500 إصدار و30 معرضا محليا و16 مشاركة دولية لهيئة الكتاب فى 2022

500 إصدار و30 معرضا محليا و16 مشاركة دولية لهيئة الكتاب فى 2022

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 27-12-2022 م الساعة 08:38:42 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1534209.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

زخم كبير شهدته الهيئة المصرية العامة للكتاب خلال عام 2022، على كل الأصعدة، بداية من معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الماضية الـ53، التى انطلقت يوم 24 يناير الماضى حتى 6 فبراير من ذات العام، واستكمالًا لإنتاج الأعمال الأدبية والفكرية من كل السلاسل، إلى جانب الفعاليات المتنوعة بالمركز بالدولي للكتاب، وصولا إلى معارض الكتب المحلية التي أقامتها الهيئة بالمحافظات، والمعارض الخارجية التي شاركت فيها بدول العام المختلفة، والتي حققت فيها صدى كبيرا ونجاحات بارزة من خلال إصداراتها، التي تم ترجمة البعض منها إلى لغات مختلفة ضمن مشروع الترجمة العكسية.

ففي الدورة الماضية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب والتي حلت فيها اليونان ضيف شرف، شاركت به 50 دولة مختلفة، إلى جانب 1067 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا وتوكيلًا، وزاره قرابة الـ 4 ملايين مواطن، وشهد المعرض الماضى إقامة أكثر من 1000 نشاط ثقافى وفنى على مدار أيامه، إلى جانب الأنشطة التي قدمت للأطفال في الجناح الخاص بهم، فضلًا عن إدارج جائزة جديدة لجوائز المعرض تحت مسمى "جائزة أفضل ناشر عربي"، ورفع القيمة المالية للجوائز من 10 آلاف جنيه إلى 40 ألف جنيه، وحققت الهيئة المصرية العامة للكتاب، مبيعات خلال معرض الكتاب الماضي وصلت إلى 106370 كتابًا.

وشهد المعرض الماضي، استمرار مبادرة "ثقافتك كتابك"، التي أطلقت من قبل، والتي حققت نجاحًا كبيرًا، من خلال مئات العناوين التي تضمها، وتبدأ أسعارها من جنيه واحد إلى 20 جنيهًا، وذلك لتشجيع زوار المعرض على اقتناء الكتب، وتشجيعهم على القراءة والمعرفة التي هي أساس بناء الإنسان وتوسيع مداركه، وحققت المبادرة مبيعات كبيرة خلال العام وصلت إلى بيع 35348 كتابًا.

وشهد المعرض إطلاق فعالية «البرنامج المهني»، لدفع تنمية صناعة النشر، وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية ومتخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي، وتتطور بها صناعة النشر وآلياتها.

ونجحت هيئة الكتاب خلال عام 2022 في إصدار ما يقرب من 500 عنوان، بكل سلاسلها، ومن بين هذه الإصدارات التي جاءت شهر يناير: "صندوق شجرة الزيتون، الخيتون في المصادر المصرية، ديانة قدماء المصريين، مفاهيم يجب أن تصحح في مواجهة التطرف ألماني، 2020 عام مختلف، موسوعة المسرح المصري ج8، الدائرة و مسرحيات أخرى، ترميم قضية أحمس، نظرية الترقب اللحظي، الجاهلية و الصحوة أوردو، الجاهلية والصحوة روسي، حوار الأديان والثقافات فرنسي، سبعة فضاءات، عائشة في أرض الاحلام، صناعة الفخار في مصر (الفسطاط نموذجا)، الأبوة الضائعة، دور تكنولوجيا المعلومات في التجارة الدولية".

ومن بعض إصدارات شهر فبراير: "موسوعة المسرح المصري المصورة ج10، ظاهرة التضخم الاقتصادي في العصر المملوكي التعاون الدولي، فاتن حمامة، التخييل والامراض السيكوسوماتية، أوراق محمد بيومي، إشكالية ترجمة مصطلحات كورونا ، ثورة 30 يونيو، ما الفلكلور، بكوات لينين الرملي، ضلك علي الدروب، العائدون من الجحيم، الأمن القومي المصري، وشم من القبلات، مالكش صور عندي، إيكو، أهم شعراء الطليان، وأهواء الغربان".

