تحذير من ثورة جياع على الأبواب في العراق

تحذير من «ثورة جياع» على الأبواب في العراق

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 27-12-2022 م الساعة 06:09:20 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1533985.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

تحذير من «ثورة جياع» على الأبواب في العراق

التيار الصدري دخل على خط أزمة الدينار

الثلاثاء - 3 جمادى الآخرة 1444 هـ - 27 ديسمبر 2022 مـ

محمد معروف مرتدياً زي بابا نويل يوزع هدايا على الأطفال في البصرة (أ.ف.ب)

بغداد: فاضل النشمي

تواجه حكومة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني منذ أسابيع ضغوطاً واسعة بسبب الانخفاض المتواصل في أسعار صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الأميركي، الأمر الذي يضع السوداني وحكومته في زاوية حرجة ويعرّضه إلى انتقادات شعبية واسعة وأخرى سياسية شديدة تَصدر عن أقرب حلفائه من قوى «الإطار التنسيقي» الشيعية.
وبين هذا وذاك، يتحدث طيف واسع من الناشطين والمرتبطين بـ«حراك تشرين» عن إمكان انطلاق جولة جديدة من الاحتجاجات، ويتحدثون عن «ثورة جياع» تقف على الأبواب نتيجة الزيادة المفرطة في أسعار صرف الدينار أمام الدولار، وما نجم عن ذلك من حالة ركود كبير في الأسواق وزيادة في أسعار السلع. وما يزيد الضغوط الموجَّهة إلى حكومة السوداني أن التكهنات والدعوات إلى «ثورة الجياع» تصدر عن اتجاهات مرتبطة بالتيار الصدري المعارض الأبرز لحكومة الإطار التنسيقي التي يقودها السوداني، والمفارقة أن الأخير نشر في 24 مارس (آذار) 2021 تغريدة قال فيها إن «ثورة الجياع قادمة إذا لم يخفض قيمة الدولار» في انتقاد علني لخفض سعر صرف الدينار (1460 ديناراً مقابل الدولار) الذي أقرّته حكومة رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي.
المخاوف والضغوط المتواصلة، دفعت السوداني، اليوم، إلى لقاء محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، وإصدار بيان حول الاضطرابات الحاصلة في أسعار الصرف، قال فيه إنه حضّ «البنك المركزي على تحقيق الاستقرار العام للأسعار وسعر الصرف، وفقاً للمهام المنصوص عليها في المادتين (3 و4) من قانون البنك المركزي العراقي، اللتين تنصّان على استهداف البنك المركزي تحقيقَ استقرار سعر الصرف المحلي، وتنظيم ومراقبة عمل المصارف وتعزيز سلامة وكفاءة أنظمة الدفع وتطوير نظام المدفوعات». وأكد السوداني «ضرورة اتخاذ البنك الإجراءات اللازمة لمنع المضاربات غير القانونية، وكل ما يضر بالسوق المحلية ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار». وطلب من محافظ المركزي «تفعيل خطوات بيع العملة الأجنبية بالأسعار الرسمية للمواطنين عبر الشراء بالبطاقات الإلكترونية، وفتح منافذ البيع للمسافرين، أو المتعالجين خارج العراق، أو تمويل التجارة الخارجية، وفق السياقات الأصولية والمعايير الدولية لفتح الاعتمادات المستندية والحوالات».
وعقب اللقاء أصدر البنك المركزي هو الآخر بياناً شرح فيه الظروف المرتبطة بتراجع أسعار صرف الدينار، قال فيه إن مجلس إدارته اجتمع وناقش «تداعيات ومؤشرات ارتفاع أسعار الصرف في الأسواق المحلية وما يتعرض له سعر صرف العملة الأجنبية منذ أيام من ضغوطات مؤقتة ناتجة عن عوامل داخلية وخارجية، نظراً لاعتماد آليات لحماية القطاع المصرفي والزبائن والنظام المالي». وذكر أن «جميع متطلبات التجارة الخارجية (لأغراض الاعتمادات المستندية أو الحوالات) مغطاة بالكامل بالسعر الرسمي (1465) ديناراً للدولار بالنسبة للاعتمادات المستندية و(1470) ديناراً للدولار بالنسبة للحوالات». وأهاب «المركزي» بـ«التجار مراجعة المصارف مباشرةً وعدم اللجوء إلى الوسطاء والمضاربين لتلافي تحميل استيراداتهم عمولات ومصاريف لا موجب لها، إذ سيؤدي ذلك إلى تقليل الحلقات الزائدة وتخفيف الإجراءات وإزالة الكُلف الناتجة عن مشكلات الترسيم المسبق». ودعا «المصارف لتحمل مسؤولياتها في تسهيل الإجراءات لزبائنها وتسريعها لضمان وصولهم إلى التمويل بأفضل الممارسات المصرفية وبأقل مقدار من الحلقات مع مراعاة المتطلبات القانونية المقررة».
من جانبه، قال كوران جبار، المتحدث باسم سوق البورصة في محافظة السليمانية بإقليم كردستان والتي شهدت تسجيل أعلى انخفاض لقيمة الدينار خلال اليومين الأخيرين، إن «زيادة الطلب على الدولار وارتفاع سعره مقابل العملة المحلية مرتبط بتوقعات السكان المبنية على معطيات غير دقيقة». وذكر جابر، خلال مؤتمر صحافي، اليوم (الثلاثاء)، أن «أسباب الارتفاع خلال هذه الأيام واضحة وتكمن في تراجع كميات ضخ الدولار من البنك المركزي العراقي إلى النصف خلال الأسبوع الماضي وكذلك ما تلاها من العطلات، أما العامل الخارجي فمتعلق بالعقوبات التي فرضتها الخزينة الأميركية على بعض المصارف الأهلية بحجة تهريبها للعملة إلى خارج البلاد خصوصاً إلى إيران». وأشار جبار إلى «حاجة البنك المركزي إلى قرابة 4 تريليونات دينار شهرياً فقط لرواتب الموظفين والعاملين في القطاع العام، وهذا يحتاج إلى ضخ كمية كبيرة من الدولار في الأسواق».


