الثلاثاء، تدوير حوالي 80 بالمائة من مخلفات الملاعب التي استضافت بطولة كأس العالم "فيفا- قطر 2022".

وأوضحت اللجنة، في بيان لها، أن هذه الخطوة تندرج "ضمن جهودها للحدّ من النفايات، وإعادة تدوير المنتجات التي استُخدمت خلال البطولة".

اللجنة العليا للمشاريع والإرث تعلن تدوير حوالي 80% من المخلفات في استادات المونديال#قنا_رياضي #قطر2022https://t.co/e8OwD3OTk2 pic.twitter.com/ob2YByfmg7

— وكالة الأنباء القطرية (@QatarNewsAgency) December 27, 2022

ووفقاً للمصدر نفسه، فإن مباريات البطولة "شهدت أكثر من 2000 طن من النفايات، جرى تدويرها أو تحويلها إلى سماد عضوي".  

وقالت المهندسة بدور المير، المديرة التنفيذية لإدارة الاستدامة في اللجنة: "نفخر بال عن نجاحنا في تدوير حوالي 80 بالمائة من المخلفات الناتجة من استادات البطولة". وأضافت، وفق ما نقلت عنها وكالة الأنباء القطرية (قنا): "لا شك في أن هذا إنجاز تحقق بفضل التخطيط الجيد والالتزام القوي من جانب فرق العمل وشركاء اللجنة العليا، وخاصة شركة (أبيكس) القطرية لإدارة النفايات التي فصلت مخلفات كل استاد يدويا".

وأردفت المير أن الشركة "وزعت المخلفات على المصانع المحلية المتخصصة في إعادة تدوير النفايات البلاستيكية والكارتونية والمعدنية والزجاجية والإلكترونية".

من جهته، قال ناصر الخلف، الرئيس التنفيذي لشركة "أبيكس" لإدارة النفايات: "بصفتنا شركة قطرية، نفتخر بالمشاركة في صناعة إرث مونديال قطر 2022 لتستفيد منه الأجيال المقبلة. لقد نجحنا من خلال التعاون مع اللجنة العليا في فصل النفايات بالاستادات قبل نقلها للمصانع، وهو ما ساهم في زيادة معدلات إعادة التدوير الخاصة بهذا المشروع".

وتركز استراتيجية الاستدامة لبطولة كأس العالم "فيفا قطر- 2022" على الحد من النفايات، وزيادة معدلات إعادة التدوير، خاصة المخلفات البلاستيكية.

وشهدت البطولة تطبيق برنامج شامل تضمن عدداً من المبادرات في أيام المباريات، بينها استخدام مواد عضوية قابلة للتحلل في تغليف الأطعمة، وتشجيع الجمهور على إلقاء النفايات في الحاويات المخصصة، من أجل المساعدة في عملية إعادة التدوير، وتخصيص مواقع لفرز النفايات في ملاعب البطولة.

كما تعاون منظمو البطولة قبيل انطلاقها مع المشجعين، لحثهم على تبني ممارسات إعادة التدوير، بهدف تعزيز الوعي بضرورة المحافظة على البيئة، إلى جانب إطلاق العديد من الأنشطة العامة التي استهدفت المشجعين خلال البطولة، لحثهم على استخدام صناديق إعادة التدوير في الاستادات.

وسبق أن وجّه منظمو كأس العالم رسالة شكر إلى مشجعي منتخب اليابان على مبادرتهم بالمحافظة على نظافة الاستادات بعد انتهاء المباريات.

وجّه منظمو كأس العالم #قطر2022 رسالة شكر إلى مشجعي منتخب اليابان على مبادرتهم بالمحافظة على نظافة الاستادات بعد انتهاء المباريات.

واستقبلت المهندسة بدور المير، المدير التنفيذي لإدارة الاستدامة باللجنة العليا، بمشجعي الساموراي في جناح "موجة وحدة" pic.twitter.com/jqsHNy4VJI

— SC News (@roadto2022news) November 24, 2022

وقال رئيس برنامج "لكل ربيع زهرة"، سيف الحجري، في حديث سابق مع "العربي الجديد"، إن البيئة جزء لا يتجزأ من البطولات الرياضية العالمية الكبرى، وإن ركائز اللجنة الأولمبية الدولية في البطولات على المستوى الإقليمي والدولي كانت تضم الرياضة والثقافة، وفي عام 1992 أضيفت ركيزة البيئة.

وأشار الحجري إلى أن "دولة قطر عندما قدمت ملف استضافة البطولة عام 2010، تعهّدت بأن البيئة جزء لا يتجزأ من رؤيتها وخططها التنموية، وبيّنت كيفية التعامل مع المخلفات والنفايات الناجمة عن الاستضافة (..) وضعت قطر خطة متكاملة تبدأ بالتوعية للتقليل من المخلفات الشخصية، ثم تجميع كميات المخلفات في الملاعب، وفي أماكن الفعاليات وسكن المشجعين، ثم التخلص الآمن منها عبر برامج معمول بها في البلاد".