ومن أبرز إصدارات شهر مارس: "وتبدأ من هنا المراسيم، مجله ادب ونقد عدد 406، القفز فوق الصعاب الماني، الادب مع سيدنا رسول الله فرنسي ، الجاهليه والصحوه الماني ، في دائره الضوء، وزاره العدل المواطن اولا، الاشتقبال والكشف، الانسان في شعر وديع سعاده ، حديث الصيام، نزهه في ارض المسرح، القفز فوق الصعاب الماني، الجمال المضاد، الميول الادمانيه، تلك العينان، حكايات فردوس و سماحه، بين الحقيقه والخيال، علماء العرب".

ومن أبرز إصدارات شهر أبريل: "مدينون لك ايها اليأس، الاداب العامه، الشان العام، مجله ابداع العدد32، تماثل لدهشه ممكنه، ريشه بن قرطاس، جروح سطحيه، مجله عالم الكتاب العدد 65، بطله حقيقيه، ما الهندسه، رؤيه التشكيل، مجله الفكر المعاصر عدد26، شبكه التيمات، شوقي الاخر، ثقافه الحوار، التعليم ومواجهة التطرف، فن السيرة، بابا انا حلمت حلم".

ومن أبرز إصدارات شهر مايو: "حكايه السينما، كوكب ازرق، الفيزياء والحياة، مناهج السرديات والسرديه العربيه، السرد والتاريخ، الصوره والعلامه، الاتجاه السياسي، مجله عالم الكتاب ع 67، خارطه مضلله لمساكن الافلاك، التطور الحضاري لرعايه ذوي الاحتياجات الخاصه، الرقيق والنشاط الاقتصادي في بلاد المغرب الاسلامي، القصه القصيره جدا في مصر، لف وارجع، مسرح خيال الظل، افريقيا امي، بلاد الكلام، عقد المواطنه، الدوله مفهومها و تطورها".

ومن أبرز إصدارات شهر يونيو: "الحكايه الشعبيه في الموصل، فكره في كتاب فرنسي، قطار الاخلاق فرنسي، قطار الاخلاق عربي، مجله العلم والحياه عدد 21، غرب الحب الميت، مجله ادب و نقد عدد 409، مجله ادب ونقد عدد 408، حكايات كاذبه، حاره الطبالين، غرفه عمليات تحت الجلد، الشأن العام، وى وى مكياج، مجله فصول، مفاهيم يجب ان تصحح صينى، مخاطر الالحاد سواحيلي، تحليل الرمز في مسرح صلاح عبد الصبور، عن الثقافة والحرية".

ومن أبرز إصدارات شهر يوليو: "الجماهر في معرفه الجواهر، لبنان والصراع العربي الاسرائيلى، المواد الجديده مستقبل البشريه، اطلاله الجمهوريه الجديده، نتسلى ونسليك واياكم وليله الزفاف، مش لاعب، من دعائم التنميه، الرسوم الجداريه الشعبيه في وسط صعيد مصر، سقوط الاقنعه، القاهره جوامع وحكايات، سينما سينوغرافيا، خارطه مضلله لمساكن الافلاك، صناعه الفتوى وضوابط الافتاء، الصحافه النسائيه في مصر، الوحش اكل الجليد، جزيره السعداء، الطير الشادي، البحث عن القمر، اشباح كوكب بروكسيما ب ارض الاحلام".

ومن أبرز إصدارات شهر أغسطس: "باب كرم، الحلم الارجواني، الادب مع سيدنا رسول الله، اوردي، قهوه على الريحه، 15 خطوه لكتابه فيلم سينمائي، تقنيات الروايه، الوحي والنبؤه في مصر القديمه، الفنان محمود مختار، رقص الابل، الهدنه عندما تسقط الاقنعه، شقوق في جدار الوعي، كما لو ان العالم اطلس سحر، بيت على البحر، رؤيه الممثل والمؤلف، امبراطوريه الدولار، مجله ادب ونقد ع411، مجله الفكر المعاصر ع27، نساء التفاح".