العراق أخبار العراق

مشاركة الخبر: تحذير من «ثورة جياع» على الأبواب في العراق على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

دراسة فنانو العصور القديمة انجزوا منحوتات بيرو الصخرية تحت تأثير المخدرات

دراسة فنانو العصور القديمة انجزوا منحوتات بيرو الصخرية تحت تأثير المخد...

منذُ 13 دقائق

أكدت دراسة بولندية جديدة أن المنحوتات الصخرية القديمة في جنوب بيرو ربما تكون قد صنعت على يد أشخاص تعاطوا مخدرات الهلوسة...

استشارى يقدم روشتة لمساعدة الآباء فى علاج إدمان أبنائهم الهواتف الذكية

استشارى يقدم روشتة لمساعدة الآباء فى علاج إدمان أبنائهم الهواتف الذكية...

منذُ 13 دقائق

يقضى الأبناء ساعات طويلة أمام شاشات الهواتف الذكية والإنترنت وبخاصة التطبيقات والألعاب الالكترونية بدون وعى بمخاطر...

لاعبان من ريال مدريد رفضا تنفيذ ركلة الجزاء أمام السيتي

لاعبان من ريال مدريد رفضا تنفيذ ركلة الجزاء أمام السيتي

منذُ 14 دقائق

رفض لاعبان من ريال مدريد الإسباني تنفيذ ركلات الترجيح خلال مباراة الفريق مساء أمس الأربعاء أمام مانشستر سيتي الإنجليزي...

مجلس الأمن يناقش العدوان على غزة وطلب الاعتراف بـفلسطين تفاصيل

مجلس الأمن يناقش العدوان على غزة وطلب الاعتراف بـفلسطين تفاصيل

منذُ 14 دقائق

عقد مجلس الأمن الدولي جلسة مفتوحة لمناقشة الوضع في المنطقة والقضية الفلسطينية وخاصة العدوان على قطاع...

هكذا يلتف حزب الله على منظومات الاعتراض والرادار الإسرائيلي
هكذا يلتف حزب الله على منظومات الاعتراض والرادار الإسرائيلي
منذُ 14 دقائق

رأى بن يشاي أن المنطقة الجبلية مثل الحدود اللبنانية هي مثالية لتفعيل المسيرات الهجومية التي يطلقها حزب...

قتل مسن خنقا واغتصاب مراهق بلينكن أخفى بلاغا بانتهاكات إسرائيلية قبل 7 أكتوبر
قتل مسن خنقا واغتصاب مراهق بلينكن أخفى بلاغا بانتهاكات إسرائيلية قبل 7...
منذُ 14 دقائق

نقل موقع التحقيقات عن مصدر مطلع أنه تم إرسال توصيات للعمل ضد وحدات الاحتلال الإسرائيلي إلى بلينكن خلال كانون الأول...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

آبي أحمد قادرون على تجنيد مليون مقاتل بسهولة
وفاة شون كونري أول بطل لأفلام جيمس بوند عن 90 عاما
حنان الأحمدي لـالشرق الأوسط تولي المرأة مناصب قيادية لم يكن يوما توجها شكليا أو مبادرة رمزية
تويتر تضيف ميزة جرة الإكراميات لدفع الأموال للتغريدات الجيدة