واستضافت قطر بطولة كأس العالم في 8 ملاعب أقامتها للغرض في الفترة من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، والتي اختتمت بفوز الأرجنتين على فرنسا، وحصولها على الكأس.

يذكر أن وزارة البلدية القطرية أنشأت في عام 2011 أكبر مركز لمعالجة النفايات في المنطقة، والذي يعالج 2300 طن من النفايات المنزلية، وينتج 50 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، وخلال عام 2021 أنتج المركز أكثر من 36 ألف طن من السماد، و264 ألف ميغاواط/ ساعة من الكهرباء، و38 مليون متر مكعب من الغاز الحيوي، بالإضافة إلى منتجات أخرى من الحديد والبلاستيك وغيرها.

ويقدم المركز الحلول البيئية المستدامة لمعالجة النفايات، وهو يستلم النفايات المنزلية والخضراء والحيوانية من محطات ترحيل تتبع إدارة تدوير ومعالجة النفايات، وتتوزع في أنحاء الدولة، ويقوم بمعالجة هذه النفايات عبر إعادة تدويرها، وإنتاج الطاقة والسماد لاستخدامهما في الحدائق العامة، والشوارع والمتنزهات، ومشاريع التجميل، ويقوم بتوزيع السماد على المواطنين بالمجان، ما يساهم في إنجاز استراتيجية إدارة تدوير ومعالجة النفايات.

مشاركة الخبر: نجاح بيئي خلال مونديال قطر: تدوير 80% من مخلفات ملاعب كأس العالم على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسماء المتأهلين فى التصفيات النهائية لجائزة المبدع الصغير 2024

أسماء المتأهلين فى التصفيات النهائية لجائزة المبدع الصغير 2024

منذُ 31 دقائق

أعلن المجلس الأعلى للثقافة أسماء المبدعين المتأهلين للتصفيات النهائية بالدورة الرابعة من جائزة المبدع الصغير لعام 2024...

حافظ على عينيك من العمى بهذه الأطعمة

حافظ على عينيك من العمى بهذه الأطعمة

منذُ 31 دقائق

يعد النظام الغذائى الذى يحتوى على الخضراوات الورقية والمكسرات والبذور والفواكه والأطعمة الغنية بالمغنيسيوم أمرا...

مسلسل بدون سابق إنذار  5 أبراج تشعر بالإهمال العاطفى طوال الوقت

مسلسل بدون سابق إنذار 5 أبراج تشعر بالإهمال العاطفى طوال الوقت

منذُ 32 دقائق

مسلسل بدون سابق إنذار ضمن مسلسلات دراما رمضان 2024 الذى طرح على شبكات قنوات المتحدة للخدمات الإعلامية تدور أحداثه حول...

تعرف على حجر الأوبال وتأثيره على الإنسان بعد ذكره فى مسلسل فراولة

تعرف على حجر الأوبال وتأثيره على الإنسان بعد ذكره فى مسلسل فراولة

منذُ 32 دقائق

نستعرض فى هذا التقرير معلومات عن حجر الأوبال وفوائده وفقا لما ذكره موقع rananjayexports المصدراليوم السابعتعرف على حجر الأوبال ...

رئيس لجنة مستوطنة مرغليوت شمالي إسرائيل ما يحدث هنا عار كبير على الدولة
رئيس لجنة مستوطنة مرغليوت شمالي إسرائيل ما يحدث هنا عار كبير على الدول...
منذُ 34 دقائق

وصف رئيس لجنة مستوطنة مرغليوت شمالي إسرائيل اليوم الجمعة ما يحدث في مستوطنات الشمال في بلاده بالعار الكبير على دولة...

صحة غزة تكشف عن حصيلة جديدة للشهداء مجازر مروعة خلال ساعات
صحة غزة تكشف عن حصيلة جديدة للشهداء مجازر مروعة خلال ساعات
منذُ 35 دقائق

قالت وزارة الصحة في غزة إن حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل ارتفعت إلى 32 ألفا و623 شهيدا و75 ألفا و92 مصابا بجروح...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

يوم غضب في الضفة الغربية تضامنا مع غزة وإسنادا للأسرى
مراسل العربي الجديد حزب الله ينعى عنصرين إضافيين من جنوب لبنان استشهدا من جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي
وسائل إعلام فلسطينية 4 شهداء في قصف إسرائيلي استهدف منزلا سكنيا بمخيم المغازي وسط قطاع غزة
كمال الأزرق أردت فقدان الإحساس بالمكان والزمان