ومن أبرز إصدارات شهر سبتمبر: "عايده فهمي امرأه من طراز خاص، دراسات في السرد، قصص الحيوان في القرءان، حكايات الجده نونا، الشأن العام انجليزى، الادب مع سيدنا رسول الله الماني، الشان العام فرنسي، ما الصيدله، ذات يوم، الذين لا يملكون سوى نظراتهم، هم احتطبوا دمي، مسخ الكائنات، عادات واغاني الحروف، الخطاب الشعري للطفل عند فاروق شوشه، مستقبل السوشيال ميديا، مجله عالم الكتاب ع 71، مجله فنون ع52-53، من الروضه النديه في الاحاديث القدسيه".

ومن أبرز إصدارات شهر أكتوبر: «يوما ما، كاتانجا، الوان الوجع، جارحه الطين، كورال العابرين، حليب الليل، ما الجيولوجيا، اكتب ملامحك، ما التعليم، فقه بناء الدول صيني، مشروع ابو العلا السلاموني، نحو تفسير علمي للاحلام، القضايا الاجتماعيه والشكل الفني في مسرح لينين الرملي، الاعمال الروائيه يوسف ابو ريه ج2، موسوعه عالم الحشرات، موسوعه اعلام في فجر وضحى الاسلام، مجله علم النفس ع 134، مجله فنون ع 52-53».

ومن أبرز إصدارات شهر نوفمبر: «البشاره..ايام الامام، ليالى عزبه البوهي، بغير علم الوصول، اطفال الكواكب، الصرصار والنمله، وطنى العربي، مصطفى دبابه، طائر يتعثر باضوء، مصر الريفيه، رائحه كريهه تسبب القتل، نظاره ادم، اللوحه الخفيه، ملتزم بالصمت، الرسم بالاشكال الهندسيه، شرح صحيح البخاري ج 9، الجامع بين العلم والعمل النافع، موسوعه المسرح المصري المصوره ج12، موسوعه المسرح المصري المصوره ج11، قضيه حميده».

ومن أبرز إصدارات شهر ديسمبر: «عزبة المشمش، مخلص للريح.. التي لا أرض لها، نخب الذخائر في أحوال الجواهر، منهل الظرافة بذيل مورد اللطافة.. في مَن ولي السلطنة والخلافة، تجارة الغلال في مصر.. في عصر التبعية الاقتصادية 1842- 1914م، شعرية العقل.. قصيدة نثرية، كورونا.. أزمة القرن رؤية اجتماعية، عروض المنشد الصييت بين الأداء والتلقي، خيالات الذكر.. المرأة في الخطاب العربي المعاصر.. دراسة في تحليل الخطاب المنطوق من خلال برامج التليفزيون، البحرية العثمانية.. منذ عصر السلطان محمد الفاتح إلى نهاية عصر السلطان سليمان القانوني، حياة مستعملة، فصول عن الصين، المسرح والتلقي.. دراسة في أنماط تلقي مسرح باكثير الشعري، الأعمال الشعرية».

كما نجحت الهيئة خلال 2022، في إصدار 16 عنوانًا ضمن مشروع الترجمة العكسية من العربية إلى اللغة الإيطالية، واللغة الصربية، واللغة الإنجليزية،  وهم: «الحرام» ليوسف إدريس تم ترجمتها إلى اللغة الإيطالية، و«في الشعر الجاهلي» لطه حسين، أما الأعمال التي ترجمة إلى اللغة الصربية هي: «ملكات مصر» للدكتور ممدوح الدماطي، «اقتباسات من الذات» لعمرو الجويلي، و«الشياطين تلهو» لسهير القلماوي، و«القاهرة جوامع وحكايات» لحمدي أبو جليل، و«قنال لا تعرف المحال» لسماح أبو بكر عزت، و«صربيا في عيون مصرية» لعمرو الجويلي، و«سوق الله» للشاعر طراق الطيب.

أما الأعمال التي ترجمة عن الصربية إلى العربية هي «عائشة في أرض الأحلام، الأب، والآباء، الخط الكوني»، وأخيرًا الأعمال التي أصدرتها الهيئة باللغة الإنجليزية هي : «الوعد الحق» لطه حسين، و«نجيب محفوظ نوبل 88» للكاتب محمد عناني.

وقدمت الهيئة خلال 2022، ما يقرب من 70 فعالية ثقافية بالمركز الدولي للكتاب التابع لها، والذي شهدت حفلات توقيع ومناقشة لأبرز الإصدارات، ومن تلك المناقشات: « شد الكازورينا» لـ محمود الديداموني، و«سوء تفاهم» لـ فهمي عبد السلام، و«المزين» لـ أحمد سمير سعد، و«زحام أحمر» لـ يونان سعد، و«الأدب والمجتمع» لـ محمد صلاح غازي، و«كعب أخيل» لـ جمال فتحي، و«وهم كوتارد» لـ مصطفي العدوي، و«سنة سعيدة» لـ منير عتيبة، و«سوء تفاهم» لـ فهمي عبد السلام، و«النسر والعصفور» لـ هويدا صالح، و«ملامح ظلي» لـ محمد الشحات، و«جريمة لم تكتبها أجاثا كريستي» لـ يوسف أبو الفوز، و«مسرحية الدائرة» لـ عماد مطاوع، و«أطياف كاميليا» لـ نورا ناجي، و«غرب مال» لـ أحمد عطالله، و«بالختم الكيني» لـ شيرين هلال، و«ديوان الاعتراف خطا شائع» لـ رضا أحمد، و«هويتنا البصرية»        لـ سيد هويدا، و«على مقعد خلف نافذة» لـ حسين منصور، و«تأملات في فينومينوجيا المسرح» لـ عبد الناصر حنفي، و«درب الأحباب» لـ   محمد عبد الله، و«غرفة عمليات تحت الجلد» لـ محمد حسني عليوة، و«سكن الروح» لـ سهي زكي، و«ريشة بن قرطاس» لـ مصطفي سليمان، و«باب خلفي للسماء» لـ حنان شاهين، و«رقص مصاص الدماء» لـ محمد ربيع، و«يوميات ليلية» لـ حسين عبد الجواد.

ونظمت الهيئة خلال 2022، ما يقرب من 30 معارضًا للكتاب في أقاليم مصر المختلفة سواء بمشاركة بعض دور النشر، أو بشكل منفرد، ومن أبرز تلك المعارض: «معرض الكتاب بقصر ثقافة شبين الكوم، معرض نادي فتيات قنا، معرض جامعة جنوب الوادي، معرض طحانوب (القليبوية)، معرض عشرينات القرن الماضي بالمجلس الأعلى للثقافة، معرض مكتبة الاسكندرية، معرض الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، معرض نادي طلعت حرب، معرض نادي قضاه المنيا، معرض نادي مستشاري النيابة الإدارية، معرض أكاديمية ناصر العسكرية، معرض بانوراما حرب أكتوبر، معرض قصر ثقافة السويس، معرض جامعه المنصورة، معرض أكاديمية ناصر العسكرية (يوم مصر)، معرض الأكاديمية الدولية للهندسة و علوم الإعلام».

وكذلك: «معرض داندى مول الأول للكتاب، معرض فيصل الرمضاني العاشر للكتاب، معرض الجامعة اليابانية الأول للكتاب، معرض النادى الأهلى الأول للكتاب، معرض بورسعيد الخامس للكتاب، معرض مرسي مطروح للكتاب، معرض رأس البر الثالث للكتاب، معرض دمنهور الخامس للكتاب، معرض أكاديمية ناصر العسكرية».

فيما شاركت هيئة الكتاب في 16 معرضًا دوليًا وهم: «معرض الدوحة الدولى للكتاب، معرض مسقط الدولى للكتاب، الصالون الدولي للكتاب بالجزائر، مهرجان الشارقة القرائى للطفل، معرض أبوظبي الدولي للكتاب، معرض الدار البيضاء الدولى للكتاب،  معرض تونس الدولى للكتاب، معرض عمان الدولي للكتاب، معرض كينيا الدولي للكتاب، معرض باكو الدولي للكتاب – أذربيجان، معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، معرض بنغازي الدولي للكتاب – ليبيا، معرض بلجراد الدولي للكتاب – صربيا، معرض الخرطوم الدولي للكتاب، معرض الشارقة الدولي للكتاب، معرض الكويت الدولي للكتاب».

وافتتحت الهيئة ضمن خطتها في 2022 منفذي بيع كتب أحدهما في محافظة أسيوط، والثاني في محافظة قنا، من أجل التسويق لإصداراتها، وتوصيل الكتاب إلى القارىء أيا كان موقعه ومكانه، في مصر، للتشجيع على القراءة والإطلاع، ورفع الوعي، والقضاء على الأفكار الظلامية، فضلا عن منفذ كشك كتابك الذي افتتح في دار الأوبرا المصرية ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».


مشاركة الخبر: 500 إصدار و30 معرضا محليا و16 مشاركة دولية لهيئة الكتاب فى 2022 على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مسلسل جودر الحلقة 3 سر عمل سراديب داخل المقابر المصرية القديمة

مسلسل جودر الحلقة 3 سر عمل سراديب داخل المقابر المصرية القديمة

منذُ 7 دقائق

خلال عرض الحلقة الثالثة من مسلسل جودر بطولة النجم ياسر جلال والذى يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2024 بالتزامن مع عرضه على منصة watch ...

مسلسل مليحة الحلقة 3 النكبة وخسارة الأرض

مسلسل مليحة الحلقة 3 النكبة وخسارة الأرض

منذُ 7 دقائق

شهدت الحلقة الثالثة من مسلسل مليحة قيام الجد سامي مغاوري برواية الموقف البريطاني الذي عجل بوقوع النكبة المصدراليوم...

علماء الآثار فى بريطانيا يبحثون عن كنز الملك جون المفقود

علماء الآثار فى بريطانيا يبحثون عن كنز الملك جون المفقود

منذُ 7 دقائق

يجري علماء الآثار من غرب نورفولك بإنجلترا وجمعية كينجز لين الأثرية WNKLAS بحثا عن كنز الملك جون المفقود الابن الأصغر لهنري...

مسلسل مليحة تقسيم فلسطين جريمة الأمم المتحدة ضد الشعب العربي

مسلسل مليحة تقسيم فلسطين جريمة الأمم المتحدة ضد الشعب العربي

منذُ 7 دقائق

يلقى مسلسل مليحة في حلقته الثالثة الضوء على تاريخ فلسطين ويشير إلى ما جرى في الأربعينيات بعد الحرب العالمية الثانية...

متى يخضع مريض السرطان لـ بزل النخاع فى ضوء أحداث مسلسل بدون سابق إنذار
متى يخضع مريض السرطان لـ بزل النخاع فى ضوء أحداث مسلسل بدون سابق إنذار...
منذُ 7 دقائق

تناولت أحداث مسلسل بدون سابق إنذار بطولة الفنان آسر ياسين مرض سرطان الدم بعد إصابة الابن به وخضوعه لعدد كبير من التحاليل ...

٨ آثار مدمرة للقلق الحاد على قدراتك العقلية والجسدية
٨ آثار مدمرة للقلق الحاد على قدراتك العقلية والجسدية
منذُ 7 دقائق

القلق النفسي أحد أهم المشكلات التي يمر بالانسان إذا ما أصيب به الشخص عانى الكثير من الأعراض الجسدية والنفسية وأيضا...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

علماء الآثار فى بريطانيا يبحثون عن كنز الملك جون المفقود
مسلسل مليحة الحلقة 3 النكبة وخسارة الأرض
مسلسل جودر الحلقة 3 سر عمل سراديب داخل المقابر المصرية القديمة
مسلسل مليحة تقسيم فلسطين جريمة الأمم المتحدة ضد الشعب العربي